معلومات مهمة

علينا التفريق بين مرض الإدمان الناتج عن تعاطي المؤثرات العقلية والمصطلح العام الذي يستخدمه البعض لوصف السلوك الإدماني الناتج عن التعود على شيء معين.

إذ يستخدم مصطلح "الإدمان" في العديد من السياقات ليصف الاعتياد اللاإرادى أو المفرط، مثل الاعتياد على المخدرات (مثل الكحول)، وألعاب الفيديو، والجريمة، والمال، والعمل، والإفراط في تناول الطعام، والقمار، والحاسوب، والنيكوتين، والمواد الإباحية، وغير ذلك

يعرّف الإدمان في المصطلحات الطبية:  بأنه اضطراب عصبى بيولوجى مزمن يؤثر على كل من الناحية الجينية والنفسية والاجتماعية، والبيئية.

 وهو إما بتناول مادة ما باستمرار على الرغم من آثارها السلبية، وعدم القدرة على الامتناع عن تناولها، أو استخدام المخدرات لأغراض غير علاجية.

 غالبا ما يصاحب الإدمان سلوكيات منحرفة (مثل سرقة الأموال وتغيير الوصفات الطبية) من أجل الحصول على المخدرات.

يعرف مرض الإدمان علمياً على النحو التالي: (مرض مزمن يلازم الإنسان، ينشأ نتيجة للتعرض المكثف لتعاطي المخدرات فضلا عن التعرض لنتائج التعاطي السلبية.

ويتطور بشكل متدرج خلال فترة التعرض المتكرر لتعاطي مخدرات تشمل الإيثانول ethanol والأفيونيات opioids والنيكوتين nicotine والكوكايين cocaine والأمفيتامين amphetamine . وقد أظهرت العديد من الدراسات اشتراك أنظمة الدوبامين الموجودة في الدماغ في تطور الإدمان)

 ويشخص بين الأطباء بإلزامية السعي ‏‏للحصول على المخدر واستعماله على الرغم من ‏‏معرفة آثاره الضارة.

ليس تحمل المخدرات والاعتياد الجسدى عليها هوالإدمان، وإنما هي تماما الاعراض التي تصاحب إدمان المخدرات.

التحمل هو مفهوم طبى وهو الحاجة لزيادة جرعة الدواء باستمرار من أجل الحفاظ على الآثار المرجوة.

على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من اّلام شديدة مزمنة ويتناولون أدوية تحتوى على الأفيون (مثل المورفين) يحتاجون إلى زيادة الجرعة باستمرار من أجل الحفاظ على التأثير المهدئ للألم. كذلك الاعتماد الجسدى على الدواء فان الدواء له خصائص طبية إذا ما توقف العقار فجأة ،فلابد أن يشعر الفرد بأعراض الانسحاب.

العديد من الأدوية التي تستخدم لأغراض علاجية ينتج عنها أعراض انسحاب عندما تتوقف فجأة، على سبيل المثال الستيرويدات التي تعطى عن طريق الفم، وبعض مضادات الاكتئاب، والبنزوديازيبينات (مسكن ومهدئ للأعصاب)، والمواد الأفيونية.

إلا أن الاستخدام الشائع للمصطلح إدمان قد توسع ليشمل الاعتماد على مواد وأشياء أخرى. وكما يشير مصطلح الإدمان إلى إدمان المخدرات والمشكلات التي تنتج عن الإفراط في تناولها، فهو يشير أيضا إلى السلوكيات ليس ذات صلة بمشكلات الإدمان التي تعرف في مجال الطب، مثل إدمان الإفراط في الطعام.

كما يطلق مصطلح الإدمان في بعض الأحيان على بعض الأشكال الإخرى من الإدمان والبعيدة عن المخدرات، مثل إدمان القمار والكمبيوتر. بناء على ذلك، فإن مصطلح الإدمان يستخدم لوصف السلوك اللاإرادى للفرد للقيام ببعض التصرفات على الرغم من الاّثار السلبية لاستمرارها، كما يرى هو بنفسه أثرها على صحته الجسدية والعقلية، وحياته الاجتماعية.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 132 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2012 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

445,966

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!