الوعي المالي

كيف تتجاوز أزماتك المالية وتعود لاستقرارك المالي

ShareTweetGoogle++

 

كيف تتعامل مع أزماتك المالية ؟

من منا لم يواجه أزمة مالية عانى منها لفترة طويلة دون أن يتوصل إلى حل أو خطة مناسبة للتخلص منها؟

إحدى أهم الجوانب السلبية للأزمات المالية ليس مبلغ المال أو الدين الذي يتوجب دفعه فقط، بل كيفية ظهورها فجأة في حياتنا، حيث تحل علينا بشكل مفاجئ دون سابق إنذار ودون أن نكون قد أعددنا خطة للطوارئ. قد تفقد عملك بشكل مفاجئ، أو ربما قد يفشل مشروعك الخاص. قد تخطأ في تقدير حساباتك أو لم تستطع إدارة نفقاتك لتقع في دوامة مرعبة من الديون، أو قد تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من مرض مفاجئ يحتاج علاجه لمبلغ كبير من المال.

قد يهمك : 15 سببًا يمنعك من تحقيق الثراء و النجاح المالي

ولعل الأسوأ من تلك الأزمات، هو التوتر الذي يصيبنا بعدها بحيث نشعر بالتوتر والقلق ونصبح عاجزين عن التفكير بأي حل. كما أنها تؤثر علينا نفسيًا، حيث نشعر بأننا فشلنا في تحقيق النجاح المالي، وأننا أشخاص فاشلين ونتسبب للأشخاص الآخرين المحيطين بنا مثل العائلة بأذية كبيرة بسبب سوء تصرفنا.

إن المشكلة الحقيقة هنا تكمن في عجزنا عن تحليل أزماتنا المالية وفهم أسبابها، وفي الحقيقة تعتبر هذه المرحلة هي أهم مرحلة في عملية وضع خطة واضحة للتخلص من الأزمة المالية.

في هذا المقال سنتعرف على أفضل الأساليب التي تساعدك في التخلص من أي أزمة مالية وتجاوز آثارها بل حتى الوصول لحالة من الاستقرار المالي.

كيف تتجاوز أزماتك المالية في 4 خطوات :

1. تحديد الهدف

عليك أن تحدد هدفك بوضوح، لكن قبل تحديد الهدف يجب أن تدرك أين هي مكامن الأزمة ومن أين تنبع أسبابها. عليك أن تكون صريحًا وصادقًا مع نفسك، عليك أن تواجه فشلك لكي تتغلب عليه. لذلك ابدأ أولًا بحصر أسباب تلك الأزمة بعد ذلك يمكنك أن تبدأ برسم ملامح أهدافك المستقبلية.

ابدأ أولًا بأهدافك قصيرة المدى، ومن ثم الأهداف الاستراتيجية أو الأهداف بعيدة المدى. يجب أيضًا أن تتسم أهدافك بالدقة، الوضوح وقابلية القياس، الأمر الذي يساعدك على تتبعها وقياس فعاليتها وأدائها في المستقبل.

وتعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يمكن أن تساعدك على وضع خطة شاملة واستراتيجية، وخاصةً بأنها تشعرك بالحماس وتخلق لك الحافز للنهوض والمثابرة للتغلب على تلك الأزمة المالية والوصول إلى هدفك.

اقرا ايضا : اكتشف قوتك السحرية لتصبح ثريا

2. انقلب على مفاهيمك القديمة

غالبًا ما تكون مفاهيمنا الأولية عن النجاح والفشل والعمل والثروة مفاهيم بسيطة وحالمة أحيانًا. لكننا عاجلًا أم آجلًا لابد أن نصطدم بالواقع لندرك حقيقة تلك الأمور وكيف تجري عمليًا في الحياة.

قد نعتقد بأن كل المشاريع لابد لها أن تكون مشاريع مربحة وناجحة، لدرجة أننا نستبعد الفشل من احتمالاتنا. في الحقيقة الفشل ليس نهاية الحياة، والأزمات المالية لا تعني أبدًا أننا فاشلين في الأمور المالية للأبد، بل على العكس من ذلك، فإن الفشل موجود والأزمات المالية تعصف بنا جميعًا دون استثناء وهي ليست عدو أو عائق أمام النجاح المالي كما نعتقد.

تعتبر الأزمات المالية في غالب الأحيان إحدى أهم الطرق التي تساعدنا في تحقيق النجاح المالي. حيث تساعدنا على اكتشاف الأخطاء والخلل الذي ارتكبناه في عملنا، النقاط الهامة التي تجاوزناها أو لم نضعها في الحسبان عند وضع الخطة.

يهمك :  قواعد و نصائح التخطيط المالي الشخصي

3. اختر أصدقاءك وزملاءك في العمل بعناية

إن أصدقاءك وزملاءك في العمل هم الأشخاص الذين تتعامل معهم بشكل دائم وتقضي معهم يومك بطوله، لذلك يجب عليك أن تكون حذرًا لدى اختيارهم.

حاول أن تختار الأشخاص الإيجابيين والمتفائلين، عليك أن تختار الأشخاص الناجحين أو الذين يعيشون بنمط حياة مستقر للغاية وخاصة على الصعيد المالي.

إن اختيارك لأولئك الأشخاص ينعكس بشكل كبير على سلوكك وأفكارك حتى. إنهم يشكلون البيئة الأساسية التي تنمو فيها أفكارك، وكما هو معروف فإننا جميعًا نتأثر بشدة بالأشخاص المحيطين بنا سلبًا إن كانت أفكارهم سلبية وإيجابًا إن كانت أفكارهم إيجابية. لذا فإن أن أردت أن تصبح ناجحًا ومستقرًا، رافق الناجحين.

اقرا ايضا : 5 عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها

4. كن أكبر مصدر دعم لنفسك

إن نجاح أي خطوة وأي عمل أو أي مشروع تقوم به يعتمد بشكل كبير على مدى إيمانك به، وإيمانك بقدرتك على تحقيقه.

عليك أن تؤمن بأن النجاح ليس أمرًا معقدًا، وليس حكرًا على بعض الأشخاص دون غيرهم. إن كل ما تحتاجه هنا هو بعض الدعم الذي يشعلك حماسًا لتصل إلى ذروة النجاح والاستقرار المالي. وليس هناك شخص أفضل منك لتقديم هذا الدعم لنفسك.

عليك أن تقنع نفسك بكفاءتك ومهاراتك العالية، كما يجب أن تقنع نفسك دائمًا بأنك شخص قوي وطموح وقادر على تحقيق أحلامك وطموحاتك مهما كانت كبيرة، ومهما كانت بعيدة المنال، ومهما كانت العقبات أو مهما واجهت من فشل على طول الطريق.

 

قد تعتقد بأن فشلك المالي سيشكل عائقًا أمام أحلامك، وقد تشعر بأنك فاشل للأبد وتتخلى عن طموحاتك وأفكارك. لكن ما إن تخطر ببالك هذه الأفكار حاول أن تتذكر بأن الفشل هو بداية النجاح، وإياك أن تستسلم عند أول عائق. فالطريق لتحقيق النجاح المالي والاستقرار، بل حتى الوصول إلى ثروة هائلة، لابد وأنه يحمل معه الكثير من العوائق التي يجب أن نستغلها نحن لنتأكد من مدى استعدادنا لهذه الرحلة. إياك أن تستسلم أبدًا فكما يقول إديسون الكثير ممن فشلوا لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما استسلموا”.

 

فن المال

المصدر: فن المال
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,883,076

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters