الصداع النصفى (الشقيقة)



تختلف آلام الصداع النصفي (الشقيقة) عن كل آلام الأنواع الأخرى من الصداع، ويصيب هذا النوع من الصداع جزءا واحدا من الرأس أي بشكل نصفي، ويعاني منه 25% من النساء و8%من الرجال طوال حياتهم، والمرأة أكثر عرضة لنوباته لاسيما في مرحلة سن اليأس، لتغير معدلات الهرمونات الأنثوية لديها.

وينتج مرض الصداع النصفي عن توسع شديد في الأوعية الدموية خارج القحف (الموجودة في فروة الرأس) مما يؤدي إلى انضغاط على النهايات العصبية المحيطة بالأوعية الدموية مسببة الألم، وهذا يفسر طبيعة الألم النابض، وهذا أيضا يفسر الألم في العين في أغلب أنواع الصداع النصفي، لكون الطبقة الخارجية للعين تأخذ الألياف العصبية من نفس العصب الذي يحيط بالأوعية الدموية خارج القحف (شريان صدغي سطحي) في نفس الوقت يحصل تقبض في الأوعية الدموية داخل القحف، مما يؤدي إلى حدوث الأعراض العصبية المرافقة للنوبة الألمية.

هناك بعض العوامل التي قد تساعد على ظهوره، وهذه العوامل تختلف من شخص لآخر، ومن بينها الضغط العصبي، وعدم تناول وجبة أساسية أثناء اليوم، أو النوم في أوقات متأخرة ليلاً، أو عدم النوم لفترة كافية، والإرهاق أو زيادة التمارين الرياضية، أو تناول بعض أنواع الطعام والشراب كالجبن والمواد المضافة إلي الطعام، مثل ملح النترات في اللحوم المحفوظة كاللانشون والبولوبيف والهمبرجر والسجق، وقلة تناول كمية الكافيين المعتاد عليها الشخص والموجود في الشاي والقهوة والكولا والكاكاو، وبالنسبة للسيدات فترة الدورة الشهرية.



عوامل الوقاية :


- النوم الكافي.
- الأكل المفيد.
- ممارسة الرياضة بانتظام.
- تحريك الرقبة والجزء العلوي من الجسم، لاسيما لو كان العمل يتطلب الجلوس طويلا.
- الاسترخاء والتنفس بعمق.
- تجنب الشوكولاتا والأطعمة التي يمكن أن تسبب الصداع النصفي.
- تجنب الأدوية المانعة للحمل، لأنها تحتوي على الأستروجين.

العلاج :


  • العلاج بالمساج للرقبة وأسفل القحف يفيد بإذن الله.

  • العلاج بالإبر الصينية.

  • العلاج بالحجامة.

  • العلاج الدوائى  ومن هذه الأدوية الأدوية المسكنة مثل بروفين أو فولتارين، وهناك الكثير من المرضى من يتحسن عندهم الصداع مع فولتارين 100 ملجم أو نابروكسين 500 ملجم مع الراحة في مكان مظلم وهادئ.

  • ومن الأدوية الجديدة التي تعطى بإشراف الطبيب: (almotriptan, eletriptan, frovatriptan, naratriptan, rizatriptan, sumatriptan, and zolmitriptan)، وكلها تعطى بإشراف الطبيب ووقت النوبة لأنها لا تفيد في منع تكرر الهجمة.

  • وهناك أدوية لمنع تكرر الصداع، ومنها: (beta blockers, calcium channel blockers)، وهي تعطى كذلك بإشراف الطبيب، لذا يجب مراجعة الطبيب بشكل دوري حتى يختار الأنسب من الأدوية التي تناسبك .

  • العلاج بالبوتكس :

أكد د. حاتم سمير أستاذ المخ والأعصاب بقصر العينى أن علاج الصداع النصفي «الشقيقة» بحقن البوتكس قد حصل على موافقة من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، بعد سلسلة طويلة من الاختبارات والبحوث والدراسات العلمية، فمشكلة الصداع النصفي أو الشقيقة، يمكن التغلب عليها من خلال حقن البوتكس في عضلات ما تحت جلدة الرأس، بحيث تعطى الحقنة لمرة واحدة كل 3 أو 4 أشهر، وقد اثبت البوتكس فعالية جيدة في الوقاية من نوبات الشقيقة والتخفيف من آلامها، ويتميز هذا العلاج بعدم الحاجة لأخذه يومياً، إذ أن حقنة كل ثلاثة إلى أربعة أشهر تكفي للتخلص من آلام الشقيقة عند نسبة عالية جداً من المرضى.
وذكر أن البوتكس يستخدم لارتخاء عضلات الجسم في حالات تقلصات عضلات الرقبة والعضلات ما بعد الشلل الناتج عن الجلطة المخية، وحالات شلل العصب السابع في الوجه.
وأوضح أن الأبحاث العملية أشارت إلى نسبة الصداع بسبب مرض عضوى لا يزيد على 10%، أما الصداع بدون سبب فنسبته 90% وهناك الصداع الأولى ويشمل صداع التوتر وصداع القلق وهو بديل للإحساس الداخلى بالاكتئاب ويشكل نوعا من انواع الصداع النصفى الشقيقة، ويمثل %90 من الحالات، واتضح أن المسبب الحقيقى للصداع الأولى هو التفكير، ونشاط القشرة المخية فى بعض الناس الذين لديهم استعداد طبيعى وراثى.
فالصداع النصفى قد تستمر نوبته بحد أقصى 72 ساعة وتتراوح ما بين نوبتين إلى 4 فى الأسبوع، ويصاحب النوبة غثيان وقىء، مشيرا إلى أن هناك طرقا كثيرة للعلاج أهمها الوقاية وهو تجنب بعض الأطعمة وتجنب السهر والإجهاد، وهناك العلاج بالعقاقير سواء أثناء النوبة أو ما بين النوبات للوقاية، وأخيرا ظهرات طرق جديدة للعلاج مثل الحقن بالبوتكس والتنبيه المغناطيسي للدماغ.

taketnour

طاقة نور بقلم الكاتبة ناني محسن

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2281 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2013 بواسطة taketnour

ساحة النقاش

الكاتبة ناني محسن عبد السلام

taketnour
مقالات بقلم الكاتبة ناني محسن عن البطولات المصرية وسبل مواجهة الإحباط واليأس بين الشباب وأفراد المجتمع »

ابحث

عدد زيارات الموقع

226,732

لقاء نموذج مشرف للمرأة المصرية


 Large_1238576940

موقع الكاتبة 
نانى محسن