فواكه المناطق المعتدلة (المتساقطة الأوراق) و مشاكل عدم توافر البرودة اللازمة
الدكتور / عاطف محمد إبراهيم
الأستاذ بكلية الزراعة - جامعة الإسكندرية - مصر
3 - سكون البذرة  

يذكر Westwood & Chestnut (1964) أن سكون البذرة يماثل كثيراً دور راحة براعم نفس النوع النباتي. وقد أجريت دراسة على بذور أربعة عشر نوعاً من الكمثرى كمثال لتوضيح كيف يرتبط تطور البذرة و الشجرة ذاتها. وسهولة إجراء التجارب على البذور سمحت بالتعرف على أو توضيح ظاهرة السكون. أي يمكن القول بأن هناك نوعاً من الارتباط أو العلاقة بين احتياجات البراعم للبرودة لإنهاء دور راحتها و البرودة اللازمة لتحرير البذرة من سكونها. فبذور الأنواع النامية في مناخات شتوية دافئة تحتاج لبرودة أقل (3 - 10 ﻩ م) عن الأنواع النامية في مناخات أبرد ولفترات تتراوح بين خمسة أيام في النوع Pyrus pashia إلى 180 يوم في النوع Pyrus pyrifolia. ودرجات الحرارة التي عند درجة التجمد أو تحت نقطة التجمد غير فعالة في إنهاء حالة السكون.

ويوجد العديد من العوامل الطبيعية التي تحكم إنبات بذور نباتات المناطق المعتدلة, واحد فقط من هذه العوامل يمكن التخلص منه بواسطة البرودة. ومعوقات إنبات البذور مثل الأغلفة الخشبية الجامدة - كما هي الحال في بذور الفواكه ذات النواة الحجرية - يمكن التغلب عليها بطرق عديدة تضمن إنبات البذرة و إنتاج بادرة طبيعية. وعند اكتمال نمو الثمار و نضجها تسقط على سطح التربة, وعلى الرغم من أن البذور رطبة و مكتملة النمو, إلا أنها لا تنبت نظراً لأنها إما أن تكون في مرحلة سكون أو نتيجة وجود بعض مثبطات الإنبات بأغلفة البذرة. وخلال الشتاء, فإن البذور الرطبة - سواء كانت داخل الثمرة أو على سطح التربة - تتعرض للبرد وتنتهي مرحلة سكونها, غير أن معظمها يفشل في الإنبات إذا لم تزال مثبطات الإنبات الموجودة بأغلفة البذرة سواء كان ذلك عن طريق مياه الأمطار أو الغسيل. و إذا لم يتوافر الماء الكافي لغسيل أو كسح مثبطات الإنبات الموجودة بأغلفة البذرة, فربما تكون التربة أيضاً جافة جداً بحيث لا تستطيع تأصيل بادرات جديدة - هذا ما يحدث في الطبيعة - أي أن مثبطات الإنبات الموجودة بأغلفة البذرة تمنع الإنبات تحت ظروف الجفاف. وعندما تجف البذرة تدخل السكون مرة أخرى وقد تنبت بعد دورة الشتاء التالية, حيث أنها تظل محتفظة بحيويتها بعد جفافها. أي أن إطالة فترة حيوية البذرة تقدم لها فرصة كبيرة في البقاء حية. واحتياجات البرودة الخاصة ببذرة ما تحدد كفايتها من البرودة وقدرتها على الإنبات في موسم شتاء معين. واختلاف هذه الاحتياجات من بذرة لأخرى تسمح بوجود نوع من الانتخاب الطبيعي داخل النوع.

وتعريض البذرة للبرودة يقلل من وجود المثبط حمض الأبسيسيك abscisic acid (ABA) في البذرة.
وعقب تحديد المعايير التي تحدد وتحكم السكون و إنبات البذور لمجموعة من الأنواع, يمكن الانتخاب من هذه الأنواع أو إجراء تهجينات نوعية بينها طبقاً للأهداف المطلوبة لخمة قطاع الزراعة. وهنا وجد بالملاحظات التجريبية أن احتياجات البذور من البرودة تماثل احتياجات البراعم لنفس الشجرة المأخوذ منها هذه البذور, أو بمفهوم آخر أن احتياجات البذور للبرودة تنبأ عن احتياجات الأشجار وفي كلتا الحالتين البذور و البراعم يبدو أن إنهاء دور راحة البراعم وكسر سكون البذور يحكم بمدى التوازن بين المنشطات و المثبطات معاً وليس بواحد منها فقط. ويعزى السكون إلى وجود المواد المثبطة أو غياب المواد المنشطة, أو لمدى العلاقة بينهما. ويتأثر مستوى هذه المواد بعدد من العوامل البيئية الخارجية مثل الضوء و الحرارة وغيرها. ولتوضيح العلاقة بين هذه المواد وكيفية تنظيمها لحدوث السكون من عدمه فقد اقترح Khan (1971) أن هناك ثلاثة أنواع من الهرمونات النباتية تتحكم في تلك الميكانيكية, النوع الأول وهو الجبريلينات ولها تأثير تنشيطي على الإنبات, ولكي يحدث الإنبات لابد من وجود الجبريلينات, غير أنه في وجود المواد المثبطة (النوع الثاني) يختفي التأثير التنشيطي للجبريلينات, أما النوع الثالث فهو السيتوكينينات وهذه تعمل على كسر السكون عن طريق منع المواد المثبطة من إظهار تأثيراتها, ومن ثم فإنه إذا وجدت المواد المثبطة في حالة غير نشطة, فإن السيتوكينينات لا يصبح لها دوراً في كسر سكون البذرة حيث أن هذه وظيفة الجبريلينات. ويوضح شكل (1) طريقة عمل الهرمونات الثلاثة في تنظيم كيفية حدوث السكون و الإنبات.

شكل (1): يوضح كيفية عمل الهرمونات و تأثير ذلك على سكون و إنبات البذور. ويبين الشكل ثماني حالات فسيولوجية للهرمونات النباتية و المثبطات. وتدل علامة (+) على وجود الهرمون بحالة فسيولوجية نشطة, بينما تشير علامة (-) إلى غياب الهرمون.المراجع:
1- عاطف محمد إبراهيم - 1989 - الفاكهة المتساقطة الأوراق - زراعتها, رعايتها و إنتاجها - منشأة المعارف - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.
2- Khan, A. A. 1971. Cytokinins: Permissive role in seed germination. Science 171: 853- 859.
3- Westwood, M. N. and N. E, Chestnut. 1964. Rest period chilling requirements of Bartlett pear as related to Pyrus calleryana and P. communis rootstocks. Proc. Amer. Soc. Hort. Sci., 84: 82 - 87.

 

 

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2016 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

135,054