البيتكوين حقيقة أم سراب ؟

على الرغم من أن ظهور العملة الرقمية المُشفّرة المسماة “البيتكوين” يرجع إلى ما قبل تسع سنوات تقريبا، إلا أنها ما زالت غير مفهومة لدى الكثيرين؛ وخاصة فيما يتعلق بكيفية الاستثمار فيها، وفيما إذا كان الاستثمار بالبتكوين مربحا ويستحق المجازفة أم لا. والواقع أن العديد من الناس قد حققوا أرباحا طائلة من خلال تداول البيتكوين، بعد أن أتقنوا اللعبة وفهموا المخاطر المرتبطة بها. وأنت قد ترغب في أن تكون واحدا من هؤلاء، إلا أننا ندعوك أولا إلى التعرف على ماهية العملة المشفرة، ومن ثم سنخبرك كيف يمكن أن تستثمر فيها وتحقق أرباحا جيدة منها، كما أننا سنقدم لك مجموعة من النصائح المهمة قبل أن تبدأ مشوارك في تداول البيتكوين.

ما هي العملات المشفرة ؟

العملات المشفرة، ومن ضمنها “البيتكوين” هي عملات افتراضية، ليس لها رقم تسلسلي، ولا تخضع لسيطرة أي مؤسسة مالية في العالم، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت من دون وجود فيزيائي لها. وفضلا عن كونها أصلا يمكن تداوله في البورصات مثل الأسهم والسندات، فقد أصبحت عملة بيتكوين وسيلة دفع لبعض شركات التجزئة ووسيلة لتحويل الأموال دون الحاجة إلى طرف ثالث.) وهذا بالطبع يؤدي إلى توفير مصاريف ورسوم التحويل التي تتقاضاها المصارف وشركات تحويل الأموال في حال تم تحويلها بالطرق التقليدية، كما أنه يوفر وسيلة دفع للتعاملات التجارية.

قد يهمك : 8 قواعد ذهبية من وارن بافيت للنجاح في الاستثمار

و العملات المشفرة كثيرة جدا، من أشهرها بيتكوين. إلا أن هناك أسماء أخرى لهذه العملات، منها على سبيل المثال: الإثريوم، بيتكوين كاش، الريبل، اللايت كوين وغيرها. وقد تجاوز إجمالي القيمة السوقية للعملات الرقمية العام الماضي سقف 500 مليار دولار. (2) وكالعادة، تنقسم آراء الخبراء الاقتصاديين والمحللين الماليين بين مؤيد ومعارض؛ فالبعض يعتقد أن تجارة العملات الرقمية تعتبر فرصة استثمارية واعدة ومشجعة جدا، باعتبار وجود أشخاص استطاعوا تكوين ثروات طائلة من خلال الاستثمار فيها. أما الفريق الثاني فيبدي تحفظاته؛ نظرا لشدة تقلبها وتأثرها.

تاريخيا، يرجع ظهور أول عملة رقمية في العالم – وهي البيتكوين – إلى عام 2009. ورغم تعرضه إلى الكثير من الانتقادات في السنوات الماضية، إلا أنه فرض نفسه بقوة واحتل مكانة مرموقة في المنتديات الاقتصادية على مستوى العالم. وتشير التوقعات إلى أن البيتكوين سيؤثر بشكل ملحوظ على واقع القطاع المالي العالمي. ويمكن أن نعتبر عام 2017 استثنائيًّا بكل المقاييس، ويستحق أن يكون وبجدارة عام انتعاش العملات الرقمية. وأصبح لدى البنوك توجه قوي لإدخال هذه العملات تحت مظلتها بعد أن حققت نجاحًا قياسيًّا. (3)

وبعد هذا الاستعراض السريع، الذي نرجو أن نكون قد وفقنا فيه بتوضيح ماهية العملات الرقمية، ننطلق صوب الحديث عن كيفية التداول والاستثمار في البيتكوين.

ما هي مزايا عملة البيتكوين؟

  • إمكانية إرسال واستقبال أي مبلغ من الأموال لحظياً من أو إلى أي مكان في العالم وفي أي وقت
  • مدفوعات البتكوين يتم تنفيذها حالياً إما بدون رسوم على الإطلاق أو برسوم قليلة جداً
  • معاملات البتكوين لا تحتوي على معلومات المستهلك الخاصة أو الحساسة

ما الذي يحدد سعر البيتكوين؟

يحدد سعر عملة البيتكوين بقانون العرض والطلب. فعندما يزداد الطلب يزداد السعر، والعكس صحيح. هناك كمية محدودة فقط من عملات البيتكوين متاحة للتداول، بينما عملات بيتكوين الجديدة يتم إنشاؤها بمعدل متناقص ويمكن التنبؤ به، مما يعني أن الطلب يجب أن يأتي لاحقاً. وبالتالي لا يتطلب الأمر كمية كبيرة من الأموال لتحريك سعر السوق للأعلى أو للأسفل، ولهذا لا يزال سعر البتكوين متطاير إلى حد كبير.

ما هي خطورة التعامل مع البيتكوين؟

لقد شكلت عملة البيتكوين عاملاً رئيسياً في الهجومين الإلكترونيين العالميين، بفيروس الفدية الأول ونا كراي WannaCry والفدية الثاني بيتيا Petya. فقد طلب القراصنة المهاجمون لمئات آلاف الكمبيوترات بالعالم دفع فدية بعملة بيتكوين، من أجل إرجاع الملفات المقرصنة لأصحابها، وإعادة فتح الأجهزة التي أصابها الفيروس بالشلل، على نطاق عالمي.
حيث يشكل الغموض حول هذه العملة الافتراضية مصدر قلق كبير لدى الكثير من الدول، خوفاً من استخدامها في عمليات غير مشروعة، مثل تسهيل عمليات تحويل الأموال للإرهابيين، أو تسهيل عمليات غسل الأموال، ونقلها بين الدول تحت ذريعة الاستثمار في مثل هذا النوع من الأدوات التي لم تلق بعد قبولاً رسمياً لدى الجهات الرقابية بالدول الخليجية والعربية..

اقرا ايضا : أفضل 21 طريقة سهلة ومُجرَّبة للربح وكسب المال من الإنترنت

كيف تبدأ في تداول البيتكوين؟

إن تداول العملات الرقمية يمثل فرصة كبيرة للاستثمار كما يمثل مخاطر عالية. وكما سبق وذكرنا، فقد استطاع العديد من الأشخاص حول العالم تحقيق أرباح ضخمة من خلال ذلك. ولكي تبدأ تداول العملات الرقمية هناك خطوتان:

الخطوة الأولى: الحصول على البيتكوين. عليك أن تشتري بيتكوين من خلال الوسطاء الذين يتعاملون به؛ إذ يمكن أن تشتري منهم وتدفع لهم بالدولار أو اليورو. ومما تجدر الإشارة إليه أنه لا يتحتم عليك شراء بيتكوين كامل؛ فيمكنك شراء أجزاء منه، يسمى الواحد منها “ساتوشي”. وعندما يصبح لديك بيتكوين أو أجزاء منه يمكنك البدء بتداول العملات الرقمية بشكل عام.

 الخطوة الثانية: يجب أن تحصل على البيتكوين من الوسيط أو أي شخص آخر عندما يرسله لك على عنوان محفظتك في البيتكوين، أو مباشرة إلى عنوان البيتكوين الخاص بك في منصة التداول التي ستتداول العملات الرقمية المختلفة من خلالها.

وبهذا تكون قد تعرفت على عالم العملات الرقمية وخطورتها. إلا أننا نقدم لك عشر نصائح عليك أن تعيها جيدا قبل أن تبدأ مشوارك في تداول البتكوين.

تحميل : مشاريع صغيرة ناجحة مفصلة وجاهزة للتنفيذ 

10 نصائح مهمة قبل البدء في تداول البيتكوين

  1. استثمر حسب قدرتك المالية؛ فلا تلجأ لاقتراض مبالغ كبيرة كي تقوم بتداولها؛ لأنه قد يصبح من العسير تسديدها فيما بعد.
  2. ضع أهدافا محددة للتداول، تَتّبع عملات معينة واجمع معلومات كافية عنها؛ وعن أسعار بيعها وشرائها في المدى القريب والبعيد.
  3. لا تتسرع في اتخاذ قراراتك حول البيع والشراء.
  4. لا تثق بالأخبار التي يتم تناقلها عبر المنصات ومواقع التواصل عن هذه العملات، خاصة إذا كان مصدرها غير موثوق.
  5. ابتعد عن التخمين أو الحظ؛ فالمستثمر الناجح يتخذ قراراته بناء على المعلومات وليس التنجيم أو التكهن.
  6. المستثمر في نهاية الأمر بشر يصيب ويخطئ، ولكن عليك أن تتعلم من أخطائك السابقة ولا تقع فيها مرة أخرى.
  7. تعلم جمع البيانات وتحليلها وكن على اطلاع دائم على الأسعار والأخبار من مصادرها الصحيحة.
  8. آمن بهذا المجال وأحبه، ولا تتعامل مع الأمر من منظور الربح السريع؛ بل تطلع إلى المستقبل الواعد.
  9. تعلم ذاتيا ومن الآخرين وتجاربهم.
  10. لا تجعل تداول العملات الرقمية شغلك الشاغل الذي يستهلك وقتك وطاقتك ولا يدع لك وقت فراغ تراجع خلاله الاستراتيجية التي تتبعها للتداول.

وفي النهاية لقد عرضنا لكم شرخا مفصلا عن البتكوين و نصائح مهمة قبل البدء في تداول البيتكوين ، نتمنى أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة.

المصدر: فن المال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,387,064

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر