اختيار مواقع مفاعلات الطاقة النووية<!--?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /-->

عبدالعاطي سالمان
   هيئة المواد النووية، مصر
[email protected]

  الخلاصة

تشتمل هذه المقالة علي عرض للمتطلبات والخواص اللازم توافرها لاختيار مواقع مفاعلات الطاقة النووية المطلوب إقامتها.،  وهو أمر هام سواء خلال مراحل التصميم  أوالبناء وسيكون له تأثيرا مباشرا علي السلامة أثناء تشغيل المنشأة النووية.  وتشتمل العوامل التي ينبغي النظر فيها عند تقييم المواقع خصائص المفاعل والغرض الذي أنشئ من أجله، الكثافة السكانية ونوعية الأنشطة المحيطة بالموقع  والخصائص الطبيعية للموقع ، بما فيها الزلازل والارصاد الجوية والجيولوجيا والهيدرولوجيا

وتعتبر الصفات الجيولوجية التي تشتمل علي الوحدات  والتراكيب الجيولوجية وخاصة الفوالق السطحية القادرة   (capable faults)والتي يمكن أن يكون لها تأثيرا مباشرا علي حدوث الزلازل في موقع المحطة النووية أو بالقرب منها، كما أن التاريخ الزلزالي والبؤر الزلزالية تعتبر ذات أهمية كبيرة في اختيار مواقع محطات الطاقة النووية.  تحديد التتابع الطبقي، والظروف الهيدرولوجية ، والتراكيب الجيولوجية للموقع والمنطقة المحيطة به ، بما في ذلك التاريخ الجيولوجي. كذلك لابد أن يتم  تقييم التراكيب التكتونية (tectonic structures) تحت الموقع ، المدفونة أو الظاهرة علي السطح، فيما يتعلق باحتمال أن تسبب إزاحة علي السطح عند الموقع أو بالقرب منه. ويدخل في التقييم الآثار المحتملة الناجمة عن أنشطة الناس مثل سحب السوائل أو إضافتها تحت السطح ، واستخراج المعادن ، أو الأحمال الزائدة والناجمة عن آثار السدود والخزانات.

ونؤكد أن عوامل ومعايير اختيار مواقع المحطات النووية غاية في الأهمية،  لتضمن أن الجرعات الإشعاعية الناتجة خلال التشغيل العادي  أوالحوادث الافتراضية ستكون منخفضة وعلى نحو مقبول، حيث أن الظواهر الطبيعية المحتملة والمخاطر التي يتسبب فيها الإنسان سوف تؤخذ في الاعتبار في تصميم المفاعل وذالك لرفع درجة الأمان النووي في موقع المحطة أو المناطق القريبة منها.

 

المصدر: الملتقي الدولي العربي لاقتصاديات المناجم والمحاجر، مصر 26-28 إبريل 2011 محاضرة للدكتور عبدالعاطي سالمان
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 532 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,055,956