كتب التنمية والثقافة المالية

5 كتب تساعدك على التعامل مع المال باحتراف – كتب الثقافة المالية الشخصية

ShareTweetGoogle++

 

كتب تساعدك على التعامل مع المال باحتراف. إنّ كل ما يتعلّق بقراءة كتب التعامل مع المال او كتب الثقافة المالية الشخصية، لا يعدو عن كونه قراءةً مسلّية ما لم يدخل دائرة التطبيق العملي ، ويخرج من دائرة القراءة لدائرة العمل ، كما أنّ العديد من كتب التنمية المالية الشخصية التي اجتهد كاتبوها لايصال أهم ركائز جمع المال والطرق الانسب لاحتراف التعامل مع المال ، ولكن لم يستفد منها ملايينٌ مما قرؤوها ، لأنهم لم يستطيعوا تطبيق ما جاء فيها أو عكسه على واقعهم بما يتناسب معه .

أصبحنا نعيش اليوم في عالم لا يسعى كثيرًا خلف الذهب، حيث أننا نجد أن الذكاء المالي أو ما يقال عنه الثقافة المالية أهم بكثير من الذهب، لأنك إن امتلكته سيصبح لديك القدرة الكافية على الإتيان بالذهب وبإضعاف مضاعفة، ربما قد يرجع السبب في ذلك إلى كم التحولات الاقتصادية السريعة التي نخوضها اليوم، والتي ركزت بشدة على اكتساح الثقافة المالية للآفاق حتى أصبحت بفردها كالأصول المالية التي من الممكن للمرء أن يمتلكها طوال حياته.

ولهذا من المهم أن تسعي دائمًا لإيجاد الفرصة التي تمكنك من امتلاك تلك الثقافة، وإن كنت تمتلكها بالفعل أو حتى تعلم المبادئ الأساسية لها لا يجب عليك الاكتفاء بما تمتلكه بل تعلم البحث عن المزيد، وفي مقالنا هذا سنعرض لك أفضل 5 كتب في الثقافة المالية، والتي سيكون لها دور كبير بالتأكيد في مساعدتك على النجاح ونيل حريتك من الناحية المالية.

ومن المهم لك أن تعرف جيدا أن بداية الطريق هو بتغييرك لطريقة التفكير التي تمتلكها والتي إن قمت بتغييرها ستتاح لك الفرصة في التعامل مع التجارة أو أيا كان العمل الخاص بك وبالتالي ستعرف جيدًا كيف تدير أموالك الخاصة، وستجد أننا في عرضنا أفضل 5 كتب في الثقافة المالية الشخصية أنها ستوفر لك العديد من المعلومات والنصائح ممن سبقك في تجربة نيل الحرية المالية.

إننا اليوم جمعنا لك مجموعةً من أهم كتب الثقافة المالية الشخصية التي تساعدك على التعامل مع المال باحتراف بمجالاتٍ مختلفة ، وما عليكَ سوى أن تختار الكتاب الذي تشعر أنّك أكثر بحاجةٍ له ، وأنّه أقرب لواقعك لتتمكن من تطبيق ما جاء فيه بسهولة أكبر .

5 كتب تساعدك على التعامل مع المال باحتراف (كتب التنمية المالية الشخصية)

1. أفضل كتاب لتحسين علاقتك مع المال :

Money – A Love Story  للكاتبة :  Kate Northrup

يبذل هذا الكتاب جهده في تحسين علاقتك مع المال ، وتحويله من مصدر ألم في حياتك إلى مصدر لحياةٍ كريمة ، ويحرص أن يعلّمك كيف تجمع المال دون أن تخسر حياتك الكريمة ، وكرامة نفسك في ذات الوقت دون أن يسرق حياتك ووقتك ، ودون أن يمنعك من حياةٍ سهلة .

من خلال اطلاعك على هذا الكتاب سيكون لك القدرة على تعلم السلوكيات الصحيحة وكافة الأساسيات التي من خلالها يمكنك التعامل مع المال، وأهم ما يميز الكتاب كون النصائح المتواجدة به، فقد حرص الكاتب على تقديمها وإيضاحها بكل سهولة وبساطة حتى تتمكن من استيعابها وتطبيقها من خلال ما يعرضه من نظرة جديدة حول كل ما يتعلق بالأمور المالية، و يولي الكتاب كذلك أهمية كبيرة للادخار واستثمار جزء من الايرادات.

2. أفضل كتاب في مهارات واستراتيجيات الاستثمار الخاص طويل المدى :

Money: Master the Game  للكاتب  :  Tony Robbins

كتاب المال إتقان اللعبة يساعدك في بناء محفظةٍ استثماريّة خاصة بك ، ولعلّ من أهم نجاح هذا الكتاب أنه حرص على ذكر نجاح مجموعةٍ من الناجحين في هذا المجال وذكر أساليب نجاحهم ووصولهم للمستوى الذي يثمنونه مثل : Ray Dalio . كما ذكر أساليب تعاملهم مع الأصول المالية حتى بلوغهم قمة المجد .

قام مؤلف هذا الكتاب بعرض أكثر المفاهيم المالية تعقيدًا بطريقة مبسطة، بالإضافة إلى كون الكتاب يتناسب مع مختلف طبقات الدخل و أمام جل التحديات التي قد تواجههم في سبيل سعيهم نحو الثراء.

3. أفضل كتاب في كيفية خلق وامتلاك الأصول :

Rich Dad, Poor Dad  للكاتب  :  Robert Kiyosaki

كتاب الأب الغني والأب الفقير يعتبر من أهم كتب الثقافة المالية نظرًا لما يعرضه روبيرت من مقارنة بين الفقير والغني، ويرتكز هذا الكتاب على أن التعاليم والأصول التي جعلت من الأخرين يسعون خلف المال هي التي تتسبب بالنهاية في انهيارهم، ومع الأفكار التي عرضها متحديًا بها كل الاعتقادات والتي تجلت في أن الأموال هو من يسعي خلف أصحابه و ليس العكس ولهذا، التعليم والتلقين المناسب للأبناء من ناحية التعامل مع الأموال هو ما قد يساعدهم في المستقبل.

كتاب الأب الغني والأب الفقير ، هو من أهم الكتب في هذا المجال وأكثرها مبيعاً على الإطلاق ، وشعاره : لا تعمل من أجل المال ، بل اجعل المال يعمل من أجلك.

يهمك : معرفة الفرق بين الاصول و الخصوم أول خطوة نحو الثراء

4. أفضل الكتب في السيطرة على العقل المالي :

Think and Grow Rich  للكاتب :  Napoleon Hill

كتاب فكر تصبح غنياً لكاتبه نابليون هيل ، يميّز هذا الكتاب أنّه خلاصة تجربةٍ حقيقة أفنى نابليون هيل عمره في البحث عنها ، ليصل إلى أهم الأسباب التي تجعل البعض يفشلون في تحقيق النجاح على الصعيد الماليّ ، والحريّة الاقتصادية ، ثمّ جمع لك هذه الخلاصة في ثلاثة عشر خطوة عملية للوصول إلى النجاح الذي تريده صالحةً لكلّ عصر وزمان .

يمثل كتاب فكر تصبح غنياً قيمة كبيرة لكل رواد الأعمال نظرًا لما يعرضه في مجال تحقيق الثراء، ليس هذا فقط بل وهنالك الكثيرون ممن يصنفون ذلك الكتاب بأنه من أهم الكتب على الإطلاق التي تم تأليفها في تاريخ التنمية الذاتية بأكمله، فكل رائد أعمال أو أي صاحب تجارة لا بد من كونه قد اطلع على هذا الكتاب، وستجد أن السبب في أهميته تلك يرجع إلى المبادئ الأساسية التي حرص نابليون على توضيحها وتلخيصها لكل رائد أعمال بالمستقبل لكي يجد طريقه الخاص نحو الثراء.

5. أفضل الكتب في التخفيف من أنفاق المال وكسب المزيد :

 The Millionaire Next Door  للكاتبين : Thomas Stanley  و William Dank

إن كنت تبحث عن أفضل كتب الثقافة المالية، ستجد أن أفضلها على الإطلاق هو هذا الكتاب (المليونير في البيت المجاور) ، والذي من خلاله ستجد أن هناك قاسم مشترك بين أولئك الأغنياء و الذي يظهر في محافظتهم على سبل الإنفاق وعيشهم بأقل من الإمكانيات المتاحة لهم، بجانب كونهم يعلمون أولادهم على النجاح المستقل دون الاعتماد على الآخرين.

كتاب المليونير في البيت المجاور ، يوضّح طريقةً لتقليل صرف المال اتبعها بعض الرجال الأثرياء في أمريكا ، وذلك بامتناعهم عن العيش في الأحياء الراقية التي تتطلّب مزيداً من الإنفاق ، وتمتاز بغلاء المعيشة ، مما يجنّبهم إنفاق المال بإسراف ، ويساعدهم على توفير كثير من المال بهذه الطريقة ، وكتاب مليونير في البيت المجاور يعطيك خطة واضحة في كيفيّة زيادة الدخل والتقليل من المصروفات .

وفي الختام، تذكّر دائماً ، أنّ القراءة ليست هي الوصفة السحرية للثراء ، وإنما ذكاؤك بتطبيق ما قرأته وعكسه على واقعك بذكاء ، لتتمكن من الوصول إلى المستوى الذي تحلم به من الثراء.

 قدمنا لك عزيزي القارئ أهم 5 كتب تساعدك على التعامل مع المال باحتراف (كتب التنمية المالية الشخصية) ، فلا تنسى مشاركته ونشره مع غيرك حتى تعم الفائدة على الجميع.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 264 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,887,237

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters