موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

مسببات الأمراض:

تنقسم المسببات المباشرة للامراض الى قسمين هما المسببات الحية والمسببات غير الحية:

1- المسببات الحية:

يقصد بها الكائنات الممرضة وجميع أنواعها وهى مسئولة عن أغلب الامراض بالدواجن.

أ‌-     الفيروسات: 

تتكون الفيروسات من جزيئات بالغة الدقة تحمل الصفات الوراثية التى تمكنها من التكرار ولكنها لاتملك المقاومات اللازمة للتكاثر أو انتاج الطاقة تلقائيا ولذلك فانها لا تتكاثر الا داخل الخلايا الحية وتحتوى الجزيئات الفيروسية على نوع واحد من الحمض النووى RNA, DNA ونظرا لصغرها المتناهى فان الفيروسات لا يمكن مشاهدتها الا بواسطة المجهر الالكترونى وعندما تظهر بأشكال محددة وتتم فى أغلب الاحياة تشخيص الفيروسات بالاختبارات المصلية أو المناعية أو بعزلها فى المنابت النسيجية او بحقنها ودراسة تأثيرها على الانسجة الحية الاخرى كحيوانات التجارب والبيض المخصب وأغشية الجنين. وتسبب الفيروسات كثيرا من الامراض بالدواجن منها عدة أمراض بالغة الخطورة ولكن اللقاحات اللازمة للتحصين ضد هذه الامراض متوافرة حاليا كما ان الفيروسات باستثناء القليل منها خفيفة المقاومة للمواد الكيمياوية والمطهرات والحرارة والجفاف.

ب‌-           الكلاميديا:

تنتمى هذه الميكروبات فى الطيور الى نوع واحد فقط هو Chlamydia ويحتوى على عدة عترة لا يمكن تميزها الا باختبارات خاصة وهى كائنات دقيقة لا تتكاثر الا داخل الخلايا الحية وتتم العدوى بها غالبا عن طريق الفم والانف وهى تسبب أمراضا مهما يسمى حمى الببغاء أو حمى الطيور

ج- البكتريا:-

تتكون هذه الكائنات من خلية واحدة من اصل أولى النواة تمثل وحدة حيوية كاملة يمكن مشاهدتها بالمجهر الالكترونى وتوجد فى بعض انواع البكتريا من الحركة أو هدابات تساعدها على الالتحام مع خلية العائل.

وتتكاثر البكتريا بالانقسام الللاخيطى ويمكنها نظريا الانقسام ملايين المرات يوميا اذا ما توافر لها البيئة المناسبة والمتطلبات الاخرى ولكنها لا تجد جميع الظروف المواتية داخل جسم العائل كما ان الجسم يحاربها ولذا فهى لا تتكاثر بكامل قدرتها رغم تكاثرها الشديد داخل الجسم وتختلف البكتريا حسب انواعها فى كثير من الخواص المتعلقة بنموها وغذائها وامراضها وبعضها له القدرة على التجرثم وتكوين الانواع (Spores) الشديدة المقاومة للظروف البيئية كما ان بعضها تكاثر فى المواد العضوية خارج الجسم بما فى ذلك الاطعمة كالسالمونيلا وجثث الطيور النافقة (كالبكتريا المسببة للتسمم المنبارى) وكثير من أنواع البكتريا غير ممرض وبعضها مفيد وبعضها مؤاكل اى يعيش داخل الجسم دون ان يسبب اضرار لعوائلها الا ان الانواع الممرضة منها مسئولة عن كثير من أمراض الدواجن بما فى ذلك بعض الامراض الوبائية الفتاكة ولكن ايضا يوجد كثيرة من اللقاحات البكتيرية علاوة على العديد من المضادات الحيوية والمضادات البكتيرية الاخرى التى تستخدم فى علاج الامراض البكتيرية بهذه الطيور أو للامراض الوقائية.

د- الميكوبلازما:

وهى كائنات دقيقة الحجم يصعب تلوينها بصبغة جرام وتصنف كاحدى فصائل البكتريا وهى تشبه البكتريا التقليدية فى طريقة تكاثرها وفى بعض سماتها العامة الاخرى الا ان خلاياها لا تحتوى على جدار خلوى مما يجعل نوع الواحد منها متعدد الاشكال وهى اكثر تأثيرا منها بالعوامل البيئية كالحرارة والجفاف والمطهرات الكيماوية كما انها حساسة لعدة مضادات حيوية ولكنها تتميز بمقاومة طبيعية للبنلسين ومركبات السلفا. وتسبب بعض الميكوبلازما امراضا خطيرة فى الدواجن كالمرض التنفسى المزمن والتهاب الغشاء الزيلى والتهاب الاكياس الهوائية.

هـ- الفطريات:

تتكون الفطريات من خلايا تفتقر الى عنصر اليخضور وبالتالى لا يمكنها انتاج غذائها نفسها ولذا فهى تعي متطفلة مباشرة على الحيوانات والطيور والنباتات ويتكون الفطر من خيوط تسمى هيفا Yphae تتشابك لتكون ما يعرف بالغزل الفطرى ميسليوم Micelium)) وينتج اثناء تكاثرها بذور تسمى البذور الفطرية أو الكونيديا Conidia وتكثر هذه الكائنات فى الهواء والتربة وتنتشر سريعا فى البيئة خاصا فى وجود الدفء والرطوبة المناسبين وتسبب الفطريات بعض الامراض المهمة للدواجن كمرض الرشاشية والقلاع وغيرها وتعزى امراضيتها لما تسببه من حساسية بالانسجة وما تفرزه من سموم وخاصة السموم التى تفرزها فى الاعلاف والحبوب المخزونة لفترة طويلة (التسمم الفطرى والتسمم الفستقى).

و- الاوليات:-

تتكون الاوليات من خلية واحدة من اصل حيوانى وتعيش اغلب انواعها حياة حرة بينما تتطفل بعض الانواع على الانسان او الحيوانات أو الطيور وتنقسم هذه الكائنات حسب جهيزات الحركة فيها الى اربعة شعيبات رئيسية هى السوطيات والبوغيات والهدبيات واللحميات ومن الاوليات الممرضة فى الدواجن الكوكسيديا وبوغيات الدم والمشعرات والاوليات المسببة لمرض الرأس الاسود وعدوى الطيور المصرية.

ز- الطفيليات الخارجية:-

تتطفل هذه الكائنات على جلد والريش بالدواجن وهى عديدة وتشمل الحشرات كالقمل والبراغيث والبعوض والبق والذباب الاسود علاوة على العنكبيات كالقراد والحلم وتكثر هذه الافات فى المزارع المهملة وفى الظروف الصحية السيئة فتسبب اضرار صحية واقتصادية كبيرة بالمزرعة كما تسبب ازعاجا للطيور وتقوم بامتصاص الدم واتلاف الجلد والريش وتسبب الهزال وفقر الدم وانخفاض معدلات النمو وانخفاض انتاج البيض وضعف المقاومة وتسبب موت الطيور أو تنقل اليها بعض الامراض الحادة كأوليات الدم وعدوى الطيور المصرية وبعض الامراض البكتيرية كزهرى الدجاج والفيروسية كجدرى الطيور ولمرض الليمفاوى.

ح- الطفيليات الداخلية:-

وتشمل الكثير من الديدان الاسطوانية والشريطية والورقية التى تتطفل على الاعضاء الداخلية وهذه الطفيليات تكثر عموما فى المزارع المهملة وتسبب خسارة اقتصادية كبيرة نتيجة لما تسببه من هزال وفقد الشهية واضطرابات معوية بالطيور علاوة على فقر الدم وانخفاض الكفاءة الغذائية كما ان الاصابات الطفيلية الشديدة تسبب الموت خاصة فى الطيور الصغيرة.

2- المسببات غير الحية:

 

وهى كثيرة وتشمل نقص العناصر الغذائية واضطرابات التمثيل الغذائى والتسمم بالمواد الكيماوية والغازات وبعض العوامل الفيزيائية والبيئية كالحرارة والبرودة والعوامل الميكانيكية وغيرها.

<!--<!--

المصدر: المراجع: 1- Diseases of Poulty (1997) Calnek, B. W. 2- Diseases Microbiology (1995) Cannie, R, Mahon and George Manuselies, Jr. 3- أمراض الدواجن وعلاجها عام ( 2000م)، د. سامى علام . 4- أمراض الدواجن وخصائصها وسبل الوقاية منها (1988)، د. منصور فارس حسين ، دكتور حسين سر الختم حسين.
Khairy4712

Dr.Khairy

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

455,055