كيف تتخلص من الديون ؟ تعتبر الديون من أسوأ التجارب التي يمكن أن تمر بها في حياتك. بضعة أشهر كفيل بتحميلك عبئًا هائلًا من الديون، لكنك تحتاج ربما إلى سنوات للتخلص منها. قد تجد نفسك غارقًا في الدين بسرعة، ربما بسبب بعض العادات المالية السيئة التي تقوم بها في حياتك، أو ربما بسبب عدم قدرتك على السيطرة على إدارة أمورك المالية بشكل جيد.

يهمك : قواعد و نصائح التخطيط المالي الشخصي

في اللحظة التي تغرق فيها بالديون عليك أن تتذكر أن المال في حقيقته ليس أكثر من وسية للتبادل، وقيمته تكمن فيما يمكنك القيام به بهذا المال، فالمال بحد ذاته لن يساعدك فيما يتعلق بخطة حياتك. ولكن وضع أهداف تقلل من ديونك، وتزيد من كمية المال الذي تخصصه للادخار يشكّل جانبًا هامًا فيما يتعلق بخطة حياتك.

تختلف الديون في أنواعها، فقد تكون مدينًا لأشخاص عندما تقوم بالاقتراض من الآخرين، أو لمؤسسات مثل اقتراضك من البنوك على سبيل المثال. قد تقترض لأسباب ضرورية وملحّة أو ربما فقط لشراء بعض السلع الكمالية.

وتختلف طريقة التخلص من الديون بحسب كل شخص، وبحسب نوعية الدين وحجمه، وفيما يلي خطوات تساعدك في التخلص من الديون المالية بسرعة.

كيف تتخلص من الديون في 5 خطوات :

1- تحديد مصدر و سبب الديون

من المهم في الدرجة الأولى أن تقوم بتحديد السبب وراء غرقك بكل تلك الديون، ففي حال لم يكن لديك أي تصور عنها لن تستطيع وضع أي خطة للتخلص منها.

عليك أن تكون صادقًا مع نفسك، حدد مبلغ الدين بدقة وحدد سببه. فإن علمت سبب ومصدر الديون سيساعدك ذلك في إيقاف احتمال زيادته والغرق بالمزيد من الديون.

2- إدارة النفقات المالية

بعد أن تحدد مصدر ديونك وأسبابها، عليك أن تضع ميزانية واضحة لعملك لتضبط مقدار نفقاتك بما يتناسب مع دخلك الشهري.

حدد أولًا مقدار دخلك الشهري، ومن ثم حدد مبلغ الدين المستحق. بعد ذلك قم بتخفيض إنفاقك، ابدأ بتقليص الإنفاق على السلع الكمالية ، وقم بتحديد مبلغ معين لإنفاقك على بقية السلع. طبعًا لا بأس بشرائك بعض السلع الكمالية من فترة لأخرى، لكن عليك أن تضعها كنوع من المكافأة أو ما شابه، وإياك وأن تجعلها نمط حياة.

اقرا ايضا : نصائح تساعدك في ضبط معدل إنفاقك

3- وضع خطة للتخلص من الديون

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات فهي معنيّة بالتنفيذ الفعلي لعملية التخلص من الديون، لذلك فإننا سنطيل شرحها.

هناك عدة أنواع أساسية للتخلص من الديون ، وتعتمد كل طريقة على طبيعة الشخص وطبيعة الديون بحد ذاتها.

فيما يتعلق بالديون هناك ما يسمى بالديون الثقيلة وهي الحالة التي تكون فيه مدينًا لعدد من الدائنين وليس دائن واحد ، وفي هذه الحالة يجب تسديد بعض الديون قبل الأخرى.

قد ترغب أحيانًا بتسديد الديون للأشخاص الذين يثقلون عليك بطلب مالهم، لكن عليك أن تكون أكثر حكمة فيما يتعلق بالدائنين الذي ستبدأ بالتسديد لهم مثل صاحب العقار الذي قام ببيعك العقار بالأقساط، أو الشخص الذي رهنت لديه منزلك بحيث لا تضطر لخسارة السقف الذي تعيش تحته، بالإضافة إلى الخدمات الأساسية مثل الكهرباء، خط الهاتف، وكذلك سيارتك إن كنت تعتمد عليها في الذهاب للعمل.

وبشكل عام فإن الديون التي يجب تسديدها أولًا هي تلك الديون التي إن لم تسددها فتسوء أحوالك المعيشية. وضمن هذا الإطار هناك عدة أنواع للخطط التي يمكن اتباعها للتخلص من الديون، وذلك كما قلنا حسب نوعية الديون والدائنين:

  1. يمكن أن تقوم بتسديد الديون ذات المبالغ الصغيرة ومن ثم المبالغ الكبيرة، حيث تشعرك هذه الطريقة بالإنجاز عند انتهائك من تسديد كل مبلغ.
  2. أو يمكن أن تقوم بتسديد الديون ذات المبالغ الكبيرة ومن ثم المبالغ الصغيرة، وطبعًا تعتبر هذه الطريقة أكثر فائدة لأنها ستخلصك من الديون الكبيرة أولًا.
  3. وأخيرًا يمكن أن تبدأ بتسديد الديون من الأقدم وحتى الأحدث، وترتبط هذه الخطة بشكل كبير بطبيعة الدائن إن كان يطالب بتسديد ديونه بأقرب وقت.

4- زيادة الدخل

إن زيادة دخلك الشهري يعني زيادة المبلغ الذي تستطيع تسديده كل شهر.

بالطبع تعتبر زيادة الدخل أمرًا صعبًا بعض الشيء، لكنه في الوقت ذاته يخلصك من عبء كبير. يمكنك أن تعمل لفترات إضافية في عملك الأساسي، أو يمكنك أن تعمل عمل آخر بشكل مستقل بالإضافة إلى عملك الثابت، أو حتى بإمكانك أن تستخدم مهاراتك أو مواهبك الأخرى في البدء بعمل جديد.

ذات صلة :  6 طرق تساعدك على زيادة دخلك الشهري

5- ادخار مبلغ احتياطي

 رغم ديونك، عليك أن تقوم بادخار مبلغ احتياطي حيث سيسمح لك هذا المبلغ باحتفاظك بمنقطة آمنة تلجأ إليها في الأزمات. سيكون لديك سيولة احتياطية نقدية، وبالطبع ستزيد من استعدادك لأي حالة تدهور مالي.

واخيرا،  هذه  النصائح  تساعدك بشكل كبير في التخلص من الديون .لذلك تخلص من ديونك الان ومن مصلحتك ان تضع أهداف وتزيد من كمية المال الذي تخصصه للادخار ثم الاستثمار، لتعيش براحة بال وسعادة أوفر

المصدر: فن المال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 174 مشاهدة
نشرت فى 16 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,719,164

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters