صناعة الصابون تصنف ضمن الصناعات السهلة التى يمكن تنفيذها منزلياً وبدرجة عالية من الجودة حيث انها لا تتطلب سوي بعض المواد الخام البسيطة التى يسهل توفيرها من المنزل نفسة دون الحاجة الي تحمل تكاليف وشرائها من المتاجر بالاضافة الى ذلك فإنها تحتاج الي بعض الادوات وايضاً يمكن توفيرها من المنزل دون شرائها، ولهذة الاسباب سنقدم لك اليوم طريقة صناعة الصابون الخاص بغسل وتنظيف المواعيين المصنوعة من الالومنيوم والمواد الاخري بالاضافة الى تنظيف الملابس وذلك بالاعتماد على زيت الطبخ المستخدم من قبل.
اقرأ ايضاً طريقة صناعة الصابون البلدي بالاعشاب منزلياً وبأقل تكلفة
اقرأ ايضاً صناعة مسحوق الغسيل لجميع انواع الغسالات منزلياً

مقادير صناعة الصابون:

– ستحتاجين الى توفير 3 لترات من زيت الطبخ المستعمل، ويمكنك الحصول علية عند طريق انهاء عمليات القلي وحفظ كميات الزيت المستخدمة في زجاجات بلاستكية او زجاجية حتى تتمكني من جمع الكمية المطلوبة.

– كيلو جرام واحد من الدقيق ولا يشترط نوع الدقيق المستخدم، كما يمكنك توفير 5 ملاعق من النشا لزيادة التماسك.

– معلقة واحدة من الملح، عصير ليمونة واحدة فقط.

– نصف كيلو بوتاس (صودا كاوية)، نصف كيلو روائح خاصة بصناعة الصابون وسعرة بسيط، سليكات بمقدار قليل (2 او 3 جنيهات).

طريقة صناعة الصابون:

1- يمكنك احضار وعاء فارغ وقطعة من الشاش او قماشة قطنية وتصفية الزيت من الزجاجات في الوعاء مع وضع قطعة اعلي الوعاء لتصفية الشوائب الناتجة عن القلي.

2- بعد تصفية الزيت في الوعاء وضمان نقائة من الشوائب يمكنك اضافة كيلو الدقيق الية والتقليب بإستمرار حتى يمتزج الزيت بالدقيق.

3- نقوم بحضار اناء عميق ونقوم بوضع البوتاس (الصودا الكاوية بة) ونقوم بتسخين مقدار اربعة اكواب من المياة واضافتها الى الوعاء، وعندما تضفين المياة الدافئة الى الصودا ستفور وتصدر الدخان وهنا يراعي تقليبها بملعقة خشبية لضمان نجاح التفاعل.

4- بعد االانتهاء من الخطوة السابقة يمكنك اضافة خليط الدقيق والزيت الى الاناء المتواجد بة الصودا الكاوية.

5- نقوم بعد ذلك بإضافة باقي المكونات الى الخليط والتقليب حتى يمتزجوا تماماً.

6- نقوم بإحضار صينية خشبية او درج من ادراج المكتب القديمة ونقوم بوضع كيس او مشمع في قاعدة ومن ثم نقوم بتفريغ الخليط بة وهو في حالة سائلة.

7- يتم وضع الدرج او الصينية في مكان بة هواء متجدد لكي يجف وستستغرق عملية التجفيف هذة حوالي يوم واحد في الشتاء ويومان او ثلاثة ايام في الصيف، ويراعي عدم تعريضة للشمس لانها لن تجففة بشكل افضل من الهواء.

بعد الانتهاء من صناعة الصابون:

بعد الانتهاء من عملية صناعة الصابون وقبل ان يجف تماماً يمكنك احضار السكين وتقطيعة الى مربعات متساوية وتركة حتي يجف تماماً وبعد ذلك يمكنك اخراج القطع من الصينية وحفظها في اى مكان فارغ في مطبخك واستخدامها كلما احتجت اليها وستكفي هذة الكمية لفترات طويلة وبالتالى توفرين الكثير من المال.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 157 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,879,353

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters