إذا كنت تنوي أن تكون من الأثرياء- فعليك أن تتعلم بعض أساسيات القواعد المالية وهي الفرق بين الاصول و الخصوم في حياتك المالية

 

الاصول والخصوم اسمان مشهوران في عالم المال والثراء، اليوم اصبح الغنى والثروة امنية كل شخص اكثر من اي وقت مضى، رغم ان اغلبية الناس لايصلون الى امنياتهم من الثراء والمال، ما السر في ذلك عزيزي القارىء ؟ انه ببساطة الاصول و الخصوم.

لنختصر عليك الطريق وندخل صلب الموضوع ماهي الاصول ؟ انه ببساطة كل شىء يدخل المال الى جيبك، اما الخصوم فهو كل شىء يخرج المال من جيبك، اجعل الاولى صديقك وتخاصم مع الثاني، هل تستطيع ذلك، ربما تقول لي كيف اعيش ولا اصرف شيئاً من المال… لااقصد ذلك عزيزي .. تابعنا لتعرف المزيد.

قد يهمك : كيف تغير حياتك المالية نحو الأفضل في 5 خطوات

دعنا نشرح اكثر حول الاصول و الخصوم، فهناك المقولة الشهيرة في عالم المال هو ( لاتعمل من اجل المال ، بل اجعل المال يعمل من اجلك ).

الاولى ان تجعل المال يعمل من اجلك انه الاصول وهو الاسلوب الذي ينهجه الأثرياء و هو طريق الثراء. بينما أن تعمل من أجل المال كالوظيفة أو المهنة مثلا، هو الأسلوب الأكثر شيوعا والذي يعتبر من الخصوم وهو  المصدر الرئيسي للرزق والقوت، و من الصعب أن يحقق لصاحبه الثراء، لتوضيح الفكرة اكثر نضرب مثلاً باربعة طرق لكسب المال:

الطريقة الاولى- الوظيفة : فالموظف يعمل من أجل المال لإنه لو توقف عن العمل توقف تدفق المال عليه .

الطريقة الثانية – الأعمال المهنية والخدمية : ومنهم الأطباء والمحامون والمحاسبون وغيرهم … وكل شخص له مهنه فهو أيضاً يعمل من أجل المال لإنه لو توقف عن العمل او تقديم الخدمة توقف تدفق المال كذلك ، فسواء كنت طبيبا تعمل في عيادتك او محاميا تعمل في مكتبك ، فانت تعمل من اجل المال ، ولو توقفت، توقف المال ايضاً، انه يعملون من اجل المال عزيزي القارىء.

الطريقة الثالثة – الاستثمار : يقصد به استثمار المال في سوق الأسهم مثلاً، هذا العمل لأصحاب روؤس الأموال الكبيرة يضع الملايين في شركات مختلفة وينتظر توزيع الأرباح وهو نائم .

اقرا ايضا : أفضل 7 طرق لربح المال وأنت نائم

الطريقة الرابعة  – المشاريع التجارية والصناعية والعقارية : بناء المشروع وبناء النظام الادارى ، ثم تاتيك الارباح وانت نائم.

كانت هذه اربعة امثلة ، وهناك طرق اخرى كثيرة لكسب المال الآن مالفرق بينهم، لاحظ ان اصحاب الطريقة الثالثة والرابعة هم اصحاب الاصول، لان المال يعمل لاجلهم، اما الاولى والثانية فهم يعملون من اجل المال.

إذا أردت أن تكون من الأثرياء ، فحرص على توجيه جزء من دخلك في شراء الأصول ، إن لم تفعل ستظل في تعداد الطبقة المتوسطة والفقيرة .

لماذا يصبح الأثرياء أكثر ثراءً ؟

يعاني الكثير من الناس من ارتفاع نفقاتهم كلما ارتفع راتبهم الشهري، و يتسائلون لماذا لا يزالوا يعانون ماليا رغم أنهم أصبحوا يجنون مالا أكثر بكثير من السابق. ويعود السبب في ذلك إلى أنه بعد ارتفاع راتبهم،  تزداد احتياجاتهم و رغباتهم في عيش حياة أكثر رفاهية، ويرتفع مستوى عيشهم و يصبحون أكثر استهلاكا للملابس والطعام، و يقررون إنجاب أطفال أكثر مما يستدعي شراء منزل أرحب وسيارة أجمل…إلخ.

لقد ارتفع مستوى عيشهم و ارتفعت معه نفقاتهم و التزاماتهم المالية أيضا، فعادوا إلى نقطة الصفر وكأن زيادة الراتب لم تحدث أصلا، بل أنهم قد يضطرون في بعض الحالات لاقتراض المال من أجل مواكبة هذه التغييرات في حياتهم،  لتصبح بذلك زيادة الراتب نقمة ليتها لم تحدث.

” جني مقدار أكبر من المال لن يحل مشاكلك المالية، بل قد يزيدها تعقيداً ” – روبرت كيوساكي

ويمكن توضيح هذا الأمر بالعودة إلى تمثيل التدفق النقدي لروبرت كيوساكي. فمع ارتفاع الراتب يزداد عدد الخصوم (منزل، سيارة، أطفال، ضرائب، خصومات، ديون، أكل، ملابس..) بينما يبقى عدد الأصول ثابتا.

من جهة أخرى، يملك الأثرياء أصولا كثيرةً تمكنهم من تحمل كل تلك النفقات بسهولة تامة. فهم ينفقون ما تدر عليهم هذه الأصول لعيش الرفاهية التي يحلمون بها، و لسداد الالتزامات المالية من ضرائب و فواتير وباقي النفقات، ثم يستثمرون الباقي في اقتناء أصولٍ أخرى تُدر عليهم مالا أكثر في المستقبل. وهذا ما يفسر أن الأثرياء يصبحون أكثرَ ثراء كلما تقدم الزمن، فهم منخرطون في نظام أَشْبَهُ بحلقة تولد المال من تلقاء نفسها.

يهمك : صناعة الثروة من الصفر : المليونير في البيت المجاور

لماذا تعاني طبقة الموظفين في حياتها ؟

ليس لأنها لا تحصل على المال الكافي بل لأنها تنفق كل ما تحصل عليه من مال في شراء الخصوم .
هيا نقارن بين تعامل الطبقات الاجتماعية الثلاثة (الفقير- المتوسطة – الغنية) مع الخصوم و الأصول .

أولا : الطبقة الفقيرة :
تدر الوظيفة دخل شهري —- ينفق في (السكن ، الطعام ، المواصلات ،الضرائب …..) و في النهاية

الأصول : لا توجد
الخصوم : لا توجد

ثانيا : الطبقة المتوسطة
تدر الوظيفة دخل شهري كبير —- ينفق في (السكن ، الطعام ، المواصلات ،الضرائب …) و في النهاية

الأصول :لا توجد
الخصوم : بطاقات الائتمان، القروض، الأقساط

ثالثا : الطبقة الغنية
تدر الأصول دخل كبير من توزيعات أرباح ، إيجارات ، حقوق استغلال الملكية الفكرية — ينفق في شراء أسهم في البورصة ، عقارات ، ملكية فكرية

الأصول : عقارات ، أسهم في البورصة ، استثمارات مختلفة 
الخصوم : لا يوجد

هذه الأمثلة السابقة تجيب على تساؤلات الطبقة الفقيرة من الموظفين الذي زاد راتبهم لكنهم لا يزالون يعانون من قلة المال المتبقي لهم ، الحصول على المزيد من المال في الراتب لن يحل المشكلة بل يعجل بظهور أعراض الأزمة المالية .

باختصار إن طريقة تصرفك في دخلك هي ما تحدد لأي طبقة ستنتمي هذه الأمثلة السابقة هي توضح سبب لماذا يعود الفقراء الذين تسقط عليهم الثروات بشكل مفاجئ إلى فقراء مرة أخرى ؟ .  و السبب هو أن يجب أن تتعلم أدارة أموالك

كيف نقيس الغنى والثراء؟ وفقا للنابغة Buckminster Fuller (فالثراء هو الإجابة على السؤال التالي: كم يوما تستطيع أن تبقى حيا إذا توقفت عن العمل من اليوم؟ )
أو بمعني أخر الثراء هو مقدار العوائد التي تحققها لك الأصول ، مقارنة بنفقاتك ومصاريفك أي كلما وجهت المال إلى شراء الأصول كلما زاد التدفق المالي و بالتالي فستزداد ثراء وغنى أن شاء الله .

وفي النهاية نلخص كل ما سبق بالقاعدتين التاليتين فعليك حفظهما جيدا أذا كنت من الذين يبحثون عن الثراء و الحرية المالية 

الخصوم هي الأشياء التي تخرج المال من جيبك.

الأصول هي الأشياء التي تضع المال في جيبك.

وفي الختام عزيزي القارىء اصبح مفهوم الاصول والخصوم واضحاً ، واصبح لديك القناعة التامة بالتوجه من الخصوم الى الاصول. لانه يجعل المال يعمل من اجلك .

المصدر: فن المال
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 150 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,865,862

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters