المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

تعريف الفلسفة لغوياً

 

الفلسفة، Philosophy..

من الأصل الإغريقي "Philo-Shophia" والتي تعني حبّ الحكمة ، " Phil " أو "Phillic ".. الخ، تشير إلى الحبّ أو الميل العميق، و Sophia والتي تعني الحكمة..

وعلى ذلك قد تُرى الفلسفة (بتجريد لغوي) على أنها "حبّ الحكمة"..

 

 

أما التعريف العلمي ، فبصراحة شديدة أعجز عن اشتقاق أي تعريف ناجع، بل أن مُعظم القواميس التي ألقيت عليها النظر في الماضي تقدّم تعاريفاً تكاد تكون متناقضة و مختلفة بل وتٌشير إلى أن تعريف الفلسفة غير ممكن ..

قد تُنزع الفلسفة عن نقيضاتها، فنميزها عن العلم مثلاً بأنها لا تقدم إجابات حاسمة وصلبة على الأسئلة المطروحة فيها، كما أنها تختلف عن الدين في إنها لا تقفز إلى الافتراضات و الجزم بها (ولعلّ هذا أيضاً يحتمل الكثير من الجدال و يحتوي الكثير من المتاهيّة و عدم الوضوح).

كما أن العلم و الرياضيات كانتا تعدّان أجزاءً من الفلسفة، ولنا أن نقول أنها إعمال العقل مثلاً (وأقول مثلاً، إذ أن هذا التعريف خالي من الدقة تماماً ) (عندما نعرّف الفلسفة في العهود الإغريقية و ما سبقها و ما تشمل ).

كذلك أقترح طريقةً أخرى لتقديم الفلسفة و هي بتقديم فروعها ( الأخلاق، الدلالات، المنطق -والذي يٌفصل كثير، ويعتبر حجرَ الأساس أحياناً- ، نظرية المعرفة، الكونيات، الجماليات، نظرية العقل، ما وراء الطبيعة (لا أحترم هذه الترجمة تماماً رغم حرفيتها - Metaphysics - و غيره .. ) و بتعريف هذه الفروع، قد نحدد معالماً لجسد الفلسفة الهلامي و الذي يستحيل أن نبلغ شكلاً صلباً وثابتاً له.. كما أن الفروع بحدّ ذاتها أصبحت تعدّ بعضها علوماً مستقلة عن الفلسفة حسب بعض التعاريف و الرؤى .. و لا سبيل لتقييد الفروع أو تحديدها بدقة. أؤمن بأن الفلسفة مطاطية جداً و مثل ما كُتب فيما سبق لا تفترض صحّةً ولا خطأً.. وهي تقف بينيّةً دائماً أو تقبل الترجيح و المناورة و إلا لكانت علماً (Science) (وأعود للإشارة إلى أن هذا الأخير كان يُعدّ فرعاً من الفلسفة!).

 

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 359 مشاهدة
نشرت فى 8 يوليو 2012 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,755,950

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.