اصداف وامواج

ارفع رأسك فوق .......... أنت مصرى

قضايا المجتمع

edit
     ENالإشراف العامإلهام أبو الفتحرئيس التحريرأحمد صبريAdvertisements

مرأة

تبدأ بكوب ماء.. 8 نصائح للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم

الأربعاء 15/يناير/20

يعد احتباس السوائل من المشاكل المزعجة للشخص والتي تحدث نتيجة زيادة نسبة الأملاح في الجسم وعدم قدرته على التخلص منها بسهولة فيؤدي ذلك إلى احتباسها في مناطق مختلفة من الجسم خصوصا في كل من الأقدام والبطن


ويؤدى احتباس السوائل إلى تلك الزيادة الوهمية الحاصلة في الوزن والتي لا يكون سببها ناتج عن تراكم الدهون بل وبسبب عدم تصريف الماء 
وقدمت هدير جميل بعض النصائح العلاجية، استشاري التغذية العلاجية، خلال منشور لها على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، بعض النصائح لعلاج زيادة الأملاح في الجسم :

- تناول الحبوب المدّرة للبول بوصفة من الطبيب أو تناول المشروبات العشبيّة السّاخنة مثل: الزنجبيل والقرفة والبابونج واليانسون والليمون والشعير والنعناع والبقدونس والكمون.

- تناول أنواع من الأغذيّة المدّرة للبول مثل : الكرفس والخس والبصل والجزر والطماطم والملفوف والبطيخ، والتي تساعد جميعها على التخلُّص من الأملاح والصوديوم المخزن في الجسم وتنشط أداء الكليتين.

- خفض استهلاك الملح والتقليل من الأغذية المملحة وذلك من خلال تقليل رش الملح على المأكولات وتجنب الأغذية المكبوسة بالملح أو المعلبة المحفوظة بكمية من الملح.

- التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والكحوليات التي تجفف الجسم من الماء، رغم أنها تعتبر من مدرات البول.

- شرب كميات كافية من الماء يوميا عن طريق تناول 8 أكواب أو لترين من الماء على الأقل، وذلك لضمان فعالية عالية لوظائف الكلى، وطرد الكميات الزائدة من الأملاح المخزنة.

- تناول الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم لقدرتها العالية على طرد الكميات الكبيرة من الصوديوم المتواجدة بكثرة في أجسام من يعانون من احتباس السوائل، مثل الحمضيات كالبرتقال والليمون، والمشمش طازجا أو مجففا، إضافة إلى البقوليات مثل البازيلاء والعدس وبعض أنواع السمك كالسلمون، إلى جانب الأفوكادو ومنتجات الألبان كالحليب واللبن الزبادي.

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخصوصا المشي فهو ينشط الدورة الدموية ويحسن وظائف الكليتين وقدرتهما على إخراج الأملاح الزائدة من الجسم.

- رفع القدمين أثناء النوم أعلى من مستوى القلب : وذلك عن طريق وضع عدد من المخدّات تحت قدميك أثناء الاستلقاء على السرير ﺑﻴﺎﻥ اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﻣﻦ ﻧﺤﻦ ﺇﺗﺼﻞ ﺑﻨﺎ

 

mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 37 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2020 بواسطة mubark61

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يشكل مستقبل تسويق المحتوى


بقلم Lujain

  • 26 يناير 2019

أصبحت ممارسة جمع المعلومات الديموغرافية الأساسية من العملاء لإنشاء استراتيجية تسويق أعمال ناجحة شيئًا من الماضي.

في الآونة الأخيرة، حدث تحوّل كبير في طريقة تفاعل الأنشطة التجارية مع عملائها. لقد انتشر الفضاء الرقمي بنطاق واسع بحيث كان له تأثير دائم على كل شيء نفعله تقريبًا. ونتيجة لذلك، تعتبر الطرق التقليدية للتسويق التي كانت سائدة حتى في وقت مبكر قبل بضع سنوات غير فعالة إلى حد كبير اليوم.

أصبح المسوقون بحاجة إلى تبنّي أساليب متطوّرة للعمليات بسبب الشعبية المتزايدة بسرعة للبيانات الكبيرة، وإجراء تحليل معمَّق لبيانات العملاء، ويفضل أن يكون ذلك في الوقت الآني - الحقيقي real-time.

“إن القدرة على صياغة رسائل تسويقية عالية الجودة ومبتكرة هي مهارة أساسية في هذا العصر الرقمي.” ‪

يتبنى المسوقون تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة. للبقاء في حالة استعداد وتخطيط جيد وعلى صلة وثيقة بمساحة الشركات الديناميكية، هذه التقنيات غير المستقبلية (بما يكفي) مهّدت الطريق أمام الجيل التالي من التسويق والإعلان اللذان يضعان العملاء كأولويّة قصوى لتنفيذ استراتيجيات تسويق المحتوى.

نجح المسوقون في تنفيذ قدرات الذكاء الاصطناعي بواسطة تجارب لتقديم محتوى مخصّص، بما في ذلك تعلّم الآلة Machine Learning، التي استُخدمت في السابق في عمليات يدوية مثل محركات البحث. إنّ Google Now ومساعد صوت Apple Siri هما مثالان مشهوران لهذه التقنية المتقدمة.


عندما تصبح التكنولوجيا شائعة تدريجيًّا، يعمل الذكاء الاصطناعي أيضًا على شق طريقه نحو مجالات مثل التمويل والبيع بالتجزئة. لقد احتضن القطاع المصرفي لإحدى الشركات الذكاء الاصطناعي بشكل صريح، مما جعله جزءًا من عملياتها المباشرة مع عملاء الشركة، واستخدامه في تصميم مساعدين أذكياء وفريدين من أجل معالجة الأسئلة المتداولة للعملاء واحتياجاتهم المصرفية. لقد أثّر الذكاء الاصطناعي أيضًا على البيع بالتجزئة نظرًا لأن العملاء يبحثون الآن عن مزيد من تجارب التسوق الشخصية وغير المتصلة بالإنترنت.

يحتضن تسويق المحتوى الذكاء الاصطناعي بشكل فعّال

في هذا السيناريو التنافسي للشركة، يُعتبر تسويق المحتوى جزءًا محوريًا من رسالة الشركة أو العلامة التجارية. ولكي يحقق النجاح يجب أن يتكيف بشكل ديناميكي. من الواضح أن صناعة التسويق بالمحتوى احتضنت الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة كتكنولوجيات جديدة وحيوية.
 

لندرك كيف أثّر الذكاء الاصطناعي على تسويق المحتوى، دعونا نفهم الفرق بين الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة:

الذكاء الاصطناعي هو ببساطة مصطلح يصف الطريقة التي يستطيع بها برنامج الحاسوب أو الآلة تقليد أنواع مختلفة من السلوك والتفكير البشري، مثل الحركة والكلام، والقدرة على تنفيذ الذكاء المكتسب لأداء أعمال مختلفة بأقل تدخل بشري.

يسمح تعلّم الآلة لجهاز الحاسوب أو برنامج الحاسوب بالتعرف على أنماط البيانات والتعلم منها. وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈن اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ أو اﻟﺘﻄﺒﻴﻖ اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻞ ﻟتعلّم الآلة ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﻗﺪراﺗﻪ ﺑﺪون اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.

إن النظام القائم على الذكاء الاصطناعي الأكثر تطوراً هو أكثر قدرة على اكتشاف وتوقع كيفية تشكيل الأنماط في البيانات. فمن خلال قدرتها على الوصول باستمرار إلى الإحصائيّات ذات الصلة من زيادة حجم البيانات بسرعة، حُسّنت استراتيجيات التسويق والمبادرات التجارية بشكل كبير.

الآن دعونا نقيّم كيفية قيام الذكاء الاصطناعي بإعادة تعريف مشهد تسويق المحتوى.

إضفاء الطابع الشخصي هو أمر بالغ الأهمية

وفقًا للدراسات الحديثة، فإن 60٪ من مسوقي المحتوى يجدون صعوبة في تخصيص المحتوى. هذه مشكلة خطيرة في الوقت الذي يبحث فيه المستهلكون عن تجارب تفاعلية جديدة وفريدة من نوعها مع العلامات التجارية للبيع بالتجزئة.

يرغب عملاؤنا المتميزون رقميًا اليوم في تكوين علاقات أعمق مع الشركات التي يرعَوْنها. -لاحظَ المسوقون هذا الاتجاه الديناميكي-.

تنبّهت العديد من منظمات إنتاج برامج أتمتة عملية التسويق لهذا التحدي من خلال إنشاء أدوات وحلول تمكّن المسوقين من التركيز على التعامل الشخصي مع العملاء.

لقد أدرك المسوقون أن الأدوات والحلول التي يدعمها الذكاء الاصطناعي يمكن أن تعمل بشكل تلقائي دون عناء على توقيت وقنوات الاتصال ونوع المحتوى، مما يتيح لهم تبسيط استراتيجيات التسويق بفاعلية لتتماشى مع الاحتياجات الديناميكية لكل عميل. ويُتحقّق ذلك من خلال تكامل تعلّم الآلة الذي يسمح لجهات التسويق بجمع وتحليل وتخزين كميات هائلة من البيانات. فمن خلال إجراء تحليلات معمِّقة لمختلف الأنماط في البيانات، يُنشئ المسوقون تجارب مخصصّة للعملاء.

في نتائج دراسة Garnter سُلّط الضوء على الأهمية المحورية للتخصيص، التي توصلت إلى أن الشركات التي حقّقت استثمارات إستراتيجية في أنواع مختلفة من التخصيص سوف تتفوق بسهولة على تلك المؤسسات التي لم تفعل ذلك بنسبة 20٪ في عام 2018.

طريقتان لتخصيص تسويق المحتوى

  • عرض حملات تسويق متعددة القنوات للجماهير بحيث يمكنهم التفاعل مع محتواك على الأجهزة التي يفضلونها.
  • الاستفادة من البيانات السكانية للمستخدمين لتوفير محتوى ملائم. يمكن تحقيق ذلك من خلال جمع المعلومات من المستخدمين، مثل الرمز البريدي الخاص بهم، لتقديم محتوى ملائم للموقع الذي يقطنون فيه حول مواضيعهم المفضلة وبالتالي يمكنهم الوصول إلى المواد التي يجدونها مثيرة للاهتمام.

تحليل البيانات هو أكثر تقدمًا

أصبحت طرق تحليل البيانات من مصادر مختلفة تدريجيًّا أكثر تقدمًا. وهذا يعني أن مسوقي المحتوى يستخدمون أدوات وحلول تحليلية أكثر عمقًا لتحليل مدى ملاءمة المحتوى وتأثيره. مع تقدم مجال الذكاء الاصطناعي، ستكون الخوارزميات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي قادرة على وضع استراتيجيات من خلال غربلة كميات كبيرة من البيانات عن طريق التعرف على الأنماط وتحليلها.

يتوقع Forrester أن الأنشطة التجارية التي تركّز في المقام الأول على الأفكار ستسرق 1.2 تريليون دولار سنويًّا من منافسيها الذين لا يفعلون ذلك.

يصبح المحتوى مؤتمتًا بشكل سريع

يُعتبر الجيل الطبيعي للغة (Natural Language Generation) فرعًا مهمًا من عناصر الذكاء الاصطناعي ويُضبط للتأثير في تسويق المحتوى في المستقبل.

يستخدم الجيل الطبيعي للغة بشكل أساسي خوارزميات أُنشئت خصيصًا لترجمة البيانات إلى لغة شبيهة بالإنسان. سيؤدي هذا إلى أتمتة التقارير الإخبارية وتوليد العناوين الرئيسية، من بين مهام أخرى.

كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة Gartner عن أن ما يقارب 20٪ من المحتوى الذي يركز على الأعمال التجارية سيُنشأ فقط بواسطة الآلات في عام 2018.

ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن تسويق المحتوى قد ينتهي. هذا يعني فقط أن مسوقي المحتوى سيحصلون على أدوات وتقنيات متقدمة ومتطورة، تمكّنهم من تحليل المحتوى الذي يُنشؤونه بشكل أفضل. ستسمح الإحصاءات الأكثر عُمقًا لمسوقي المحتوى بتوقع أداء المحتوى وأنماطه في تفاعل الجمهور بفعالية أكبر.

فوائد الذكاء الاصطناعي في تسويق المحتوى

دعونا نسلط الضوء على أربع فوائد أساسية للذكاء الاصطناعي في تسويق المحتوى.

في الوقت الذي يعيد فيه الذكاء الاصطناعي تعريف تسويق المحتوى تدريجيًا، فإن جهات التسويق التي تُسخّر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في استراتيجياتها التسويقية وحملاتها ستكون مجهزة بشكل جيد للمساهمة في نجاح منظمات الأنشطة التجارية.

يتيح الذكاء الاصطناعي تفاعلات العملاء الشخصية

أصبحت الحملات الجماعية التي تستهدف الجمهور على أساس أنه يملك نفس الاهتمامات ونفس الحالية الشرائية شيئًا من الماضي. المحتوى غير ذي الصلة هو عامل أساسي لفك الارتباط بين العلامة التجارية والمستهلكين. وبالتالي، فمن الطبيعي أن يفقد العديد من المستهلكين الاهتمام بالعلامة التجارية إذا لم يتم الوفاء بتوقعاتهم.

  • من المرجح أن يتحول 52٪ من المستهلكين نحو علامة تجارية منافسة أو شراء منتج مختلف إذا لم يتلقوا اتصالات شخصية (مخصصة) من الشركة.
  • 65٪ من المشترين التجاريين يبدّلون العلامات التجارية إذا لم يُخصّص بائعيها اتصال..
  • 72 ٪ من الشركات تكشف عن أن تعزيز تجربة العملاء هو على رأس أولوياتها

من الصعب تحقيق مقياس التخصيص المطلوب لتحقيق حملات تسويق ناجحة متعددة القنوات بشكل فعّال. في حين لا يمكن ضبط الحملات يدويًا، تجد العديد من جهات التسويق يتخلّفون عن تلبية توقعات عملائهم على الرغم من العمل الجاد وإنفاق الكثير.

يكمُن التحدي الأكبر لجهات التسويق في العثور على الأدوات المناسبة لدعم جهود التسويق المخصّصة.

كشف 80٪ من المسوقين أن المحتوى المخصّص أكثر فاعلية من المحتوى العام. يساعد التخصيص على تعزيز الشفافية في الحملات التسويقية ويمنح جهات التسويق التحكم في استراتيجياتها.

يعزّز الذكاء الاصطناعي الحملات التسويقية

عندما يُسخّر المسوقون إمكانات الذكاء الاصطناعي، تُحسَّن حملاتهم واستراتيجياتهم التسويقية بشكل كبير. هذا لأنهم يستخدمون كل ما يعرفونه عن عملائهم لتخصيص التجربة الفردية.

  • يعتقد 79٪ من المديرين التنفيذيين للتسويق أن الذكاء الاصطناعي سيجعل مهامهم أكثر سهولة وفاعلية - لكن يجب أن يكونوا مستعدين وقادرين على ترجمة البيانات إلى تفاعلات مجدية، من أجل التأثير بشكل إيجابي على أداء الأنشطة التجارية.
  • يقول 75٪ من المسوقين أنهم سيحاولون بنشاط تطبيق الذكاء الاصطناعي في أعمالهم خلال السنوات الثلاث القادمة

يساعد الذكاء الاصطناعي على دفع المحتوى ذي الصلة إلى الجماهير المناسبة

مكّن الذكاء الاصطناعي المسوقين من التنبؤ بدقة بالمحتوى ذي الصلة للجماهير المناسبة. 61٪ من الشركات التي لديها استراتيجيات ابتكار تُنفّذ الذكاء الاصطناعي لتحديد الفرص الهامة في البيانات، وبدون هذه التكنولوجيا، من المرجّح أن تُغفل هذه الفرص التجارية.

تساعد هذه التقنية جهات التسويق على إدراك الإمكانات الكاملة لبيانات الجمهور، وأتمتة تجربة العميل وتحسينها بدقة بالغة. وهذا يعني أنه من خلال تحليل كميات لا حصر لها من البيانات، مثل الأعمار، أنواع فئات الدخل، المصالح الشخصية، الموقع الجغرافي، الجهاز المستخدم للتسوق، وتفضيل الوقت / اليوم للانتقال عبر الإنترنت، وما إلى ذلك، فإن جهات التسويق ستصبح مجهّزة بشكل أفضل بكثير لإجراء اتصالات ذات مغزى كبير لتقدّم المحتوى المناسب في الوقت المناسب.

على سبيل المثال، بدلاً من استهداف جميع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 40 عامًا وتمارسن التمارين الرياضية، يمكنك استهداف اللواتي تفضّلن تمارين البيلاتس مقابل سباق الماراثون. وهنا يكمُن التخصيص.

مستقبل تسويق المحتوى

الجزء الرئيسي من عملية حملة تسويق المحتوى النموذجية اليوم هو الدليل الإرشادي. بدءًا من البحث على الكلمات المفتاحية  والتخطيط لموضوعات مقالات المدونات، إلى تنظيم المحتوى وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، تتطلب جميع مهام إنشاء العملاء المحتملين تقريبًا تدخلًا بشريًّا.

ومع ذلك، فإن دمج الذكاء الاصطناعي في العملية سيعطي المسوقين الوصول إلى رؤى أعمق وقابلة للتنفيذ وتمكينهم من التنبؤ بالنتائج بدقة. وسيسمح إدخال الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق بالمحتوى للمسوقين بالتركيز على المهام ذات القيمة الأعلى التي تؤثر على أداء الأنشطة التجارية وترك المهام الأقل قيمة والمكررة على برامج الذكاء الاصطناعي.

لا تزال آلية التسويق التي يستخدمها مسوقو المحتوى اليوم هي الدليل الأساسي في المقام الأول. تساعد هذه الأنظمة الأساسية على توفير الوقت وزيادة الكفاءة والإنتاجية وزيادة الأداء. ومع ذلك، فهي لا توفر رؤى عميقة للبيانات، أو تقديم توصيات بشأن الإجراءات التي يجب اتخاذها، أو التنبؤ بالنتائج، أو إنشاء المحتوى.

الذكاء الاصطناعي سوف يغيّر كل هذا لمسوقي المحتوى.

لنأخذ مثالًا حقيقيًا من صناعة الترفيه المزدهرة burgeoning entertainment industry التي شهدت تغييرًا ثوريًا مع ظهور منصات الفيديو المتدفقة عبر الانترنت.

منصة بث الفيديو Netflix تنصح بإنشاء محتوى فيديو وعروض ترفيهية استنادًا إلى تحليل متعمق لبيانات المشاهد والتفضيلات الفردية. وهذا ممكن بسبب التكامل الاستراتيجي لأنظمة تعلّم الآلة على النظام الأساسي لـ Netflix.

يُنشؤ 75٪ ممّا يشاهده الجمهور على Netflix من التوصيات المستندة إلى الخوارزميات.

وبالمثل، تعمل خوارزميات AI-powered أيضًا على تشغيل السيارات ذاتية القيادة من قِبل Tesla، مثل محركات التوصية الصوتية مثل Microsoft Cortana وتوصيات منتجات Amazon العملاقة للتجارة الإلكترونية. ونحن سنرى المزيد من هذا في المستقبل القريب.

محتوى التسويق على شفا ثورة الذكاء الاصطناعي

من الواضح جدًا، استنادًا إلى الاتجاهات الحديثة في السوق، أن علوم البيانات ستغير بشكل فعال كيفية إدارة الأنشطة التجارية، لأن أنظمة الحاسوب ستكون هي أدواتنا الأساسية في إعادة تعريف طريقة تفاعل الشركات مع عملائها.

  • إذا كنت تريد مثالًا موثوقًا لتسليط الضوء على الوجه المتغير لتسويق المحتوى، فلا تنظر إلى أبعد من شبكة التواصل الاجتماعي Facebook. بعد ما يزيد قليلاً على عقد من الزمن، يعمل Facebook بالفعل على تسخير قدرات التعلّم العميق Deep Learning مع النص العميق Deep Text، وهو محرك معالجة اللغة الذكاء الاصطناعي الخاص به والذي يتمتع "بدقة شبه بشرية" بالطريقة التي يفهمها ويتحدث إلى البشر الحقيقيين. يُستخدم النص العميق مع chatbot Messenger الخاص بهم، لتصفية "مواجز الأخبار" الخاصة بالمستخدمين وإجراء التعرف على الوجه على الصور التي تُحمّل.
  • تستخدم شركة الوسائط NBCUniversal الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى ذكي ومولدات مقاطع فيديو مخصّصة ورؤية كمبيوتر، والتي "تكتشف تلقائيًا محتوى وسياق الفيديو، بما في ذلك البيانات حول من هو في المشهد وما يحدث وما يقال، وحتى الشعور الكامن ".
  • تستخدم شركة Next Insurance الذكاء الاصطناعي في عملية المطالبات الخاصة بها (الشكاوى) والتي تعتبر "دقيقة بنسبة 99.9٪" و تتيح للشركة معالجة مطالبات (شكاوى) عملائها بشكل أسرع كثيرًا.
  • تستخدم Spotify الذكاء الاصطناعي لتقديم توصيات موسيقية شخصية لمستخدميها، وتستخدم Apple الذكاء الاصطناعي لمساعدها الشخصي الافتراضي Siri. والعديد من متاجر التجزئة تستخدم الذكاء الاصطناعي للحصول على تجربة مثالية عبر قنواتها لعملائها.

كيفية مواكبة التغييرات والنمو في عصر الذكاء الاصطناعي

يُحدِث الذكاء الاصطناعي بالفعل ثورة في صناعة التسويق وسيستمر في تحويل الوظائف، ويخلّ بتوازن تسويق المحتوى بسرعة أكبر مما يمكن تخيله، ويخلق فرص هائلة للشركات للاستفادة بفعالية من هذه التكنولوجيا.

ومع ذلك، هناك محاولات مخصّصة لجعل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أكثر فعالية من حيث التكلفة، وبأسعار معقولة ويمكن الوصول إليها بسهولة، والتي ينبغي أن تدفع التنمية والتوسع في اعتماد الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات. ومن ثَمَّ، يكمن التحدي في توظيف المواهب الفنية القادرة على بناء وتنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة.

mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2020 بواسطة mubark61

احتفل محرك البحث العملاق والأشهر في العالم “جوجل Google” اليوم الجمعة الموافق الثالث من يناير 2020، بالذكرى الثانية والثمانين لميلاد العالم المصري الراحل الدكتور “نبيل علي”، والذي وُلد في 3 يناير عام 1938 بمدينة القاهرة، بينما رحل عن عالمنا قبل أربعة أعوام، وتغيرت الواجهة الرئيسية لمحرك جوجل بصورة العالم الراحل مرسومة عليه وعلى احرف الكلمة باللغة الإنجليزية، كما أرفقت مع صورة واسم العالم المصري جهاز حاسوب كرمز تعبيري على الإنجاز الذي حققه في هذا المجال بالرغم من عدم معرفة الكثيرين بإسهامات “علي” في هذا المجال.

نشأته وسبب احتفال جوجل به

ولد الدكتور نبيل علي Nabil ali mohamed بمدينة القاهرة في الثالث من شهر يناير لعام 1938، ونشأ في بداية مشواره محبًا للفن والاهتمام به في سن مبكرة، إلا أنه سلك طريقًا أخر تمكن أن يصبح فيه رقمًا صعبًا يعرفه العالم بأجمعه ويحتفي به أشهر محركات البحث عالميًا “جوجل”، والذي أرجع سبب احتفاله بذكرى ميلاده لأنه أحد رواد ومؤسسي علم اللغويات الحاسوبية، حيث أسهم في إنشاء برامج مكنت أجهزة الكمبيوتر والحاسب الآلي من التعامل الرقمي مع اللغة العربية.

 

نبيل علي محمد – Nabil ali mohamed – محرك البحث جوجل

 

أبرز المعلومات عن Nabil ali mohamed

  • حصل الدكتور الراحل “نبيل علي محمد” على درجة الدكتوراة من هندسة الطيران من جامعة القاهرة.
  • عمل لمدة 20 عامًا مهندسًا بالعديد من شركات الكمبيوتر والإلكترونيات في جميع أنحاء العالم.
  • تمكن الكتور Nabil ali mohamed ولأول مرة من رقمنة اللغة العربية بقواعدها اللغوية المعقدة.
  • أصبحت على يديه اللغة العربية وسيلة لربط الناطقين بها في العالم من خلال برنامج الرقمنة.
  • أصدر العديد من الكتب والتقارير الفنية لدعم التطورات التي كان يقوم بها في مجال اللغويات الحاسوبية.
  • حصل على العديد من الجوائز أثناء مسيرته العالمية، والتي من أبرزها جائزة الملك فيصل في عام 2012، تقديراً لإسهاماته في مجالات اللغة العربية في جميع المناحي.
  • أنشأ أول نظام للحجز الآلي بالمنطقة.
  • صمم أول محرك بحثي للغة العربية على أساس صرفي.
  • أنشأ أول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية.
  • صمم أول برنامج للقرآن الكريم.

المناصب التي تقلدها العالم المصري الراحل

  • تم تعيين العالم المصري الراحل الدكتور  Nabil ali mohamed مديراً لمعالجة المعلومات في شركة مصر للطيران.
  •  شغل عددًا من المناصب العليا في مجال المعالجات الحاسوبية داخل مصر وخارجها.
  • عُين مديرًا لمشروع إطلاق برنامج صخر.
  • عُين مديراً لمشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية في القاهرة.
  • عُين محاضرًا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
  • شغل منصب محاضرًا بكلية الهندسة بجامعة القاهرة.
  • عمل باحثاً زائراً في قسم اللسانيات في جامعة كاليفورنيا بلوس إنجلوس.
mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2020 بواسطة mubark61

احتفل محرك البحث العملاق والأشهر في العالم “جوجل Google” اليوم الجمعة الموافق الثالث من يناير 2020، بالذكرى الثانية والثمانين لميلاد العالم المصري الراحل الدكتور “نبيل علي”، والذي وُلد في 3 يناير عام 1938 بمدينة القاهرة، بينما رحل عن عالمنا قبل أربعة أعوام، وتغيرت الواجهة الرئيسية لمحرك جوجل بصورة العالم الراحل مرسومة عليه وعلى احرف الكلمة باللغة الإنجليزية، كما أرفقت مع صورة واسم العالم المصري جهاز حاسوب كرمز تعبيري على الإنجاز الذي حققه في هذا المجال بالرغم من عدم معرفة الكثيرين بإسهامات “علي” في هذا المجال.

نشأته وسبب احتفال جوجل به

ولد الدكتور نبيل علي Nabil ali mohamed بمدينة القاهرة في الثالث من شهر يناير لعام 1938، ونشأ في بداية مشواره محبًا للفن والاهتمام به في سن مبكرة، إلا أنه سلك طريقًا أخر تمكن أن يصبح فيه رقمًا صعبًا يعرفه العالم بأجمعه ويحتفي به أشهر محركات البحث عالميًا “جوجل”، والذي أرجع سبب احتفاله بذكرى ميلاده لأنه أحد رواد ومؤسسي علم اللغويات الحاسوبية، حيث أسهم في إنشاء برامج مكنت أجهزة الكمبيوتر والحاسب الآلي من التعامل الرقمي مع اللغة العربية.

نبيل علي محمد – Nabil ali mohamed – محرك البحث جوجل

أبرز المعلومات عن Nabil ali mohamed

  • حصل الدكتور الراحل “نبيل علي محمد” على درجة الدكتوراة من هندسة الطيران من جامعة القاهرة.
  • عمل لمدة 20 عامًا مهندسًا بالعديد من شركات الكمبيوتر والإلكترونيات في جميع أنحاء العالم.
  • تمكن الكتور Nabil ali mohamed ولأول مرة من رقمنة اللغة العربية بقواعدها اللغوية المعقدة.
  • أصبحت على يديه اللغة العربية وسيلة لربط الناطقين بها في العالم من خلال برنامج الرقمنة.
  • أصدر العديد من الكتب والتقارير الفنية لدعم التطورات التي كان يقوم بها في مجال اللغويات الحاسوبية.
  • حصل على العديد من الجوائز أثناء مسيرته العالمية، والتي من أبرزها جائزة الملك فيصل في عام 2012، تقديراً لإسهاماته في مجالات اللغة العربية في جميع المناحي.
  • أنشأ أول نظام للحجز الآلي بالمنطقة.
  • صمم أول محرك بحثي للغة العربية على أساس صرفي.
  • أنشأ أول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية.
  • صمم أول برنامج للقرآن الكريم.

المناصب التي تقلدها العالم المصري الراحل

  • تم تعيين العالم المصري الراحل الدكتور  Nabil ali mohamed مديراً لمعالجة المعلومات في شركة مصر للطيران.
  •  شغل عددًا من المناصب العليا في مجال المعالجات الحاسوبية داخل مصر وخارجها.
  • عُين مديرًا لمشروع إطلاق برنامج صخر.
  • عُين مديراً لمشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية في القاهرة.
  • عُين محاضرًا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
  • شغل منصب محاضرًا بكلية الهندسة بجامعة القاهرة.
  • عمل باحثاً زائراً في قسم اللسانيات في جامعة كاليفورنيا بلوس إنجلوس.
mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2020 بواسطة mubark61

 

برنامج قاموس المورد القريب - قاموس مزدوج ثنائي اللغة عربي انجليزي عربي

Arabic >< English Dictionary

من مميزات قاموس المورد القريب :

- قاموس المورد القريب هو برنامج يحتوي على قاموس مزدوج ثنائي اللغة ويقوم بـ ترجمة الكلمات من اللغة العربية إلى الانجليزية وبالعكس
- قاموس المورد القريب غني بآلاف الكلمات بالإضافة إلى بساطته وسهولة إستخدامه
- برنامج قاموس المورد القريب يوفر لك خاصيتي النسخ و الطباعة
- قاموس المورد القريب ذكي أيضآ، فهو يساعدك بإظهار الكلمات التي تبدأ بأحرف الكلمة التي تقوم بترجمتها
- برنامج قاموس المورد القريب صغير الحجم (3.19 ميجا) وسهل التنصيب

 

http://rapidshare.com/files/107236841/mawred_qareeb.zip

 

  • Currently 134/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 3670 مشاهدة

طريقة تسطيب ويندوز Xp جديد على الجهاز
----------------------
اولا اضبط اعدادات اللوحة الام لتبدأ الاقلاع من السى دى رووم
----------------------
اعد التشغيل مع وضع الاسطوانة فى الجهاز
----------------------
ثم نبدأ ستظهر لك اول رسالة اضغط Enter

----------------------
ستظهر لك هذه الرسالة

----------------------
ثم يبدأ المعالج فى اعدادات التثبيت
ثم تظهر رسالة تطلب الموافقة وتسألك اذا كنت تريد عمل اصلاح لنسخة قديمة ام انزال ويندوز جديد
وبعد ذلك
تظهر شاشة اختيار الجزء المراد تثبيت الويندوز فيه
اذا كان لديك نظام تشغيل مثبت على الهارد سوف تظهر لك قبل ذلك رسالة تخبرك
بوجود نظام تشغيل مثبت على القرص وان كنت تريد ان تصلحه repair او تنزل ويندوز جديد
وهنا ولان غرضنا هو تنزيل ويندوز جديد سوف تضغط على زر esc من لوحة المفاتيح لتكمل العملية
ثم
اضغط F8 للمتابعة
----------------------
بعد اختيار البارتيشن المراد تنزيل الويندوز فيه وهو فى الغالب C
سوف يسألك معالج التنصيب ان كنت تريد فورمات للبارتيشن ام لا
وان تختار نوع الفورمات الذى تريد
وبعد ذلك سوف تظهر لك رسالة تأكيد لعمل فورمات للبارتيشن
لاستكمال الفورمات قم بالضغط على حرف F من لوحة المفاتيح
----------------------
ملاحظة مهمة جدا جدا
----------------------
سبب اختيار نظام الملفات Fat32
حتى تتمكن من رؤية البارتيشن على ويندوز 98 او ميلينيوم
حيث انهما لا يتعاملان مع نظام الملفات Ntfs
كما لا يوجد اى مشاكل من استخدام Fat32 مع ويندوز اكس بى اى انه مناسب لجميع الانظمة
----------------------
والان يقوم الويندوز بعمل فورمات للبارتيشن المحدد

----------------------
ثم يقوم بنسخ ملفات الاعداد

----------------------
وبعد الانتهاء يعد عد تنازلى 15 ثانية ثم يقوم بعمل ريستارت

----------------------
بعد عملية الريستارت يظهر لك الموضح بالصورة

----------------------
ويبدأ بعد ذلك معالج بسيط يعد تنازلى من 39 دقيقة تقريبا



----------------------
ثم تظهر الرسالة التالية وهى هامة لاعدادات اللغة العربية
اضغط على كلمة Customize

----------------------
ثم نختار

----------------------
ثم تابع الخيارات
اكتب الاسم ثم Next

----------------------
اكتب السيريال ثم Next

----------------------
اعدادات الوقت اخترها

----------------------
فى حالة وجود كارت شبكة تظهر اعدادات الشبكة اضغط Next

----------------------
قوم اشرب كباية شاي ولا فكر هاتحمل ايه من على يلادون لما الجهاز يفتح
عقبال مايخلص الخطوة دي

----------------------
تقريبا بذلك يكون انتهى تسطيب الويندوز يقوم الجهاز بعمل ريستارت بعد الانتهاء

----------------------
تظهر لك بعد الاعدادات البسيطة بعد ذلك فى حالة طلب الاتصال بالانترنت اضغط Skip

----------------------
وفى رسالة طلب ال Activation اختر No ثم Next

----------------------
اكتب اسم المستخدم او اكثر من مستخدم اذا كنت تريد كما بالصورة

----------------------
اذا كنت تقوم بتنزيل ويندوز XP SP2 سوف تظهر لك تلك الرسالة اختر Not Right Now ثم Next

----------------------
ثم FiNiSH
مبروكـ ياباشا كده احنا خلصنا وبعد الخطوة هايظهرلك سطح المكتب
بعد كده ضع اسطوانة التعريفات وسطبها
وبعد كده سطب برامجك ولعبك وسلاطاتك وباباغنوجك

  • Currently 129/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 1079 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2010 بواسطة EducomputershamalGiza

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دورة التعليمية لبرنامج أوتوكاد.
سنركز في هذه الدورة بشكل أساسي على المبتدئين الذين يرغبون في تعلم أوتوكاد، والمتوسطين الذين يرغبون بتنظيم ما لديهم من معلومات.
سنقدم لكم معلومات تفصيلية يستفيد منها الجميع.




الدرس الأول:
تشغيل أوتوكاد، أشرطة الأدوات، إدخال الأوامر، رسم مستطيل، رسم بعض الخطوط، الإبحار في الرسم، حفظ الرسم، إغلاق أوتوكاد.

.تشغيل أوتوكا
د
شغل أوتوكاد بالنقر على الزر "ابدأ" في ويندوز، ثم انتقل إلى "البرامج" ثم إلى المجموعة "AutoCAD 2000" وانقر على "AutoCAD 2000". يظهر مربع حوار البدء (Startup Dialog). انتق الخيار "البدء من لاشيء" (Start from Scratch) ثم اضغط موافق.
يمكنك بدلاً من ذلك النقر فوق أيقونة أوتوكاد 2000 على سطح المكتب نقراً مزدوجاً
بعد تحميل أوتوكاد، تنقل بالفأرة حتى ترى مؤشر الرسم وهو عبارة عن شعيرات التعامد (Crosshair cursor). تمتلك الواجهة التطبيقية لبرنامج أوتوكاد عدداً من المكونات الهامة التالية:
1 - قوائم (Menus) ويندوز القياسية.
2 - شريط الأدوات (Toolbar) القياسية.
3 - أشرطة أدوات مختلفة، مثل شريط أدوات الرسم وشريط أدوات التعديل.
4 - نافذة الرسم (Drawing Window)، وهي الناحية التي يتم الرسم داخلها. لاحظ وجود أيقونة نظام الإحداثيات (UCS Icon).
5 - تبويبات (Tabs) المعاينة التي تمنحك الوصول إلى معاينات مختلفة للرسم الحالي. يكون التبويب "نموذج" (Model) هو التبويب الفطري.
6 - نافذة الأوامر (Command window) وهي نافذة صغيرة لكتابة الأوامر.
7 - شريط الحالة (Status bar) .حيث يمكنك أن تراقب إحداثيات موقع مؤشر الرسم مثلاًعلى الرغم من أن نافذة الأوامر تبدو فكرة قديمة، وتذكرك بنظام التشغيل دوس، إلا أن هذه النافذة هامة جداً في البرنامج أوتوكاد، وعليك أن تراقبها جيداً. فهي وسيلة للتخاطب مع البرنامج.
أشرطة الأدوات
تمتاز أشرطة الأدوات في أوتوكاد بقدرتها على أن تكون عائمة (Floating) في أي مكان ضمن إطار أوتوكاد، أو راسية (Docked) عند الحدالعلوي أو الجانبي لإطار أوتوكاد. كما أن هذه الأشرطة يمكن فتحها فتكون ظاهرة ، وإغلاقها فتكون مخفية.يتطلب التنقل في أشرطة الأدوات بعض الجهد.لنقل شريط أدوات:
1 - انقل المؤشر بحيث يشير إلى الأشرطة العمودية (أو الأفقية) الصغيرة في يسار (أو أعلى) شريط الأدوات.
2 - حرّك الفأرة مع الضغط على زر الفأرة الأيسر باستمرار. يتحرك شريط الأدوات معها.
3 - أفلت زر الفأرة عندما يصبح شريط الأدوات في المكان المناسب. الأشرطة الأفقية الصغيرة في أعلى شريط أدوات التعديل. لإعادة شريط الأدوات إلى موقعه السابق اتبع الخطوات ذاتها.
لإظهار شريط أدوات مخفي:
1 - انتق Toolbars... - View.
2 - من لائحة أسماء أشرطة الأدوات المتوفرة في أوتوكاد، انقر فوق المربع إلى جوار اسم شريط الأدوات الذي ترغب بإظهاره. سيظهر شريط الأدوات.
3 - اضغط الزر Close.لإخفاء شريط الأدوات يمكن النقر فوق زر الإغلاق في شريط الأدوات عندما يكون عائماً.
إدخال الأوامر
توجد ثلاث طرق لإدخال الأوامر في أوتوكاد1 - كتابة الأمر باستخدام لوحة المفاتيح، حيث يظهر اسم الأمر في نافذة الأوامر.

لاتتوفر الأوامر كلها في القوائم أو في أشرطة الأدوات.إذا طلب منك كتابة الأمر في نافذة الأوامر، سنكتب لك الأمر على النحو التالي:يعني ذلك أكتب QSAVE في نافذة الأوامر ثم اضغط مفتاح الإدخال.أكتب: QSAVEإذا طلبنا منك انتقاء الأمر من القائمة الرئيسية سنكتب لك الأمر على النحو التالي:يعني ذلك انقر فوق القائمة FILE ثم انقر فوق البند SAVE.انتق File > Saveإذا طلبنا منك انتقاء الأمر من شريط الأدوات سنكتب لك الأمر على النحو التالي:تذكر أن أوتوكاد يدعم استخدام مفاتيح الاختصار مثل بقية برامج ويندوز، فالضغط على المفتاحين Ctrl+S يكافئ انتقاء الأمر QSAVE أو كتابته.انتق SAVE 1 - انقل المؤشر بحيث يشير إلى الأشرطة العمودية (أو الأفقية) الصغيرة في يسار (أو أعلى) شريط الأدوات. 2 - حرّك الفأرة مع الضغط على زر الفأرة الأيسر باستمرار. يتحرك شريط الأدوات معها. 3 - أفلت زر الفأرة عندما يصبح شريط الأدوات في المكان المناسب. 1 - انتق Toolbars... - View. 3 - اضغط الزر Close. 2 - انتقاء الأمر من القائمة. 3 - انتقاء الأمر من شريط الأدوات.


الإبحار في الرسم
إن أحد أكثر الأوامر استعمالاً هو الأمر "تقريب/تبعيد" (Zoom) الذي يتيح لك الإبحار في الرسم الذي تقوم بالعمل عليه، مثل إلقاء نظرة مقربة والعودة الى المعاينة السابقة.لتقريب المعاينة حول ناحية من الرسم:
1 - انتق "تقريب إطار" (Zoom Window) من شريط الأدوات القياسي.
2 - انق المؤشر إلى نقطة تمثل إحدى زاويتي ناحية الرسم التي ترغب بتقريبها وانقر زر الفأرة الأيسر.
3 - حرك المؤشر باتجاه الزاوية الأخرى، سترى مستطيلاً. انقر زر الفأرة الأيسرمجدداً، سيملأ الإطار الذي حددته الشاشة. يمكنك أن تكتب : Z W
للعودة إلى المعاينة السابقة:
انتق "تقريب السابق" (Zoom Previous) من شريط الأدوات القياسي، سيعود أوتوكاد إلى عرض المعاينة السابقة. يمكنك أن تكتب : Z P
استخدام التقريب/التبعيد الحقيقي (Realtime Zoom):
1 - انتق "تقريب/تبعيد حقيقي" من شريط الأدوات القياسي. يتغير المؤشر إلى شكل عدسة.
2 - ضع المؤشر قليلاً فوق وسط الرسم ثم انقر واسحب إلى أسفل، لتقريب الرسم.
3 - انقر واسحب إلى أعلى، لتبعيد الرسم.
4 - اضغط المفتاح Esc من لوحة المفاتيح للخروج من الأمر. يمكنك أن تكتب : Z
استخدام التجول الحقيقي (Realtime Pan):
1 - انتق "تجول حقيقي" من شريط الأدوات القياسي. يتغير المؤشر إلى شكل يد.
2 - ضع المؤشر قليلاً فوق وسط الرسم ثم انقر واسحب إلى اليمين أو الأعلى أو اليسار أو الأسفل لإظهار المزيد من تفاصيل الرسم.
4 - اضغط المفتاح Esc من لوحة المفاتيح للخروج من الأمر. استخدام تقريب/تبعيد الكل (Zoom All):
1 - اكتب Z A. يقوم أوتوكاد بتقريب أو تبعيد المعاينة بحيث يظهر كل ما قمت برسمه ضمن إطار الرسم. يمكنك استخدام هذا الأمر عندما تتوه، أو عندما ترغب بحفظ الملف.
حفظ الرسم
انتق SAVE من شريط الأدوات القياسي، وبما أن الرسم لم يحفظ بعد سيقوم أوتوكاد بعرض مربع الحوار "حفظ باسم" (SAVE AS) ، حدد القرص والمجلد الذي ترغب بحفظ الرسم فيه (مثال C:\CADTUTOR) ثم اكتب اسم الملف (مثال LESSON_1) ثم اضغط الزر "موافق". انتبه إلى الفرق بين كتابة الأمر QSAVE والأمر SAVE، فالأمر الثاني يقوم بحفظ الملف باسم جديد حتى لوكنت قد حفظته من قبل.
إغلاق أوتوكاد
لإنهاء جلسة (SESSION) أوتوكاد، انتق FILE - EXIT، أو أكتب: EXIT عندما نقوم بإغلاق أوتوكاد يتحقق البرنامج من عدم وجود أية تعديلات على الرسم، فإذا وجد أن هذا الرسم يحتوي على تعديلات لم يقم المستخدم بعد بحفظها فإنه يسأله عن ذلك، ولهذا عليك أن لا تخشى من ضياع رسومك عند إغلاق أوتوكاد.


يتبع مع الدرس الثانى

  • Currently 106/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1610 مشاهدة
نشرت فى 3 نوفمبر 2010 بواسطة newXused

                           التأخر الدراسى

المشكلة :

   التأخر الدراسي كما يدل عليه الاصطلاح هو تدني التحصيل عن المتوسط مما قد يترتب عليه الرسوب بعض السنوات .

   سلوك المشكلة :

   يلاحظ التأخر الدراسي مع ظهور نتائج الاختبارات الفصلية حيث تتضح المواد التي رسب فيها بعض الطلاب ، وقد تكون رسوب الطالب متكرراً في مقررات معينة أو يحدث في مقررات متنوعة ، كما قد يكون رسوب من سنة لأخرى بمعنى تكرار هذا الرسوب في سنوات مختلفة ، وقد يكون حادثاً لأول مرة .

   العوامل المساعدة على وجود المشكلة :

   أولاً : أسباب داخلية : مثل الأمراض والإعاقات والعيوب الحسية – وكذلك القدرات الذهنية – قلق الاختبارات – مشكلات انفعالية – نقص الانتباه .

   ثانياً : أسباب خارجية وهي عديدة ومنها :

   1- ظروف طارئة مثل مرض الطالب أو أحداث في أسرته .

   2- عادات الاستذكار .

   3- موقف داخل المدرسة مثل مجموعة الأصدقاء .

   4- طرق التدريس .

   5- صعوبة الامتحانات .

   6- ظروف أسرية مثل أسلوب معاملة الوالدين .

   7- عوامل أخرى مثل كون الطفل في مدرسة جديدة أو تغيير مدرس المادة أو نقص التعزيز – اختلاف الطالب عن زملائه في السن أو الجسم .

   8- انشغال الطالب الزائد بأنشطة أخرى مثل المباريات والرياضة .

   التعرف على المشكلة :

المشرف التعليمى  يكتشفها من خلال مراجعته لنتائج الامتحانات وتسجيلها في سجلاته والسجل الشامل .

   الأدوات التي تستخدم في جمع معلومات عن المشكلة :

   1- المقابلة .

   2- السجل الشامل .

   3- نتائج الامتحانات .

   4- بعض الاختبارات النفسية مثل قلق الاختبارات ، أنشطة وقت الفراغ ، الاندفاعية .. إلخ .

   الأساليب الإرشادية :

   1- الأساليب السلوكية حسب العامل المرتبط بالمشكلة مثلاً : الاسترخاء ، والتخلص التدرجي من الحساسية لحالات القلق والتعزيز لعادات الاستذكار الصحيحة وكذلك النمذجة .

   2- العلاج بالواقع لزيادة المسئولية وتنظيم الوقت .

   3- الاستشارات مع الوالد لحالات سوء المعاملة .

   4- الاستشارات مع المدرسين لإعداد برنامج تعليمي علاجي .

   5- مجموعات التقوية .

   6- التدخلات الطبية للحالات التي لديها مشكلات حسية في الإبصار أو السمع أو الحالات العصبية مثل الصداع أو النشاط الزائد ونقص الانتباه .

   7- النصح .

   8- مساعدات من داخل الأسرة في الجانب التعليمي من الوالدين أو الأخوة .

mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 212 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2010 بواسطة mubark61

التأخر الدراسى

   المشكلة :

   التأخر الدراسي كما يدل عليه الاصطلاح هو تدني التحصيل عن المتوسط مما قد يترتب عليه الرسوب بعض السنوات .

   سلوك المشكلة :

   يلاحظ التأخر الدراسي مع ظهور نتائج الاختبارات الفصلية حيث تتضح المواد التي رسب فيها بعض الطلاب ، وقد تكون رسوب الطالب متكرراً في مقررات معينة أو يحدث في مقررات متنوعة ، كما قد يكون رسوب من سنة لأخرى بمعنى تكرار هذا الرسوب في سنوات مختلفة ، وقد يكون حادثاً لأول مرة .

   العوامل المساعدة على وجود المشكلة :

   أولاً : أسباب داخلية : مثل الأمراض والإعاقات والعيوب الحسية – وكذلك القدرات الذهنية – قلق الاختبارات – مشكلات انفعالية – نقص الانتباه .

   ثانياً : أسباب خارجية وهي عديدة ومنها :

   1- ظروف طارئة مثل مرض الطالب أو أحداث في أسرته .

   2- عادات الاستذكار .

   3- موقف داخل المدرسة مثل مجموعة الأصدقاء .

   4- طرق التدريس .

   5- صعوبة الامتحانات .

   6- ظروف أسرية مثل أسلوب معاملة الوالدين .

   7- عوامل أخرى مثل كون الطفل في مدرسة جديدة أو تغيير مدرس المادة أو نقص التعزيز – اختلاف الطالب عن زملائه في السن أو الجسم .

   8- انشغال الطالب الزائد بأنشطة أخرى مثل المباريات والرياضة .

   التعرف على المشكلة :

المشرف التعليمى  يكتشفها من خلال مراجعته لنتائج الامتحانات وتسجيلها في سجلاته والسجل الشامل .

   الأدوات التي تستخدم في جمع معلومات عن المشكلة :

   1- المقابلة .

   2- السجل الشامل .

   3- نتائج الامتحانات .

   4- بعض الاختبارات النفسية مثل قلق الاختبارات ، أنشطة وقت الفراغ ، الاندفاعية .. إلخ .

   الأساليب الإرشادية :

   1- الأساليب السلوكية حسب العامل المرتبط بالمشكلة مثلاً : الاسترخاء ، والتخلص التدرجي من الحساسية لحالات القلق والتعزيز لعادات الاستذكار الصحيحة وكذلك النمذجة .

   2- العلاج بالواقع لزيادة المسئولية وتنظيم الوقت .

   3- الاستشارات مع الوالد لحالات سوء المعاملة .

   4- الاستشارات مع المدرسين لإعداد برنامج تعليمي علاجي .

   5- مجموعات التقوية .

   6- التدخلات الطبية للحالات التي لديها مشكلات حسية في الإبصار أو السمع أو الحالات العصبية مثل الصداع أو النشاط الزائد ونقص الانتباه .

   7- النصح .

   8- مساعدات من داخل الأسرة في الجانب التعليمي من الوالدين أو الأخوة .

 

 

mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 160/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 327 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2010 بواسطة mubark61

ظاهرة التسرب من التعليم الأسباب والعلاج  ( 2 )

مشكلة تخص التلميذ نفسه:

أ. الغياب: وهي من ضمن المشاكل التربوية التي تعود بنتائج  سيئة على التلميذ وقد تؤدي إلى جنوحه ومرافقته لأصدقاء السوء وبالتالي رسوبه وتركه المدرسة وتسربه منها

ب. انخفاض المستوى العلمي: إن جهل المعلمين للفروق الفردية بين التلاميذ وتشخيص التلاميذ ضمن فئات وكيفية التعامل معهم ضمن الخصائص العقلية لكل تلميذ وبالتالي فان بعض التلاميذ لا يستطيعون الوصول إلى أقرانهم في المستوى الدراسي بسبب ضعف القدرات العقلية إذ قد يكون التلميذ  بطيء التعلم أو قد يعاني من مشاكل صحية أخرى مثل ضعف البصر أو السمع أو صعوبة في النطق وبذلك لا يستطيع مواكبة المادة الدراسية وبالتالي يؤدي به هذا إلى التسرب من المدرسة.

ج. كثرة تنقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى: إن كثرة تنقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى يؤدي إلى تسربه من المدرسة بسبب عدم مواكبته للمواد الدراسية من مدرسة إلى أخرى واختلاف طرق التعليم من معلم إلى آخر فانه يجد نفسه متأخراً دراسياً لعدم فهم بعض المواد مما يضطر إلى التغيب والتسرب من المدرسة.

* العوامل النفسية:

أ‌.ضعف التركيز وضعف الذاكرة.

ب‌.صعوبة الحفظ.

ت‌.سهولة التشتت أو الشرود.

ث‌.فرط النشاط.

ج‌.صعوبة إتمام نشاط معين.

ح‌.النسيان.

وان هذه العوامل النفسية تعتبر من المشكلات التي يجد معها التلميذ صعوبة في اكتساب المعلومات وعدم اكتشافها ومعالجتها يؤدي به إلى الهروب من المدرسة.

* الأسباب الاجتماعية والاقتصادية:

إن الأسباب الاجتماعية تبرز من خلال بعض العادات والتقاليد التي تنمي الاتجاهات الخاطئة نحو التعلم وبخاصة العلاقات الأسرية وعدم الانسجام بين أفراد العائلة وكثرة الشجار بين الأم والأب والقسوة التي يستخدمها بعض الآباء على أطفالهم كلها تؤدي إلى كره التلميذ للمدرسة وبالتالي تركها.. أما الأسباب الاقتصادية فمنها انخفاض المستوى المعيشي لبعض العوائل وحاجاتها لعمل أبنائها في بعض الأعمال والأماكن لتوفير المال ولتغطية نفقاتها بسبب ارتفاع المستوى المعيشي في البلاد مما يضطر أولئك الأبناء إلى ترك المدرسة من أجل العمل لتوفير لقمة العيش.

النتائج السلبية للتسرب:

(جنوح الأحداث) تشير كلمة الحدث في اللغة العربية إلى انه صغير السن ومن الناحية القانونية يعرف الحدث بأنه صغير السن التي حددها القانون للتميز ولم يتجاوز السن التي حددها بلوغ الرشد، أما تعريف الحدث في المفهوم الاجتماعي فهو الصغير منذ الولادة وحتى يتم نضجه الاجتماعي ومن الناحية النفسية (وهو الصغير الذي لم تتكامل لديه عناصر النمو النفسي الصحيح).

أما الجانح فيعرف لغوياً بأنه الآثم، من الناحية القانونية يعتبر الحدث جانحا إذا قام بعمل يعتبره القانون جريمة.

فجنوح الأحداث هو اصطلاح نفسي اجتماعي يدل على سلوك منحرف وبنظر القانون مخالفة أو جنحة أو جناية لكل درجاتها وعقوباتها كما لا يشترط بالجنوح مخالفة القانون بل مخالفة للعرف والتقاليد والآداب.

الأسباب التعليمية أولاً

الأسباب تعليمية في المقام الأول، وهناك أسباب اجتماعية واقتصادية. والأسباب التعليمية مرتبطة بجودة العملية التعليمية حيث لم تعد مدارسنا مكاناً لجذب التلاميذ إليها، بل أصبحت مصدر نفور التلاميذ من العملية التعليمية، علاوة على تقليدية العملية التعليمية وعدم إعداد المعلم الجيد الذي يستطيع جذب التلميذ للتعليم، ويُضاف إلى هذا المنهج الممل البعيد عن الواقع الذي لا يرتبط بواقع التلاميذ ولا يعود عليه بالنفع، أضف إلى هذا تكدس التلاميذ في الفصول، وقلة الأنشطة التي تجذب التلاميذ، وزيادة العبء على التلميذ بسبب كثرة الامتحانات والإدارة السيئة من قبل المدرسة سواء مديرين أو معلمين. أما الأسباب الاجتماعية فنجدها تظهر في الريف، وتسبب تسرب الفتيات من المدارس وهو الاعتقاد السائد بأن البنت مكانها البيت في النهاية فلا فائدة من تعليمها، وهنا السبب عادات وتقاليد وأعراف خاطئة.

العلاج

وعن كيفية حل مشكلة تسرب التلاميذ من المدارس  أنه لابد من إعادة صياغة المدارس كمنظومة بحيث يصبح للتعليم معنى لدى التلميذ كما ذكر، وتصبح المدارس وسيلة يسعى إليها رغبة لا رهبة، ووسيلة يجد فيها ما يعود عليه بالنفع. ويضيف: أما في المرحلة الثانوية، فالتعليم فقد قيمته الاجتماعية، بمعنى أن التلميذ في مرحلة المراهقة يرى أن من أنهى تعليمه وتخرج من الشباب بأعداد كبيرة يعاني من البطالة، فلا يجد مردود لتعليمه ولا نتيجة، فلابد من معالجة البطالة أيضاً، فالموضوع جزء من منظومة مجتمعية كاملة، ولا يمكن أن نأخذ حلول جزئية ونقول أننا نحل المشكلة، كما يجب العمل على رفع مستوى الأسر، فهناك مشاكل تعليمية مرتبطة بثقافة الفقر في الأسر المصرية، فكثير من المشكلات التعليمية مردها انخفاض المستوى الاقتصادي.

 

mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 249 مشاهدة
نشرت فى 27 أكتوبر 2010 بواسطة mubark61

ظاهرة التسرب من التعليم الأسباب والعلاج

تسرب التلاميذ من التعليم مشكلة كبيرة، وتعد من اخطر الآفات التي تواجه العملية التعليمية ومستقبل الأجيال في المجتمعات المختلفة لكونها إهدار تربوي لا يقتصر أثره على الطالب فحسب بل يتعدى ذلك إلى جميع نواحي المجتمع فهي تزيد معدلات الأمية والجهل والبطالة وتضعف البنية الاقتصادية والإنتاجية للمجتمع والفرد وتزيد الاتكالية والاعتماد على الغير , كما تفرز للمجتمع ظواهر خطيرة كعمالة الأطفال واستغلالهم وظاهرة الزواج المبكر..الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حجم المشكلات الاجتماعية كانحراف الأحداث وانتشار السرقات والاعتداء على ممتلكات الآخرين مما يؤدي إلى ضعف المجتمع وانتشار الفساد فيه.

 

وتسبب مشكلة التسرب ضياعاً وخسارة للتلاميذ أنفسهم لأن هذه المشكلة تترك آثارها السلبية في نفسية التلميذ وتعطل مشاركته  المنتجة في المجتمع

أسباب التسرب

للتسرب أسباب عديدة متشعبة ومتداخلة تتفاعل مع بعضها لتشكل ضاغطا على الطالب تدفعه إلى التسرب والسير في طريق الجهل والأمية ويمكن إيجاز أهم الأسباب بما يلي:

* الأسباب التربوية:

وتتلخص هذه الأسباب في تدني القدرة على الدراسة والرسوب المتكرر وعدم الرغبة في التعليم الأكاديمي عند الطلبة.

* أسباب اجتماعية وشخصية

وتعود للطالب كعدم الرغبة في التعليم المختلط أو الإعاقات النفسية والجسمية للطالب أو الخطوبة والزواج المبكران أو عدم الرغبة في الدراسة في مكان بعيد عن السكن.

* أسباب اقتصادية:

وترجع لضعف الحالة المادية لأهل الطلاب الأمر الذي يدفع الطلبة إلى ترك المدرسة بحثا عن أعمال بأجور منخفضة رغبة منهم في إعالة آبائهم وأمهاتهم ومساعدتهم.

* أسباب سياسية:

وهذا سبب قوي في فلسطين المحتلة، فهي ناتجة عن ممارسات الاحتلال اليومية بحق الطلبة الفلسطينيين كالاعتقال ومنع التجول والحواجز وإغلاق المناطق وإغلاق المدارس.

* المدرسة:

وهي مؤسسة اجتماعية تتعامل وتتفاعل مع الواقع الاجتماعي العام ولذلك لها تأثير مهم في بناء شخصية الطفل ولكن سوء معاملة بعض المعلمين للتلاميذ وإتباع أسلوب العقاب البدني لهما تأثير سلبي فيهم مما يثير الخوف لديهم ويبعدهم عن المدرسة ويؤدي إلى تسربهم وان غياب التعامل التربوي في حل المشكلات من قبل بعض المعلمين الذين يلجأون إلى استخدام الأساليب القسرية التي تترك آثارها النفسية العميقة في نفوس تلاميذهم.

mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 248 مشاهدة
نشرت فى 27 أكتوبر 2010 بواسطة mubark61

ظاهرة العنف فى المدارس ( ضرب التلاميذ ) وكيفية علاجها

تحديد المشكلة :

ازدياد ظاهرة العنف والضرب فى المدارس نتيجة لعدة ظروف أدت إلى ذلك الأمر وتفشت الظواهر وتناولها الإعلام وأثرت تأثيرا سلبيا على العملية التعليمية وعلى مكانة المعلم الاجتماعية فى المجتمع

 فلذلك يوجد قصور فى معالجة هذه الظاهرة ( ظاهرة ضرب التلاميذ ومعاقبتهم عقاب بدنى )

تحليل المشكلة :

أسبابها :

·        عدم قيام الطلاب بعمل الواجب المنزلى                                              ( 35 % )

·        عدم إحضار الطلاب لبعض الأدوات المدرسية ( الكتاب – الكراسة .........)      ( 25 % )     

·        رسوب الطالب فى الاختبارات الشهرية                                                   ( 20 % )

·        تصرفات الطالب السلوكية المحتاجة للعلاج                                              ( 10 % )

·        أخرى ............ ( الدروس الخصوصية )                                      ( 10 % )

أثارها :

·        إثارة بلبلة الرأى العام وتهييجه على الوزارة

·        انعدام الثقة بين المجتمع والمدرسة

·        تدهور وضع المعلم فى المجتمع  

·        قلة المشاركة المجتمعية من جانب المجتمع

·        ارتفاع نسبة التسرب بين التلاميذ وكذلك نسبة الرسوب

وضع بدائل للحلول :

·        القرارات الوزارية التى تجرم العنف والضرب

·        معاقبة المعلم بتحويله للعمل الإدارى

ومن أجل حل هذه المشكلة أو الظاهرة يجب من الضرورة إتباع الآتى :

اختيار الحل البديل :

·        تفعيل التعلم النشط فى المدارس والاكتفاء بالنشاط داخل الفصل وعدم تكليف الطالب بالواجب المنزلى والاعتماد على ملف الإنجاز للطالب

·        تفعيل ملف الإنجاز للطالب بحيث يتم استكماله فى نشاط المدرسة وليس فى المنزل

·        تطبيق نظام التقويم الشامل وإزالة رهبة الامتحانات

·        تفعيل دور الاخصائى الاجتماعى والنفسى فى المدرسة

·        القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية بتفعيل دور الأنشطة التربوية

·        تفعيل دور المجموعات المدرسية

·        تفعيل دور الأنشطة الصفية والا صفية  

mubark61

مبارك ابراهيم على

  • Currently 62/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 1590 مشاهدة
نشرت فى 26 أكتوبر 2010 بواسطة mubark61

مبارك ابراهيم على

mubark61
اللهم إنك أعطيتنى خير أحباب فى الدنيا دون أن أسالك ، فلا تحرمنى من صحبتهم فى الجنة وحقق لهم ما تمنوا اللهم لا ترد دعوتى فإنى فيك أحبهم 🅼🆄🅱🅰🆁🅰🅺 01094146316 𝓜𝓫𝓻𝓴[email protected]𝓰𝓶𝓪𝓲𝓵.𝓬𝓸𝓶 »

تسجيل الدخول

ابحث ولا يهمك

عدد زيارات الموقع

87,701

محبة الآطهار

جهلت عيون الناس ما فى داخلى فوجدت ربى بالفؤاد بصيرا
ياأيها الحزن المسافر فى دمى
 دعنى فقلبى لن يكون أسيرا
ربى معى فمن الذى اخشى اذن مادام ربى يحسن التدبيرا
 وهو الذى قال فى قرآنه وكفى بربك هاديا وبصيرا