للاطمئنان إلى توفير عنصري الأمان والخصوصية للأطفال أثناء استخدام الإنترنت هما الشغل الشاغل للآباء ومحور اهتمامهم وتركيزهم الذي يهدف إلى توفير بيئة إنترنت آمنة ومحمية تساعد أبناءهم على تحقيق أقصى متعة واستفادة أثناء تواجدهم في هذا العالم الرقمي المترامي الأطراف.


ما يلي بعض الأمور التي يجب التركيز عليها وأخذها بعين الاعتبار وتوعية الأطفال بها ومناقشتها معهم لأمانهم وحمايتهم:

 

استخدام هوية إنترنت آمنة 
<!--

 من المحبذ أن يقوم الآباء بتوعية أطفالهم وشرح مفهوم إنشاء هوية خاصة بهم على الإنترنت بحيث تكون فريدة ولا تشبه هوية أي شخص آخر يستخدم الإنترنت.

 

 يجب الابتعاد عن إدراج أي من المعلومات الخاصة بالطفل مثل، الاسم الأول واسم العائلة، العنوان، رقم الهاتف، اسم المدرسة، أسماء أفراد العائلة، أثناء إنشاء الهوية على الإنترنت.

 

 

 استخدام كلمة سر قوية وذكية (صعبة التخمين على الآخرين وسهلة التذكر للأطفال)
<!--

يجب أن نشرح للأطفال أن كلمة السر هي خط الدفاع الأول ضد المتطفلين والمحتالين ممن يحاولون سرقة حسابات الآخرين ومعلوماتهم. من المهم أن يدرك الطفل أنه يجب:  

عدم إعطاء كلمة السر لأحد أي كان. 

 

عدم إعطاء كلمة السر للأصدقاء أبدًا حتى لو كانوا أصدقاء جيدين بحق. فالصديق يمكن أن يقاسم كلمتك السرية مع آخرين بدون قصد، أو ربما لم تعد صديقًا لشخص فيسيء استعمال كلمتك السرية.

 

إطلاع الآباء على الكلمات السرية التي يقوم الأطفال بإنشائها أو أن ينشىء الأطفال كلماتهم السرية بمرافقة الوالدين أو أحدهما.

 

 عدم استخدام كلمة سر واحدة فقط لمواقع مختلفة. 

 

فإن وجد شخص كلمة السر الواحدة تلك، يستطيع أن يستخدمها لاقتحام حساباتك في مواقع أخرى.

 

إنشاء كلمة سر تحوي 8 أحرف على الأقل.

 فكلما طالت، كان ذلك أفضل. كلمات السر الأطول تكون أصعب على المحتالين لفك رموزها.

 تضمين أرقام وحروف كبيرة ورموز

 

 إذا كان الموقع يسمح بذلك، مثلاً استخدم علامة $ بدلاً من الحرف S أو @ بدلاً من الحرف a أو الرقم 1 بدلاً من الحرف I أو تضمين الرمز & أو العلامة !.

 

عدم نشر صور الأطفال على الإنترنت

 

 كما يجب الانتباه إلى عدم مشاركة صور الأطفال مع الأصدقاء الجدد الذين يتم التعرف عليهم عبر الإنترنت لضمان حمايتهم وأمنهم في العالم الرقمي.

 

المصدر: بوابة واحة الاطفال المعنية بالانترنت الآمن
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 445 مشاهدة
نشرت فى 24 سبتمبر 2011 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

378,422

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!