Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

الأهمية الاقتصادية و القيمة الغذائية و الطبية لثمار الخوخ

الدكتور / عاطف محمد إبراهيم

الأستاذ بكلية الزراعة – جامعة الإسكندرية – مصر

 

الخوخ ملين للأمعاء والمعدة وفاتح للشهية وللحصول على فائدته يجب أكله قبل الطعام. الخوخ منشط للمعدة ويساعد على الهضم مدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم ويساعد على إزالة حصى المثانة والبول الدموي. ونوى الخوخ اذا كسر واكل ما بداخله فانه يفيد في الوقاية من أضرار الخمر (كان نوى الخوخ يستخدم قديما في علاج المخمورين) ويخفف من الصداع الحاد والدوخة ولكن أثبتت الأبحاث ألحديثه أن لب نوى الخوخ يحتوي على عناصر سامه ولا ينصح بأكله. يحتوي قشر الخوخ على ألياف ناعمة مما يجعله سهل الهضم وهو غني جدا بالفيتامينات العديدة وخاصة فيتامين(أ) الذي يتمركز في قشرته.أزهار الخوخ إذا طبخت وشربت فإنها تفيد في تهدئة الأعصاب وتساعد في تخفيف السعال الحاد وطرق التنفس الملتهبة.  يمنع أكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح بأكله للمصابين بقرحة المعدة أو المصابين بالتهابات في الأمعاء ولكنه مفيد جدا للمصابين بأمراض الكلى وأمراض الروماتزم بسبب قوته المدرة للبول. كما أن الزيت المستخرج من الخوخ يستخدم في علاج وإزالة البواسير.

وفي مقال آخر يذكر أن ثمرة الخوخ تحتوي على 85% من وزنها ماء و5 جرامات سكر وجرام واحد من النشويات ونصف مليجرام حديد ونصف جرام بروتين ودهون وفسفور وكبريت، ونسبة عالية من الفيتامينات.

تحتوي الثمرة على 17% كربوهيدرات و3% أحماض عضوية.وتحتوي كذلك على مواد بروتينية، مواد بكتينية، إضافة إلى فيتامينات A,B,C,P وعلى الفسفور والكبريت البوتاسيوم والحديد والنحاس والكالسيوم وكذلك تحتوي البذور على نحو 42% من زيت ثابت وعلى الامجدالين والامولسين.

تعتبر ثمار الخوخ من أطعمة الحمية الجيدة وكذلك عصير الخوخ يرفع الشهية ويحسن عمل الجهاز الهضمي كما أنه مصدر فيتاميني جيد لثمار الخوخ فوائد لمن يعانون من ارتخاء الأمعاء، كما أن منقوع أو خشاف الثمار ملين لطيف وخاصة إذا أخذ قبل النوم وتبين الدراسات أن ثمار الخوخ لها تأثير فعال في تخلص الجسم من الكولسترول، لذلك توصف لمن يعانون من تصلب الشرايين، كما تفيد في حالات انخفاض ضغط الدم وأمراض الكلى والروماتيزم وبسبب احتواء الثمار على أملاح البوتاسيوم فإنها تساعد الجسم في التخلص من الماء وملح الطعام، هذا وتعطي الثمار الجافة الجسم طاقة عالية لذلك لا ينصح بتناولها ممن يعانون من السمنة ومرض السكري.  ويستعمل مغلي أوراق الخوخ شعبيا لمداواة الاضطرابات المعدية والمعوية والكلى والمثانة ولمعالجة الروماتيزم.

 undefined

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

كشفت دراسة أميركية أن تناول 10 إلى 12 حبة من الخوخ كل يوم قد يمنع عملية ترقق العظم المسبب من الانخفاض في كمية الإستروجين.كما تحتوي الثمار على عنصر البورون الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم للمحافظة على عظام قوية. ويعتبر الخوخ ملينا ممتازا يساعد على تليين القناة الهضمية وتنشيط إفراز المرارة. وقد استعمل في أوروبا كنبات طبي لعلاج الديدان والالتهابات الجلدية وضيق التنفس والصمم وداء النقرس. وقد أثبتت التجارب المختلفة فعالية الخوخ في علاج السعال ألديكي والربو وأزمات الكلى والحصوة والتهابات المثانة وإزالة حصى المثانة والبول الدموي.

 

المصدر: المراجع: 1 – عاطف محمد إبراهيم – الفاكهة المتساقطة الأوراق, زراعتها, رعايتها و إنتاجها, الطبعة الثانية – 1996 – منشأة المعارف - الإسكندرية – جمهورية مصر العربية. 2 - عاطف محمد إبراهيم – أشجار الفاكهة, أساسيات زراعتها, رعايتها و إنتاجها, الطبعة الثانية – 1998 – منشأة المعارف - الإسكندرية – جمهورية مصر العربية.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 159 مشاهدة
نشرت فى 2 يونيو 2015 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

98,359