فقر الدم (الانيميا) من الامراض التى تنتشر فى مصر..

ومن أكثرها انتشارا انيميا نقص الحديد

 

 

المعادن مواد غير عضوية يمتصها النبات من الأرض ثم تنتقل الى الحيوان والأنسان عند أكل هذه النباتات .. والمعادن تدخل فى تركيب الكثير من أنسجة الجسم وخلاياه وتساعدها فى القيام بوظائفها .

 

وهناك معادن مطلوبة بكميات كبيرة مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والفسفور. . وهناك معادن مطلوبة بكميات أقل ولكنها فى نفس الأهمية مثل الحديد واليود والزنك والنحاس.

 

الكالسيوم

 

 أساسى لسلامة العظام والأسنان ويحصل عليه الجسم من اللبن ومنتجاته وهو موجود بكميات قليلة فى بعض الخضراوات مثل السبانخ والجرجير والكرات وبعض الفواكه مثل البلح والتين والمشمش وبعض الأسماك مثل السردين المعلب . وحيث أن تكوين العظام يستمر حتى سن الثلاثون فيجب تعاطى الكمية اللازمة من الكالسيوم يوميا حتى هذه السن وهى موجودة فى كوبين من اللبن .

 

 

الحديد

 

 مهم جدا لتكوين كرات الدم الحمراء ونقصه يؤدى الى فقر الدم أو الأنيميا ومصدره أما من الحيوان مثل اللحوم الحمراء والكبد والطحال أو من النبات مثل الجرجير والسبانخ والملوخية والفواكه مثل المشمش والبلح والجوافه . ويمتص الجسم الحديد من المصدر الحيوانى أسهل من الحديد الموجود فى النباتات . ويساعد فيتامين ج والبروتين الحيوانى على إمتصاص الحديد من مصادره النباتية .. أما الكالسيوم    ( فى الألبان ) ومادة التانين الموجودة فى الشاى والقهوة فإنها تقلل من إمتصاص الحديد.

 

 

اليود

 هام لتكوين هرمونات الغدة الدرقية والتى تساعد الجسم على الأستفادة من الطعام وهو موجود فى كل المأكولات البحرية مثل الأسماك وأيضا فى منتجات الألبان . وهناك ملح مدعم باليود ويعتبر من المصادر الهامه .  

 

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 488 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2011 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

444,606

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!