تُعد مشكلة دوالي الخصية  وهي حالة صحية تحدث ل15% من الرجال من أشهر أسباب العقم الذكوري، حيث ينتج عنها عقم بنسبة تصل حتى 40%، حيث تؤثر بالسلب على إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها، وعلى الرغم من كونها في الغالب لا تتسبب بأي أعراض إلا أنه في بعض الحالات قد تتسبب بالألم وعدم الارتياح في منطقة الخصيتين أو حدوث مشكلة تأخر الإنجاب ولهذا كان لزاماً في مركز الحياة للأشعة التداخلية وقسطرة الدماغ بالعراق البحث عن أحدث طرق علاج دوالي الخصية عند الرجال حتى يتسنى علاج أي مشاكل أخرى ناتجة عنها.

نبذة حول دوالي الخصية

دوالي الخصية أو القيلة الدوالية والتي تعرف بالانجليزية بـ varicocele، وهي عبارة عن توسع غير طبيعي في الأوردة داخل كيس الصفن مما يؤدي الى تضخمها.

وكيس الصفن عبارة عن كيس جلدي سميك يحيط بالخصيتين، وفي الغالب تحدث دوالي الخصية في خصية واحدة ولكن في حالات نادرة قد تصيب الخصيتين.

 وتعتبر دوالي الخصية اليسرى أكثر شيوعاً في الإصابة بدوالي الخصية اليمنى وذلك للاختلاف في التكوين التشريحي بين الجانبين حيث تبدأ الدوالي في مرحلة البلوغ وتزداد مع مرور الوقت ولكن العمر الأكثر شيوعاً للحدوث ما بين عمر 15 حتى 25 عام.

 وفي الغالب لا تسبب دوالي الخصية بأي ضرر على صحة الرجل مما يجعله لا يحتاج إلى البحث عن علاج دوالي الخصية ولكنها قد تؤثر في بعض الحالات على القدرة الإنجابية مما يؤدي إلى الشعور بالانزعاج والألم. الأمر الذي يحتم على الرجل في البحث عن علاج دوالي الخصية.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

قبل بدء علاج دوالي الخصية يتم تشخيص دوالي الخصية نفسها من خلال أخذ تاريخ طبي وتقييم الأعراض التي يعاني منها الشخص وتحديد درجة دوالي الخصية وذلك من خلال إجراء فحص يدوي للخصية بحثاً عن وجود أي كتل أو تورم فيها او التواء في الأوردة.

 وذلك من خلال طلب الطبيب من المريض أخذ شهيق عميق وحبسه ثم الزفير من الفم حيث يساعد ذلك في اكتشاف الأوردة المتضخمة.

 ولكن في بعض الحالات التي لا يتم فيها التأكد من دوالي الخصية ومن خلال تحسس الطبيب لكيس الصفن حينها يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات والاختبارات الأخرى للمساعدة في تشخيص دوالي الخصية قبل التطرق إلى علاج دوالي الخصية:

 

  • إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية لكيس الصفن حيث يساعد على تقييم حجم الأوردة و حجم الخصيتين وطبيعة تدفق الدم في أوردة كيس الصفن وذلك لاستبعاد وجود أي أورام.
  • إجراء تحليل السائل المنوي.
  • تحليل مستوى بعض الهرمونات مثل الهرمون المنبه للجريب وهرمون التستوستيرون.

 

 

 

طرق علاج دوالي الخصية

يعتمد علاج دوالي الخصية على مدى الحاجة لأخذ العلاج وذلك لأنه في بعض الحالات لا يحتاج الشخص الذي لا يظهر عليه اعراض ولا تتسبب لهما دوالي الخصية بأي مشاكل في الإنجاب أو تؤثر على نموذج خصية في مرحلة البلوغ إلى تلقي علاج.

 ولكن في بعض الحالات تستدعي الخضوع للعلاج، ومن أهم طرق علاج دوالي الخصية مايلي:

 

علاج دوالي الخصية بدون جراحة:

 

  • وذلك لتخفيف الألم وتقليل احتقان الدم في الحالات البسيطة التي لا يشكل فيها الإنجاب مشكلة لدى الشخص وذلك من خلال تناول مسكنات الألم التي تحتوي على مادة الباراسيتامول أو مادة الإيبوبروفين.
  • المساعدة في ارتداء ملابس مريحة أو حزام لرفع الخصية والاستلقاء على الظهر وذلك للمساعدة في تصريف الدم المتجمع وتخفيف الألم.
  • تقليل القيام بمجهود بدني أو الوقوف لفترات طويلة.

 

 

 

وهناك علاج دوالي الخصية بالجراحة:

وفيها يلجأ الطبيب إلى علاج دوالي الخصية من خلال إجراء عملية دوالي الخصية في حالة كون دوالي الخصية تمنع الإنجاب بالإضافة إلى تواجد أعراض شديدة أو تؤثر دوالي الخصية على نمو الخصية نفسها بشكل طبيعي في المراهقين.

 

ومن أهم طرق الجراحة ما يلي:

 

  • الجراحة التقليدية ويتم فيها إجراء شق في البطن أو الحوض أو الأربية ثم يقوم بربط الأوردة المصابة وإعادة توجيه الدم إلى الأوردة السليمة.
  • الاستئصال المجهري للدوالي وهي جراحة أقل توغل حيث يكون فيها الطبيب بعمل شق صغير 1 سم فوق كيس الصفن ويستعين بمجهر وذلك لتحديد الأوردة المصابة ليعمل على ربطها وإعادة توجيه تدفق الدم مرة أخرى.
  • والطريقة الأكثر تقدماً وهي الاستئصال للدوالي بالمنظار وهي يتم فيها عمل شق صغير جداً في البطن لإدخال المنظار والأدوات الجراحية الصغيرة لعمل الربط الأوردة المصابة.

 

 

 

علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية

 

  • علاج دوالي الخصية بالقسطرة بالأشعة التداخلية إجراء الانصمام عن طريق الجلد حيث يقوم فيها الطبيب بإدخال قسطرة من وريد الرقبة أو الفخذ محمل بلفائف أو مواد كيميائية من خلال التوجيه باستخدام الأشعة السينية إلى الأوردة المصابة في الخصية ومن ثمّ يقوم بإطلاق تلك الملفات أو المواد الكيميائية لإغلاق تلك الأوردة المصابة المتضخمة.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة
نشرت فى 15 يوليو 2024 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

686,617