<!--<!--<!--

الأهمية الاقتصادية و القيمة الغذائية و الطبية لثمار المشمش

الدكتور / عاطف محمد إبراهيم

الأستاذ بكلية الزراعة – جامعة الإسكندرية – مصر

 

تظهر القيمة الغذائية لثمار المشمش بما تحويه من المكونات التالية : ماء 81%، سكر 8.1%، ألياف 8%، يحتوي أيضاً على فيتامين A وB2 وC، بوتاسيوم، صوديوم، وفسفور، حديد وكالسيوم. أما زيت بذر المشمش فهو يحتوي على حمض الأولين Olein و مستوى قليل من Glyceride of Lanolic Acid، و زيت المشمش مرتفع الثمن, حيث أنه يلعب دوراً هاماً في صناعة و تجارة المواد التجميلية. و للزيت تأثير ملطف للجلد, كما و يصنع منه الصابون و المراهم المرطبة و المنعمة للجلد. كما يدخل في صناعة العطور.

لاستفادة الجسم من الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على تناولها قبل الطعام، وعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية. و لقد أثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة بأن تناول ثمار المشمش تفيد في علاج مايلي:
1. حالات فقر الدم ويقوي البصر، وينشط وظائف الكبد، ويقلل من مستويات الكولسترول في الدم، كما أنه يحمي القلب والشرايين من الأمراض ويرجع ذلك لاحتوائه على مركبات" الكاروتينويد" التي تتحول في جسم الإنسان إلى فيتامين "أ" الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الضارة التي تؤذيها.
2. كما أوضحت الدراسة أن ثمار المشمش قد تكون أفضل طرق العلاج على الإطلاق في وقاية النساء من الأمراض الجلدية وبثور الشباب، وذلك لأن فيتامين "أ" حيث أن ثمرة المشمش غنية في محتواها من هذا الفيتامين, مما يجعلها تتميز بخصائص قادرة على مقاومة التجاعيد.
3. أن تناول ثمار المشمش يمنح الشعر والبشرة النعومة والحيوية, و من ثم فإن ثمار المشمش تدخل في صناعة الكريمات والأقنعة "masks"،
4. تناول ثمار المشمش يفيد أيضاً في تنشيط جهاز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض.
5. تحتوي الثمار على فيتامينات (أ) و(ب1 ) و (ب2 ) و(ﺟ)، و هذه تعمل على تنشيط و تسريع عملية الهضم عند الأصحاء.
6. استهلاك ثمار المشمش يفيد المصابين بضعف قواهم الجسدية والفكرية، ويهدئ الأعصاب ويزيل الأرق ويفتح الشهية ويزيد القوة الدفاعية في الجسم.
7. تنشط نمو الأطفال يقاوم الإمساك، وله أهمية كبيرة عند المسنين والمصابين بفقر الدم والحوامل. وتؤكد الأبحاث أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم. إن المشمش الجاف غني بفيتامين أ‏,‏ ب‏,‏ والحديد وهي عناصر موجودة أيضا في المشمش غير المجفف الذي يتميز باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C‏.‏
8. كما تحتوي الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين‏(أ‏)‏ الموجودة في الطازجة‏,‏ وعشرة أضعاف كمية الحديد‏.‏ إلا أن المشمش الجاف قد يسبب الحساسية لوجود المادة الحافظة وهي ثاني أكسيد الكبريت‏,‏ مع العلم بأن المشمش المجفف الذي يميل إلى اللون البني لا يسبب الحساسية، لعدم,‏ احتوائه على هذه المادة الحافظة‏. ويعتبر زيت المشمش مصدراً غنياً لفيتامين هـ‏,‏ ويستخدم أيضا في تليين الجلد ومنع تكوين خطوط على الجلد في مرحلة الشيخوخة‏.‏ وقد قيل إن تناول‏3‏ إلى ‏6‏ ثمرات من المشمش يوميا يساعد في الوقاية من النزلات الشعبية والربو الشعبي‏,‏ ويساعد على شفاء الرئة من المرض بعد الإصابة بعدوى ميكروبية‏.‏
9. و يوصى باستهلاك ثمار المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً؛ وذلك لاحتوائه على عنصرين الفسفور والمغنسيوم و هي عناصر هامة للمخ .

1 - إبراهيم , عاطف محمد - الفواكه و الخضروات و صحة الإنسان - 2016 - منشأة المعارف, الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.
2 - إبراهيم, عاطف محمد - الفواكه المتساقطة الأوراق , زراعتها, رعايتها و إنتاجها - 1996 - منشأة المعارف, الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.
3 - إبراهيم, عاطف محمد - أشجار الفاكهة - أساسيات زراعتها, رعايتها و إنتاجها - 1998- منشأة المعارف, الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.


 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 336 مشاهدة
نشرت فى 26 إبريل 2016 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

342,333