النشويات :

 

النشويات يجب أن تكون المصدر الرئيسى للطاقة بحيث تمثل الكميات التى يتناولها الأنسان منها حوالى 60 فى المائة من غذائه اليومى .

والنشويات توجد فى منتجات الحبوب مثل القمح ( الخبز والمكرونه والبرغل والفريك) والشعير والذرة والأرز وموجودة أيضا فى البطاطس والبطاطا والقلقاس والموز.. وبعض البقول .. ودائما ما تحتوى هذه الأطعمة على كمية من البروتينات والألياف المفيدة .

وهناك أعتقاد شائع بأن النشويات هى التى تؤدى الى زيادة الوزن .. وهذا غير صحيح .. فالنشويات تعطى نفس القدر من السعرات تقريبا مثل البروتينات والسكريات .. بالأضافة الى أن النشويات تحتوى عادة على كمية كبيرة من الألياف التى لها فوائد عديدة .

 

السكريات :

 

تمثل السكريات مصدر سريع للطاقة .. وهى لا تحتوى على أى مادة غذائية أخرى ..

لذلك فهى تعمل على زيادة وزن الجسم وحدوث السمنة .. وهى ترهق البنكرياس لو تناولها الأنسان بكثرة ..وقد تساعد فى ظهور مرض السكر..

كما أن السكريات تساعد أيضا على حدوث تسوس الأسنان لأن البكتريا فى الفم تتغذى على هذه السكريات وتنتج مادة حمضية تعمل على تآكل طبقة المينا التى تغطى وتحمى الأسنان.

والسكريات هى السكر ومنتجاته مثل المربى والحلويات والشيكولاته والآيس كريم والمياه الغازية والعصائر والحلاوة الطحينية وقصب السكر والعسل الأسود والبنجر.. أما عسل النحل فهو يحتوى على سكر الفاكهه وقد تكون له فوائد صحية أخرى ..

ويوجد سكر الفاكهة أيضا فى الفاكهة والتى تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضدات الأكسدة والألياف المفيدة .. مما يجعل لها فوائد كثيرة .. ولكن يجب عدم الأفراط فى تناول البلح والعنب والتين لأن بهم نسبة كبيرة من السكريات .

 

  • Currently 145/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 2679 مشاهدة
نشرت فى 28 أغسطس 2011 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

442,860

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!