‏مفهوم الاستثمار العقاري

يعتبر الاستثمار في العقارات او الاستثمار العقاري واحد من أهم مصادر الدخل التي يسعى الأفراد والمؤسسات للحصول عليها، وسواء كانت الشركات صغيرة أو كبيرة الحجم، فإن الجميع يقف أمام عقبة الحصول على التمويل الكافي والخبرة في التعامل مع الاستثمار العقاري كقطاع الحيوي.

ويعد الاستثمار العقاري واحدة ضمن قائمة الاستثمارات طويلة الأجل في البلاد، والتي تعد أحد أهم وأفضل أنواع الاستثمارات بوجه عام. حيث يسعى المستثمر العقاري بشكل الناجح دائم إلى تحليل المعطيات الموجودة من كافة النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية. بالإضافة إلى البحث عن الفرص المتاحة والقادمة والخاصة بشأن الاستثمار العقاري، من أجل زيادة أرباحه باستمرار وتطوير أعماله. كما يمكن للمستثمر العقاري أن يقوم بالمشاركة في أعمال ومشاريع العقارات أو شراء الوحدات السكنية والتجارية وإعادة بيعها مع تحقيق هامش ربح وفير.

يُعتبر الاستثمار في العقارات شبيه إلى حد ما بالاستثمار في الأسهم، حيث أن تحقيق الأرباح من الاستثمار العقاري مبني على أساس تحديد قيمة العقارات التي تنوي شرائها وبعد ذلك التخمين الجيد لمعرفة مقدار الربح الناتج من هذه الاستثمارات سواء كان عن طريق الإيجار أو البيع (التمليك). ولكن الاستثمار في العقارات يتطلب فترة زمنية طويلة نسبياً مع  توفير رأس مال كبير. لذا يجب أن تتناسب الأرباح المتوقعة مع المبلغ المستثمر والفترة الزمنية المطلوبة.

قد يهمك : افكار مشاريع صغيرة منزلية مربحة – كيفية عمل مشروع صغير مربح من المنزل

جمع ثروة من خلال الاستثمار في العقارات أمر ممكن، لكن ليس بالسهولة التي يحلم بها كثيرون.

ويقدم كثيرون على الاستثمار في العقارات، رغم كونهم غرباء عن هذا المجال، لما يرون فيها من مصدر دخل ثانوي مستقر، وقادرٍ على أن يكون ضمانة لسنوات ما بعض التقاعد.

لكن الدخول في هذا المجال لأول مرة يتطلب بحثاً جيداً، لإيجاد العقارات التي تلاقي أهداف المستثمر، وتحديد الصيغة لإيجاد توازن بين الاستثمار العقاري كمصدر دخل ثانوي، وبين مصدر رزق المستثمر الأساسي، وغيرها.

7 نصائح للراغبين بالبدء في الاستثمار في العقارات:

كيف تجعل من نفسك مستثمر عقاري ناجح؟ إتباعك لبعض النصائح المعروفة والتي تتحدث عن كيفية الاستثمار العقاري بنجاح لن يجعل منك مُستثمر عقاري ناجح إن لم تكُن قادرعلى التفكير كمُستثمر. لذا، فأنت في حاجة لأن تكون على دراية بكيفية التفكير كمستثمر عقاري ناجح.

1. ضع مخططاتك المالية نصب عينيك:

قبل شراء عقارك الأول، حدد ما هو هدفك من الاستثمار. حدد أهدافك المادية، وما إذا كنت تسعى وراء الربح على المدى القريب أو البعيد. هذه المعلومات ستحدد نوع العقار التي من المناسب أن تستثمر به.

2. فكر بالسيولة:

تقترن كثير من الاستثمارات العقارية بدفعات كبيرة ومتعددة، بالإضافة إلى تكاليف الترميم أو التجديد التي قد يجد المستثمر نفسه مجبراً عليها. فإذا كنت تبحث عن طريقة اسثمار تؤمن لك سيولة سريعة، فكر باستثمار أموالك في قطاع غير العقار.

3. خد وقتك في البحث، لكن دون مبالغة:

لا تسارع في شراء العقار فقط لأنه بدا جميلاً أو جذاباً لك. تذكر أن الهدف من شرائك للعقار هو بيعه بربح. ابحث على نطاق واسع، وقم بالاختيار استناداً على أهدافك. لكن تجنب تفويت فرص استثمار جيدة جداً لأنك بانتظار صفقة “الأحلام”. فمن الأفضل الاستثمار في عقار يلاقي أغلب ما تبحث عنه، على انتظار الصفقة “المثالية”.

4. الإصرار هو السر:

تقع كثير من الأخطاء أو المعرقلات في مجال العقارات، كما هو الحال في أي استثمار آخر. لكن يقترن النجاح في هذا المجال بالإصرار والمثابرة بالرغم من العراقيل، واتخاذها كفرصة للتعلم.

5. فكّر في طرق استثمار مختلفة:

قد لا يكون لديك الوقت أو الخبرة الكافيين للاستثمار في مجال العقارات، وفي هذه الحالة يمكنك تمويل أحد المستثمرين العقارين من خلال إقراضه المال (قرض بضمان إضافي)، فإذا كان استثماره ناجحاً، ستتشارك الأرباح معه، وإذا لم ينجح، تكون ملكية العقار لك لتبيعه بسعر أعلى.

6. إبحث عن البائعين الذين يرغبون حقاً ببيع عقاراتهم:

السر للاستثمار العقاري الناجح هو في الشراء بسعر أقل من السوق والبيع بسعر السوق أو أعلى. لهذا، تعتبر العقارات التي عرضت للبيع منذ زمن ولم يتم شراؤها واحدة من فرص الاستثمار، لأن ملاكها قد يخفضون من ثمنها بغية بيعها بشكل أسرع. ومن الأماكن التي قد تجد فيها كثيراً من هذه العقارات هي الإعلانات المبوبة.

7. تذكر الفرق بين الاستثمار في العقارات، والعمل في العقارات:

هناك خيط رفيع بين الاستثمار في العقارات، والعمل في مجال العقارات. لا تجعل الاستثمار في العقارات يؤثر على مصدر رزقك الأساسي، وتذكر أنه وسيلة للوصول إلى غاية، وليس الغاية بحد ذاتها.

كانت هذه سبع نصائح ستساعد كل من يرغب في تحقيق النجاح في مجال العقارات. لاسيما وأن الاستثمار العقاري لعبة لها أصولها التي ترتكز قبل كل شيء على الوقت أو الزمن، أو ما يسمى اصطلاحاً (طويل الأجل).

المغامرة في الاستثمار العقاري هو قرار يجب التفكير فيه جيداً قبل اتخاذه. فإنه يتطلب الكثير من البحوث قبل الغوص فيه، وكذلك الصبر والالتزام. إذا تم القيام به بشكل صحيح، الاستثمار في العقارات سيكون رحلة مربحة لك. وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يوفر دخل شهري ثابت، كما أنه يعد تأمينا ضد التقلبات المالية والاقتصادية.  إذا كنت قد قررت بالفعل محاولة حظك في الاستثمار العقاري، فأنت بالتأكيد لاحظت التنوع الهائل المتاح في هذا المجال. مع خيارات لا نهاية لها أمامك، فمن الصعب أن تقرر أي استثمار سيكون الأكثر فائدة. كمستثمر، أنت بالطبع تبحث عن الربح. لذلك فهو من المهم الاستثمار في العقارات التي تحقق عائدا عاليا على الاستثمار. عليك أن تتذكر أن العائد المرتفع لا يعني دائما أعلى إيجار.

اقرا ايضا : كيف تبدأ العمل على الإنترنت ؟ 20 افكار مشاريع مربحة لبدء العمل على الإنترنت

من أجل تحديد أي نوع من الاستثمار هو الأفضل بالنسبة لك، تحتاج إلى معرفة المبلغ التقديري الذي سوف تحصل عليه بعد خصم المبلغ الذي استثمرته. سواء كنت ترغب في استئجار العقار أو بيعه، سوف تكون دائما قادر على معرفة الأرباح المقدرة. يمكنك ثم مقارنة الخيارات المتاحة أمامك واتخاذ أفضل قرار في الاستثمار العقاري. تذكر أنك قد لا تحقق أرباحا خلال الأشهر القليلة الأولى من استثمارك. ومع ذلك، على المدى الطويل، سوف تجد أن الاستثمار العقاري هو قرار يستحق أخذه.

أنواع الاستثمار العقاري المربح.

1. العقارات التجارية

المساحة التجارية هي بالتأكيد واحدة من أفضل أنواع الاستثمار العقاري المربح. هناك العديد من أنواع المساحات التجارية، بما في ذلك الصناعية والتجزئة والمكاتب، وحتى أماكن وقوف السيارات. ومن المتوقع عموما أن يسفر الاستثمار في حيز تجاري عن عائد استثمار مرتفع. وعلاوة على ذلك، سوف تكون تؤجر لأعمال بدلا من الأفراد. وهذا يعني أن العملية برمتها ستكون أكثر سلاسة، لأن الشركات تميل إلى الاهتمام بصورتها، وبالتالي ستقوم بالاهتمام بالعقار وإدارته إدارة بشكل صحيح. وبالإضافة إلى ذلك، معظم الشركات تميل إلى دفع الإيجار في الوقت المحدد، لأنها لا تريد أن تفقد المكان. إذا وجدت فرصة للاستثمار في عقار تجاري في منطقة مزدهرة، أنظر في اتخاذ الفرصة العقارية المناسبة قبل فوات الأوان.

2. عقارات سكنية للإيجار

عادة ما تكون العقارات السكنية مسار آمن لاتخاذه، كما أنها استثمار مباشر وبسيط. إذا كنت ستستثمر في عقار سكني، سوف تكون تكسب المال من الإيجار الشهري الذي تتلقاه من المستأجر. على المدى الطويل، هذا يمكن أن يجعلك تكسب الكثير من المال. وسوف تضمن أيضا الدخل على أساس منتظم. ومع ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن هذه العقارات سوف تحتاج إلى صيانة منتظمة للحفاظ على قيمتها.

وعلاوة على ذلك، قد تواجه المستأجرين الذين يفشلون في الدفع في الوقت المحدد أو يرفضون دفع مقابل لأي ضرر تسببوا فيه داخل العقار. قد لا تتمكن أيضا من تأجير العقار لفترة من الوقت. كل هذه هي العقبات التي قد تؤثر على الأرباح التي تجنيها من هذا الاستثمار. إذا قررت لأي سبب من الأسباب بيع العقار، فمن المحتمل أن تستفيد من عملية البيع. في حين أنه من المتوقع أن تشهد معظم العقارات زيادة في القيمة، فمن الأفضل الاستثمار في منطقة تظهر إمكانيات النمو. وهذا يضمن تقريبا أن تكون قادر على تأجيرها باستمرار وحتى الاستفادة من بيعها إذا قررت القيام بذلك.

3. إعادة تجديد عقار وبيعه

يشترى هذا العقار بغرض إعادة بيعه، وهي ليست مهمة سهلة. هذا العقار عادة ما يكون في حالة سيئة عند بيعه ويشترى بسعر رخيص نسبيا. ثم يقوم المستثمر بإصلاحه وبيعه لتحقيق ربح. هذا النوع من الاستثمار هو الأفضل بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى كسب المال بسرعة. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن هذا النوع من الاستثمار يتطلب معرفة قوية بمجال العقارات والعمل المكثف.

أولا وقبل كل شيء، سوف تحتاج إلى العثور على عقار في حالة شبه سيئة ولكنه يظهر إمكانيات كبيرة. ثم، سوف تحتاج إلى العثور على حلول لإصلاحات سهلة ورخيصة من شأنها أن تزيد من قيمة العقار. وأخيرا، سيكون عليك تسويق العقار من أجل كسب المال من البيع. الاستثمار في مثل هذا العقار يتطلب الإبداع والمعرفة والكثير من الجهد. إذا تم القيام به بشكل صحيح، يضمن هذا النوع من الاستثمار الربح في فترة قصيرة نسبيا من الزمن.

قد يهمك : دراسة جدوى جاهزة + دراسات مشاريع جاهزة للتحميل

ما هو الاستثمار العقاري المناسب لي؟

قبل أن تستثمر في أي نوع من العقارات، تذكر أنك لا تبحث عن أعلى الإيجار، ولكنك تبحث عن أعلى ربح. ويعتمد تحقيق الربح على عدة عوامل، بما في ذلك المبلغ المستثمر ونمو رأس المال. نمو رأس المال، أو زيادة رأس المال، هو المبلغ الذي يزيد أو ينقص من قيمة العقار مع مرور الوقت. وهذا يعني أنه يجب عليك أن تنظر في المنطقة التي تستثمر فيها وكذلك في العقار نفسه. على سبيل المثال، قد يكون الاستثمار في شقة استوديو في حي ينمو أكثر ربحية من فيلا من 5 غرف نوم في منطقة لا يوجد فيها إمكانيات. حجم العقار نفسه ليس أكثر أهمية من العوامل الأخرى التي تساهم في زيادة قيمة العقار.

في نهاية المطاف، يعتمد أفضل نوع من الاستثمار على ما تبحث عنه. إذا كنت تريد أنتكسب المال سريعاً، ربما عليك الاستثمار في عقار وبيعه بعد التجديد. إذا كنت ترغب في الانتظار، يمكنك الاختيار بين العقارات السكنية أو التجارية. وسوف يتأثر القرار أيضا بمبلغ المال المتاح لديك للاستثمار. بغض النظر عن نوع العقار الذي ستختار الاستثمار فيه، تذكر دائما دراسة السوق بشكل جيد. عليك إجراء تحليل للمنطقة والعقار لتحديد إمكانات النمو. يمكنك أيضا استشارة محترف إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعرفة قبل اتخاذ قرارك.

القواعد الستة للإستثمار العقاري الناجح والمربح

لا يحلو الاستثمار العقاري للجميع وذلك لعدم قدرتهم على فهم السوق وتقلباته.  والغوص فيه دون وضع بعض الأشياء في الإعتبار سوف يكلفك قدرا كبيرا من المال إلا إذا كنت تتبع بعض القواعد الذهبية للإستثمار العقاري والتي ستضمن لك إستثمار عقاري مربح.

وقد وضعت هذه القواعد لوضعكم على الطريق الصحيح لتحقيق إستثمارعقاري مربح وناجح.

وإذا كنت تتطلع لبناء وإنشاء محفظة عقارية ناجحة، فهذه القواعد بمثابة المبادئ التوجيهية لضمان لكم الثروة المتزايدة لفترات طويلة من الزمن من خلال الإستثمار العقاري.

إذا كان بإمكانك أن تحزم أي من قواعد الاستثمار العقاري في حقيبتك وأخذها أينما ذهبت، إذا قم بحزم تلك القواعد الستة للإستثمار العقاري ونحن نضمن لك إستثمارا ناجحا ومستقرا.

1- الشراء لتحقيق الربح

القاعدة الذهبية رقم واحد للحصول على إستثمار عقاري مربح هي أن تبحث دائما عن الأرباح المكتسبة وراء عملية شراء معينه.

في عملية الشراء، ينبغي للمرء أن ينظر بنظره أكثر قربا وتركيزا لعملية البيع. بمعنى أن الصفقات الأكثر ربحية هي تلك التي تبيع بسرعة، في حين أن الصفقات المبالغ فيها هي عادة تلك التي تترك فترات طولية. إبحث عن الباعة الذين لديهم دوافع كبيرة لبيع ممتلكاتهم بسرعة كالحاجة للسفر او الأموال لأن هؤلاء هم الذين ربما يتفاوضون على السعر معك.

عند شراء العقارات، أنت تتنافس مع السوق. وبالتالي يجب أن تكون مستثمرا دهيا. ولذلك, قم بالعثور على اللؤلؤ بين مجموعة كبيرة من المعروض ولا تتعلق أبدا بعقار معين. العثورعلى الممتلكات التي توفر لك موقعا ممتازا، هيكل مرغوب فيه وإمكانية تأجير عالية سيضمن لك كسب المال من الاستثمار. على الجانب الآخر، عند عرضك لأحد عقاراتك للبيع، تأكد من إختيار الطريقة المناسبة لعرضه والتي قد تختلف من عقار لآخر ومن وقت لآخر طبقاً لعوامل كثيرة.

2- القيام بواجبك

كن أول من يعرف عن قائمة جديدة لعقارات للبيع من خلال تصفح القوائم عبر الإنترنت والتحقق مع وكلاء العقاراتعلى أساس منتظم للبقاء في صدارة المنافسه. تحقق من الأخبار المحلية وإكتسب معرفة حول مجال إهتمامك. أيضا قم بثقيف نفسك حول إستراتيجيات الاستثمار المختلفة وكذلك إتجاهات السوق. إذا كنت تخطط لاتخاذ قرض عقاري، يجب أن تكون على بينة من مختلف خطط الرهن العقاري وإختيار ما يناسب ميزانيتك.

3- التخطيط طويل المدى

عند الاستثمار في العقارات، يجب أن تفكر على المدى البعيد وبناء إمبراطورية من خلال إثراء محفظة العقارات الخاصة بك. إذا كنت تعتقد أن خطة خمس سنوات ستجعلك مستثمرا ثريا، قم بالتفكير مرة أخرى! البحث عن الربح السريع سوف يجعلك من الأثرياء لفترة قصيرة من الزمن والتي ستصبح بعدها معرضا للخطر المادي. وبالتالي، عند التفكير في الاستثمار في العقارات فإنه من المستحسن التخطيط لسنوات عديدة مقبلة. لا تقم فقط بالتفكير في الصورة الكبيرة عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في العقارات، يجب عليك أيضا التفكير في الأهداف طويلة الأمد.

4- كن مستعدا للمفاجآت

حتى المستثمرين الأكثر حذرا قد يقعوا ضحايا للأحداث الغير متوقعة. لابد أن تعد نفسك في جميع الأوقات للمفاجآت، سواء كانت تلك المفاجآت تعني إرتفاع تكاليف إغلاق الصفقة، إصلاحات خفية، سوق بطيئة أو حتى مستأجرين لا يمكن الاعتماد عليهم. وخلال هذه الأوقات يتم اختبار المستثمرين العقاريين والكثيرين يتراجعون عن خطوة الإستثمار بسبب تلك الأحداث الغير متوقعة. مثل أي مجال عمل أخر، المفاجآت والأحداث غير المخطط لها لا بد أن تحدث.

وللحد من تاثير المفاجآت الغير متوقعة قم بتعيين شركة لإدارة الممتلكات والتي سوف تهتم بكل ما له علاقة بالاستثمار الخاص بك من جمع الإيجار، فحص المستأجرين إلى التعامل مع جميع تكاليف الإصلاحات والتسويق العقاري…إلخ. ومع ذلك، ينصح خبراء العقارات بالإحتفاظ بمبلغ من المال لحالات الطوارئ التي تتطلب اهتماما فوريا.

5- لا تنخدع بما تقوله وسائل الإعلام

هذا لا يعني تجاهل ما يقوله الغير عن السوق والغوص في الإستثمار بأي حال. إنما الأمر يتطلب منك الاهتمام بما يتناوله الغير من حولك من كبار المستثمرين في هذا المجال، ثم التعمق لتحديد أفضل الإستثمارات المناسبة لك. يوصي الخبراء دائما بإبقاء العين على الصورة الكبيرة في الوقت نفسه الذي تقوم فيه بالبحث عن الاستثمار العقاري المربح الذي يقع ضمن المعايير الخاصة بك. نعم فعلا! سوق العقارات ليس سوقا مستقرا ولكن ذلك لا ينبغي أن يمنع المستثمرين من الاستثمار في سوق العقارات.

6- الإستثمار في العقارات القائمة

الاستثمار في العقارات القائمة بالفعل هو أكثر ربحية بكثير من الاستثمار في العقارات تحت الإنشاء.

من خلال توفير نمو رأسمالي أفضل بكثير، فإن العقارات التي تم إنشاؤها بالفعل تضمن لك استثمارا مربحا خاصة إذا كانت تقع فيمنطقة جذابة لكل من المستأجرين والمشترين.

ولكن إن قمت بالإستثمار في عقار تحت الإنشاء فلتعلم أنك بذلك تقوم بدفع هوامش الربح الخاصة بالمطورين. لا تقم بالمغامرة على العقارات التي لا يمكن أن تراها بعينيك أو تقييم جودتها خاصة وإن كان ذلك هو إستثمارك الاول.

اقرا : 8 قواعد ذهبية من وارن بافيت للنجاح في الاستثمار

و اخيرا، يجب على المستثمر العقاري  أن يكون مستمعاً جيداً وصبوراً ومحباً للتدريب وللتعلم ليبدأ بشكل صحيح مشوار الاستثمار في السوق العقاري الأول أو في إطار توسيع أعماله العقارية، فإذا ما أخذه الغرور وجرفته رياح النشوة فحينها لن يكون لنجاحاته أية قيمة. وإهتم بقراءة سيرة حياة الناجحين في مجال الإستثمار العقاري وتعلم منهم ومن طريقة تفكيرهم وإبحث دائماً عن ما هو أكثر مما قد حققته.

قدمنا لكم أعزائنا متابعين موقعنا الكرام موضوع كامل عن الاستثمار العقاري المربح  و أنواع الاستثمار العقاري المربح والقواعد الستة للإستثمار العقاري الناجح والمربح و شرح مفصل عن الاستثمار العقاري المناسب و 7 نصائح للراغبين بالبدء في الاستثمار في العقارات، نتمنى أن تقوم بمساعدتنا بنشر هذا الموضوع على وسائل التواصل الإجتماعي حتى يصل الموضوع إلى كل من يريد أن يتعرف الاستثمار العقاري ، وإن كان لديكم أي استفسار لا تترددوا في ترك تعليق وأسرة الموقع سوف تقوم بالرد عليكم إن شاء الله.

مصدر : سوق دبي العقاري الالكتروني

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,828,265

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters