إن تقييم القدرات الدولية للشركة يبدأ بتقييم قدرات اداراتها.

1- تقييم القدرات الدولية للإدارة: 

ويتضمن التقييم الاجابة على اسئلة عديدة مثل تلك التي تتعلق بفهم الإدارة للتعددية المركزية والذي يمثل أهمية كبيرة. وتعدد المراكز في جوهره هو التوجه نحو البلد المضيف وبالعكس يأتي مفهوم المركز الوحيد الذي ينطلق من التوجه نحو الموطن الأصلي. على سبيل المثال: تعتمد الإدارة ذات التعددية المركزية على مقولة :"إذا لم يحب العرب مذاق الكتشب الأمريكي فعلينا تعديله بحيث يتلاءم مع رغباتهم". في حين تنطلق إدارة المركز الوحيد من مقولة " لم لا يحب العرب مذاق الكتشب لدينا؟ ما المشكلة لديهم؟". وحتى إذا كان لإدارة ما توجها نحو التعددية المركزية، فإنها تبقى بحاجة للتدريب واكتساب الخبرة في التعامل مع الأسواق الدولية. لابد ان تتلاءم مع السوق الذي تخطط الشركة لدخوله فإذا كانت الشركة تتمتع بخبرة في التسويق الصناعي غير ان الشركة تخطط لبيع خط إنتاج لبعض الدول الأقل تطورا فلابد أنها ستحتاج لخبرة من نوع آخر.

ومن المهم تحديد درجة الخبرة التي تتمتع بها الإدارة في الأسواق الدولية حاليا. هل لديها الخبرة الكافية للدخول بالشركة في مغامرتها الأولى في الأسواق الدولية؟ هل هناك حاجة لتوظيف أية خبرات إضافية في الأسواق الدولية؟ أحيانا يكون كل ما تحتاج اليه هو الحصول على الخبرة الدولية من خلال التدريب الإضافي. والإدارة بحاجة لأن تحدد من اين يمكنها الحصول على مثل هذا التدريب وأي نصيحة أخرى في الأسواق الدولية. وقد يتمكن المستشارون المحترفون من تقديم النصيحة والمعلومات الإضافية لمثل هذه الشركات.

قائمة بأسئلة تقييم التدويل في الإدارة

<!--هل تمتلك الإدارة توجها نحو التعددية المركزية؟

<!--هل تمتلك الإدارة أي موهبة دولية . على سبيل المثال : ان تتمتع الطبقة الادارية الوسطى بثقافة متنوعة ، وسبق لهم العيش في أي أماكن مختلفة من العالم ، ويمكنهم التحدث بلغات أجنبية و/أو سبق لهم دراسة بعض الجوانب في مجال إدارة الأعمال الدولية؟

<!--ما هي الجوانب الأساسية لهذه الموهبة؟

<!--ما هي الخبرة الإضافية التي لازالت الشركة بحاجة لها في الأسواق الدولية؟

<!--هل ينبغي على الشركة الانطلاق بخبرتها الحالية إلى النطاق الدولي؟

<!--هل يمكن تدريب أية عناصر إدارية أخرى للحصول على الخبرة الدولية؟

<!--ما هي الوسائل الأسرع والأكثر فاعلية في تدريب هذه الموهبة الدولية؟

<!--من اين يمكن للشركة الحصول على أفضل نصيحة في الأسواق الدولية؟

<!--ما هي المعلومات الإضافية المطلوبة عن الأسواق الدولية؟

2- تقييم المنتجات والخدمات:

وهو جانب آخر في تحليل القدرات الدولية لشركة ما من خلال تقييم منتجها فعند توفر طلب حقيقي على منتجات شركة ما في الأسواق الدولية تصبح فرص نجاحها في التسويق الدولي مرتفعة. وإذا كانت الامكانات التكنولوجية لشركة ما أضعف من إمكانات منافسيها في الأسواق ذاتها فإن التكاليف المرتفعة قد تعفيها عن دخول الأسواق.

وتحاول الإدارة إجمالا الإجابة عن أسئلة متعددة: كم سيحتاج الطلب ليصبح المنتج ملائما مع حاجات السوق الدولي؟ وإن كان التعديل مطلوبا فما هو مقدار هذا التعديل؟ وتتوقف القدرات الدولية لدى شركة ما على مدى جاهزية منتجاتها للبيع في الأسواق العالمية المستهدفة. على أية حال- وباستثناء شركات عالمية معينة مثل IBM، Xerox وخطوط منتجات أخرى كالمواد الدوائية والكيميائية- يعتبر تعديل المنتج لإعداده للبيع على نطاق عالمي امرا شائعا ولابد ان تتساءل الشركة – ان كانت ترغب بالتعديل – ما إذا كان التعديل سيتناول تصميم المنتج ، أو أجزائه ، أو محتوياته ، أو اسم الماركة والتغليف أو مزيجا من ذلك كله أو عوامل أخرى؟ وهل يمكن أن يجرى التعديل في الموطن الأصلي للشركة ومن ثم يشحن المنتج إلى الخارج أم لابد ان يجرى ذلك خارج البلاد؟ وبقدر ما تكون الشركة منتشرة دوليا وبقدر ما يكون لديها توجها دوليا على المدى البعيد تزداد فرصة شحن المنتج أولا ومن ثم إدخال التعديلات المطلوبة عليه في الخارج. ومع ظهور مناطق التجارة الحرة في العالم أصبحت تسهيلات التصنيع والتجميع متاحة في العديد من الأسواق العالمية وقد ترافقت هذه التسهيلات مع العمالة الماهرة وحالات الاعفاءات الضريبية الجذابة مما قدم حافزا حقيقيا للمسوقين للعمل على ادخال التعديلات على المنتج بالقرب من السوق أكثر من المعمل الأصلي. ويعد التأكيد على خدمات ما بعد البيع عاملا هاما للبيع لاسيما بالنسبة للمصدرين. وعندما تتطلب المنتجات المراد تسويقها عالميا لخدمات ما بعد البيع فينبغي أن تأخذ الإدارة خمسة خيارات على الاقل بعين الاعتبار:

<!--تجاهل موضوع الخدمة بالكامل.

<!--ايجاد شركة محلية لتقديم المنتجات.

<!--تدريب الموزع (في حال وجوده) على تقديم خدمات الصيانة والاصلاح.

<!--اقامة فرع لخدمات ما بعد البيع.

<!--الاستعداد لتقديم هذه الخدمات على مسافات بعيدة.

<!--قائمة بأسئلة لتقييم الاحتمالات الدولية لمنتجات الشركة:

<!--أي منتج من منتجات الشركة يتمتع بمستقبل أفضل في الأسواق العالمية؟

<!--أي خط من خطوط المنتجات الحالية تنتظره فرص اكبر؟

<!--هل يتوفر لدى الشركة المستوى التكنولوجي المتوفر لدى منافسيها؟

<!--هل ينبغي إجراء تعديلات على أي من العناصر التالية ليصبح بالإمكان بيع المنتج في الأسواق العالمية.

3- تقييم القدرات الترويجية والدعم المالي: 

لابد أن يأخذ بآراء مدراء الترويج بعين الاعتبار عند تحليل القدرات الدولية لشركة ما. فالعديد من الشركات المحلية يربكها التفكير بالترويج لمنتجاتها في الأسواق الدولية. فإذا كان منتج شركة ما بحاجة إلى حد أدنى من الترويج ، فإن هذا سيسهل من عملية دخولها في الأسواق الدولية. على أية حال هناك أسئلة مهمة لابد من الإجابة عنها : كم ينبغي أن تكون تكلفة الإعلان الدولي؟ من الذي سيقوم بها؟ كيف يمكن أن تأتي الرسائل الترويجية متلائمة مع البيئة المحلية لكل سوق؟

وقد يكون هناك احتياجات ترويجية أخرى لا يمكن للشركة أن تفهمها دون الحصول على نصيحة خبيرة مبنية على المعرفة بالأسواق العالمية لتساعد الشركة على أن تكون منافسا محليا في أي سوق خارجي. جمعها مع بعضها البعض: يرتبط كلا من التوزيع والترويج ، وهما عنصران أساسيان في المزيج التسويقي، بعلاقة مباشرة مع المنتجات الموجودة وخطوط الإنتاج أما التسعير ، ورغم كونه عنصرا في المزيج التسويقي ، فإنه يعتبر عنصرا غير مباشر. لكن إذا كان سعر المنتج طبعا يتجاوز الإمكانات المالية للمستهلكين في الأسواق العالمية المستهدفة. فما من جدوى من المضي لأبعد من هذا في عملية دخول المنتج للأسواق الدولية.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,909,806

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters