<!--[if gte mso 9]><xml> <w:WordDocument> <w:View>Normal</w:View> <w:Zoom>0</w:Zoom> <w:PunctuationKerning /> <w:ValidateAgainstSchemas /> <w:SaveIfXMLInvalid>false</w:SaveIfXMLInvalid> <w:IgnoreMixedContent>false</w:IgnoreMixedContent> <w:AlwaysShowPlaceholderText>false</w:AlwaysShowPlaceholderText> <w:Compatibility> <w:BreakWrappedTables /> <w:SnapToGridInCell /> <w:WrapTextWithPunct /> <w:UseAsianBreakRules /> <w:DontGrowAutofit /> </w:Compatibility> <w:BrowserLevel>MicrosoftInternetExplorer4</w:BrowserLevel> </w:WordDocument> </xml><![endif]-->

<!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" LatentStyleCount="156"> </w:LatentStyles> </xml><![endif]--><!--[if !mso]> <object classid="clsid:38481807-CA0E-42D2-BF39-B33AF135CC4D" id=ieooui> </object> <style> st1\:*{behavior:url(#ieooui) } </style> <![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

الأهمية الاقتصادية و القيمة الغذائية و الطبية لثمار التفاح

الدكتور / عاطف محمد إبراهيم

الأستاذ بكلية الزراعة – جامعة الإسكندرية – مصر

هناك مقولة قديمة عن التفاح تقول التالي :إذا تناولت التفاح قبل نومك.. فلن يجد الطبيب عمل له "An apple a day keeps Doctor away" وذلك لفوائد التفاح المتعددة.وثمرة التفاح مصدر هام لتخليص الجسم من السموم، كما أن عصيرها يقتل الفيروسات فى الجسد. وفي دراسة حديثة أجريت جامعة كورنيل توصل العلماء إلى أنه على الرغم من أن التفاح يحتوي على كمية ضئيلة من فيتامين ج فتناول 100 جرام من ثمرة التفاح ستمد جسم الإنسان بنفس فاعلية مضادات الأكسدة التي يتم الحصول عليها عند تناول 1500 ملجم من نفس الفيتامين, مع أخذ الحذر بعدم تناول كم كبير من بذور التفاح لأنها تسبب التسمم.

فوائد التفاح

1 – تغسل الأسنان وتقوي اللثة.

2 – تقلل من معدلات الكولسترول في جسم الإنسان.

3 – تخلص جسم الإنسان من السموم وثمرة التفاح لها خاصية في مهاجمة الفيروسات.

4 – التفاح يقي الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم.

5 – تحتوي ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من إجمالي الألياف وهو الحد الأدنى من النسبة اليومية التي يحتاجها جسم الإنسان.

استخدامات التفاح

الأشخاص التي تعاني من النقرس أو الروماتيزم – عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد في علاج حالاتهم المرضية, وأن أكل ثمرتي تفاح يومياً يقلل من نسب الكولسترول في الدم حتى 10 %. كما أن شرب عصير التفاح ثلاث مرات يوميا يمنع الفيروسات من دخولها لجسم الإنسان.يوصى للأشخاص التي تعاني من اضطرابات فى الهضم بتناوله قبل الوجبات. خلط التفاح المبشور مع الزبادي يساعد في علاج حالات الإسهال.

نصائح إرشادية مع ثمرة التفاح

أن التفاح الأحمر أفضل أصناف التفاح لاحتواء قشرة الثمرة الخارجية واحتواء الثمرة نفسها من الداخل على كم أكبر من مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض.وللحصول على أقصى فائدة من ثمرة التفاح ينبغي تناول القشرة أي التفاحة بأكملها.

المراجع:

1 – إبراهيم, عاطف محمد – الفواكه المتساقطة الأوراق , زراعتها, رعايتها و إنتاجها – 1996  – منشأة المعارف, الإسكندرية – جمهورية مصر العربية.

2 – إبراهيم, عاطف محمد – أشجار الفاكهة – أساسيات زراعتها, رعايتها و إنتاجها – 1998– منشأة المعارف, الإسكندرية – جمهورية مصر العربية.

3 – Ibrahim, Atef Mohamed. Principles of fruit production. 2012. Alexandria University. Alexandria, Egypt.

4 – Ibrahim, Atef Mohamed. Fruits of temperate rejoins. 2014. Alexandria University. Alexandria, Egypt.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 317 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2014 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

122,506