<!--[if gte mso 9]><xml> <w:WordDocument> <w:View>Normal</w:View> <w:Zoom>0</w:Zoom> <w:PunctuationKerning /> <w:ValidateAgainstSchemas /> <w:SaveIfXMLInvalid>false</w:SaveIfXMLInvalid> <w:IgnoreMixedContent>false</w:IgnoreMixedContent> <w:AlwaysShowPlaceholderText>false</w:AlwaysShowPlaceholderText> <w:Compatibility> <w:BreakWrappedTables /> <w:SnapToGridInCell /> <w:WrapTextWithPunct /> <w:UseAsianBreakRules /> <w:DontGrowAutofit /> </w:Compatibility> <w:BrowserLevel>MicrosoftInternetExplorer4</w:BrowserLevel> </w:WordDocument> </xml><![endif]-->

<!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" LatentStyleCount="156"> </w:LatentStyles> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

الأهمية الاقتصادية و القيمة الغذائية و الطبية للبنجر

الدكتور / عاطف محمد إبراهيم

الأستاذ بكلية الزراعة – جامعة الإسكندرية – مصر

يؤكل مسلوقا، وفى السلطات، ويصنع مخللا. وهو ثانى مصدر لإنتاج السكر فى العالم. قيمته الغذائية متوسطة: (تعطى المئة جرام 45 كالورى).الشمندر الابيض يبعث النشاط فى الجسم، والاحمر يفتح الشهية ويرطب الجسم، ويهضم بسرعة وسهولة. يحتوى على الحديد بكمية ليست عالية، ولكنها تكفى لتزويد الكريات الدم الحمراء بالمغذيات المناسبة. يفيد المصابين بفقر الدم. يفيد العصبيين والمحتاجين للمعادن المختلفة. عصير الشمندر مع عصير الجزر يفيد المصابين بـ: توسع الاوردة، وتصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع، واضطرابات القلب، الناتجة عن توسع وسماكة الاوعية الدموية. يساعد على بناء كريات الدم بسبب احتوائه على الفسفوروالبوتاسيومو الكبريت. وعصير البنجر مع عصير الجزر مع عصير الخيار مع عصير البقدونس يكون مزيجا ينظف ويشفى المرارة والكبد والكلى وغدة البروستات وجميع الغدد الجنسية ويفتت الحصى ويفيد المصابين بالسل، والسرطان والتهاب الاعصاب ويفيد للوقاية من الرشوحات ايام الشتاء. فقر الدم:يحتوى على الحديد الضرورى لتكوين خلايا الدم الحمراء وتزود الجسم الاوكسجين النقى كما يساعد الرئتين فى اداء وظيفتها النفسية. اضطرابات الدورة الدموية:إن عصارة الشمندر من افضل المحاليل لترسيب الكالسيوم، وتقوم العصارة مقام الدواء فى علاج فرط ضغط الدم. والاضطرابات القلبية ومرض تصلب الشرايين وفى توسع الاوردة.

الامساك والبواسير:يساعد السيلولوز فى الشمندر على التخلص من الفضلات، ويسهل مرور البراز. وكما يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن ولعلاج البواسير بامكانك الاستفادة من المادة المتخلصة من الشمندر بالغلى (ماء المغلى).

القشرة (قشرة الراس): يمزج ماء الشمندر المغلى مع قليل من الخل، ثم ينظف بها فروة الراس. وللقضاء على القشرة نهائيا يمزج ماء الشمندر مع الزنجبيل ثم تدلك به الفروة مساء لمدة اربعة إلى خمسة ليال وستندهش لاختفاء القشرة نهائيا.

ذكر باحثون أن احتساء كوب من عصير البنجر يومياً يساعد فى مقاومة ضغط الدم المرتفع والذى يعد من أكثر الحالات المرضية انتشاراً، كما أنه يتسبب فى كثير من الأمراض الأشد فتكا والأكثرخطورة على صحة الإنسان، وقالت الدراسة التى نشرتها صحيفة ديلى ميل البريطانية أن الحرص على احتساء نصف لتر من عصير البنجر يفضى إلى نتائج لافتة وانخفاض ملحوظ فى مستوى ضغط الدم.وفى التفسير العلمى لكيفية حدوث ذلك أكدت الدراسة أن "النترات" الناتجة من عصير البنجر تتفاعل مع نوع معين من البكتيريا الموجوده بالفم وتكون النتيجة مادة كيميائية يكون لها مفعول السحر فى توسعة مجرى الدم والأوعية الدموية بشكل عام.إن البنجر الذى يستخرج منه السكر غير البنجر الأحمر المعروف والذى يباع فى الأسواق ويضاف للمخللات. فبنجر السكر نوع خاص يكون أبيض اللون وحجمه أكبر من البنجر المعروف وهوأكثر أنواع الجذور النباتية احتواءً للسكر على الإطلاق. أما البنجر الأحمر المعروف فهو ذو أهميةخاصة لمحتواه العالى من الحديد وحامض الفوليك وفيتامين " ج" وهذه الثلاثة تشكل أهمية خاصة لبناء الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء خاصة عند من يعانون من مشاكل الأنيميا.

أما اللون الأحمر فى البنجر فهو يشكل فائدة صحية أخرى حيث أن مادة " الفلافينويد " مهمة لجهاز المناعة وحماية الأنسجة الضامة فى الجسم، كما أنها مضادة للأكسدة واقِية من الأمراض. ويستعمل على نطاق واسع فى الطب الشعبي, فهو مفيد للوقاية من فقر الدم ونقص الفيتامينات والمعادن, ويفيد أيضاً المصابين بالتهاب الأعصاب, ولكن يصعب هضمه لهذا لا يعطى للأشخاص الذين يعانون من المعدة الضعيفة. ويحتوى البنجرعلى مادة البتاين وهى مادة عضوية تساعد على هضم البروتينات, وأكدت الأبحاث الحديثة أن هذه المادة تعرقل نمو الأورام الخبيثة.


ويؤكل طازجاً أو مسلوقاً, كما يستخدم لصبغ الخضار كاللفت والكرنب باللون الأحمر القرمزى أثناء تخليله. القيم الغذائية لثمرة البنجرالطازجة ماء، بروتينات كربوهيدرات, ألياف. والمعـادن:.الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفسفور، البوتاسيوم, الصوديوم, الزنك والفولات، فيتامين ب 6, فيتامين ب 12, فيتامين(أ) فيتامين (هـ).

كما يحتوى على أحماض دهنية ومشبعة, حامض البيوتيريك, حامض الكابرويك حامض الكابريليك, حامض الكابريك, حامضاللوريك,حامض الميرستيك حامض البالمتيك,حامض الاستيريك، حامض اللينوليك، حامض جاما-لينولينيك حامض الاراكيدونيك حامض الكلوبانودونيك, حامض الدوكوساهيكسانويك، فيتوستيرول.


أحماض أمينية:تريبتوفان, ثيروناين, أيزولوسين, لوسين, ميثيونين فينيلالاين, فالين، حامض الاسبرتيك، أرجنين, هستدين.

المراجع

1 - Williams c l (1995) Healthy eating: clarifying advice about fruits and vegetables, Brit Med J, 310, 1453–1455.

2 - عاطف محمد إبراهيم – الفواكه و الخضروات و صحة الإنسان – تحت الطبع – منشأة المعارف - الإسكندرية – جمهورية مصر العربية.


 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 374 مشاهدة
نشرت فى 26 أكتوبر 2014 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

122,057