مكافحة الحشرات *تايجر،،tiger ،،لمكافحة الأفات فى المنشأت الصناعية والفندقية والمنازل* fax:+202-26201306* tel:+202-26201305/ mob: 01110595608

يتناول الموقع طرق المكافحة والمبيدات المستخدمة والأجهزة *

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

الحشرات المهمة في مجال الشئون الصحية الغذائية

فيما يلي نبذة عن بعض أنواع الحشرات المهمة في مجال الشئون الصحية الغذائية :

 الذباب Flies :

يعد الذباب أكثر الحشرات احتمالاً لأن نصادفه في المنشآت الغذائية . ويوجد منه العديد من الأنواع , وتعتبر الذبابة المنزلية Common house fly أهمها واسمها العلمي Musca domestica .

الصفات التي تجعل من ذبابة المنزل آفة مهمة :

1. تتكاثر بسرعة هائلة عندما تتوافر لها الظروف المناسبة .
2. تستطيع الدخول للمباني من خلال فتحات ضيقة جداً.
3. قد ينقلها تيار الهواء لمسافات طويلة .
4. تفضل الأماكن الرطبة المنزوية بعيداً عن التيارات الهوائية والضوء , وحيث توجد الأغذية المتحللة أو فضلات الحيوان والإنسان ,بل أن جزءاً من دورة حياتها يكون في هذه الأماكن .
5. تفضل الأغذية السائلة وتستخدم ممصات لغرض تناولها , كما تفضل بعض الأغذية الصلبة , وفي هذه الحالة تبلل هذه الأغذية بلعابها ثم تقوم بمصها .
6. في نفس الوقت الذي تأكل فيه تخرج فضلات يمكن ملاحظتها وهي عبارة عن بقع سوداء يمكن الاستدلال منها على وجود الذباب .
7. تنجذب إلى الأجزاء الملتهبة من جلد الإنسان كالجروح والقروح والعيون الملتهبة , مما ينتج عنه نقل مسببات الالتهاب إلى شخص آخر .

كل هذه الصفات توضح كيف أن الذباب يلعب دوراً رئيسياً في نقل الكثير من الأمراض سواء مباشرة من إنسان إلى آخر أو عن طريق الطعام والشراب , وخاصة التيفوئيد والكوليرا والدوسنتاريا وإسهال الأطفال والعدوى بالمكورات السبحية و العنقودية .
 
الصراصير
Cockroaches:

وهي حشرات قذرة نظراً للأماكن التي تعيش فيها كالمجاري والمصارف ودورات المياه , وجودها يثير الاشمئزاز لكثير من الناس , وتتصف برائحة كريهة منفرة , كما أنها تقوم أحياناً بإيداع حافظات (Capsules) بيضها في الأغذية , مما يؤدي إلى رفضها , كما أنها بهذه الطريقة تنتقل من مكان إلى آخر بعيداً جداً خلال إرساليات البضائع , مما سبب انتشارها في جميع أنحاء العالم , فأصبحت توجد أينما وجد الإنسان وتتغذى على ما يمكن أن يستهلكه والعديد لا يأكله كالخشب و الجلد والورق , وتفضل الكربوهيدرات و خاصة السكريات , كما تتغذى على بقايا الأغذية التي توجد بالمنشآت الغذائية . وقد أدى حب الصراصير لغذاء الإنسان مع استيطانها للأماكن القذرة إلى إمكانية تسببها في مشاكل صحية , فقد تنقل عدداً من الأمراض كالكوليرا والتيفوئيد و العدوى الغذائية السالمونيلية وشلل الأطفال وغيرها من الأمراض .
تنتمي الصراصير إلى الحشرات ذات التطور الناقص Incomplete metamorphosis .


و نلاحظ أن البيض يكون في حافظة قد تحملها الأنثى حتى تفقس , أو أن تلصقها بالأسطح , وقد تغطيها بطبقة من طلاء نفس السطح تقرضها منه وتلصقه بلعابها على سطح الحافظة للتمويه , أو أن تضعها في مخبأ آمن مظلم دافئ يصعب الوصول إليه . وعبد فقس البيض تكون الحوريات مشابهة للحشرة الكاملة ولكن بدون أجنحة وأصغر حجماً وتكون شرهة لأي مادة عضوية , وتنسلخ عدة مرات حتى تصل إلى حشرة كاملة في فترة تتراوح ما بين ستة أسابيع وسنة كاملة حسب نوعها , وتتغذى الحشرة الكاملة على جميع أنواع المواد العضوية .


ونلاحظ أن هذه الحشرة ليلية , فلا يعني عدم ظهورها أثناء النهار خلو المكان منها ؛ لذلك يحب التفتيش عنها ليلاً ,حيث أنه بالإضافة لخطورتها في نقل الأمراض فإن مجرد وجودها يدل على خلل في الاحتياطات الصحية في المنشأة الغذائية ؛ ومن ناحية أخرى فإن ظهور الصراصير فيها نهاراً يدل على عدم حصولها على الكفاية من غذائها ليلاً , أو أنها موجودة بأعداد هائلة.

أنواع الصراصير:
 
بالرغم من أنة يوجد عدد كبير من أنواع الصراصير , إلا أنه يشيع منها ثلاثة في معظم دول العالم وهي :
1. الصرصور الألماني German cockroach : صغير الحجم يبلغ طوله 1-1.5 سم ولونه باهت يوجد على جسمه خطان داكنان , له جناح كامل والبالغ متسلق جيد . اسمه العلمي Blattekka germanica يفضل الأماكن الدافئة الرطبة كالمطبخ .
2. الصرصور الشرقي Oriental cockroach : اسمه العلمي Blattaorientalis يبلغ طوله 2.5سم ولونه بني داكن بلمعة . الجناحان مكتملان في الذكور وبدائيان في الأنثى . ويمكن أن يطير لمسافات قصيرة . ويوجد عادة بالمستوى الأرضي من المباني .
3. الصرصور الأمريكي American cockroach : اسمه العلمي Periplaneta Americana

ذو حجم كبير نسبيا حيث يبلغ طوله 2.5- 4 سم ولونه بني محمر, له جناحان مكتملان, يعيش في الأماكن الدافئة, يصل عمره سنتين ونصف السنة, ويميل للوجود بالمناطق المكشوفة المبتلة مثل مناطق الصرف و المجاري.
 
النمل Ants:

تنتمي هذه الحشرات لمجموعة الحشرات الاجتماعية Social insects لأنها تعيش على شكل مجموعات منظمة , كل فرد من أفرادها له دور محدد ؛ فالشغالات Workers تجمع الغذاء وتعيش مدة تتراوح ما بين أربع وسبع سنوات , والملكة تضع البيض (تعَمّّر ما يزيد عن 15سنة ) ؛ويشاهد النمل وهو يتنقل بشكل قوافل Trails منظمة . وبالرغم من أن النمل يأكل كل شي تقريباً إلا أنه يفضل المواد النشوية والدسمة . يختلف عن الحشرات السابقة في أنه يساهم في أتلاف الغذاء , حيث يتجمع بأعداد كبيره في الغذاء المفضل مما يصبح معه الغذاء في حكم الفاسد . كما أن الإصابة بالنمل تساعد على النمو الميكروبي, كما هو الحال في الفواكه. وعلاوة على ذلك فأن النمل يقوم بعمل خنادق في المباني أذا كانت منفذة بطريقة غير سليمة.

 

القوارض Rodents

 و يهمنا من أنواع القوارض في مجال المنشآت الغذائية الفئران, التي تشمل الفأر الكبير Rat والفأر الصغير Mouse ,والتي تعتبر من الآفات الحيوانية بالغة الضرر بالإنسان. ونهتم بصفة خاصة بما يتعلق بضررها بالغذاء والمنشآت الغذائية وتأثير ذلك على الصحة العامة .



أهمية القوارض كآفات في المنشآت الغذائية :

فيما يلي بعض الأضرار المباشرة التي تلحقها القوارض بالغذاء:

1- تهاجم المواد الغذائية للحصول على غذائها
2- تلجأ للغذاء لحماية نفسها وأحيانا لتخبئة صغارها بين المواد الغذائية المخزنة .
3- تلوث الغذاء بإفرازاتها وفضلاتها من بول وبراز وشعر .
4- تعمل على تلوث الغذاء بالميكروبات والقاذورات التي تنقلها إليه من البيئة المحيطة .



الصفات والعادات التي تجعل من الفئران آفة خطرة

للفئران صفات وعادات تجعل منها آفة خطيرة بالغة الضرر و هي:

 

1- تتكاثر بسرعة هائلة , وللتدليل على ذلك فأن الفئران تلد مابين ثلاث إلى أربع مرات في السنة وفي كل مرة تلد الأنثى عدداً من الصغار يتراوح مابين سبعة وعشرة صغار . وتصل الإناث لمرحلة البلوغ خلال ثلاثة أشهر , ولذلك فأن زوجاً من الفئران يمكن أن يصل إلى 1000 في سنة واحدة إذا ما توافرت الظروف المناسبة .

2- تتلف كثيراً من المحاصيل الغذائية . فالفأر يشارك الإنسان في طعامه, ويقدر أن الفأر يأكل ما يعادل نحو 10% من وزن جسمه يومياً, ويتلف من الغذاء أضعافاً مضاعفة لما يأكله , ويقدر أن الفأر الواحد يأكل ويتلف ما تعادل قيمته 100 دولار في السنة . وفي الولايات المتحدة, حيث يبلغ عدد الفئران نحو 200 مليون فأر يقدر أن ما تتلفه الفئران نحو 25 بليون دولار في السنة , هذا علاوة على ما تسببه من خسائر أخرى في الوقاية والمكافحة . وعالمياً يقدر أن الفأر يتلف نحو 20% من محصول الغذاء العالمي .

3- تترك مخلفات في الغذاء تؤدي إلى رفضه , ومن ذلك المواد البرازية والبول والشعر الذي تبدله في كل موسم . ولقد قدر أن الفأر الكبير يطرح ما يقارب 500000 شعرة والفأر الصغير ما يقارب 170.000 شعرة.

4- تقوم الفئران بالقرض المتواصل لأية مادة يابسة تقابلها لتحد من طول قواطعها Incisors حيث أنها مستمرة النمو , ولو تركت تزداد طولاً لعاقت الفئران عن الأكل , ويؤدي ذلك إلى إتلاف التمديدات الصحية والمصارف ولا سيما الأجزاء البلاستيكية أو المطاطية بل وحتى الرصاصية منها . وكذلك تقرض عوازل أسلاك التوصيلات الكهربائية في المباني وفي الأجهزة والمعدات فتخربها , مما قد يؤدي لحدوث تماس كهربائي في المباني وحرائق .

5- تتنقل بين مصادر التلوث كأكوام النفايات وأماكن الصرف الصحي .

6- تنقل العديد من الأمراض ومن ذلك ما يلي :

أ- الطاعون ( الموت الأسود ).
ب- العدوى بالليبتوسبايرا
ج- التسمم الغذائي ولا سيما العدوى السالمونيلا وحمى التيفود .
د- الثولاريما .
هـ- التيفوس.

 

 

 

المصدر: شبكة المعلومات الدوليه
tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 272 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2012 بواسطة tigerdevlop

ساحة النقاش

تايجر للتنميه

tigerdevlop
شركة تايجر للتنميه مكافحة الحشرات والقوارض أعمال النظافه العامـــــه خدمات الأمن والحراسه اعمال اللاند سكيب تطهير وتعقيم خزانات الميـــاه أعمـال التبخيـــــــــــر خدمات الأمن والحراسه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

624,516

خدماتنا


  1. شركة متخصصة في تقديم خدمات مكافحة الآفات العامة والمنزلية وناقلات الأمراض والوقايةمنها.مثل (الذباب-البعوض-الصراصير-النمل-القوارض-الثعابين-العقارب).
  2.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات النظافه العامه

  3.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات جلى وتلميع الرخام

  4.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات نظافة الواجهات الخارجيه( الزجاجيه – الرخاميه )

  5.    شركة متخصصه فى تقديم خدمات اعمال اللاندسكيب

  6.     شركة متخصصه فى تقديم خدمات الأمن والحراسه

  7.    الشركه حاصله على شهادة الأيزو ISO9001 فى نظام إدارة الجوده.

  8.    أفكارنا وتخيلاتنا هي الحدود الحقيقية لما يمكننا ان نحققه.