مشكلة شائعة عند الرجال قد تؤثر على الطاقة الجنسية بنسبة 70% وتسبب العجز الجنسي عند 50%

تضخم البروستات العوامل العمرية والوراثية من أكثر مسببات المرض


تبخير البروستات بتقنية البلازما (التوريس)

    تضخم غدة البروستات مشكلة شائعة تبدأ عند كل الرجال تقريباً منذ بلوغهم سن الأربعين وتظل هذه الزيادة في الحجم مصاحبة للزيادة في عمر الرجل، وهي الحالة المعروفة التي تسمى تضخم البروستات الحميد. تكمن المشكلة الحقيقية في تضخم البروستات أن هؤلاء الرجال الذين لا يدركون إصابتهم بهذا المرض قد تسوء الأمور عندهم لتؤدي لتغيير مجرى حياتهم تماماً، وربما يصل الأمر إلى مرحلة احتباس البول، ومن ثم الفشل الكلوي في حال التأخر في العلاج.

العوامل العمرية والوراثية من أكثر المسببات للمرض:

تضخم البروستات المقترن بالعمر هو تضخم حميد يحدث عند الرجال عادة بعد سن الأربعين مما قد يؤدي إلى تضييق بطيء في مجرى البول مسبباً صعوبة في التبول، وتشير العديد من المدونات العالمية الى أن تضخم البروستات يصيب الملايين من الرجال الذين تجاوزوا 50 سنة من العمر بنسبة تصل الى حوالي 40% بعد سن الستين وتزيد هذه النسبة الى أن تصل الى90% بعد سن الخامسة والثمانين، مع حدوث أعراض بولية منغصة عند حوالي 50% منهم فضلاً عن أن تلك الحالة قد تؤثر على الطاقة الجنسية بنسبة 70% وتسبب العجز الجنسي في حوالي 50% من تلك الحالات.

ومن واقع الدراسات وجد أنه غالباً ما يحدث هذا التضخم الحميد أو التضخم الشيخوخي في هذه الغدة عند 25 إلى 30% من الرجال لأسباب كثيرة تتعلق بالوراثة والسن والهرمونات. ويؤدي هذا التضخم إلى زيادة طول مجرى البول كما يضغط عليه فيعيق عملية التبول. وينشأ هذا التضخم اليفي غالباً في الجزء الأوسط من غدة البروستات ويشبه إلى حد كبير تضخم اللوزتين الذي يسبب إعاقة في البلع. تجدر الإشارة الى أن مشكلة اعاقة نزول البول في تضخم البروستات لها شقان: الأول هو التضخم ذاته أو حجم العائق المادي الذي يمنع نزول البول، والشق الثاني حدوث احتقان وانقباضات في البروستات تعيق نزول البول.

تأثير سلبي على حياة الإنسان:

تتفاوت شدة تضخم غدة البروستات بين الرجال وتميل إلى التفاقم تدريجيا مع مرور الوقت. وكذلك تتفاوت أعراض تضخم البروستات ويمكن أن تشتمل على ما يلي:

■ ضعف تيار البول مع قلة البول

■ صعوبة البدء في التبول

■ التوقف والابتداء من جديد في أثناء التبول

■ استمرار خروج نقاط في نهاية التبول

■ الحاجة المتكررة والملحة للتبول

■ زيادة تكرار التبول أثناء الليل

■ عدم القدرة على إفراغ المثانة تماما

■ دم في البول (البيلة الدموية)

■ التهاب المسالك البولية المتكرر

■ تكوين حصوات في المثانة

■ اختلال وظائف الكلى

ومن المهم هنا الإشارة الى أن الزيادة في حجم تضخم البروستات لا تعني بالضرورة أن الأعراض سوف تكون أسوأ، فبعض الرجال لديهم تضخم بسيط في البروستات ومع ذلك يعانون من أعراض شديدة، ومن ناحية أخرى بعض الرجال لديهم تضخم كبير في البروستات ويعانون من الأعراض البولية الطفيفة فقط. كما أن هذه الأعراض قد تكون مقبولة في النهار إلا أنها تشكل مشكلة أثناء الليل خصوصاً وقت الشتاء، حيث ينزعج المريض بالذهاب للتبول مرات كثيرة فيؤثر على راحة المريض ومن ثم الاستفادة من النوم، وبالتالي على أدائه في اليوم التالي وعلى جودة حياته سلبيا.

عملية الاستئصال الجزئي للبروستات هي الأكثر شيوعاً:

زيادة حجم هذه الغدة ليس سبباً كافياً للعلاج وقد يتفق المريض مع طبيبه على توخي الحذر والمراقبة لتطور الحالة بفحص مجدول للبروستات وأعراضها، لكن عند الانزعاج من هذه الأعراض أو حدوث تأثير سلبي على الجهاز البولي يلزم العلاج ويكون إما باستخدام الأدوية التي تغني عن الجراحة والتي تؤدي إلى انخفاض نسبة الجراحة بنسبة 50%، أو العلاج الجراحي إذا كانت الحالة في مرحلة متأخرة مع ازدياد الأعراض سوءاً بشكل مطرد أو في حال فشل العقاقير في التحكم بالحالة. وهناك العديد من الخيارات الجراحية منها الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الإحليل وهو الإجراء الأكثر شيوعاً حيث يتم أثناء العملية تمرير تلسكوب عبر الإحليل حتى يبلغ غدة البروستات ثم يدخل سلك محمى ويستخدم لقطع بعض النسيج البروستاتي، وهناك الاستئصال الكامل للبروستات إذا كانت متضخمة لدرجة كبيرة ولكن قد تؤدي هذه العملية إلى العقم والعجز الجنسي.

التطور الطبي ساعد في تعدد الأساليب الجراحية للعلاج:

إجراء عمليات الاستئصال الجزئي للبروستات تتم بعدة أساليب اكثرها شيوعا استئصال البروستات باستخدام القاطع الكهربائي أو بتوجيه من الموجات فوق الصوتية عبر الإحليل، أو استئصال البروستات بمساعدة الليزر بأنواعه وتحت البصر، أو العلاج الحراري بالمايكروويف عبر الإحليل، بالإضافة إلى عمليات نوعية أخرى تجرى في حالات معينة ومنها التوسيع بالبالون الذي يتم بإدخال قسطرة ومعها بالون فارغ من خلال مجرى البول إلى الجزء المتضيق من الإحليل، ولدى وصولها إلى هذا الجزء يتم نفخ البالون بمحلول ملحي في العادة مما يعمل على تمديد وتوسيع قطر الإحليل ويضغط على نسيج البروستات، ومن العمليات النوعية الأخرى كذلك طريقة دعامات إحليل البروستات وهي أسطوانات شبكية تشبه الزنبرك تصنع من معدن التيتانيوم و يتم إدخالها إلى الجزء المتضيق من الإحليل عن طريق الأحليل، حيث تترك داخل هذا الجزء لتوسيع قناة الإحليل لتتيح تبولاً أسهل.

كما اود الإشارة الى انه مؤخرا ادخلت العديد من التقنيات الجراحية والمحدودة المضاعفات لعلاج تضخم البروستات الحميد والهدف منها التقليل من مخاطر العمليات التقليدية المعروفة وكذلك امكانية اجرائها حتى عند المرضى الذين يعانون من امراض مزمنة يشكل وجودها خطرا على حياة المريض عند اعطائه التخدير المطلوب لتلك العمليات أو كذلك عند المرضى الذين يستخدمون ادوية مسيلة للدم والتى قد تقود الى مضاعفات نزفية خطيرة في حال العمليات التقليدية. ومن تلك الطرق المستحدثة: رفع البروستات- يوروليفت ( تحت التخدير الموضعي بدون استئصال)، تبخير البروستات بتقنية البلازما (توريس).

ومع ان هذه الطرق الحديثة واعدة الا إنها تفتقد الدراسات المقارنة طويلة المدى والتى تثبت فعاليتها اذا ما قورنت بالطرق التقليدية المعتادة.

 

المصدر: جريدة الرياض - الدكتور صالح بن صالح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 928 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2013 بواسطة MuhammadAshadaw

بحث

تسجيل الدخول

مالك المعرفه

MuhammadAshadaw
مكافحة اضرار المخدرات والتدخين ومقالات اسلامية وادبية وتاريخيه وعلمية »

عدد زيارات الموقع

900,929

المخدرات خطر ومواجهة

مازال تعاطي المخدرات والاتجار فيها من المشكلات الكبرى التي تجتاح العالم بصفة عامة والعالم العربي والإسلامي بصفة خاصة وتعتبر مشكلة المخدرات من أخطر المشاكل لما لها من آثار شنيعة على الفرد والأسرة والمجتمع باعتبارها آفة وخطراً يتحمل الجميع مسؤولية مكافحتها والحد من انتشارها ويجب التعاون على الجميع في مواجهتها والتصدي لها وآثارها المدمرة على الإنسانية والمجتمعات ليس على الوضع الأخلاقي والاقتصادي ولا على الأمن الاجتماعي والصحي فحسب بل لتأثيرها المباشر على عقل الإنسان فهي تفسد المزاج والتفكير في الفرد وتحدث فيه الدياثة والتعدي وغير ذلك من الفساد وتصده عن واجباته الدينية وعن ذكر الله والصلاة، وتسلب إرادته وقدراته البدنية والنفسية كعضو صالح في المجتمع فهي داخلة فيما حرم الله ورسوله بل أشد حرمة من الخمر وأخبث شراً من جهة انها تفقد العقل وتفسد الأخلاق والدين وتتلف الأموال وتخل بالأمن وتشيع الفساد وتسحق الكرامة وتقضي على القيم وتزهق جوهر الشرف، ومن الظواهر السلبية لهذا الخطر المحدق أن المتعاطي للمخدرات ينتهي غالباً بالإدمان عليها واذا سلم المدمن من الموت لقاء جرعة زائدة أو تأثير للسموم ونحوها فإن المدمن يعيش ذليلاً بائساً مصاباً بالوهن وشحوب الوجه وضمور الجسم وضعف الاعصاب وفي هذا الصدد تؤكد الفحوص الطبية لملفات المدمنين العلاجية أو المرفقة في قضايا المقبوض عليهم التلازم بين داء فيروس الوباء الكبدي الخطر وغيره من الأمراض والأوبئة الفتاكة بتعاطي المخدرات والادمان عليها.