جمعية دار الأورمان الخيرية للأيتام .

جمعية دار الأورمان-جمعية خيرية مصرية مشهرة برقم -1158 جيزة . أسست عام 1993 و بدأت نشاطها برعاية الأيتام فى دار رعاية واحدة و امتد نشاطها لتصبح واحدة من أكبر الجمعيات الخيرية فى جمهورية مصر العربية و لتصبح جمعية رائدة فى مجال الرعاية مع التنمية.  وتتعدد أنشطتها وخدماتها من الأيتام للفقراء للمرضى للعاطلين عن العمل والمعاقين ، هي جمعية دار الأورمان الخيرية التي توسعت لتضم عدد كبير من الفروع ، بالإضافة إلى دور عديدة للأيتام تمتد لتشمل كل أنحاء مصر .

نشئت جمعية دار الأورمان في 25/8/1993 بهدف تنمية المجتمع؛ وذلك بتقديم المساعدات المالية والعينية بما فيها الأدوية والأجهزة التعويضية سواء للجمعيات أو للمستشفيات أو العلاج الخارجي وإقامة المشاريع الإنتاجية للأشخاص المحتاجين والفقراء والمعوقين والشباب غير القادرين وإدارة دور الإيواء للأطفال الأيتام والمعاقين وإنشاء وإقامة المدارس والمعاهد بمستوياتها العلمية وفصول محو الأمية والتقوية والمستشفيات والمعارض والندوات والمؤتمرات ودور الحضانة ورحلات الحج والعمرة والرحلات الداخلية والخارجية للأعضاء بالإضافة إلى الاشتراك في حملات الخير القومية.

وتتمثل رؤية ورسالة الدار في الوصول إلى مجتمع عادل يؤمن الحياة وييسرها لفئات محتاجة ومهددة في المجتمع؛ وذلك في محاولة تأمين فئات مهددة في المجتمع وذلك بالاعتماد على المشاركة الشعبية وتتمثل هذه الفئات في: الأيتام، الأيتام المعاقين، المرضى: ومنهم مرضى السرطان، ذوي الاحتياجات الخاصة، الفقراء ومحدودي الدخل.

رؤية للخير

في سبيل تحقيق هذه الرؤية وتلك الرسالة قامت دار الأورمان بما يلي:

* إنشاء دور لرعاية الأيتام والأيتام المعاقين حيث أنشئت جمعية دار الأورمان خمسة دور لرعاية الأيتام والأيتام المعاقين حيث توفر الدار لكل طفل معاق أم بديلة ولكل طفلين أصحاء أم بديلة . كما تحرص الدار على تقديم الخدمات الصحية والترفيهية والدينية.بالإضافة إلى أنه يتم إلحاق الأطفال بالمدارس في السن المحدد .

وتهتم الدار بالتغذية الصحية للطفل اليتيم، فيقوم مختصون بإعداد وجبات الأطفال، كما تهتم الدار بعقد الدورات التدريبية للأمهات البديلات .

* إنشاء دار لضيافة مرضى الأورام.وقد أنشئت جمعية الأورمان هذه الدار لخدمة المرضى الذين يتلقون العلاج في المعهد القومي للأورام حيث تستضيف الجمعية المريض والمرافق إقامة كاملة مجاناً وذلك طوال فترة العلاج.كما تقدم الدار الخدمات الصحية والترفيهية والدينية، فضلاً عن توفير وسيلة المواصلات في مواعيد تلقي العلاج في المعهد ذهاباً وإيابا ، وقد استقبلت دار الضيافة منذ عام 2000 ما يزيد عن 138442 مريض و 68622 مرافق

* تأسيس إدارة المساعدات والأطراف الصناعية : أنشئت إدارة المساعدات لتقديم خدماتها لمحدودي الدخل والمرضى والأرامل والمعاقين .وتقدم الإدارة الأطراف الصناعية والكراسي المتحركة

والسماعات والنظارات والأجهزة الطبية والعمليات الجراحية والكشف الطبي والعلاج ومساعدات الزواج

والمشروعات الصغيرة والمساعدات ضد الكوارث والمساعدات المالية الشهرية وسداد مصاريف المدارس

والديون.وقد بلغ اجمالى الإنفاق على هذه المساعدات 6022804 جنية مصري منذ عام 2000

وقد قدمت خدماتها لـ 7064 مستفيد

* تأسيس إدارة المشروعات (وتقدم مشروع الصدقة الجارية). تركز هذه الإدارة خدماتها على الأرامل والمعاقين والمرضى وذوى الاحتياجات الخاصة ومحدودي الدخل. وتقدم الجمعية الأكشاك ورؤوس الماشية والموتوسيكلات للمعاقين كما تبلغ قيمة رأس الماشية 5000 جنية والكشك 7500 جنية .

وتقوم فكرة المشروع على أن يبدأ المستفيد إدارة المشروع الصغير وزيادة دخله ومن ثم يرتفع مستوى معيشته.

نموذج لمشروع خيري من مشروعات الجمعية للايتام

حيث يوفر كل مشروع من هذه المشروعات فرصتين عمل ويستفيد منه على الأقل ألفى كل أسرة وبذلك تنخفض نسبة البطالة. وقد قامت الجمعية بتسليم 2147 رأس ماشية و 680 كشك 57 موتوسيكل.

وقد بلغت عدد الحالات المستفيدة منذ عام 1991 وحتى اليوم 5000 مستفيد و بلغ إجمالي الإنفاق على هذه المشروعات 15 مليون جنيه مصري سنوياً.

مجتمع قوي

كما تهدف الجمعية إلى بناء مجتمع قوي من خلال تحقيق العدل الاجتماعي وتحقيق كل ما ييسر الحياة ويؤمنها لبعض الفئات المهددة في المجتمع من خلال المشاركة الشعبية في عملية التنمية، كما تهدف الجمعية إلى تقديم خدمات اجتماعية وصحية واقتصادية، وذلك من خلال دور رعاية الأيتام والأيتام المعاقين، تقديم المساعدات العينية لمحدودي الدخل والفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة (أطراف صناعية - أجهزة تعويضية، إنشاء فصول محو الأمية، رعاية جمعيات أهلية أخرى، المساهمة في إنشاء المدارس، إقامة رحلات الحج والعمرة، إقامة ندوات علمية والمشاركة في المعارض).

وتتمثل الخدمات الصحية في توقيع الكشف الطبي والعلاج، المساهمة في بناء المستشفيات والمراكز الطبية، إقامة دار لضيافة مرضى الأورام.

وأيضا خدمات اقتصادية وتتمثل في إقامة مشروعات إنتاجية للأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة، مثل مشروع الصدقة الجارية (الكشك - رأس الماشية)، تقديم الإعانات السنوية والموسمية للفقراء، مثل: لحوم عيد الأضحى - بطاطين في موسم الشتاء - كراتين مواد غذائية في شهر رمضان - ملابس للأطفال في المدارس.

رعاية الأيتام

وفي مجال رعاية الأيتام تهتم دار الأورمان بكفالة اليتيم بكافة إشكالها، وذلك من خلال:

لقطة لاحتفال يوم اليتيم الذي تنظمه الجمعية

* كفالة يتيم في دار الرعاية: وفي هذا النوع من الكفالة يتم كفالة اليتيم في الدار بحيث يقوم الكفيل بالتبرع نقديا أو عينيا بشكل منتظم لصالح طفل معين أو مجموعة أطفال أو أي طفل دون تحديد وتتميز هذه الكفالة بتحقيق المساواة بين كافة أطفال الدار.

* كفالة يتيم في منزل أسرة بديلة: وتتم هذه الكفالة عن طريق إبداء الأسرة رغبتها في كفالة طفل في المنزل، فيكون دور الجمعية في توجيه الأسرة إلى مديرية الشئون الاجتماعية المنوط بها الموافقة على هذه الكفالة وذلك من خلال عنوان الأسرة المتقدمة للكفالة، ويقوم مسئولو الكفالات في الجمعية بمتابعة الأسرة في إعداد الأوراق والمستندات المطلوبة منهم.

وبعد قيام الأسرة بتقديم كافة الأوراق والحصول على الموافقة من الشئون الاجتماعية يتم تسليم الطفل إلى الأسرة من الدار.

للتواصل مع دار الأورمان للأيتام

العنوان : 11 ش الدكتور المحروقى - متفرع من ش البطل أحمد عبد العزيز - من ش جامعة الدول العربية - المهندسين تليفون : المهندسين : 3450549- 3450548 - الهرم : 3861739-3820803 - الهرم معاقين :3801614 - 3810617المهندسين معاقين : 3450571 - 3450572 - طفل السرطان : 3630347 - 3651595-

www.orman.org.eg

 http://www.dar-alorman.com/

****************

ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 209/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 9407 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,575,785

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر