من العادَة إلى الإدمان

يَلجأ بعضُ النَّاس إلى استخدام بعض المَواد بانتِظام من دون أيَّة مَشاكِل، بينما يُعاني أشخاصٌ آخرون من آثار نفسيَّة وجسدية ضارَّة عندما تتحوَّل العادةُ habit لديهم إلى إدمان addiction.

عندما يُصبِح الشَّخصُ غيرَ قادِرٍ على التحكُّم في استِخدام مادَّة ما، قد يؤدِّي ذلك أيضاً إلى ظهور الكَثير من الضُّغوط على علاقاتِه مع الآخرين ، ويمكن أن يسبِّب له ذلك مشاكلَ في المدرسة أو العمل أو المنـزل، أي في حياته اليوميَّة.

ليسَ هناك سَببٌ واحِد يُفسَّر حدوثَ الإِدمان؛ فالإدمانُ على موادَّ مثل الكُحول والمخدِّرات والنِّيكوتين nicotine يغيِّر الطَّريقةَ التي يَشعر بها المُدمِن، نفسياً وجسدياً على حدٍّ سواء؛ فبعضُ النَّاس يستمتعون بها، ويشعرون برغبةٍ قوية لتكرار ذلك.

فمثلاً، تُسبِّب بَعضُ الأنشطة، مثل القِمار، شعوراً "بنشوة" الفَوز، تليها رغبةٌ في تكرار النَّجاح الذي تَحقَّق. وفي نِهايةِ المَطاف، يَتَحوَّل الأمرُ إلى عادةٍ لا يمكن كَسرُها، لأنَّها أصبحت جُزءاً من الحياة العاديَّة.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 158 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2012 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

444,313

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!