دكتور محمد خيري "علاج امراض السمنة والنحافة "

كل ما يهمك عن الصحة والرشاقة والجمال وضبط الوزن ..........

بدائل صحية خلال الرجيم لفقدان الوزن أسرع 
‫#‏الرجيم‬ ‫#‏الرشاقة‬ ‫#‏اساليب_انقاص_الوزن‬ ‫#‏التخسيس‬ ‫#‏دكتور_محمد_خيري‬
خلال الفترات الحالية، يحرص أغلب الأشخاص على اختيار الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية مع نسبة أقل من السعرات الحرارية للحفاظ على الوزن الصحي والتخلص من الدهون المتراكمة. لكن هناك بعض العادات الغير صحية التي قد نمارسها خلال اليوم والتي قد تتسبب في زيادة ملحوظة للوزن. إن كنت ترغبين حقًا في اتباع نظام غذائي صحي مع التخلص من الوزن الزائد، حاولي قدر الإمكان التغلب على تلك العادات الخاطئة مع استبدال بعض العناصر الغير صحية خلال نظامك بأخرى صحية.

إليكِ بعض البدائل الصحية لأطعمتك اليومية للحفاظ على الصحة وخسارة الوزن.

1- استبدلي الأطعمة السريعة بالسناك الصحي

البيتزا، البرجر، أصابع البطاطس المقلية هي كلها من الأطعمة السريعة الشائعة والمرتبطة بالعديد من المشكلات الصحية. على الرغم من توافر تلك الأطعمة بسهولة، وعلى الرغم من مذاقها اللذيذ، إلا أنها تحتوي على نسبة هائلة من السعرات الحرارية، السكريات والأملاح. كما تفتقر أيضًا إلى العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم بانتظام، وقد تؤدي لمخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض من بينها السكري، أمراض الكلى، ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

بدلًا من تناول تلك الأطعمة الضارة، تناول بعض أنواع السناك الصحي اللذيذ والغير مكلف. من أفضل أنواع السناك الصحي التي تصلح للريجيم هي الشوفان، الزبادي المثلج مع الفواكه، المكسرات، الشوكولاتة الداكنة، الفواكه الطازجة والفشار المنزلي.

2- استبدلي الملح بالأعشاب المجففة والتوابل

يحتاج الجسم لكميات محددة من الصوديوم لأداء الوظائف المختلفة. وقد حدد خبراء التغذية كمية الصوديوم اللازمة للجسم بحوالي 2.3 ميليجرام (حوالي ملعقة صغيرة) خلال اليوم.

مع ارتفاع تناول نسبة الصوديوم قد تزيد نسبة الإصابة ببعض الأمراض كارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والتهابات الكلى. لذلك، بدلًا من إضافة الملح لطعامك اليومي، أضيفي بعض الأعشاب المجففة والتوابل كالقرفة، الزنجبيل، الثوم، القرنفل، البقدونس، الزعتر، الريحان، الكمون، وغيرها. إلى جانب تحسين المذاق، تحتوي تلك الأعشاب والبهارات على العديد من الفوائد الصحية.

3- استبدلي اللحوم الحمراء بالأسماك

اللحوم الحمراء من الأبقار، الماشية، البط، وغيرها قد تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والحديد، لكنها أيضًا تحتوي على كميات هائلة من الدهون المشبعة. وهو ما يجعل اللحوم الحمراء خيار غير صحي للريجيم وخسارة الوزن.

كما قد يتسبب تناول اللحوم الحمراء للإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب، السكري، الروماتيزم، وبعض أنواع من السرطان.


استبدلي اللحوم الحمراء بالأسماك البحرية كالسالمون، التونة، السردين والماكريل. فهي من المصادر الغنية بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية الغير مشبعة. تلك الأحماض الدهنية تساعد على تقليل مستويات ضغط الدم، تقليل مستويات الكوليسترول الضار، تحسين الذاكرة، الوقاية من الأمراض كالزهايمر والسرطان.

4- استبدلي الزبدة بزيت الزيتون

الزبدة من المكونات شائعة الاستخدام في أغلب المطابخ. لكنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، مما يعمل على زيادة مستويات الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بدلًا من استخدام الزبدة، استخدمي زيت الزيتون النقي. حيث يحتوي على الدهون الغير مشبعة مع الفيتامينات الأساسية كفيتامين E، وK. إلى جانب ذلك، يساعد زيت الزيتون على تحسين صحة القلب، والحفاظ على صحة البشرة والشعر.

5- استبدلي المشروبات السكرية بالماء المنكه

المشروبات السكرية كالصودا والعصائر الصناعية لا تحتوي على أية عناصر غذائية، كما أنها غنية بالإضافات الصناعية والسكريات الغير صحية.

الإفراط في تناول السكريات قد يؤدي للإصابة بالسكري، أمراض القلب، أمراض الكبد، وغيرها من المشكلات الصحية.

بدلًا من تناول تلك المشروبات الضارة، تناولي الماء النقي المفلتر مع شرائح الفواكه الطازجة. حيث يساعد ذلك على تنقية الجسم من السموم، خسارة الوزن الزائد، مع الحصول على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

6- استبدلي حبوب الإفطار بالشوفان

من الضروري تناول بعض مصادر الكربوهيدرات الصحية خلال وجبة الإفطار. قد تحتوي حبوب الإفطار على نسبة كبيرة من السكريات، الأملاح والإضافات الغير صحية.

للاستمتاع بوجبة إفطار صحية ولذيذة، تناولي الشوفان بدلًا من حبوب الإفطار. فهو من المصادر الغنية بالألياف، الحديد، البروتين، مضادات الأكسدة والأوميجا 3. تناول الشوفان بشكل منتظم يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار، تعزيز مناعة الجسم، خسارة الوزن الزائد أيضًا.

صورة ‏مراكز الدكتور محمد خيري لعلاج السمنة والنحافة‏.
المصدر: www.drmohamedkhairy.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2016 بواسطة MOHAMEDKHAIRY2

دكتورمحمد خيري منصور

MOHAMEDKHAIRY2
دكتور علاج طبيعي وتخسيس د.دكتوراة العلاج الطبيعي والتخسيس /عضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة / عضو الشبكة الدولية لاذابة الدهون /عضو الجمعية الاميركية للسمنة / عضو جمعية الشرق الاوسط للطب البديل »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,598

اجعل دواؤك من غذائك ..........

اجعل دواؤك من غذاؤوك,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 فاذا كنت تستطيع ان تشفي المريض بالغذاء فلا حاجة للدواء, واذا كان الغذاء جيدا فلا حاجة من الدواء, واذا كان الغذاء سيئا فلا جدوي من الدواء