موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

<!--

مقدمه:

لقد شهدت صناعة الدواجن فى هذا العصر تطورا كبيرا فى مختلف المجالات ومازالت هذه الصناعة الرائدة تشهد كل يوم مزيدا من التقدم والنمو المطردين نتيجة لتطبيق الوسائل التعليمية والتقنية الحديثة من اجل زيادة الانتاج وتحسين الظروف المعيشية والصحية للطيور وقد ازداد الاهتمام بصناعة الدواجن بدرجة كبيرة فى البلاد العربية خلال السنوات الاخيرة مما أسهل فى تقليل الفجوة فى النقص الغذائى واوشك ان يحقق اكتفاء ذاتيا فى بعض الدول العربية علاوة على ما تحقق من ربح مادى وزيادة فى فرص العمل للمواطنين غير ان تربية الدواجن بالطرق المكثفة وبالتالى حصرها باعداد كبيرة يتطلب مستوى عاليا من الرعاية لهذه الطيور لحمايتها من الاوبئة الفتاكة وجميع الامراض الاخرى التى تؤثر على نموها وتكاثرها وانتاجها مما يحتم بدوره الماما جيدا بالقواعد الصحية ومعرفة بالامراض المختلفة من حيث خصائصها ومسبباتها والعوام المهيئة لها وطرق رصدها وتشخيصها ومكافحتها المرض.

 

يعرف المرض بأنه انحراف عن الحالة الطبيعية للجسم سواء كان ذلك انحرافا شكليا او وظيفيا أو سلوكيا الا انه ليس حالة ثابتة وانما سلسلة من الاحداث المتداخلة تسمى خطوات المرض (Pathogenesis) لذا فان صورته تتغير حسب اطواره المختلفة بحيث تكون الاعراض والمعاملات الاخرى انعكاسا لما يحدث من تلف أو خلل وظيفى بالانسجة حسب الطور المرضى وما يصاحبه من مضاعفات ثانوية وتتوقف نتيجة المرض على محصلة تلك الاحداث مجتمعة فاما ان يتمكن الجسم من التغلب عليه او يموت بسببه أو يتحول المرض الى حالة مزمنة والدواجن تصاب بأمراض عديدة ببعضها بالغة الحدة والاخرى طفيفة او تحت الحادة وبعضها تدوم لفتة طويلة والاخرى لفترة وجيزة كما ان بعضها شديدة العدوى سريعة الانتشار والاخرى قليلة العدوى بطيئة الانتشار واحيانا نجد للمرض نفسه أطوار مختلفة الضراوة كما نجد ان امراضا طفيفة اصلا تتحول الى حادة نتيجة للمضاعفات او انتكاس مقاومة الطائر لها وتعود كل هذه الفروقات لاختلاف الكائنات الممرضة فى ضراوتها اى قدرتها على غزو الجسم والتكاثر فى انسجته وافراز السموم والمواد الضارة الاخرى ومن ناحية اخرى تعود هذه الاختلافات لتفاوت درجات مقاومة الطيور حسب خبرتها السابقة مع المرض أو لصفاتها الوراثية أو تكوينها ومستوى رعاياتها وتغذيتها وتأقلمها ومن الضرورى الالمام بهذه الامراض بأنواعها المختلفة والتعرف على مسبباتها وسماتها ودراسة الخواص الوبائية للامراض المعدية كافة كنوع المسبب وعتره وضراوته وطريقة اختزانه فى البيئة وكيفية حدوث العدوى والعوامل المساعدة على الانتشار ودرجة استعدادية الطيور وعلينا ايضا معرفة العوامل المؤثرة على سير المرض ونتائجه وما يسببه المرض من اضرار جسمانية وتأثيره على الانتاج وكيفية تشخيصه والوقاية منه وعلاجه ومكافحته وحتى الامراض التى تبدو طفيفة فى الظاهر يجب اعطاؤها اهتمام كافيا حيث ان اهمالها يؤدى الى تفشيها فى القطيع مما يؤثر فى النهاية تأثيرا سيئا على الانتاج ويمهد للاصابة بأمراض أخرى أكثر حدة تسبب خسارة فادحة.

<!--<!--

المصدر: المراجع: 1- Diseases of Poulty (1997) Calnek, B. W. 2-Diseases Microbiology (1995) Cannie, R, Mahon and George Manuselies, Jr. 3- أمراض الدواجن وعلاجها عام ( 2000م)، د. سامى علام . 4- أمراض الدواجن وخصائصها وسبل الوقاية منها (1988)، د. منصور فارس حسين ، دكتور حسين سر الختم حسين.
Khairy4712

Dr.Khairy

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

450,301