"إذا فشلت فى التخطيط فقد خططت للفشل "

 أولاً :حدد أهدافك وقرر ما تريده فى حياتك بالفعل   

أسئل نفسك ما أهم الأهداف التي أريد تحقيقها هذه السنة (حدد 4 أو 5 أهداف أساسية تريد إنجازها هذه السنة  واجعل هذه الخطة مكتوبة ليعلم عقلك ماذا تريد بالفعل ويجذبه إليك ويساعدك فى تحقيقه . كمثال أهداف هذه السنة هي:

الانتهاء من رسالة الماجستير
توطيد علاقتي مع اسرتى
زيادة دخلي بمقدار 30% عن السابق
تنمية وعى هذه السنة فى مجال عملي والارتقاء فى مهنتي.

وأن يتوافر فى الهدف الشروط الآتية :

.1أن الهدف محدد وبسيط :لا تقل (أتمنى أن أصبح دكتورا جامعياً فى علم من العلوم) ، لكن قل (أريد أن أصبح دكتور جامعي فى الهندسة النووية) .

 2.الهدف قابل للقياس وله معنى بالنسبة لك : قياسا على المثال السابق عليك أن تقول أيضاً وأن أحصل على شهادة جامعية فى الهندسة النووية (فهذا هو القياس) الذي إذا وصلت إليه أكون فى طريق تحقيق هدفي أن أهدافك جميعاً يجب أن يكون لها قيمة لديك أنت ، الأهداف التي تضعها تكتسب قيمتها منك أنت .. فإذا كانت لا قيمة لها لديك ولا معنى تمثله فى حياتك فسيكون من الصعب تحقيقها ، وقد يكون من المستحيل تحقيقها

 3.الهدف قابل للتحقيق : مثل أن أحقق الاستقرار العائلي لنفسي ، أو هدف أن احصل على شهادة جامعية فى الفيزياء ، أو هدف أن أؤسس عمل تجارى خاص بى ، لكن هدف تحقيق السلام فى العالم لا يمكن أن يكون هدفاً قابلاً للتحقيق لأنه يحتاج لتظافر الكثير من الجهود.

 4. الهدف واقعى ومعقول : كمثال للهدف غير الواقعى  (أريد أن أكون عالماً فى الجيولوجيا وكيف ذلك وأنت تعمل فى مجال المحاسبة وشهادتك لا تمت بصلة لعلم الجيولوجيا ) فإذا أردت أن يصبح هدفى واقعياً فى هذا المثال: فعلى أن أبدأ من جديد دراسة الجيولوجيا ، واحصل على شهادة البكالوريوس ، وأتابع دراستى فى الدراسات العليا لأخذ الماجستير والدكتوراة .

 5.الهدف له وقت محدد وباتجاه ما أريد : يجب أن يكون محدد بوقت زمنى معين لتحقيقه ، حتى لا تطول مدة إنجازه فتيأس من تحقيقه أو لا تحققه على الإطلاق.
كذلك يجب أن تكون أهدافك باتجاه ما تريد لا ما يريده الآخرون.

ثانياً : ضع جدول زمنى لتحقيق هذه الأهداف ، التزم بهذا الجدول الزمني ، وأبدأ بالأهداف السهلة التي تستطيع انجازها    فهذا من شأنه أن يمدك بالطاقة الإيجابية التي تجعلك تمضى فى إنجاز بقية أهدافك بإصرار وتفاؤل .

ثالثاً : سجل فى مدونة صغيرة كل شئ قد يساعدك على تحقيق أهدافك أن هناك الكثير من العراقيل التي قد تقف فى طريق خطتك وتحقيق أهدافك ، لذا وجب عليك أن تكتب قائمة بكل ما تحتاجه لإزالة هذه العراقيل. كمثال الانتهاء من رسالة الماجستير :-

المساعدات المطلوبة :

توفير مبلغ من المال شهريا لشراء المراجع اللازمة ودفع مصاريف الدراسة .

جهاز كمبيوتر وتوفير خدمات الاتصال بالنت لتحميل الأبحاث والمراجع .

شراء أدوات مكتبية لتسهيل الدراسة .

رابعا : ضع المهام المطلوبة لتحقيق كل هدف على حده واربطها بجدول زمنى ستساعدك القائمة التي كتبتها من قبل ودونت فيها المساعدات المطلوبة لتحقيق أهدافك على كتابة هذه المهام ، فكل مساعدة تعتبر “مهمة” أو جزء من العمل الذي من شأنه تحقيق هدفك ، كل ما عليك تنظيم هذه المساعدات (المهام) بحسب أولويتها بالنسبة لك ، ووضعها فى جدول زمنى يساعدك على بلوغ أهدافك بسرعة وبكفاءة .

خامسا : اشرع فى التنفيذ فوراً واجعل توقعك جيداً بالنجاح.

سادساً : راقب النتائج ، وعدل فى خطتك وفقاً لهذه النتائج ( كن مرنا ) ، أن الظروف تتغير بإستمرار ، ، لذا وجب علينا أن نكون مرنين بتعديل خطتنا بالشكل الذي يتلائم مع هذه التغيرات الجديدة ، إذا كنا نريد النجاح بالفعل فى تحقيق أهدافنا .

أعلم أنه واحد فقط الذى يحقق النجاحات " العارف المصر "  .تعلم الطريقة ثم كن مصراً على بلوغ هدفك .        " صلاح الراشد "

" الناس بالفطرة متشابهون .. وفى التطبيق مفترقون "

                             كونفوشيوس

 

 

 

 

 

 

  • Currently 201/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 3560 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2010 بواسطة tulipe

ساحة النقاش

tulipe

tulipe
IDB »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

291,550