مكافحة الحشرات *تايجر،،tiger ،،لمكافحة الأفات فى المنشأت الصناعية والفندقية والمنازل* fax:+202-26201306* tel:+202-26201305/ mob: 01110595608

يتناول الموقع طرق المكافحة والمبيدات المستخدمة والأجهزة *

الأفلام الوثائقية

edit

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

السحلية.. تقطع ذيلها لتنجو من أعدائها  

السحلية.. تقطع ذيلها لتنجو من أعدائها

السحالي زواحف قريبة الصلة بالأفاعي. وبعضها مثل الأفاعي لا أرجل له، بينما يشبه بعضها الأفاعي الى حد ما ولكن له أرجل، أما السحالي كبيرة الحجم فهي أكثر شبهاً بالتماسيح وتتباين السحالي فيما بينها في الحجم والشكل واللون، ولديها طرق عديدة للتنقل وللدفاع عن النفس. ولقد تعرف العلماء الى أكثر من 3،750 نوعاً مختلفاً من السحالي، وهنالك أكثر من 500 نوع تعيش في قارة استراليا. وليس لدى السحالي المقدرة على التحكم في درجة حرارة جسمها كما يفعل كثير من الحيوانات الأخرى. وعليه تعيش غالبيتها في أماكن لا تتجمد إطلاقاً، بينما تدخل التي تعيش منها في المناطق ذات الشتاء البارد في السبات. وعليه توجد معظم السحالي في المنطقة المدارية والأجزاء الدافئة من المناطق المعتدلة. وتعتبر السحالي أكثر الزواحف وجوداً في الصحاري والمناطق الجافة الأخرى. وعند ارتفاع درجة الحرارة في بيئتها الصحراوية الى درجة لا تتحملها فإنها تلجأ عادة الى الظل أو تغوص في الرمال لتفادي أشعة الشمس المحرقة.


وتتفاوت السحالي في أحجامها، حيث إن أصغرها حجماً لا يتعدى سنتيمترات قليلة في الطول، بينما يصل حجم أكبرها، وهو تنين كومودو الذي يعيش في جزر الهند الشرقية، الى أكثر من ثلاثة أمتار في الطول، وحتى 150 كجم في الوزن، وينتمي تنين كومود الى مجموع ورل السحالي التي تعيش في قارة إفريقيا وشبه القارة الهندية وقارة استراليا. ومن غرائب هذه العظاءة أنها تستطيع التهام فريسة يبلغ وزرها 26 كيلوجراماً في وجبة واحدة وخلال مدة لا تزيد على ربع ساعة وهي لا تترك من فريستها إلا الجلد والأمعاء.

وأكثر ما يميز السحالي، الطرق العديدة المتنوعة التي تستعملها في الحركة. فمنذ 60 مليون سنة مضت كانت السحالي البحرية الضخمة تسبح في البحر، وحتى اليوم تسبح سحالي الورل الضخمة في بعض الأحيان متنقلة من جزيرة الى أخرى. ولا يوجد من السحالي الحالية ما يطير، ولكن هنالك ما يُعرف بالتنين الطائر وهي مجموعة صغيرة من السحالي تعيش في بعض مناطق قارة آسيا وجزر الهند الشرقية، تنزل في الهواء متنقلة من شجرة الى أخرى كما يفعل السنجاب الطائر، وذلك بفرد ثنية من الجلد على جانبها، وبتحريك أضلاعها مكونة ما يشبه الشراع الذي يُمكِّنها من الانزلاق في الهواء.

وتعيش غالبية السحالي على الأرض أو داخل تجاويف الأشجار، وهي تتحرك بطرق متباينة عدة، فبعض أنواع الوزغ، من السحالي التي تُمضي معظم وقتها في الأشجار لديها مخالب متحركة مثل مخالب القطط يمكن إظهارها وإخفاؤها على حسب الحاجة، كما أن بعضها مزود بشقوق في أصابعها تعمل كأقراص ماصة أو ممصات. وتتعلق المخالب بالسطوح الخشنة، بينما تلتصق الشقوق أو الممصات بالأسطح الملساء، ولذلك يستطيع أبو بريص السير من دون عناء متعلقاً بالمقلوب بالجص الذي يكسو أسقف المنازل من الداخل، كما يمكنه السير من دون عناء على سطح زجاجي. ويمكن لسحالي استراليا المهدبة ولسحالي العظاية التي تعيش في المناطق المدارية الأمريكية أن تجري على رجليها الخلفيتين رافعة أرجلها الأمامية.

وتستطيع كثير من السحالي التي تعيش على الأرض أن تتنقل من دون أرجل، فالسقنقور ليس له أرجل. كما أن بعض أنواع السقنقور له أرجل ضعيفة البنية لا يستعملها في المشي. وتضم أنواع السحالي عديمة الأرجل العظاية العمياء أو العظاية البطيئة الأوروبية والثعبان الزجاجي لأمريكا الشمالية والسحالي الثعبانية الاسترالية. وتتميز تلك السحالي عن الأفاعي بوجود جفون جيدة التكوين وفتحات آذان، ولا توجد أي من هاتين الخاصيتين في الأفاعي.


الدفاع عن النفس

تدافع السحالي عن نفسها بطرق شتى متباينة، حيث تلجأ الى أسلوب المخادعة مثل بعض الثعابين، فيبتر كثير منها ذيله إذا ما هوجم، ويستمر ذلك الذيل المبتور في التلوي لمدة تتراوح بين دقيقتين وخمس دقائق وبمعدل 300 انتفاضة في الثانية، وهذا ما يسمح للسحلية بالهرب من مهاجمها الذي يتلهى بذلك الجزء من الذيل.

ومن طرق الخداع الشائعة للدفاع عن النفس، التي تستخدمها السحالي، الانتفاخ والفحيح والضرب بالذيل، وتعتبر السحلية الاسترالية ذات الأغشية، أكثر السحالي استعمالاً للخداع كوسيلة للدفاع عن النفس، حيث إنها ترتكز على أرجلها الخلفية وتبرز غشاءً كبيراً حول عنقها، ثم تفتح فمها مصدرة فحيحاً شبيهاً بفحيح الأفاعي، وبذلك تبدو أكبر من حجمها بمرات عديدة. وبالإضافة الى ذلك تكتسب منظراً شرساً مخيفاً عكس حالها الطبيعي، بينما يبلغ طول أكبر تلك السحالي نحو 80 سم فقط. ويخيف السقنقور الاسترالي أزرق اللسان أعداءه من المفترسات بإظهار لسانه الأزرق الفاقع اللون.

وليست كل أنواع السحالي مقاتلة بالخداع فقط، بل تستعمل فكوكها الضخمة للعض، وأذيالها القوية للضرب المبرح، ولكن على عكس الثعابين فإن القليل جداً من السحالي سام. ويوجد نوعان فقط من السحالي السامة هما: الهيلية وهي سحلية توجد في جنوب غربي الولايات المتحدة الأمريكية وشمالي المكسيك وقريبتها السحلية المخرزة المكسيكية. ولدى السحالي الصحراوية ذات القرون خاصية غريبة في الدفاع عن النفس، حيث باستطاعتها قذف تيار رقيق من الدم من عينيها لمسافة تبلغ المتر تقريباً حينما تهاجم، كما تمنحها الأشواك الحادة الموجودة على رأسها وظهرها مزيداً من الحماية. ويسمي كثير من الناس السحالي المزودة بتلك القرون العلاجيم المقرنة، وذلك لتشابه أجسامها المفلطحة بأجسام العلاجيم.

ولكثير من السحالي خاصية تغيير لونها حسب لون الوسط المحيط للدفاع عن النفس، ولكنها لا تستعمل هذه الطريقة في كل الأوقات، حيث تستعمل بعض السحالي الصحراوية خاصية تغيير اللون لتكسب جسمها لوناً داكناً يمكنها من امتصاص أكبر قدر ممكن من الحرارة من أشعة الشمس، خاصة في الصباح الباكر، وذلك لرفع درجة حرارة جسمها بسرعة لتتمكن من النشاط والحركة بحثاً عن غذائها قبل اشتداد حرارة الجو في وسط النهار. وعموماً تتمتع غالبية السحالي الصحراوية بلون باهت، بينما غالبية السحالي التي تعيش في الغابات ذات لون داكن. وتتميز أنواع السحالي المختلفة بتباين تراكيبها اللونية من الأخضر والأحمر والرمادي والبني والأبيض والأسود.


السحلية.. تقطع ذيلها لتنجو من أعدائها
ولبعض أنواع السحالي السوطية الذيل التي تعيش في قارة أمريكا الشمالية وبعض انواع العظايات الاوروبية اناث تضع بيضا غير مخصب يفقس اناثا فقط ويسمى هذا النوع من التكاثر التكاثر العذري وهو اكثر شيوعا بين الحشرات.

وتتبع السحالي طرقا للتغذية اقل اهمية من الطرق التي تتبعها الافاعي، لكن بخلاف الافاعي يتغذى بعضها بالنباتات لا الحيوانات، فمثلا تتغذى سحالي الاجوانة البحرية في جزر الجلاباجوس الشهيرة الواقعة في المحيط الهادئ قرب ساحل الاكوادور، على الطحالب البحرية التي تنمو على الصخور حيث تجمعها عند حدوث الجزر المنخفض.

وتتغذى مئات من انواع السحالي بالحشرات والحيوانات الصغيرة. وغالبية السحالي لاتقصر غذاءها على نوع واحد دون الآخر. حيث تلتهم بعض انواع السقنقور الاسترالية غذاء متنوعا يحتوي على القواقع والديدان وبذور النباتات. وتعتمد بعض السحالي مثل الحرباء الافريقية على صيد الحشرات بلسانها المغطى بطبقة مخاطية سميكة، وذلك بقذفه لمسافة نحو الحشرة لتلتصق بطبقته المخاطية. ويمسك بعض انواع السحالي فريسته بفكيه ويبتلعها مباشرة عندما تتوقف عن المقاومة

سبحان الخالق جل شانه

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 618 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2011 بواسطة tigerdevlop

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

ابن عرس العرسه

فصيلة ابن عرس (أو العرسيات ) تنتمي لرتبة آكلات اللحوم من الثدييات، وتضم أصغر حيوانات الرتبة، وهي أصغر نسبياً من حيوانات الفصائل الأخرى (مثل الكلاب، والقطط، والدببة). وتتميز حيوانات هذه الفصيلة بالبدن الطويل والأطراف القصيرة، وهي تجيد التسلق، وأقدامها مجهزة بمخالب حادة ولكنها لا تنكمش مثل مخالب القط. وتتغذى الأنواع الصغرى أساساً على القوارض، وتتصيدها داخل أو خارج جحورها. ويعيش السنسار بين الأشجار، ويتغذى على الطيور والسناجب وغيرها

ابن عرس طويل الذيل
ويتميز العديد من حيوانات الفصيلة بوجود غدد عند قاعدة الذنب تفرز سائلاً دا رائحة كريهة عند إثارة الحيوان أو فزعه. ويستخدم ظربان أمريكا الشمالية هذه الخاصية كسلاح ضد أعدائها، حيث تقذف سائلاً كريه الرائحة يسبب العمى المؤقت.

ويعتبر ابن عرس أصغر أنواعها، وأكثرها شيوعاً. ولاينتمي لهذه الفصيلى أنواع ضخمة، إذ يبلغ طول أكبرها حوالي 90 سم، وهو الولفرين ، بينما لا يزيد ابن عرس على الفأر حجماً.

ويمكن تقسيم الفصيلة إلى ثلاث مجاميع رئيسية:

ابن عرس نموذجي (القاقم ، السنسار ، و الظربان)
الغريراء
كلب البحر.
بعض أنواع العرسيات الشائعة:

ابن عرس Weasel: واحد من أصغر أنواع الفصيلة، وتصغر الإناث الذكور حجماً. ويتغذى ابن عرس أساساً على الفئران. وهو شائع الوجود في أوروبا وغرب أسيا وشمال أفريقيا.
سنسار الصنوبر Pine Matens: وهو حيوان تسلق نشط. يعيش في غابات الصنوبر والتنوب. ويتغذى على الطيور والسناجب.
السمور Sable: يشبه كثيراً سنسار الصنوبر. ويعيش في المناطق الشمالية لآسيا، ويتميز بفرائه الثمين.
أبو كعب Ratel أو غريراء العسل Honey Badger: حيوان أفريقي، قوي للغاية، وشجاع، ويهوى أكل عسل النحل البري، ويبدو أنه لا تهمه لسعاته.
الولفرين (الشره) Wolverine أو المبطان Glutton: أكبر أنواع الفصيلة، يبلغ طوله 90 سم. ويعيش في شمال أوروبا وآسيا و أمريكا الشمالية.
ظربان Polecat: السلف البري لابن مقرض. ويوجد في أوروبا وآسيا.
سنسار الزان : ويشبه سنسار الطنوبر كثيراً في الشكل والعادات. ويعيش في أوروبا والمناطق المدارية من آسيا.
ابن مقرض Ferret: نوع مستأنس من الظربان. وهو غالباً أبيض اللون، ذو فراء أبيض مشرب بالصفرة وعيونه قرمزية.
القندس المسكي (المنك) Mink: وهو ابن عرس كبير الحجم ، ويصل طول جسمه إلى 60 سم، ويجيد السباحة. وفراؤه ثمين، ويتم تربيته لبيع جلوده وفرائه.
ظربان أفريقي Zorilla: حيوان أفريقي، يقرب في حجمه من حجم ابن مقرض.
الغريراء : من أكبر حيوانات فصيلة ابن عرس، وهو قوي البنية بالنسبة لحجمه. والغريراء شائع في أوروبا، ولكنه لا يشاهد إلا نادراً لأنه لا يغادر جحره إلا ليلاً.
القاقم Stoat: يعتبر من أكثر أنواع فصيلة العرسيات شيوعاً. ويتحول فراءه أثناء الشتاء، في المناطق شبه القطبية، إلى اللون الأبيض، ويكتسب حينئذ قيمة عالية.
كلب البحر Otter: النوع المائي الوحيد لهذه الفصيلة. سباح ممتاز، ويتغذى على الأسماك. ويعيش كلب البحر في أوروبا وأمريكا الشمالية.

 

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 409 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2011 بواسطة tigerdevlop

صغار السلاحف يستطيعون التواصل مع بعضهم وهم بداخل البيض

السبت، 3 ديسمبر 2011 - 09:37

السلاحف


أثبتت دراسة حديثة أجراها باحثون أستراليون بجامعة "غرب أستراليا"، أن صغار السلاحف يتمكنون من التواصل مع بعضهم البعض، وهم مازالوا داخل بويضاتهم الصغيرة وقبل مرحلة الفقس، بالإضافة إلى قدرتهم الغريبة فى التوصل إلى ميعاد محدد للفقس حتى يستطيعوا جميعهم الخروج إلى النور فى وقت واضح.

وقال الباحثون إن السلاحف الأسترالية من فصيلة "موراى قصيرة العنق" تستطيع التواصل مع بعضها وهى بداخل البيض وتتفق على فقس البيض والخروج إلى الحياة فى ميعاد واحد حتى تتجنب الخطر الذى يقع حولها من مهاجمة بعض الحيوانات المفترسة لهم مثل الثعالب والثعابين.

وأضافوا أن السلاحف التى لم تفقس بعد والتى تقبع بالعشش الضيقة الصغيرة قادرة على التواصل مع بعضها عن طريق الشعور بنبضات القلب والاهتزازات التى تنتج من جسم السلحفاة الصغيرة، بالإضافة إلى التعرف على رائحة الغازات المنبعثة من تنفس السلاحف الأخرى، مما يعطى السلاحف ذات الوضع الأكثر نموا القدرة على إرسال إشارات حسية إلى السلاحف الأخرى الأقل نموا لتشجيعهم على زيادة معدلات النمو وسرعة الفقس.

وأكد الباحثون أن وضع بيض السلاحف فى أماكن منخفضة نسبيا فى الأعشاش الصغيرة يجعل درجة الحرارة منخفضة مما يحفز عملية الفقس بصورة جيدة ويعزز مرحلة التمثيل الغذائى التى من شأنها التأثير على توقيت فقس البيض.

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 476 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2011 بواسطة tigerdevlop



من عجائب النمل

إن الذي يتأمل هذا القرآن ويتأمل ما فيه من إحكام ومن آيات، يرى فيه حديثاً عن كل شيء، فكل المخلوقات التي نراها حدثنا عنها القرآن، ففي عالم الحشرات مثلاً حدثنا تبارك وتعالى عن النحل والنمل والذباب والعنكبوت ( من المفصليات ) وغير ذلك، وربما نذكر قصة سيدنا سليمان عليه السلام الذي علمه الله منطق الطير ومنطق الحشرات، وكانت هذه من معجزاته عليه السلام، وذكر الله وشكره على هذه النعم.

فعندما كان سيدنا سليمان يسير هو وجنوده أتوا على وادي النمل، وهنا عندما علمت إحدى النملات بقدوم هذا الجيش (جيش سيدنا سليمان) ماذا قالت؟ يقول الله تبارك وتعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) [النمل: 18]. في هذه الآية يصف الله تبارك وتعالى لنا لغة النمل والموقف الذي تحدثت فيه تلك النملة وحذرت صديقاتها من أن جنود سليمان سوف يحطمونهم بأقدامهم، لذلك قالت لهم: (ادخلوا مساكنكم).

عندما يتعمق الإنسان في عالم النمل يرى أن العلماء حديثاً اكتشفوا أن أنثى النمل هي التي تتولى مهمة التحذير عند اقتراب أي خطر. فالله تبارك وتعالى قال: (قَالَتْ نَمْلَةٌ) بالمؤنث، وعندما بحث العلماء أكثر وجدوا أن عالم النمل له حياته الخاصة، وله مجتمعاته، وهو أمة قائمة بذاتها، مثل الأمم من البشر: (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ) فالنمل يتكلم وهذا ما كشف عنه العلماء حديثاً.

في البداية قالوا: إنه يصدر روائح يتخاطب بها. وقالوا أيضاً: هناك موجات كهرطيسية يصدرها دماغ النملة وتتخاطب بها مع الآخرين على مسافات بعيدة طبعاً. ولكن الاكتشاف الجديد أن خلايا النمل تطلق ترددات صوتية في المجال الذي نسمعه، وجزيئات DNA داخل خلايا النمل أيضاً تصدر هذه الترددات الصوتية، ولذلك فإن الله تبارك وتعالى أعطى لسيدنا سليمان قدرة تضاهي قدرة الأجهزة الذرية التي يستخدمها العلماء اليوم لالتقاط هذه الإشارات وتكبيرها وتضخيمها والاستماع إليها.

وهنا نحن أمام معجزة قرآنية عندما حدثنا الله تبارك وتعالى عن قول النملة (قَالَتْ نَمْلَةٌ) إنما يحدثنا عن حقيقة اكتشفها العلماء حديثاً، وعندما يقول تبارك وتعالى: (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ) فكلمة (مَسَاكِنَكُمْ) كلمة دقيقة علمياً، لأن عالم النمل يبني مسكناً بكل معنى الكلمة، حتى إن علماء الغرب اليوم، يقولون إن النمل مهندس بارع جداً في البناء، فعندما يبني مسكنه يبنيه في مكان مناسب جداً ويرفعه قليلاً ليتقي به شر الأمطار، ويصنع لهذا المسكن فتحات للتهوية.



وحتى عندما يعيش النمل داخل هذا المسكن، هيأ الله تبارك وتعالى له مواد معقمة يفرزها جسده، هذه المواد يعقم بها البيض، يأتي بالبيض ويضع عليه هذه المواد المعقمة ولولا ذلك لماتت هذه البيوض وانقرض النمل منذ ملايين السنين لم يستمر. ولكن الله تبارك وتعالى زوده بهذه المواد وهداه إلى أن يحافظ على حياته (يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ) المسكن الذي يبنيه النمل يبنيه ويهيئه ليكون مكيفاً أي له فتحات للتهوية مناسبة تماماً للحفاظ على درجة حرارة منخفضة داخل هذا المسكن.

هنالك أيضاً احتياطات يتخذها النمل أثناء الشتاء وأثناء الصيف في مسكنه لكي يكون المسكن محصناً بشكل جيد، وهنا ندرك أن الله تبارك وتعالى عندما قال: (يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ) لم يقل (أوكاركم) لم يقل مثلاً (كهوفكم) لم يقل كلمة أخرى.. بل قال (مَسَاكِنَكُمْ) لأنها مساكن بكل معنى الكلمة.

ويقول العلماء بالحرف الواحد:

"إن المهارات التي يتمتع بها النمل من حيث بناء وهندسة البيوت تجعله يتفوق على الإنسان، قياساً لحجم النملة، فإن النملة أقوى من الإنسان بمئة مرة على الأقل".

فمثلاً عندما قالت هذه النملة: (لَا يَحْطِمَنَّكُمْ) هذه الكلمة دقيقة علمياً، فقد اكتشف العلماء أن الغلاف الخارجي للنملة صلب جداً وهو يتكسر تماماً مثل الزجاج. هذا الغلاف الخارجي للنملة له صلابة كبيرة ولولا هذه الصلابة لم تستطع النملة أن تحمل أوزاناً أكثر من عشرين ضعف وزنها.

وإذا تأملنا عالم النمل نلاحظ أن هنالك الكثير من الأسرار ولذلك فإن سيدنا سليمان عليه السلام ماذا قال عندما رأى هذا الموقف ؟ قال: (فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ) [النمل: 19]. هكذا ينبغي على كل مؤمن عندما يرى آية من آيات الله، سيدنا سليمان رأى هذه الآية أمامه: (فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي) أي يا رب أعني وألهمني (أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ) أن أريتني هذه الآيات.

من عجائب النحل

لننتقل من عالم النمل إلى عالم النحل، لقد وجد العلماء أن النحلة لها لغة خاصة، ووجدوا في دماغها الذي لا يزيد على حجم رأس الدبوس (وهو أصغر من حجم رأس الدبوس بقليل)، يحوي هذا الدماغ آلاف الملايين من الخلايا.

وبعد أن درس العلماء هذا الدماغ وشرحوه ودرسوه جيداً وجدوا أنه يتفوق على أسرع كمبيوتر في العالم، في وكالة ناسا هناك أسرع كمبيوتر في العالم وهو السوبر كمبيوتر الذي يبلغ وزنه أكثر من مائة ألف كيلو غرام ويعالج المعلومات بسرعات فائقة تريليونات العمليات في الثانية يقوم بها، ويشغل مبنى كاملاً تبلغ مساحته مساحة ملعبي للتنس (مئات الأمتار المربعة يشغلها هذا الجهاز الواحد السوبر كمبيوتر) وعلى الرغم من ذلك يقول العلماء إن هذا الدماغ الصغير للنحلة (أصغر من رأس الدبوس) يعمل بكفاءة أكثر من هذا الجهاز!!! وهنا لا بد أن نتأمل هذه الآيات، لا بد أن نعيش معها ونحمد الله تبارك وتعالى أنه يرينا هذه الآيات.



يعتبر عالم النحل معقداً لدرجة كبيرة، وفي بحث علمي جديد يؤكد العلماء أن النحلة أكثر قدرة من الإنسان على الرؤيا، فهي ترى وتحلل المعلومات بسرعة كبيرة أثناء طيرانها، وقياساً لحجمها الصغير فهي أقدر من الإنسان على القيام بكثير من المهام.

من عجائب الذباب

وعلى الرغم من هذه الآيات الواضحة نرى أن الملحدين يزدادون إلحاداً، بل ونرى بعضهم يستهزئ بالقرآن وبالإسلام، وبأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام. فمثلاً عندما قال النبي عليه الصلاة والسلام في حديث رواه البخاري: (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء).

هذا الحديث استغرب منه هؤلاء الملحدون المشككون، وقالوا: كيف يمكن للذباب أن يكون على سطحه الخارجي شفاء وهو الذي يحمل الكثير من الأمراض؟ واستمرت هذه الاستهزاءات بأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام ولا زالت طبعاً.. ولكن الله تبارك وتعالى القائل: (وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا) [النساء: 141]. لن تجد طريقاً وحجة لكافر على مؤمن، المؤمن هو الأعلى وهو المتفوق: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [آل عمران: 139]، بشرط أن تكونوا مؤمنين.



لقد قام العلماء حديثاً بدراسة هذا الذباب وكان دافعهم لهذه الدراسة أنهم وجدوا أن الذباب يحمل على جسمه كميات ضخمة من الفيروسات والبكتيريا القاتلة، وعلى الرغم من ذلك لا يتأثر بها، فقالوا: كيف يمكن لهذا الذباب أن يحمل الأمراض الكثيرة والبكتريا والفيروسات على سطح جسده ولا يتأثر بها.

ولدى البحث والتدقيق وجدوا أن هنالك مناطق خاصة في سطح الذباب تحتوي على كميات من المضادات الحيوية يقولون إنها من أكفأ المضادات الحيوية. ولذلك فإن هنالك باحثة استرالية قامت بتجربة، وجاءت بالذباب وغمسته بسائل ووجدت بمجرد غمس هذا الذباب تتحرر منه المواد المضادة للبكتريا والفيروسات، مضادات حيوية تتحرر بمجرد غمس هذا الذباب في السائل، وقالت بالحرف الواحد:

"إننا نبحث عن مضادات حيوية في مكان لم يكن أحد يتوقعه من قبل وهو الذباب"!

ولكن النبي عليه الصلاة والسلام حدثنا عن هذا الأمر وفي ذلك الزمن لم يستغرب أحد من المؤمنين لأنهم كانوا يؤمنون بكل ما جاء به هذا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) [آل عمران: 7]. هنالك باحث آخر أيضاً في جامعة طوكيو يقول هذا الباحث وهو البرفسور جون برافو:

"إن آخر شيء يتقبله الإنسان أن يرى الذباب في المشافي لعلاج الأمراض".هذا قوله بالحرف الواحد، ويقول إنه سوف يصدر بحثاً عن دواء جديد وهو فعال لكثير من الأمراض مستخلص من السطح الخارجي للذباب من جسده وجناحه والغلاف الخارجي للذباب. ويقول أيضاً علماء في جامعة ستانفورد:

"إنها المرة الأولى في العالم 2007 التي نكتشف فيها مادة في الذباب تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان".

فتخيلوا معي: العلماء يبحثون عن الشفاء في جناح الذبابة، لأن هذه المواد التي وضعها الله في الذباب (المضادات الحيوية) هي من أقوى المضادات على الإطلاق، لذلك فإن الذباب لا يتأثر بكل العوامل المرضية التي يحملها.

وهنا لو تأملنا هذا الحديث الشريف الذي حدثنا عنه النبي عليه الصلاة والسلام: (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ثم لينزعه) لماذا فليغمسه؟ لأن النبي عليه الصلاة والسلام يعلم أن هذه المضادات الحيوية، أو هذا الشفاء لا ينتزع من سطح الذبابة إلا إذا تم غمسه، ويفضل أن يكون ثلاث مرات، (هنالك روايات تقول ثلاث مرات) نغمسه ثم ننزعه (فإن في أحد جناحيه داء، وفي جناحه الآخر شفاء) وهذا ما أثبته العلماء قالوا:

"إن هذه الذبابة محملة بالداء ومحملة أيضاً بالدواء أو بالشفاء".

وهنا نستخلص عبرة من حديث النبي عليه الصلاة والسلام عندما أكد لنا وقال بأن هذا الذباب فيه شفاء أن هذا الحديث يشهد على صدق النبي عليه الصلاة والسلام‘ ونستنبط أيضاً أننا ينبغي ألا نرفض أي حديث إذا خالف العقل أو المنطق. هنالك أحاديث كثيرة للنبي عليه الصلاة والسلام لا نستطيع أن نستوعبها فيأتي بعض الناس ويقولون إن هذا الحديث غير صحيح لأنه يخالف المألوف، وهذا لا يجوز في حق النبي عليه الصلاة والسلام، ما دمنا تأكدنا أن هذا الحديث رواه إنسان موثوق عن إنسان موثوق وهكذا عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى، عندما نتأكد أن هذا الحديث صحيح، مهما خالف المنطق الخاص بنا، ينبغي ألا نرفضه أو نخطِّئه بل نقول: الله ورسوله أعلم، وننتظر حتى يكشف العلماء حقائق جديدة.

وما أكثر الآيات التي – أحياناً – لا تتفق مع عقل الإنسان، فعقل الإنسان محدود ومقيد بزمان ومكان معين، بينما كلام النبي عليه الصلاة والسلام وهو الذي أوحى الله إليه هذا الكلام لا ينطق عن الهوى، وكل كلمة قالها هي الحق وهي الصدق.

من عجائب العنكبوت
علما هو ليس من الحشرات هو من ثمانيات الأرجل وقد غاب ذلك عن الكاتب حفظه الله

هنالك أيضاً معجزة في آية العنكبوت، عندما شبه الله تبارك وتعالى هذا البيت الذي تبنيه العنكبوت شبهه بأعمال الكفار: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) [العنكبوت: 41]. وهنا يخطر سؤال بالذهن: لماذا قال الله تبارك وتعالى هنا (أوهن البيوت)؟

ويأتي العلماء في القرن العشرين ليكتشفوا أن خيوط العنكبوت هي أقوى الخيوط على الإطلاق، فالخيوط التي يصنعها العنكبوت هي خيوط (مادة هذه الخيوط) قوية جداً وأقوى من الفولاذ بكثير، وهنا يأتي بعض ضعاف القلوب ليقولوا: هذا تناقض بين العلم والقرآن، القرآن يقول (وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ) والعلم يقول: هذه الخيوط قوية جداً.

وإذا ما تأملنا هذه الآية (وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ) ودرسنا هذا البيت هندسياً نلاحظ أنه لا يمكن بناء بيت من خيوط ويكون هذا البيت ضعيف جداً إلا إذا كانت الخيوط قوية جداً، تأملوا هذه العلاقة العكسية. أي أننا إذا جئنا بخيوط من الفولاذ مثلاً، وبنينا منها بيتاً لن يكون ضعيفاً. وإذا جئنا بخيوط من الحرير، وبنيناها منها بيتاً لن يكون ضعيفاً.

إلا خيوط العنكبوت ينبغي أن تكون مادتها صلبة جداً وقوية لأنها رفيعة، يعني خيط العنكبوت رفيع جداً لدرجة كبيرة، ومع ذلك تجده لا ينقطع يستطيع أن يبني هذا العنكبوت بيته بهذه الخيوط الرفيعة جداً ولا ينهار هذا البيت، مع أنه سهل الانهيار. لذلك قال تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).



الذي يتعمق ويتفكر في هذه الآية يدرك أن الآية تشير إلى أن خيوط العنكبوت قوية، لأننا من الناحية الهندسية عندما نريد تصميم شبكة أو هيكل معدني فنطلب من مهندس أن يصمم لنا أضعف شبكة ممكنة هل تعلمون ماذا عليه أن يستخدم؟ من الناحية الهندسية يجب أن يستخدم خيوطاً رقيقة جداً وصلبة جداً، لأن هذه الخيوط هي التي تحقق لنا أضعف شبكة ممكنة. لأنه إذا استخدم خيوطاً ضعيفة وغير صلبة فلن يتمكن من بناء بيت ضعيف.

لنتأكد من هذه الحقيقة رياضياً: إن قوة الشبكة المعدنية تتعلق بعدة عوامل لنأخذ فقط سماكة هذه الخيوط، ويمكننا أن نقول:

كلما كانت سماكة الخيط أكبر كانت الشبكة أقوى.الآن لنعكس هذه المعادلة فتصبح على الشكل الآتي:

كلما كانت سماكة الخيط أصغر كانت الشبكة أضعف.ومن أجل الحصول على أضعف شبكة ممكنة يجب أن تكون سماكة الخيوط أصغر ما يمكن، وفي هندسة المواد نجد أننا حتى نحصل على أقل سماكة ممكنة من الخيط المعدني يجب أن تكون مادته صلبة جداً، وكلما كانت مادة الخيوط أصلب كلما تمكنَّا من صنع خيوط أدق. إذاً عندما حدثنا الله تعالى عن أوهن البيوت إنما يشير إلى أصلب أنواع الخيوط. والله اعلم.

من عندي أنا ناقل الموضوع
ثبت من دراسة العناكب أن الرباط الأسري أوهن ما يكون في العناكب فالأنثى بعد التلقيح تتغذى على زوجها واذا باضت لا يسلم من شرها الذرية
الله يخلف عليهم

هنالك شيء آخر أيضاً هو أن أنثى العنكبوت هي التي تقوم ببناء البيت وهذه معجزة ثانية أيضاً في الآية. ولو أننا نجد بعض الملحدين ممن انتقدوا هذه الآية بحجة أن العرب تؤنث كلمة (العنكبوت) فهذه الكلمة مؤنثة في اللغة، ولذلك قال (اتخذت) وهذا أمر طبيعي ليس فيه إعجاز. ونقول لماذا دائماً يأتي القرآن بالكلمة الصحيحة، لو كان من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم أليس ممكناً أن يخطئ ولو مرة على الأقل!!

وعلى سبيل المثال عندما رأى سيدنا إبراهيم قومه يعبدون الشمس، حاول أن يعطيهم درساً تعليمياً، يقول تعالى: (فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ) [الأنعام: 78]. تأملوا معي قول سيدنا إبراهيم (هَذَا رَبِّي) لم يقل (هذه ربي)، مع العلم أن الشمس مؤنثة!! هل تعلمون لماذا؟

لأننا لو تأملنا تاريخ الأساطير وتاريخ الآلهة التي كانت تُعبد من دون الله نلاحظ أن الناس كانوا يعتبرون الإله ذكراً، واستمر ذلك آلاف السنين، ثم بعد ذلك وفقط قبل خمسة آلاف سنة بدأ الناس يعبدون الآلهة المؤنثة. وفي زمن سيدنا إبراهيم كان الإله ذكراً لذلك كانوا في لغتهم يعتبرون أن الشمس مذكرة وليست مؤنثة لأنها إله، وبالتالي قال إبراهيم مخاطباً قومه بلغتهم (هَذَا رَبِّي)، وهنا نود أن نقول لأولئك الملحدين: لماذا جاء القرآن في هذا الموضع بالكلمة الصحيحة؟؟ لو كان القرآن يتبع لغة العرب لكان الأولى أن يقول (هذه آلهتي) مثلاً!

وهكذا أيها الأحبة إذا تأملنا آيات القرآن وكلمات القرآن نلاحظ أن الله تبارك وتعالى قد وضع كل كلمة في مكانها الدقيق وفي إحكام مذهل ولو تأملنا كل كلمة نرى فيها معجزة تشهد على صدق هذا الكتاب العظيم. وعندما نرى هذه الآيات تتجلى في عالم الحشرات ينبغي أن نحمد الله كما علَّمنا: (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) [النمل: 93].

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 428 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2011 بواسطة tigerdevlop


فــؤائــد قــرص النــمــل.:.

1- قرصة النمله تؤدي الى تنشيط الدوره الدمويه وزيادة عدد كريات الدم الحمراء مما ينعكس على نشاط الجسم وحيويته .

2 .. قرصة النمله تقوم بتنشيط الخلايا العصبيه الموجوده في الدماغ وذلك من خلال اشارات حسيه تنتقل من مكان القرصه الى الخلايا الحسيه الموجوده اسفل الدماغ .

3 .. اذا تعرض الجسم الى اكثر من قرصه في الوقت ذاته , فان ذلك من شأنه ان يؤدي الى تليف الجلد وذلك في حالة كون جميع القرصات في مكان واحد , اما اذا كانت في عدة اماكن فان ذلك سوف يؤدي الى تخثر الدم .

4 .. المقصود بتليف الجلد هو ان الجلد يصبح اكثر مقاومةً للبكتريا و اكثر تحملاً لدرجات الحراره المرتفعه .


5 .. المقصود بتخثر الدم هو تكون طبقه من الدم تكون اقسى نوعا ما من الدم العادي مما يمنح الاوعيه الدمويه قدره اكثر على مقاومة السموم .. وبالتالي مساعدة الكبد وتخفيف العبء عنها .

6 .. قرصة النمله كأفضل وسيله للرجيم عندما تقوم النمله ( الانثى ) بتوجيه قرصتها للهدف المقصود ..فانها تفرز كمية من اللعاب الأيوني .. والغريب ان هذا اللعاب يقوم بحرق جميع الدهنيات الموجوده في العضو المقروص , مثلا , لو ان العضو المقروص هو الذراع فان اللعاب الموجود في مكان القرصه سوف يتنشر تدريجيا في كافة الذراع وبتالي سوف يقوم بحرق مانسبته 99% من الدهنيات التي توجد في هذا الذراع.

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 338 مشاهدة
نشرت فى 8 سبتمبر 2011 بواسطة tigerdevlop

هل شاهدت كيف تبيض العقرب؟

هذه أنثى العقرب وهي تبيض صغارها من ظهرها

والتي لا نقول فيها الا سبحان الله العظيم ما أحكمك

فلنا وقفة تأمل في هذا المخلوق الصغير

لنتفكر معا في هذه الصور الغريبة

لقدرة الخالق عز وجل

وتصريف الامور والأرزاق كيف يشاء

صور كيف تبيض انثى العقرب ؟

مراحل تفقيس البيض عند انثى العقرب



اليوم الاول
فتح الظهر قبل التفقيس

مراحل تفقيس البيض عند انثى العقرب



اليوم الثاني
بداية خروج صغارها من البيضه



اليوم الثالث
بداية التكاثر والتناسل



اليوم الرابع
ايضاً التكاثر والتناسل وكل واحد له درب



اليوم الخامس



اليوم السادس
ثم يتسكر الظهر تلقائي


tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 544 مشاهدة
نشرت فى 8 سبتمبر 2011 بواسطة tigerdevlop


هناك ما يزيد عن مليون نوع من الحشرات, وأكثر من ذلك لم يتم دراستها حتى الآن, وهناك بحوث تشير إلى أنها كلها غريبة بطرق مختلفة, ولم يكن سهلاً إختيار هذه المجموعة.





أطول حشرة



عصى بورنيو (Phobaeticus kirbyi), يمكن أن تنمو حتى 32 سم, مع 14 سم إذا مددت ساقيها, وقد لا تستطيع مشاهدة هذه الحشرة حتى ولو كنت بقربها, لأنها تشبه فروع الشجرة النحيلة التي تعيش عليها.


أكبر حشرة



خنافس جالوت (Goliathus), هي أكبر الحشرات في الوزن والحجم, ويمكن أن يصل طولها إلى أكثر 4 بوصة, وموطنها الأصلي في المناطق الإستوائية الافريقية, حيث تعيش على شجرة النسخ والفاكهة.
ويمكن الإحتفاظ بها كحيوان أليف, ويمكن إطعامهم طعام الكلاب ( ولكن لا نتوقع منها أن تأتي إلينا إذا دعيناها).


أقوى حشرة على الأرض



خنفساء هرقل (هرقل Dynastes), هو نوع من خنافس الوحيدة القرن التي تعيش في أمريكا الجنوبية, ويمكن أن يصل طولها إلى 6 بوصات مع القرن. هذه الخنافس تأكل النباتات فقط وهي غير عدوانية, إلا عندما تتشاجر الذكور على الإناث. وهي تستطيع دعم 850 مرة من وزنها على درعها.

الطفيلي ملتوي الجناحين (Strepsiptera)



هو نوع من الحشرات التي لها أسلوب حياة رهيبة, في مرحلة اليرقات تصعد على زهرة وتنتظر الحشرات الملقحة للزهور ( نحلة أو دبور), فتتسلق عليها فور وقوفها على الزهرة, وتتعلق في بطنها, وتنتقل إلى يرقة للمرحلة الثانية, وتتغذى من دماء وأجهزة الحشرة المستضيفة. الذكور البالغة تخرج من المضيفة وتبحث عن رفيقة للتزاوج, وذلك يأخذ القليل من الوقت, والإناث البالغات لا تترك المضيفة طوال حياتها, ولا تنمو سيقانها ولا أجنحتها أبداً. ونلاحظ في الصورة بأنها متعلقة في بطن نحلة.


فخ وتعذيب



{حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ} (النمل 18)
النملة حشرة اجتماعية راقية, موجودة في كل مكان, وفي كل وقت, بل إن أنواع النمل تزيد عن تسعة آلاف نوع, وبعض النمل يحيا حياة مستقرة, وبعض النمل يحيا حياة الترحال كالبدو تماماً, وبعضه يكسب رزقه بجده وسعيه, وبعضه يكسب رزقه بالغدر والسيطرة, والنمل حشرة ذات طبع اجتماعي, وإذا عزلت عن أخواتها ماتت, حتى ولو توفر لها غذاء جيد, ومكان جيد, وظروف جيدة.
نمل الشجرة (Allomerus decemarticulatus), تعيش في منطقة الأمازون, تضع الأفخاخ لغيرها من الحشرات التي تتغذى عليها, يبني النمل هذه الأفخاخ على الأشجار المعززة بالفطر. عندما تكون الحشرة مطمئنة على الفخ, تخرج النملة وتسحبها من ساقيها لتجمد حركتها, وبعد ذلك تمزق الضحية إلى أجزاء وتقوم بنقلها إلى المستعمرة, يستطيع النمل أن يتغذى على حشرات أكبر من حجمه.

أجزاء النملة



طول النملة من 2 ميليمتر وحتى 25 ميليمتر، للنملة رأس كبير قياساً مع حجم جسمها، ولها بطن بيضاوية وخصر صغير، ولها فكين تستطيع بهما حمل أشياء ثقيلة جداً بالنسبة لها، وتستخدمها أيضاً للحفر. ولها فكان داخليان لمضغ الطعام. كما لها هوائيان تستخدمهما لتحسس الأشياء- للتذوق والشم.

رأس النملة


عين النملة


فم النمله


فك النملة





قرون الاستشعار أو الهوائي


رجل النملة


دماغ النملة






1- A صورة الدماغ كما تظهر بواسطة الفلور المشع.
2- B صورة للجزء الخاص بتحليل الملعومات في دماغ النملة.
3- C منحنى يبين استجابة النملة لدى نشر رائحة معينة, حيث نلاحظ وجود نشاط في الدماغ تمثله القفزة في المنحنى.
4- D اختبار للنملة بواسطة كرة إلكترونية تظهر ذكاء النمل وسرعة استجابته للمؤثرات.

تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 647x499


النمل عالم كبير وواسع ورائع, ولو تطرقت إليه لما انتيهت, ولكني لم أرغب بالإطالة عليكم فكتفيت بهذه الصور والعلومات البسيطة.



مصاص الدماء المخيف



يستخدم قاتل الحشرات أنبوب الفم لحقن السم في فريسته, وهذا السم عبارة عن مخدر, وهناك آلاف الأنواع من قاتل الحشرات, بعضها يأكل فقط الحشرات الأخرى, وبعضها يأكل الزواحف, الطيور والحيوانات. انظر كيف يدخل الدم إلى الحشرة الصغيرة في هذا الفيديو.


http://www.youtube.com/watch?v=xmV6TjVNZGM


أجمل الحشرات (خصم الفراشات)








سرعوف الأوركيد (Hymenopus coronatus), هناك مجموعة متنوعة من زهور السرعوف, توجد عادة في ماليزيا وأندونيسيا, تختبئ في الزهور المشابهة لها, في إنتظار الحشرات اللذيذة لصيدها.


الحشرة المضيئة





اليراع أو الحشرة المضيئة, هي الخنفساء التي تنتج الضوء, ويتم إنتاج الضوء في أجهزة خاصة تسمى photophores)) تقع على الجانب السفلي من البطن, وهي تتألف من عدة طبقات من الخلايا العاكسة الصغيرة وطبقة واحدة من الخلايا المنتجة للضوء. والضوء الذي تقوم هذه الكائنات بإنتاجه هو ضوء بارد ينتج عن تفاعل كيميائي داخلها أثناء عملية التنفس.
الخلايا المنتجة للضوء تحتوي على أعصاب ، وأنابيب هواء ، ونوعين من المواد الكيماوية (luciferin و أنزيم luciferase). عندما يتم تنشيط luciferin من الأدينوساين ثلاثي الفوسفات (ATP), فإنه يجمع مع الأوكسجين في أنابيب الهواء ، ومن هذا التفاعل تنتج الطاقة في شكل heatless ، الضوء الأخضر والأصفر والبرتقالي المحمر. وتنتج اليراعات هذا الضوء لجذب زملائها.
معظم الأنواع المعروفة من 2000 يراعة تعيش في المناطق الإستوائية, وحوالي 60 نوع يعيش في أمريكا الشمالية. يتراوح طول الحشرات من أقل من نص بوصة (12.7 ملم) إلى أكثر من 1 بوصة (25.4 ملم).


صور أجمل وأغرب الحشرات
























































tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 951 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2011 بواسطة tigerdevlop




صورمقربه للنمل









نملتان تتصارعان من أجل شيء ما.!


إن هذه المخلوقات على الرغم من صغرها

إلا أنها تملك ذكاء فائقاً

وتقوم بعملية القتال بحرفية عالية

فسبحان الله








فك النملة قوي جداً وحين تطبقه على فريستها


يُسمع له صوت نقرة تسجله الأجهزة الحساسة

ويقول العلماء إن سرعة انطباق فك النملة أسرع

من أي حيوان من الحيوانات.!

وقياساً لحجمها يعتبر فك النملة

أقوى بكثير من فك التمساح.!

فتأمل هذه القوة الخارقة التي تتمتع بها نملة








نملة تحاول اصطياد جرادة صغيرة بفكيها


فتهاجمها وترعبها وتستخدم تقنيات شبيهة

بتلك التي يستخدمها البشر

في اصطيادهم للحيوانات.!










معركة حامية الوطيس بين نملتين


تُستخدم فيها أدوات حادة جداً هي

"الفك"

ويقول الخبراء في عالم النمل إن لدى النمل

استراتيجيات في القتال ربما يتفوق

بها على عالم البشر

أو على الأقل يشبه عالم البشر









جسر حي من النمل


حيث تقوم النملات بطريقة هندسية تشبه

تلك الطريقة التي نصمم بها الجسور

يقومون بجميع الحسابات الضرورية

ويقيمون جسراً تعبر عليه النملات الأخريات

وهذه التقنية معقدة جداً، ولا يمكن تفسيرها

إلا إذا اعتبرنا أن النمل عالم

ذكي جداً ومتطور مثلنا تماماً.!









حرب كيميائية.!


صدقوا أو لا تصدقوا،

فالنملة الصغيرة السوداء تفرز مادة كيميائية

على شكل رغوة تظهر في الصورة

تضع هذه المادة السامة على رأس النملة الكبيرة الحمراء

وتقضي عليها بهذه الطريقة. إن النمل يستخدم

هذه التقنية منذ مئات الملايين من السنين

ولكن البشر لم يستخدموها في الحروب

إلا منذ مئة سنة.!!







انظروا معي إلى هذا التصميم المحكم لفكي النملة


إنها تستطيع مهاجمة أي فريسة

والقضاء عليها بضربة واحدة فقط.!

وسؤالي هو:

ألا تستحق هذه المخلوقات الذكية أن تُذكر في القرآن؟

لقد سخر بعض الملحدين

من أن القرآن يذكر النمل والنحل والعنكبوت

ولكنهم بنفس الوقت يعترفون بأن هذه الكائنات

على درجة عالية من التعقيد

بل إنهم يحاولون الاستفادة من خبرات النمل

في البناء وتنظيم المرور والتأقلم بشكل عام.!









تملك النملة عيون تميز بها الكثير من الأشياء من حولها


ولا تزال الكثير من الأشياء مجهولة في عالم النمل

ويؤكد الباحثون أن النمل يتمتع بقدرة عالية على الخداع

و"الحسد" والغش والمراوغة،

تماماً مثل الإنسان

وهذه الاكتشافات لم يكن أحد يعلمها من قبل









معركة بين نملتين


تستخدم فيها كل نملة فكيها بطريقة فنية

وأثناء هذه المعركة تمكنت أجهزة تسجيل العلماء

رصد أصوات عنيفة تشبه أصوات التحطم

التي نسمعها في المعارك بين البشر

سبحان الله

حتى في الأصوات التي تصدرها تشبه البشر.!!!






نملة تعتدي على صديقتها لتنتزع منها فريستها


يقول العلماء: لا يقتصر وجود الشر بين البشر

بل هو موجود أيضاً في عالم النمل

ويقولون أيضاً:

إن النمل يستخدم وسائل للخداع والغش والتزييف

من أجل الحصول على طعامه

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 623 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2011 بواسطة tigerdevlop

صورة النمل يكتب لفظ الجلالة

النمل يقتحم كل البيوت.. ويحتمي من المبيدات في أجهزة التكييف!

منذ بداية هذا الصيف، وهناك شكوي عامة من انتشار حشرة النمل في غالبية البيوت المصرية، وهي نوعان: النمل الفارسي الكبير أو ما يعرف باسم «حرامي الحلة»، والنمل صغير الحجم الذي لا يترك فتفوتة في المنزل ولا في علبة السكر إلا وانقض عليها بأعداد غفيرة ولا ينقذها منه إلا إخفاؤها بداخل الثلاجة، كما يهاجم أصحاب المنزل والأطفال، ويوسعهم قرصا، انتقاما منهم علي استخدام جميع أنواع المبيدات الحشرية التي أثبتت فشلها الذريع في وقف تقدم جيوشه الجرارة ومنعها من اقتحام المنزل ومزاحمة سكانه.

الدكتور محمد رجائي عبدالفتاح، أستاذ علم الحشرات بالمركز القومي للبحوث يؤكد أن ظهور النمل بهذه الطريقة وانتشاره ليس فقط في البيوت، وإنما أيضا في القري والمنتجعات السياحية والحدائق، يرجع بشكل أساسي إلي ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة بشكل غير مسبوق، خصوصا هذا العام، وبالنسبة للمنازل فإن إهمال نظافة مناور العمارات وعدم تخصيص حجرة للطعام وتناول الأطفال الحلويات وسائر الأطعمة في غرف النوم أدي إلي ظهور النمل في كل مكان، والنمل العادي غير مؤذ ولكنه يسبب الإزعاج للإنسان عن طريق «اللسع» أو القرص المؤلم، ويتجه النمل إلي الحجرات ذات درجات الحرارة المعتدلة التي يتم فيها استخدام أجهزة التكييف أو المراوح، وكذلك أماكن الاختباء فدرجة الحرارة المناسبة للحشرة بين ٢٤ و٣٠ درجة مئوية، وحتي داخل المطابخ فهو يبحث عن الأماكن التي تكون درجة حرارتها منخفضة نسبيا، بالإضافة إلي وجود الغذاء من سكر وبروتينات وخلافه داخل المطبخ. وفي الأماكن المفتوحة داخل المنتجعات السياحية حيث ترتفع درجة الحرارة يختبئ النمل من الشمس ويبدأ في الظهور ليلا ويبحث أيضا عن الأماكن المكيفة والمطابخ والمطاعم حيث تكثر فضلات الأطعمة المختلفة.

ويؤكد الدكتور رجائي أن مكافحة النمل والحشرات عموما تبدأ أساسا في بؤر الإصابة، أي أماكن الاختباء مع التوصية باستخدام مبيدات آمنة وفعالة، ويراعي رشها علي جميع النوافذ من الخارج والأبواب لمنع دخول الحشرات، وإن كان الإسراف في استخدام المواد الكيمائية جعل الحشرات تكتسب مناعة ضدها، ويمكن استخدام تقنية «المستحثات الضوئية» وهي مواد طبيعية لها القدرة علي إبادة النمل في جحوره مع ثباته لأن فترة بقاء المادة الفعالة هي أسبوع في المناطق المفتوحة، ومن ٣ إلي ٤ أسابيع في المنازل تبعا لكمية الشمس في المكان، وهي مواد آمنة علي الصحة ولا تستطيع الحشرات أن تأخذ مناعة ضدها، مع الحرص علي النظافة التامة وعدم ترك مخلفات سكرية أو بروتينية جافة.

الطريف ـ كما يؤكد الدكتور رجائي ـ أن هناك الكثير من الأبحاث العلمية التي أثبتت أن قرص النمل مفيد للصحة، فهو ينشط الدورة الدموية، ويساعد علي تنبيه الخلايا العصبية الموجودة بالدماغ من خلال الإشارات الحسية التي تنتقل من مكان اللسع إلي المخ، كما أنه أفضل طريقة للرجيم وخفض الوزن، إذ يحتوي لعاب النملة علي مادة تحرق الدهون الموجودة بالعضو المقروص.

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 23/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 673 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2011 بواسطة tigerdevlop

أسرار عالم النمل

يوجد اليوم أكثر من عشرة آلاف نوع من النمل في العالم. وجميع هذه الأنواع تعيش في مجتمعات منظمة تتعاون وتبني وتدافع وتتكلم وتحس... ولها دماغ وأعصاب .... فسبحان الله!
من خلال مجموعة من الصور الرائعة سوف نرى عظمة الخالق في أضعف مخلوقاته! إنها نملة صغيرة لا نكاد نحسّ بها، ولكنها على درجة عالية من التعقيد، فسبحان الله!

حجم النملة

يبلغ طول النملة من 2 ميليمتر وحتى 25 ميليمتر، للنملة رأس كبير قياساً مع حجم جسمها، ولها بطن بيضاوية وخصر صغير، ولها فكين تستطيع بهما حمل أشياء ثقيلة جداً بالنسبة لها، وتستخدمها أيضاً للحفر. ولها فكان داخليان لمضغ الطعام. كما لها هوائيان تستخدمهما لتحسس الأشياء- للتذوق والشم!

ذكاء النمل

يعتبر السلوك الاجتماعي للنمل هو الأعقد بين عالم الحشرات، ولذلك جاء القرآن بسورة كاملة اسمها سورة (النمل)، وذكر فيها المولى تبارك وتعالى قدرة النمل على التكلم، وقد أثبت العلم وجود لغة خاصة تتفاهم من خلالها النمل وتتواصل حتى عن بعد، فسبحان الله!


صورة حديثة لدماغ النملة!! A: صورة الدماغ كما يظهر بواسطة الفلور المشع. B: صورة للجزء الخاص بتحليل المعلومات في دماغ النملة. C: منحني يبين استجابة النملة لدى نشر رائحة معينة، حيث نلاحظ وجود نشاط في الدماغ تمثله القفزة في المنحني. D: اختبار للنملة بواسطة كرة إلكترونية تظهر ذكاء النمل وسرعة استجابته للمؤثرات.

والسؤال: ألا تستحق هذه النملة الذكية أن تُذكر في القرآن؟؟ يقول تعالى في سورة النمل في سياق قصة سيدنا سليمان عليه السلام: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)[النمل: 18-19].

قوة النملة

تستطيع النملة حمل أشياء تزن عشرين ضعفاً وزن جسمها، وتصور عزيزي القارئ لو أن رجلاً بهذه القوة فإنه سيحمل سيارة وزنها ألف كيلو غرام بسهولة، قارن قوة النملة مع قوتك، لتجد أن النملة أقوى منك بعشرين ضعفاً على الأقل!!

أقدم نملة

أقدم نملة على وجه الأرض تم اكتشافها في حجر في أمريكا عمر هذه النملة 92 مليون سنة، واكتشفت عام 1998، وقد عاشت هذه النملة في عصر الديناصورات، وسبحان الله ديناصور يزن عشرات الآلاف من الكيلوغرامات قد هلك وانقرض، ولكن نملة لا تزن إلا جزءاً من الغرام باقية تتكاثر كل هذه السنين!

فكّ أقوى مما نتصوّر

صورة لفك النملة، تستطيع به حفر الأرض ، وتستطيع القتال والدفاع عن نفسها، كما تستطيع أن تأكل وتمضغ الطعام! وتأمل معي هذا التصميم المعجز لفكي النملة، وإذا ما قارنا حجم فكي النملة بحجم فكي تمساح مثلاً نجد أن فك التمساح أكبر بآلاف المرات من فك النملة، ولكن فك النملة أقوى بكثير من فك التمساح قياساً إلى حجمها!!

ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه

إن الله تعالى كما هدى النمل هدى الشجر أيضاً! فقد وجد العلماء نوعاً من أنواع النمل يعيش دائماً في شجرة محددة هي شجرة الخرنوب، والعجيب أن الغذاء الذي يحبه هذا النوع من النمل تفرزه الشجرة من خلال فتحات خاصة على شكل محلول سكري، يتغذى عليه النمل، بل إن النمل يتغذى على أوراق هذه الشجرة لأنه صغير ومناسب لصغارها، ولكن ماذا تستفيد الشجرة من ذلك؟

وجد العلماء بعد مراقبة طويلة أن الذي يهلك هذه الشجرة هو بعض أنواع الحشرات الضارة، ولكن النمل قد زوده الله تعالى بجهاز معقد يقوم بلسع الحشرات الآتية إلى الشجرة وتحميها من التآكل بفعل هذه الحشرات الضارة، فسبحان الله الذي خلق كل شيء فقدَّره تقديراً!

رأس النملة

صورة لرأس النملة، هذا الرأس يحوي دماغاً معقداً تستطيع النملة به التفكير وإجراء الحسابات اللازمة، وإطلاق الإنذار لدى التعرض للهجوم! ونلاحظ وجود ستة أرجل وقرني استشعار أو هوائيين.

كما أن الله تبارك وتعالى قد زود النملة بالقدرة على إفراز مواد كيميائية مطهرة، تستطيع بها تعقيم العش وتطهير اليرقات والبيوض لئلا تهلكها البكتريا والفطور، فهي تقوم بتغليف الشرانق بغلاف من هذه المادة يحميها من شر البكتريا، وتستخدمها أيضاً لتطهير غذائها المختزن لفترات طويلة، ولولا هذه المادة لهلك النمل على الأرض، فسبحان الله! وتستطيع النملة أن تفرز حمض النمليك الذي يعتبر مادة مخدرة للخصم، تستخدمه للدفاع عن نفسها.

عيون النملة

صورة دقيقة تظهر عين النملة، وللنملة عيون مركبة تستطيع بواسطتها أن ترى الأشياء ولكن رؤية ضعيفة بسبب أنها تمضي معظم وقتها في الظلام تحت التراب. وتأمل معي كيف أن هذه العين محاطة ببعض الشعيرات الدقيقة لحمايتها!

مستعمرات النمل

يمكن أن تشكل عدة نملات فقط مستعمرة، ويمكن أن تكون المستعمرة مؤلفة من ملايين النملات! ولكن معظم المستعمرة تتألف من النملات العاملات وهذه لا يمكنها التزاوج، إنما تقوم بمعظم العمل مثل جمع الغذاء ورعاية الصغار والدفاع عن المستعمرة. وهذه صورة لإحدى مستعمرات النمل تضم ألاف النملات.


أجهزة "الإستشعار" عند النمل

صورة لقرن الاستشعار لدى النملة (الهوائي)، وتأمل معي التعقيد والدقة في التصميم والصنع، مع العلم أن سماكة هذا الهوائي لا تتجاوز أجزاء قليلة من المئة من الميليمتر.

وتأمل معي كيف يبرز قرن الاستشعار ويتمفصل مع رأس النملة بدقة فائقة تعجز تقنيات القرن الحادي والعشرين عن تقليدها! لقد هيَّأ الله للنملة قروناً تستشعر بها وتتحسس وتتذوق الغذاء! وهذان القرنان هما مصدر المعلومات بالنسبة للنملة وتكون في حالة الحركة عندما تكون النملة نشيطة. ويسمي العلماء هذين القرنين بالهوائيين، لأن لديهما القدرة على تلقي المعلومات عن بعد وإرسالها كذلك.

التزاوج عند النمل

إن الملكة هي الوحيدة القادرة على التزاوج ولها أجنحة وهي أكبر من بقية النملات، وهذه الملكة تتزاوج مع النمل المذكر ذي الأجنحة أيضاً، حيث تنتج الملكة البيض ومن ثم ستفقس هذه البيض لتكون النمل العامل والملكات الجدد. أما الذكور فلا يقومون بأي دور سوى التزاوج حيث يموتون مباشرة بعد تلقيح الملكة.

للذكور خصيتين تنتجان الحيوانات المنوية، التي تستطيع بها تلقيح الملكة، وللذكر عضو يسمى aedeagusيدخله في فتحة خاصة في جسم الملكة ويلقي بالحيوانات المنوية فيه، وللملكة مبايض لإنتاج البيض، وتضع البيوض من خلال عضو اسمه Eovipositor.

وبالتالي فإن هذه البويضات تنتقل في جسم الملكة حتى تصبح قريبة من مكان التلقيح وتنتج البيضات الملقحة، والتي ستصبح فيما بعد أطفالاً من النمل! والعجيب أن البيوض الملقحة سوف تتحول إلى نملات عاملات أو ملكات، وهنالك بيوض لا يتم تلقيحها، وعلى الرغم من ذلك سوف تتحول إلى ذكور فيما بعد، فسبحان الله! ما هذا النظام المعقد والمحكم في نملة لا يتجاوز طولها عدة مليمترات!

بيوض النملة

تنتج ملكة النمل عدداً ضخماً من البيوض يقدر بالملايين، ومن رحمة الله بهذه البيوض الضعيفة والصغيرة والتي لا نكاد نشعر بوجودها أنه زوَّد النملة بالقدرة على إفراز مواد مطهرة ومعقمة تخرج من قنوات دقيقة، لتحفظ هذه البيوض سليمة من أي بكتريا أو مكروه قد يصيبها، والسؤال: من الذي زوَّد هذه النملة بهذه المادة ومن الذي سخر لها الطريق عبر شبكة أنابيب دقيقة لتفرزها، ومن الذي هداها وعلمها وأخبرها أن هذه المادة يجب أن تعقم بها بيوضها؟؟ فسبحان القائل في كتابه وعلى لسان نبيه موسى عليه السلام مخاطباً فرعون عندما سأله من ربُّك يا موسى: (قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى)[طه: 50].

النمل والبيئة

إن النمل ضروري جداً للحفاظ على البيئة، فهي تأكل الحشرات وتقلّب التربة فيدخل الهواء إليها، وهي غذاء مهم للعديد من الحشرات، وتلقح الزهور أحياناً، وتحرك المادة العضوية في التربة، وتعتبر النملة من أهم الحشرات المفترسة للحشرات الأخرى وبالتالي تحدث توازناً في عالم الحشرات.

أرجل النملة

صورة لرجل نملة!!! تأمل معي التصميم الدقيق والمرن لهذا العضو الذي لا يكاد يُرى، وتأمل كيف زوَّد الله هذه الأرجل بأشعار صغيرة لدفع الضرر عن النملة، ومساعدتها على المشي بكافة الاتجاهات والتسلق وغير ذلك. وللنملة ستة أرجل تنتهي بمخالب، وتستعمل للمشي ولتنظيف الجسم والهوائيات ومعالجة الغذاء.

رحمة النمل

ومن عجائب ما رآه العلماء أن بعض أنواع النمل تعيش مع عبيد لها، تجبرهم على جمع العلف اللازم للغذاء، وتأكل معاً، ولكن هذه النملات حريصة على إطعام "العبيد" ولكن إذا غاب العبيد أو أصابه مكروه تمتنع النملات عن الأكل حتى ولو كان الغذاء موجوداً وتستمر كذلك حتى يعود العبيد أو أنها تموت جوعاً!!! وسبحان الله من الذي جعل في قلبها هذه الرحمة! ومن الذي علمها أن تحافظ على عبيدها وتطعمهم مما تأكل؟؟

فم النملة

صورة لفم النملة، تقوم النملة بهضم الطعام بعد تحويله للحالة السائلة، حيث تخلطه بعصائر هاضمة باستخدام لسانها، وهنالك آلية تمنع دخول الجزيئات الصلبة من الغذاء إلى المنطقة الهضمية، ويمكن أن يبقى الغذاء في المنطقة الهضمية للنملة لفترات طويلة قبل أن تستخدمه كغذاء،

وللنملة قلب على شكل أنبوب يدفع العضلات وبالتالي يندفع الدم عديم اللون في جسمها، وجهاز للهضم وجهاز للتناسل، وللنملة مجموعة أنابيب تدفع الهواء خلال جسدها وهي بمثابة الرئتين للتنفس.

عمر النمل وأعداده

صورة لنملة كبيرة تسمى ملكة النار، وتعيش ملكة نملة النار سبع سنوات بينما تعيش النملات العاملات بحدود من 50 إلى 150 يوماً فقط. هنالك مستعمرات تبلغ مساحتها أكثر من 2.7 كيلو متر مربع، وتحتوي على أكثر من مليون ملكة، وأكثر من 300 مليون عاملة، تعيش في أكثر من 45 ألف عش، وقد اكتُشفت هذه المستعمرة في اليابان عام 2002. وتقوم ملكة نملة النار بإنتاج البيوض، وتضع هذه الملكة 100 بيضة في الساعة الواحدة باستمرار، وتنتج ملايين البيوض.

أعشاش النمل

يبني النمل أعشاشه عادة تحت التراب على عمق 10 أمتار، حيث تكون درجة الحرارة مناسبة له طيلة أيام السنة، وقد زود الله النمل بذكاء كاف لصيانة منزلهم من الأعشاب الضارة وبقايا الطعام، وترتيب المنزل بشكل جيد، فمن أين لها القدرة على ذلك؟ إنه الله تعالى القائل على لسان موسى عليه السلام عندما أنكر فرعون وجود الله وسأله من ربك يا موسى فرد عليه: (قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى)[طه: 50]. فالله تعالى هو من أعطى هذه النملة خلقها وشكلها وزودها بالأجهزة المناسبة ثم هداها كيف تقوم بأعمالها دون تقصير أو خلل أو ملل.

إن النمل بنّاء ماهر وذكي جداً، ففي هذا العش الذي يظهر في الصورة رفع النمل مدخل العش فوق مستوى سطح الأرض خوفاً من الأمطار والمياه، مع العلم أن العش تحت سطح التراب ولكن الذي يظهر في الصورة هو مدخل العش فقط!

مَن الذي هدى النملة وعلًّمها؟

يقول العلماء حسب آخر الأبحاث إن النملة تنشأ لا تعلم شيئاً ثم تتعلم جميع المهام الواجب القيام بها وفق برنامج شديد التعقيد يهديها إلى الطريق الصحيح، والسؤال: أليس هذا هو ما تعنيه الآية: (رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى)؟!

 
tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 394 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2011 بواسطة tigerdevlop

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 

أكبر عنكبوت بالعالم

أنتاناناريفو

اكتشف عنكبوت عملاق في جزيرة مدغشقر يعتبر الأكبر من نوعه في العالم، حيث يبلغ عرض شبكته 25 مترا، وتمثل المادة التي تشكل جسمه أشد المواد الحية المعروفة حتى الآن صلابة.

 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الجمعة أن العنكبوت- الذي أطلق عليه اسم "عنكبوت لحاء داروين"- ينسج شبكته العملاقة فوق مياه الأنهار الجارية، بحيث تمتد من ضفة إلى أخرى، واشارت الاذاعة إلى أن الشبكة من الضخامة يمكنها أن تقتنص 30 حشرة أو أكثر في المرة الواحدة
وينسج هذا العنكبوت ما يطلق عليه الخبراء اسم "الشبكة المكورة"، وهو الشكل المألوف من شبكات العنكبوت، إلا أن شبكة "عنكبوت لحاء داروين" مختلفة من حيث أنها أكبر شبكة مكورة ينسجها عنكبوت حي، حيث تبلغ مساحة أكبر شبكة تم رصدها حتى الآن 2.8مترا مربعا.

.
وتقول البروفيسورة إنجي أجنارسون مدير متحف الأحياء في جامعة بورتوريكو في سان جوان وعضوة الفريق الذي اكتشف العنكبوت العملاق إن العنكبوت ينسج شبكته وجسمه معلق رأسيا فوق مياه النهر أو البحيرة، وهي بيئة لم يعد باستطاعة العناكب الحياة فيها.. الوضع الذى يمكنه من اصطياد الحشرات التي تطير فوق المياه، وهذا يفسر مدى طول شبكة العنكبوت.

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 62/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 515 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2010 بواسطة tigerdevlop

تايجر للتنميه

tigerdevlop
شركة تايجر للتنميه مكافحة الحشرات والقوارض أعمال النظافه العامـــــه خدمات الأمن والحراسه اعمال اللاند سكيب تطهير وتعقيم خزانات الميـــاه أعمـال التبخيـــــــــــر خدمات الأمن والحراسه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

747,542

خدماتنا


  1. شركة متخصصة في تقديم خدمات مكافحة الآفات العامة والمنزلية وناقلات الأمراض والوقايةمنها.مثل (الذباب-البعوض-الصراصير-النمل-القوارض-الثعابين-العقارب).
  2.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات النظافه العامه

  3.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات جلى وتلميع الرخام

  4.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات نظافة الواجهات الخارجيه( الزجاجيه – الرخاميه )

  5.    شركة متخصصه فى تقديم خدمات اعمال اللاندسكيب

  6.     شركة متخصصه فى تقديم خدمات الأمن والحراسه

  7.    الشركه حاصله على شهادة الأيزو ISO9001 فى نظام إدارة الجوده.

  8.    أفكارنا وتخيلاتنا هي الحدود الحقيقية لما يمكننا ان نحققه.