إن التعرف على مفهوم بحوث التسويق (MR)، يقتضي أن نكون على دراية بمفهوم التسويق الذي تعددت الآراء المختلفة بشأنه، وتجاوزت نشاط التسويق وركزت في آخر المطاف على التبادل الذي يسمى بـ (المستهلك أو المستخدم الأخير. (Final Consumer). والذي قد أشرنا الى مفهومة في العنصر السابق.

عرفت الجمعية الأمريكية بحوث التسويق على أنها " الوظيفة التي تقوم بربط المستهلك (الزبون والجمهور) بالتسويقيين من خلال المعلومات التي يتم استخدامها لتحديد وتعريف الفرص والمشاكل التسويقية وتوليد وتنقيح وتقييم الأعمال التسويقية لقياس الإنجازات وتحسين وفهم الإجراءات التسويقية "

وتعرَّف بحوث التسويق أيضاً بأنها عملية جمع وتحليل البيانات والمعلومات ذات الصلة بسوق معين أو فئة من المستهلكين أو المنافسين أو المنتجات أو الخدمات. وتهدف بحوث التسويق إلى تحديد وتحليل احتياجات ورغبات المستهلكين والأسواق، وتقييم الفرص التجارية ومنافستها، وتقييم أداء المنتجات والخدمات، وتطوير استراتيجيات التسويق واتخاذ القرارات التجارية الصائبة.

تشمل بحوث التسويق عددًا من الأساليب والتقنيات، مثل الممسوحات والاستطلاعات والمقابلات الشخصية والجماعية والتجارب السريرية والتحليل الإحصائي وغيرها. وتستخدم هذه الأدوات لجمع البيانات والمعلومات من المستهلكين والأسواق والمنافسين والمنتجات، ومن ثم تحليل وتفسير النتائج لإعطاء القرارات التجارية المناسبة. ويستخدم بحوث التسويق عادة في صناعة السلع والخدمات للتأكد من وجود سوق لها، وتحديد حجم السوق وخصائص العملاء والمنافسين، والتحكم في الأسعار والتسويق وتوجيه الاستثمارات وغيرها.

ويمكن تعريف بحوث التسويق على أنها هي العملية النظمية لتجميع وتسجيل وتحليل البيانات حول المشكلة والمتعلقة بتسويق سلعة أو خدمة.

ويتضمن هذا التعريف في جوهره على الآتي

<!--هي طريقة نظمية للتخطيط واعتماد خطوات متوافقة ومتسلسلة في عملية البحث التسويقي.

<!--من سماتها الأساسية لكي يتم تنفيذ بحوث التسويق هي أن تتصف بالموضوعية.

<!--جمع وتحليل وتقييم المعلومات والتي تمثل مجتمعة الخطوات الأساسية التي تتم تجاه عملية الحصول على المعلومات لاستخدامها بما يعزز القرار التسويقي في المنظمة.

<!--الهدف من البحث التسويقي هو لمعالجة مشكلة تسويقية أو البحث في فرصة تسويقية حالية أو مستقبلية.

<!--تقديم المعلومات وبشكل موثق ومعتمد إلى الجهات المعنية في الموضوع المبحوث في إدارة المنظمة.

<!--تعني بحوث التسويق بجمع وتحليل البيانات التسويقية المتعلقة بالمشكلات التسويقية لأي عنصر من عناصر المزيج التسويقي.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 171 مشاهدة
نشرت فى 29 مارس 2024 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,916,077

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters