فاعلية المعرفة:

   يكتسب تحديد مفهوم المعرفة أهمية خاصة، وهذا المفهوم في العلوم الاجتماعية يشتمل علي أحد المدخلين الرئيسين أو كليهما ، أما المدخل الأول فإنه يشير إلي التجارب النظامية واختبار الفرضيات التي تشير إلي نماذج موضوعية وتفسيرية لفهم البيئة ، وأكثر الاتجاهات شيوعا في العلوم الاجتماعية والاقتصادية تميل إلي التجربة والبرهان ، لتطوير العلاقة السببية بين المتغيرات والفصل بينهما لتحديد استقلالهما ، أما المدخل الثاني فهو المدخل التاريخي الذي يبرز التداخل بين القوي الاجتماعية جميعها والذي يفضل الوحدة علي الفصل ، وفي حقيقة الأمر أن علم الإدارة يركز علي المدخل الأول. 

إن استخدام المعرفة بشكل مبني على أسس سليمة ومنظمة هو أحد العوامل الرّئيسّة التي تحدد نجاح الأعمال, والهدف من ذلك هو المشاركة بالمعرفة واستعمالها بشكل سريع وبكفاءة أكثر من المنافسين. وأن إدراك متطلبات تطبيق إدارة المعرفة يؤدي إلى خلق بيئة ثقافية متجانسة تعطي الثقة لهؤلاء الأشخاص المشاركين بالمعلومات وتحسن من أداءهم.

وتساعد المعرفة على التطور الإداري بكونها تحث الأفراد في المنظمة على طرح أفكارهم ومعرفتهم لمعالجة مشكلاتها وتعزيز مكانتها، حيث أن جمع معرفة العاملين يعتمد على عدة عمليات أهمها: تشخيص المعرفة أي تشخيص الموضوع الذي تعالجه، وتوليد المعرفة ويقصد به طرح الافكار ذات العلاقة بالموضوع، ومن ثم خزنها وتنظيمها والتشارك فيها وتطبيقها وإعادة تقييم نتائجها الايجابية والسلبية على حد سواء.

ولإدارة المعرفة فوائد كبيرة ومهمة في المؤسسات حيث تعمل على صنع واتخاذ القرار والعمليات الداخلية في المؤسسة، وتسهم أيضا في نمو وتطور المؤسسة، وذلك من خلال زيادة إنتاجها وخفض تكاليفها واختصار الوقت، إضافة إلى فوائدها على العاملين في المؤسسة التي تتمثل في جعلهم أكثر معرفة ووعيا بما يتعلق بوظائفهم ومؤسساتهم.

وتتمثل أهم المؤشرات التي يمكن قياس بها فاعلية المعرفة فيما يلي:

- أن يكون لدى العاملين استعداد لتعلم معارف ومهارات جديدة تتعلق بمجال تخصصهم.

- أن يتم العمل على الاستفادة من المعارف والمهارات والخبرات المتاحة لدى العاملين بالمنظمة واستخدامها بكفاءة وفعالية.

- أن يكون لدى العاملين معرفة كافية عن كيفية أدائهم لأعمالهم وعن طبيعة الوظيفة التي يعملون بها.

- أن يتم إتاحة الفرصة للعاملين لحضور المؤتمرات والندوات وورش العمل المرتبطة بطبيعة عملهم لإكسابهم المعارف والمهارات المختلفة.

- أن تهتم المنظمة بالتطوير الذاتي لمهارات وخبرات وطريقة تفكير العاملين.

- أن يتم إعداد وتنفيذ المقابلات مع العاملين بالمنظمة لنقل المعارف والأفكار الجديدة.

- أن يتم البحث عن المعلومات لمعرفة كل ما هو جديد من النظم المطبقة في المنظمات المنافسة الأخرى.

 

<!--[endif]-->

Stronmgulst, N, Samoff, J, "Knowledge Management System: On the promise and Actual forms of Information Technology", Journal of Comparative Education, Vol. 30 , Issue 3, 2000, P. 324.

Haxel, C., "Knowledge Management Best Practices In Europe", New York Library of congress Cataloging, 2001, P. 47.

علي السلمي, إدارة التميز: نماذج وتقنيات الإدارة في عصر المعرفة"، دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر, 2002م.

 

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة
نشرت فى 3 يوليو 2019 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,083,432

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر