منذ العديد من السنوات تنامت داخل الخبراء الفضائيين أن يغيروا فكرة أن الفضاء يصعد له بشر فقط، وقاموا بتجربة أن يقوموا بتصعيد أي من الحيوانات إلى الفضاء، ووقع الاختيار على العديد من الحيوانات اشهرها الكلبة "لايكا"، أول حيوان صعد إلى الفضاء، التي كانت هذه التجربة سبب في انهاء حياتها، ولم تكن وحدها التي صعدت إلى الفضاء بل صعدت العديد من الحيوانات الأخرى، ولكي نتعرف على تلك التجربة بالتفصيل تابعوا معنا قراءة السطور التالية على موقع كنانة اون لاين.

أول حيوان صعد إلى الفضاء

انطلقت رحلة البحث لدى خبراء الفضاء السوفيتيين حول ما يمكن أن يحدث للإنسان عندما يعيش حياة كاملة على الفضاء ومعرفة ماهي اسهل لغة في العالم ، ولأن هذه التجربة تبدو صعبة للغاية بحيث يقوم بتجربتها شخصًا ما وهو يدري أنه قد ينهي حياته بتلك التجربة، فاقترحوا بدء هذه التجربة على أحد من الحيوانات، فوقع الاختيار على إحدى سلالات الكلاب المعروفة آنذاك في الدولة السوفيتية، وكان أنسب حيوان لهذه التجربة هي الكلبة لايكا، أحد أشهر أنواع السلالات المشردة وقتها، تنتمي لسلالة أو عائلة سامويد، كان سبب اختيار الخبراء الفضائيين لتلك الكلبة بالتحديد هي أن الجو المُعاش في الفضاء مناسب لحياة الكلاب المشردة في الشوارع الذين اعتادوا على الجو البارد القارص والنوم على الارصفة أو في الأرض أو في أي مكان.

تم تجهيز المركبة"سبوتنيك 2" التي صعدت إلى الفضاء في عام 1957 وداخلها لايكا بالشكل الذي تتحمله، ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان وهي أن لايكا قد ماتت في الفضاء، بعد يومين أو ثلاثة أيام من صعود المركبة الفضائية إلى الفضاء. انتشرت بعض الأقاويل أنها لم تمت في المركبة، ماتت بعد أن هبطت من المركبة، ولكن اجريت بعض الاختبارات والأبحاث المتعلقة بالمركبة التي ركبت فيها واكتشفوا بعد 45 عام من تلك الرحلة أن لايكا قد ماتت إثر ارتفاع درجة الحرارة داخل المركبة مما أدى إلى اختناقها وموتها، وعلى الرغم من انتشار الشائعات حول سبب موتها إلا أن موت لايكا أصبح معروف السبب.

شائعات حول موت الكلبة لايكا

عرف العالم أجمع أول حيوان صعد إلى الفضاء، وهي الكلبة لايكا، وكثرت الشائعات حول سبب موتها، ومن ضمن تلك الشائعات أنها لم تمت داخل المركبة بل كان يتابعها فريق من الخبراء وشعروا أنها في خطر فأنزلوها بمظلة، والبعض الآخر يقول أنها ظلت عدة أيام على قيد الحياة وماتت بعد أن هبطت إلى الأرض، والآخر من يقول أنها ماتت على الفور منذ صعودها إلى الفضاء، وكما ذكرنا في الفقرة السابقة أنها اختنقت بسبب درجة حرارة المركبة المرتفعة التي لم تتحملها الكلبة.

حيوانات أخرى صعدت إلى الفضاء

لم تكن الكلبة لايكا هي الحيوان الوحيد الذي صعد إلى الفضاء، بل هي أولهم، وأجريت اختبارات على كلبين آخرين، كما صعد إلى الفضاء أيضًا القرود مثل قرود ريسوس، وبلغ عدد القرود التي صعدت إلى الفضاء حوالي 32 قردً، ا كان أولهم القرد ألبرت الذي لم يتحمل الغلاف الجوي ومات على الفور.

صعدت الفئران أيضًا إلى الفضاء في عام 1950، والفأر هو أول حيوان يصعد الفضاء من القوارض، وكان الغرض من صعود الفئران إلى الفضاء هو أن جسم الفأر يتطابق مع جسم الإنسان، وكانوا يريدون معرفة مدى قوة تحمله لتغير المناخ والظروف المعيشية من حوله على الإنسان.

وبالطبع عرف الجميع أن الدب المائي صعد إلى الفضاء عام 2007،وهو أول أنواع اللافقاريات التي تصعد إلى الفضاء ولكنه لم يمت بل عاد إلى الأرض حيًا، واستطاع أن ينجو من التغيرات الجوية في الفضاء.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 250 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2023 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

626,537