اصداف وامواج

ارفع رأسك فوق .......... أنت مصرى

كيف تدخل التعلم النشط إلى صفك؟

يمكن أن يخلق استخدام أساليب التعلم النشط في حجرة الدراسة مشاكل للمعلمين والطلاب غير المعتادين على هذا النمط في التعليم، فالمعلم في هذه الحالة يتنازل عن جزء من السيطرة على المحاضرة للطلاب، بمجرد تحوله إلى وسيط في المحاضرة، كما يصبح الطلاب أكثر مسؤولية ليس فقط عما يتعلمون، وإنما كيف يتعلمون، ويتطلب إدخال التعلم النشط إلى حجرة الدراسة مشاركة فعالة من قبل الطلاب، ويمكن لك استخدام  الأساليب التالية لحث طلابك على المشاركة النشطة في التعلم:

  • التفكير المستقل، المزاوجة، المشاركة هي فعالية بسيطة يمكن استخدامها كأسلوب في التعلم داخل حجرة الدراسة، امنح الطلاب وقتا كافيا للتفكير بموضوع معين بصورة فردية مستقلة، واسمح لكل منهم بالحديث مع جار له ليتناقشا حول ما توصل إليه كل منهما، ومن ثم إفسح المجال أمام بقية الطلاب للمشاركة في إبداء أرائهم حول هذه النتائج.
  • تدوين وقائع المحاضرات يوفر للطلاب فرصة صياغة معارفهم بشكل جيد باستخدام أسلوبهم الخاص، كما يوفر لهم الإجابة عن الأسئلة المطروحة، يمكن لك منح الطلاب دقائق قليلة في نهاية المحاضرة للإجابة عن الأسئلة التالية كتابة: ما أهم شي تعلمته اليوم؟ ما أهم سؤال لم يتم الإجابة عنه بعد؟ إن تنوع هذه الأسئلة، وأسئلة الطلاب وأجوبتهم عن هذه الأسئلة تساعد في دعم عملية تعلم الطلاب، كما توفر لك تغذية راجعة كافية عن مدى استيعاب الطلاب لموضوع المحاضرة.
  • يوفر تنوع فعاليات التعلم الفرصة الملائمة للطلاب للتفكر حول المعلومات وتحليلها، بالإضافة إلى الأوراق التي تسجل عليها وقائع المحاضرة، يمكن لك أن تطرح سؤالا ثم تعطيهم فرصة كافية للإجابة  عنه بحرية ، كما يمكن لك منحهم فرصة كافية للكتابة بحرية عن موضوعات مختلفة.
  • يعد أسلوب العصف الذهني في التدريس أسلوبا بسيطا أخر  من أساليب التعليم التي تساعد على مشاركة جميع الطلاب في المحاضرة، يمكن طرح مسألة ما أو موضوع ما، ومن ثم تلقي الأجوبة من الطلاب التي تسجل على السبورة أو على اللوح القلاب أو السبورة الذكية لتوليد الأفكار، ثم مناقشة ما تم تسجيله، مع مراعاة ضوابط تنفيذ هذا الأسلوب داخل حجرة الدراسة.
  • يمكن دمج الألعاب في التعليم داخل حجرة الدراسة للتشجيع على التعلم النشط والمشاركة فيه، بحيث تشتمل هذه الألعاب على المنافسات بين مجموعات من الطلاب، والألغاز، والمباريات، والقواميس وغيرها.
  • يمكن تحويل الحوارات التي تدور بين الطلاب داخل الصف لأدوات فعالة لتشجيع الطلاب على التفكير بالموضوع من مختلف الجوانب.
  • يمنح العمل الجماعي المشاركين جميعا الفرصة للتعلم، وتبادل الآراء والأفكار الشخصية، وتطوير مهارات التعاون مع الآخرين، كما يتطلب العمل الجماعي التعاوني من جميع المشاركين العمل معا لإكمال المهمة المحددة لهم، يمكن لك توزيع الطلاب على مجموعات من 3 – 5 طلاب، بحيث تعطي كل مجموعة مقالات للقراءة  والتحليل أو أسئلة تناقشها وتجيب عنها، ومعلومات تتبادلها فيما بينها، أو حتى مواضيع تعلمها لمجموعات أخرى.
  • ينبغي على الحالات التي تختارها للدراسة أن تكون مأخوذة من الواقع الذي يتحدث عن مجتمع ما، أسرة ما، أو حتى عن أشخاص بعينهم، وذلك لحث الطلاب على ربط معارفهم التي يحصلون عليها في الصف مع معارفهم المتعلقة بأحداث، وشؤون، ومواقف واقعية.

Main Source

http://trc.ucdavis.edu/trc/ta/tatips/activelearning.pdf

mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 432 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2010 بواسطة mubark61

مبارك ابراهيم على

mubark61
اللهم إنك أعطيتنى خير أحباب فى الدنيا دون أن أسالك ، فلا تحرمنى من صحبتهم فى الجنة وحقق لهم ما تمنوا اللهم لا ترد دعوتى فإنى فيك أحبهم 🅼🆄🅱🅰🆁🅰🅺 01094146316 𝓜𝓫𝓻𝓴124@𝓰𝓶𝓪𝓲𝓵.𝓬𝓸𝓶 »

تسجيل الدخول

ابحث ولا يهمك

عدد زيارات الموقع

168,903

محبة الآطهار

جهلت عيون الناس ما فى داخلى فوجدت ربى بالفؤاد بصيرا
ياأيها الحزن المسافر فى دمى
 دعنى فقلبى لن يكون أسيرا
ربى معى فمن الذى اخشى اذن مادام ربى يحسن التدبيرا
 وهو الذى قال فى قرآنه وكفى بربك هاديا وبصيرا