طرق وأفكار لكسب المال من خبراتك 

من منا لا يمتلك خبرات ومهارات معينة تميّزه عن غيره؟ لكن ما رأيك لو أصبح بإمكانك تحويل كل مواهبك ومهاراتك لمصدر حقيقي لكسب المال؟

لعلك ماهر في مجال البرمجة أو التصميم أو إعداد المحتوى مثلًا، أو أنك تتمتع بخبرة في مجال التدريب ضمن اختصاص معين، أو حتى تمتلك مهارة فنية أو يدوية معينة مثل الرسم أو الأعمال اليدوية الأخرى. مهما كانت خبراتك فإنك تستطيع استخدامها لكسب المال وتحقيق عائد مالي كبير.

يعتقد البعض أن النجاح المالي مرتبط دائمًا بالاستثمار أو إنشاء مشروع تجاري مربح، لكن في الحقيقة فإن الاستقرار المالي وكسب المال مرتبط دائمًا بالذكاء مهما كان عملك أو مهنتك، ونحن هنا لنثبت لك ذلك.

وفي هذه المقال سنقدم لك 5 طرق وأفكار تساعدك في استغلال مواهبك لكسب المال، فلابد أن تجد بينها الفكرة المناسبة التي تدفعك لتبدأ في العمل الآن.

5 طرق وأفكار لكسب المال من خبراتك ومهاراتك:

1- طلب زيادة على الراتب

إن كنت تعمل لصالح الآخرين أو كنت موظفًا لدى شركة ما فأوّل ما يجب أن يتبادر لذهنك في هذه الحالة هو أن تسعى لزيادة راتبك. بالطبع لا يمكنك أن تطلب زيادة راتبك في أي وقت ولأي سبب كان، عليك أن تكون مقتنعًا بأنك لا تتلقَ العائد المناسب مقابل كل خبراتك ومهاراتك.

يجب أن تدرك أن فرصتك لإيجاد العمل المناسب أكبر بكثير من فرص الآخرين، فجميع أصحاب العمل يبحثون عن الأشخاص من ذوي المهارات والكفاءات العالية، لأنهم لا يرغبون بتوظيف عامل ماهر فقط بل يرغبون بتوظيف عامل مبدع يضيف شغفه لجميع تفاصيل العمل.

اقرا ايضا : 7 خطوات ذكية لبدء مشروعك الخاص إلى جانب وظيفتك

لذلك إن كنت تعتقد بأنك لا تحصل على العائد المناسب الذي يحترم قدراتك ومهاراتك فاطلب زيادة رابتك فورًا. لكنا ننصحك أولًا بمقارنة راتبك برواتب العمال أو الموظفين في المناصب المشابهة لمنصبك، لأنك في حال طلب زيادة كبيرة على الراتب –أعلى مما هو متعارف عليه ضمن السوق- سيكون من المجدي بالنسبة لأصحاب العمل أن يبحثوا عن موظفين آخرين يتمتعون بمهارات مميزة أيضًا لكنهم يطلبون عائدًا أقل.

2- العمل بشكل مستقل

هل مللت من العمل لصالح الآخرين وترغب بالتمتع باستقلالية كاملة؟ ابدأ عملك بشكل مستقل الآن.

لكن يجب أن تدرس هذا الخيار جيدًا، فالعمل المستقل لا يعني تحقيق الثروة فورًا بل على العكس من ذلك فإنه يحتاج لكثير من الجهد والتعب وخاصةً في البداية. لذلك قم بدراسة الفكرة وحاول تقدير العائد المتوقع من عملك كمستقل مقارنةً مع العائد الذي تحصل عليه مقابل عملك بشكل ثابت لدى شركة ما.

يهمك : اسرار العمل الحر – 15 سرا للنجاح في العمل الحر للمبتدئين

في العمل المستقل ستكون مضطرًا لتسويق خدماتك بنفسك، كما يجب أن تتوقع عدم إقبال العملاء على خدماتك بسرعة وذلك بسبب المنافسة الكبيرة التي يتمتع بها سوق العمل الحر وخاصةً ضمن المجالات التي لا تحتاج لمهارات اختصاصية.

3- بيع الخبرات والمهارات

بإمكانك أن تقوم ببيع خبراتك بالإضافة إلى عملك الأساسي، أو حتى يمكنك أن تبيع خبراتك كعمل أساسي، لكن كيف تقوم ببيع خبراتك؟

حسنًا، هل تمتلك مهارات في التسويق؟ يمكنك أن تبيع خبرتك من خلال تقديم نصائح تسويقية لجهة ما أو أن تقوم بالتخطيط لحملة تسويقية أو إعلانية كبيرة لكنك غير ملتزم بتنفيذ هذه الخطة.

هل تمتلك مهارات إدارية؟ يمكنك أن تقدم استشارات إدارية أو أن تقوم بتقديم الحلول الإدارية في حال تعرض شركة ما لمشاكل.

اقرا : افكار مشاريع الكترونية ناجحة على الانترنت

هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها بيع خبراتك، مثلًا يمكنك أن تقوم بتأليف كتاب معين تجمع فيه كل ما يهم الآخرين معرفته، من ثم تقوم ببيع الكتاب لتحصل على عائد دائم ومستمر دون تكرار الخدمة كل مرة.

4- تقديم الخدمات مقابل عائد مادي

إن كنت ترغب بعمل إضافي مثلًا بالإضافة إلى عملك الثابت، يمكنك أن تقدم خدماتك من فترة لأخرى مقابل عائد مادي معين. لعلك تعمل مثلًا في مجال المبيعات لكنك تمتلك خبرة في إعداد المحتوى، بإمكانك في هذه الحالة أن تقوم ببيع خدمات من فترة لأخرى دون أن تلتزم دائمًا بتقديم هذه الخدمات.

مهما كانت مهارتك وخبرتك التي تميزك عن غيرك، يمكنك دائمًا أن تقدمها للآخرين لتكسب من خلالها عائد إضافي من المال.

اقرا : أشهر 5 منصات العمل الحر على الانترنت

5- تعليم مهاراتك – العمل في مجال التدريس والتدريب

يمكنك أن تقوم بتعليم للآخرين كعمل جزئي إلى جانب عملك الأساسي، كل ما عليك أن تقوم به هو أن تتعلم بعض مهارات التدريب فقط لتبدأ بكسب المال من خلال الدروس والمحاضرات التي تقدمها.

في الحقيقة إن مجال التدريب هو مجال واسع للغاية ولابد أن تجد فيه ما يناسبك، مثلًا يمكنك أن تقوم بالتدريب عن بعد باستخدام الإنترنت، أو أن تقوم بالتدريب على أرض الواقع. يمكنك أن تقوم بالتدريب ضمن مراكز التدريب التخصصية أو المهنية أو يمكنك أن تقوم بالتدريب بشكل خاص وشخصي. كما يمكنك أيضًا أن تقوم بتسجيل بعض الدروس والمحاضرات لتقوم ببيعها لإحدى منصات التدريب على الإنترنت، أو على أي منصة أخرى تقوم ببيع الخدمات.

كل ما عليك أن تقوم به هو أن تتقدم لمراكز التدريب تلك وتثبت لهم خبرتك، أو أن تقوم بالترويج لنفسك عبر الإنترنت أو حتى القيام بحملة تسويقية بسيطة تستهدف الزبائن المحتملين مثل طلاب الجامعة على سبيل المثال.

المصدر: فن المال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,190,257

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر