المرحلة الثانية في التذكر: الاحتفاظ

قسم: الذاكرة, رياض بن شوصه, مقالات تنموية
أضيف بتاريخ: 26 سبتمبر 2012 - 1,099 زيارة

Share on facebookShare on twitterShare on emailShare on pinterest_shareMore Sharing Services3
  • عنوان المقالة : المرحلة الثانية في التذكر: الاحتفاظ
  • كاتب المقالة : رياض بن صوشة (مؤسس البطولة العربية للذاكرة)
  • محتوى المقالة :


    الاحتفاظ هو ثاني مراحل عملية التذكر، و يشبه عملية الاحتفاظ بالملف داخل الكمبيوتر بعد كتابته، إلا أن عملية الاحتفاظ في ذاكرة الإنسان تختلف عن الاحتفاظ في الكمبيوتر في شيء مهم جدا، و هو أن الذاكرة قصيرة المدى للعقل الواعي لا يمكنها الاحتفاظ بأكثر من 7 معلومات في آن واحد فمثلا إذا ذكرت أمامك الأرقام التالية: 7، 3، 9، 1، 5، 8، 0، 6، 9، 4. فإن ذاكرتك تبدأ في التسجيل بطريقة ممتازة لهذه الأرقام إلى أن تصل إلى الرقم الخامسة فتبدأ تفقد التركيز

    و بالوصول إلى العدد التاسعة فتفقد تماما التركيز و يتوقف التسجيل، و لهذا السبب فإن عدد أرقام الهاتف عالميا هي 9 أرقام. فهل يعني ذلك أن ذاكرتنا ضعيفة إلى هذه الدرجة ؟
    الجواب هو بالنفي طبعا، لأن العقل اللاواعي للإنسان يمكنه تخزين 2 مليون معلومة في الثانية الواحدة، و الدليل على ذلك هو ما يمكنك تذكره في الوعي بعض مشاهدة حادث مرور مثلا، فيمكنك الإجابة عن آلاف الأسئلة من خلال منظر معين خزن في العقل اللاواعي خلال ثانية، كما يمكنك مشاهدة الكثير من الأشياء خلال عملية النوم لأمور بقيت مسجلة في العقل اللاواعي بكل دقة.
    أنت الآن طبعا تريد طريقة لتخزين أكبر قدر من المعلومات بطريقة ممتازة و استرجاعها متى تشاء، و لا تهتم سواء كان ذلك بذاكرة العقل الواعي أو اللاواعي ! و أنا أريد أن أزف إليك البشري بأن ذلك ممكن جدا و سهل جدا تعلمه و لكن يلزمك فقط الإرادة و تطبيق الإستراتيجيات الرائعة التي سوف نقدمها من خلال هذا الركن في جريدة النجاح.

    و الآن سوف أطلعك على أحد أهم أسرار خبراء الذاكرة من خلال كلمات دقيقة و عميقة فأرجوا منك التركيز جيدا، “إذا كان إدخال المعلومات في الذاكرة بلغة الفص الأيسر من الدماغ فإن قدرة الذاكرة ستكون محدودة جدا و لا يمكنها تجاوز 7 معلومات في المرة الواحدة، و أما إذا كانت بلغة الفص الأيمن و كانت ذاكرتك مدربة فإن قدرتها على الاحتفاظ بالمعلومات ليس لها حدود.” و الدليل على ذلك أنك لا تستطيع تذكر أكثر من 7 أرقام منطوقة، في حين أبطال العالم في الذاكرة يمكنهم تذكر 100 رقم منطوق خلال 100 ثانية ! و أيضا لا يمكنك تذكر أكثر من 40 رقم مكتوب خلال 30 دقيقة، بينما يمكن لبطل العالم في الذاكرة تذكر 4140 رقم مكتوب خلال 30 دقيقة !

    لكي تتمكن من الاحتفاظ بالمعلومات بطريقة ممتازة يجب عليك أولا إدخال المعلومات بلغة الذاكرة، و التي تتميز بالتركيز على تحويل المعلومات إلى صور تنبض بالحياة، و ربطها بالمشاعر و بكل ما نعرفه مسبقا، (سنوضح ذلك في المستقبل بالتفصيل)، إضافة إلى ذلك القيام بالتكرار على فترات متباعدة حتى يتم نقل هذه المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى. فكل المعلومات المهمة التي نتذكرها نحن نكررها عن غير وعي منا مثل ما هو اسمك أو تاريخ ميلادك، فلماذا لا نحتفظ بالمعلومات الأخرى من خلال تكرارها عن وعي منا لنقلها إلى الذاكرة طويلة المدى. فمثلا بالنسبة للطالب الذي ينسى كل ما ذاكره مباشرة بعد الامتحان، فلو يراجع المقرر و يلخصه بأسلوب الخريطة الذهنية كما سنرى في المستقبل، و يقوم بمراجعة الملخص من خلال دقيقة واحدة و يكرر ذلك: بعد يوم، ثم أسبوع، ثم شهر، ثم ثلاثة أشهر، فإنه سوف يتذكر هذه المعلومات بعد سنوات.

المصدر: البريد الإلكترونى لكاتب المقالة : [email protected]
abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 156 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2014 بواسطة abdoucom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

64,040