دكتور محمد خيري "علاج امراض السمنة والنحافة "

كل ما يهمك عن الصحة والرشاقة والجمال وضبط الوزن ..........

ما هي الاحماض الدهنية الأساسية ؟ وعلاقتها بالتخسيس 

الفرق بين الاحماض الدهنية اوميجا 3 واوميجا 6 واوميجا 9 

#الاوميجا3_الاوميجا6_الاوميجا9 

 

الاحماض الدهنية الاساسية , او الضرورية , هي الدهون التي يحتاجها الانسان لسلامة جسمه. و لا يستطيع الجسم تصنيعها داخله. هناك حمضين دهنيين اساسيين , و هم حمض الالفا لينولينك Alpha Linolenic Acid   و هو" الاوميجا 3" . و حمض اللينويك Linoleic Acid  و هو "الاوميجا 6".  وجود نقص في هذه الاحماض يؤدي الى مضاعفات صحية كبيرة , مثل ضعف المناعة و فشل في وظائف الكبد و الكلى  و جفاف الجلد و الاكتئاب..الخ

 

اما حمض الاوميجا 9 , فهو حمض له فوائد شبيها بفوائد الاومجيا 3 من حيث مكافحة الالتهاب و تحسين الصحة. و لكنه ليس حمض اساسي و يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه من مصادر الطعام المختلفة.

 

ما هي الاوميجا 3 ؟

الاوميجا 3 هو حمض دهني اساسي ضروري لوظائف المخ و حماية القلب  و له دور رئيسي في تخفيض الكوليسترول الضار بالجسم و حماية الجلد و الوقاية من السرطان. ودور اساسي في برامج انقاص الوزن مصادر الاوميجا 3 هي الاسماك التي تعيش في المياة الباردة مثل السردين و التونة (نعم التونة المعلبة ايضا) و السالمون و الانشوجة  و زيت بذرة الكتان و زيت الكانولا  و البندق و زيت الزيتون.

 

اثبتت عديد من الدراسات ان الاوميجا 3 تزيد من افراز الهرمونات البنائية بالجسم , مثل هرمون التيستوستيرون و هرمون النمو مما يساهم في التخسيس و بناء العضلات. حتى ان هناك دراسة اثبتت ان تناول 1.8 جرام فقط يوميا من زيت السمك لمدة 3 شهور ادى الى زيادة معدلات حرق الدهون ب22%.

 

ما هي الاوميجا 6 ؟

الاوميجا 6 هو حمض اساسي ايضا لا يستطيع الجسم تصنيعه. و له دور رئيسي ايضا في وظائف المخ و نمو الجسم. و دورها معاكس للاوميجا 3. حيث يزيد الاوميجا 6 من الالتهابات (و هي شئ هام للجهاز المناعي) و تجلط الدم  و لكن..

الاوميجا 6 ينطبق عليها مقولة “الاكثار من الشئ الجيد يؤدي الى نتائج سلبية”.  فلو زادت نسبة الاوميجا 6 : الاوميجا 3   اكثر من 1:4  ,  لزادت الالتهابات بالجسم و زادت الخطورة على القلب و خطورة الاصابة بالسرطان و الروماتيزم و الاكتئاب.

 

و للاسف , فان التقديرات لنسبة الاوميجا 6 الى الاوميجا 3  في نظامنا الغذائي هي من 1:15  ل 1:30. و هذا لأن نظامنا الغذائي الحالي غني جدا بالاوميجا 6 . فالاوميجا 6 متواجدة في المكسرات و الزيوت النباتية و في اللحوم الحمراء.

 

و لهذا ينصح كل خبراء التغذية الى خفض نسبة الاوميجا 6 : اوميجا 3 الى  1:2 او حتى 1:1 .

 

و هذا يعني ان مكمل يحتوي على الاوميجا 6 , ليس فقط غير ضروري , و لكنه يزيد من نسبة الاوميجا 6 الى 3 (و هي عالية في الاصل). مما يشكل خطورة على صحة الانسان.

 

ماذا عن الاوميجا 9 ؟

الاوميجا 9 حمض دهني غير اساسي , بمعنى ان الجسم يستطيع تصنيعه بداخله. و لها فائدة في التحكم في مستويات السكر بالدم و تخفيض الكوليسترول الضار و مقاومة الالتهابات. و لكن هذا الحمض موجود بكثرة في الزيوت و المكسرات و اللحوم. و غير ضروري بالمرة زيادته بالمكملات.

 

الخلاصة عن مكمل الاوميجا 3 6 9 :

هذا المكمل يزيد من نسبة الاوميجا 6 الى اوميجا 3. مما يزيد من الالتهاب بالجسم و يعرضك لمخاطر السرطان و أمراض القلب. اكتفي بمكمل الاوميجا 3 فقط. و هو مكمل ممتاز و ضروري للجسم . و انا انصح به تماما  ,.

المصدر: Www.drmohamedkhairy.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 145 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2016 بواسطة MOHAMEDKHAIRY2

دكتورمحمد خيري

MOHAMEDKHAIRY2
دكتور تغذية علاجية وعلاج أمراض السمنة والنحافة دبلوم التغذية العلاجية المعهد القومي للتغذية ماجستير أمراض الباطنة والسمنة جامعة القاهرة د.دكتوراة العلاج الطبيعي والسمنة جامعة القاهرة /عضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة EMASO / عضو الشبكة الدولية لإذابة الدهون /عضو الجمعية الامريكية للسمنة / عضو الجمعية العربية للتغذية العلاجية EASHTEN عضو جمعية »

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

75,577

اجعل دواؤك من غذائك ..........

اجعل دواؤك من غذاؤوك,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 فاذا كنت تستطيع ان تشفي المريض بالغذاء فلا حاجة للدواء, واذا كان الغذاء جيدا فلا حاجة من الدواء, واذا كان الغذاء سيئا فلا جدوي من الدواء