مراقبة الجودة تعدُّ أحد أهم العمليات في إدارة الجودة الشاملة، إنها العملية التي تُسهم بشكل كبير في ضمان استمرارية التحسين وتحقيق الأهداف المؤسسية للمنظمة. وفيما يلي أهمية مراقبة الجودة

1- تحديد الجودة الحالية

من خلال مراقبة الجودة، يمكن للمؤسسة تحديد مدى جودة منتجاتها أو خدماتها الحالية. وهذا يعني أنها تقوم بقياس أداء منتجاتها أو خدماتها وتقييمها بناءً على المعايير المحددة. وبمعنى آخر، تقوم المؤسسة بفحص مدى تنفيذ المنتجات أو الخدمات للمعايير والمتطلبات المحددة. ويتيح هذا للمؤسسة رؤية النقاط التي تحتاج إلى تحسين والنقاط التي تعد قوية في أداءها.

2- التعرف على العيوب والمشاكل

مراقبة الجودة تُمكِّن من تحديد العيوب والمشاكل في العمليات أو المنتجات. ويُفحص العاملون في المؤسسة بعناية المنتجات أو الخدمات لتحديد أي مشاكل أو عيوب قد تظهر أثناء الإنتاج أو التقديم. وهذا التحليل يساعد في التركيز على المجالات التي تحتاج إلى تحسين، سواء في العمليات أو التدابير المستخدمة لتقديم الخدمات.

3- مراقبة التحسين المستمر

من خلال فحص الأداء بشكل دوري، يُمكن للمؤسسة معرفة ما إذا كانت جهود التحسين المُطبَّقة تسفر عن نتائج إيجابية أم لا. وإذا كان هناك تحسن في الأداء والجودة، يمكن للمؤسسة الاستمرار في تطبيق هذه الأساليب والعمليات. ويُمكن أيضًا استخدام هذه المعلومات للتعلم من النجاحات والتحديات وضبط العمليات بناءً على الخبرات السابقة. هذا النوع من المراقبة يسهم في تحقيق التحسين المستمر وضمان فعالية الإجراءات والسياسات المتبعة.

4- زيادة رضا العملاء

من خلال مراقبة الجودة وضمان تقديم منتجات أو خدمات متميزة، تستطيع المؤسسة زيادة رضا العملاء. وحيث يعد رضا العملاء هو مفتاح النجاح في أي نشاط تجاري. فعندما يكون العملاء راضين، يكونون على استعداد للبقاء عملاء دائمين وقد يُصبحون سفراء للعلامة التجارية. وتضمن مراقبة الجودة أن المنتجات أو الخدمات تلبي توقعات العملاء وتتجاوزها، مما يؤدي إلى تعزيز الثقة بين العملاء والمؤسسة.

5- تحقيق الأهداف المؤسسية

باستخدام بيانات المراقبة والتحليلات، يمكن للمؤسسة تحقيق الأهداف المؤسسية المحددة. فعندما تفحص البيانات الناتجة عن عمليات المراقبة، يمكن للقادة في المؤسسة تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين أو الأمور التي تعمل بشكل جيد، توجيه الجهود نحو هذه المجالات مما يؤدي إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية. وبوجود بيانات قوية ودقيقة، يمكن للقادة اتخاذ قرارات أفضل وأكثر فعالية لتحقيق الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة، سواء كانت تتعلق بتوسيع العمل، زيادة الإنتاجية، تحسين جودة المنتجات أو الخدمات، أو تحقيق نمو مستدام في السوق.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,009,101

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters