المدرب شريف الشندويلي

تدريب تطوير تعلم معرفة مهارة وسيلة أدة

مكن عرض أهم العوامل التي تُؤثر في تحديد حجم مجموعات التدريب؛ والتي من أهمها:

 أ- جنس المتدربين: يُعد جنس المتدربين (ذكور- إناث) من العوامل المؤثرة في تحديد عدد المجموعة؛ فتأثير عدد أفراد مجموعة الإناث يختلف عن تأثير عدد أفراد مجموعة الذكور.

ب- نضج المتدربين: ويُعد عامل النضج الفكري لدى المتدربين من العوامل المؤثرة في تحديد عدد مجموعات التدريب؛ فتحديد عدد أفراد المجموعة يختلف بين المتدربين أصحاب النضج الفكري وبين غيرهم، فحجم المجموعة يختلف باختلاف نضج المتدربين.

جـ- ظروف التدريب: من أهم عوامل تحديد عدد أفراد مجموعات التدريب ما يُعرف بظروف التدريب وما تشمله من: (مكان التدريب، وسيلة التدريب، والمدرب، وغيرها من العوامل).

د- طبيعة المهارات: تؤثر طبيعة المهارات موضع التدريب بدرجة كبيرة في تحديد عدد أفراد المجموعة؛ فهناك مهارات تتعلق بالتقنيات واستخدامها؛ والتي قد تكون المجموعة صغيرة العدد فيها أكثر تأثيرًا، وهناك المهارات القيادية وإدارة التعليم وتحتاج إلى عمل جماعي وعدد أكبر من المتدربين.

ه- درجة التفاعل والمشاركة: فدرجة التفاعل والمشاركة تؤثر في تحديد حجم مجموعات التدريب، فعندما يكون الهدف وجود مستوى كبير من التفاعل والمشاركة أثناء التدريب يُفضل زيادة عدد المشاركين بالمستوى الذي يمكن أن يحقق هذا التفاعل، وعندما يكون العمل قائمًا على درجة أقل من التفاعل فيفضل أن تكون المجموعة صغيرة.

ز- الوسائل التعليمية المستخدمة: تُعد نوعية الوسائل التعليمية المستخدمة من أهم عوامل التحكم في عدد المتدربين؛ فعندما تُستخدم وسائل تعليمية جماعية مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات وغيرها من الوسائل التي تعتمد على العمل الجماعي وتحتاج إلى عدد أكبر من الأفراد داخل الجماعة، وعلى النقيض من ذلك عند استخدام وسائل التعلم في بيئة صغيرة والوسائل الأخرى المعتمدة على الفردية في التعلم؛ فهي لا تحتاج إلى عدد كبير.

وعليه فجميع هذه العوامل تتشابك في التأثير على تحديد حجم مجموعة التدريب بدرجة ما دون تحديد العدد المناسب قطعيًا؛ فلا تُوجد وصفة محددة تجمع تلك العوامل السابقة وتُقدم لنا الحجم المناسب للجماعة أو مجموعة التدريب، كما أن حجم مجموعات التدريب غير ثابت، وهو يختلف باختلاف مجموعة من العوامل، وأن تحديد حجم المجموعات يُعد عاملًا مهمًا من عوامل التدريب القائم على التقنيات الإلكترونية التفاعلية. 

المصدر: د محمد جابر خلف الله
sherifibrahim

المدرب شريف الشندويلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 126 مشاهدة
نشرت فى 3 يونيو 2022 بواسطة sherifibrahim

شريف الشندويلي خبير التدريب اكثر من 16 عام تدريب

sherifibrahim
العلم اساس نجاح الحياة والمعرفة اساس وجود الامل والمحبة اساس الرحمة والتدريب اساس التقدم ادرب ومارس هتنجح »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,930