مستشارك النفسى و الأسرى ( د. أحمد شلبى)

موقع للارشاد النفسى للمتميزين وذوي الإعاقة والعاديين

أحمد مصطفى شلبي، 62 عامًا، مستشار نفسي كفيف، حاصل على ليسانس أداب شعبة لغة عربية جامعة القاهرة عام 1976، وحصل على دبلومة عامة في التربية عام 1981، كما حصل على دبلومة خاصة في التربية عام 1983، وحصل على الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني عام 1988، ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي وتعديل السلوك عام 1996 بتقدير امتياز مع التوصية بطباعة الرسالة وتداولها بين الجامعات ومراكز البحوث المصرية والعربية.

يقول الدكتور شلبي: "كف بصري وأنا في الصف الثاني الجامعي في كلية الآداب وكان عمري وقتها 20 عامًا، وكان لدي ضعف بصر بسيط ومياه بيضاء على العين، وأثناء لعب الكرة أصبت في عيني مما تسبب في فقدان بصري نتيجة خطأ طبي في علاجي الذي تسبب في انفصال شبكي في العين".

عمل محاضرًا بكلية التربية النوعية والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، وشارك في تأليف سلسلة دليل المعلم بالمرحلة الإعدادية التي تصدرها وزارة التربية والتعليم تحت إشراف المركز القومي لتطوير المناهج، وعمل مدرسًا بهذه الوزارة 11 عامًا، وشارك في بعض الدورات التدريبية للمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين و النفسيين.

عضو اتحاد الكتاب المصريين والجمعية المصرية للدراسات النفسية و غيرهما، وشارك في العديد من المؤتمرات المصرية و العربية والعالمية في مجالات الطفولة ورعاية الموهوبين وإعداد المعلم العربي وغيرها.

له أكثر من 40 مؤلفًا، كما قام بالإشراف علي أكثر من 50 بحثًا و مشروعًا للتخرج في مجالات: "الطفولة، ذوي الاحتياجات الخاصة، رعاية الأحداث، مشكلات المراهقة والشباب، بعض المشكلات المجتمعية مثل :"الأمية والإدمان والتدخين والبطالة، ورعاية المسنين، والمرأة، والأسرة، والأدوار التي تقوم بها الجمعيات الأهلية ، وتأهيل الأخصائي الاجتماعي و غيرها".

وعن أبرز المشكلات التي واجهته أوضح أنها تتمثل في النظرة المُسبقة عن المكفوفين، لافتًا إلى أن المجتمع ينظر نظره غير حقيقية وغير جيدة تجاه المكفوفين في المجتمع وعلى أنهم عبء ثقيل على المجتمع ولا يستطيعون أن يحققوا أي إنجاز يذكر، مما تسبب في عدم إمكانية التحاقي بكلية الآداب قسم علم النفس، ودخلت قسم اللغة العربية.

Content created and supplied by: mohamed2035 (via Opera News )

mostsharkalnafsi

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2020 بواسطة mostsharkalnafsi

ساحة النقاش

د.أحمد مصطفى شلبي

mostsharkalnafsi
• حصل علي الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي و تعديل السلوك . • عمل محاضراً بكلية التربية النوعية و المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

222,177