فيديو مؤثر
نشرت فى 21 ديسمبر 2016
بواسطة moalemyalghaly
مصر يا أم الدنيا
نشرت فى 1 مارس 2015
بواسطة moalemyalghaly
علوم للصف الأول الإعدادى
نشرت فى 1 مارس 2015
بواسطة moalemyalghaly
فيديو عينى واوا
نشرت فى 28 يناير 2015
بواسطة moalemyalghaly
بتحبو الألوان؟
نشرت فى 28 يناير 2015
بواسطة moalemyalghaly
صلى الله عليه وسلم
نشرت فى 28 يناير 2015
بواسطة moalemyalghaly
فى خضم الضغوط الدولية التى تمارسها الدول الداعمة للإرهاب على الوطن العربى ،يغادر العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز هذا المشهد الفوضوى الذى وجدت السعودية نفسها فيه إلى جانب باقى الدول العربية التى تعرضت لهجمات الثأر والتدمير ،السعودية التى تتعرض لضغوط إيرانية من الشرق وتمتدإلى اليمن جنوبا ،ثم ميليشيات داعش والقتال الدائر فى العراق وسوريا شمالا،إلى جانب المحاولات المستميتة لإسقاط مصر بكل صورة ممكنة ‘كل هذه المشكلات وضعت فى حجر الملك الجديد الملك سلمان ،فهل يستطيع الملك سلمان الخروج من هذه الشبكة؟رحم الله الملك عبد الله وأعان الملك سلمان.
سامح.
نشرت فى 24 يناير 2015
بواسطة moalemyalghaly
الحمار الدبابة....من تأليف سامح فتحى عبد العال
دخل أبو شومة يوما مركز الشرطة،فأوقفه شرطى وسأله:إلى أين أنت ذاهب؟قال :إلى إدارة التراخيص.قال:وهل لديك سيارة؟قال: دبابة.قال الشرطى:ادخل ولكن حمارك هذا لن يدخل معك.قال له :كيف وهو الذى سيرخص.قال الشرطى:أجننت يا رجل أتريد ترخيص الحمار؟قال :إنه دبابة يدب على الأرض بأربع،ولم يتسبب فى حادثة واحدة،ولم يخالف إشارات المرور يوما،أما بخصوص الأمن والمتانة،فإنه مزود بطفاية للحريق،ومرايا عالية الجودة فى أذنيه،وذيله إشارة لمن خلفه يمينا ويسارا،أما عن الإطارات فقد زوده الحدادبأجود أنواع الحديد فصار كالحصان الأبنوس الذى يمشى بلا تروس،فلطم الشرطى خديه،وبدا جحوظ عينيه،وأمسك به وبالحمار،وأقسم بالله الجبار القهارأنهما لن يبارحا مكانهماإلا مع انتهاء النهار،وأدخلهما السجن فقال السجناء:عجبا أيسجن الحمير وأصحابها الآن؟فضحك أبو شومة وقال:عجبت لحمير تسجن مع أصحابها بلا ذنب،وعجبت لبشرخارج السجن يقتلون الناس بلا ذنب.
فصرخ باكيا :أين أنت يا أستاذى؟ أين أنت يا أبا إياد؟ وأنشد:
فى السجون فى السجون فى السجون
مواطنون مواطنون مواطنون
مظلومون مظلومون مظلومون
كم حمارا كم حصانا فى السجون؟
كم بريئا كم شريفا فى السجون؟
فى السجون يكتبون …سر أسرار اللصوص
فى السجون يسرقون …كل الجواهر والفصوص
فى السجون فى السجون فى السجون
علمونا القراءة والنصوص..
وعلوما فى الجريمة بالخصوص
فى المدارس فى المصانع فى الحقول
ألف سجان وسجن للعقول
ألف سفاح وعزاف للطبول
فى السجون فى السجون فى السجون
للعدل ممنوع الوصول… للفهم ممنوع الوصول
للظلم والتجهيل… تفضل بالدخول
كتبت الخميس 8/1/2015
نشرت فى 24 يناير 2015
بواسطة moalemyalghaly
المقامة التحريرية بقلم سامح فتحى عبد العال
موجود بن مفقود وأبو شومة شخصيتان وهميتان من خيال المؤلف ، يتشاركان رواية المقامة ، وتجسيد أحداثها، فى لمحة فكاهية، ونظرة تعليمية،وإشارة واقعية.
أما الأستاذ أبوإياد فهو المؤلف إذ أسقط نفسه على المشهد ؛ليضفى عليه بعض الحيوية ،غير منعزل عن الأحداث التى ينسجها.
حدثنا موجود بن مفقود :أن أبا شومة صاحب العصا المختومةقد سمع عن ثورة عاتية،فى السنة الحادية عشرة بعد الألفية الثانية،على أرض مصر جارية،فلملم حصيره،واستشار تفكيره فقال واصفا لنا مسيره:
“وفى القاهرة أم التاريخ الرائع،دلفت إلى أحد الشوارع،تحتضنه الكنائس والجوامع،فقلت الحمد لله باسط أجنحة السلام بين أبناء الشرائع،ونظرت يمينا فإذا فوج من الناس كبير كبير،يجرون ويصيحون،وبالحجارة يقذفون،فقلت أنتحى جهة اليسار؛درءا للأخطار،فإذا بى أرى زمرة من الناس يسوق بعضهم بعضا،يرمون الحجارة ،والسيوف الطيارة،فارتعد حمارى خوفا،واضطربت جوفا،ورفع الحمار أذنيه،وفتح مابين فكيه،،ونظر لى بعينيه،فقلت له:طر بنا –حماك الله-.فانطلقنا حتى نزلنا ميدانا يدعى “التحرير”،فقلت:ما أجمله من ميدان!،تسر به العينان،وكان خاليا فسيحا ،فصار فى لمح البصر مكتظا جريحا،فقلت لهؤلاء وهؤلاء:بالله عليكم أخبرونى أأنتم ثوار أبرار،أم تجار فجار؟!فقالوا غاضبين: أتهزأ بنا يا صاحب الحمار؟،فضربونى وأوجعونى،وفى إحدى الخيام وضعونى.ودخل على غلام همام،أهدانى شرابا فى زجاج ملفوف وقال: خذ أيها الملهوف،فشربت شربة أحرقت أحشائى،ومزقت أمعائى،فقلت له:ماهذا الشراب –يرحمك الله-؟قال :إنه “مولوتوف”أيها المعتوه ،فاشتد عندئذ غيظى فضربته ضربة بالشومة،فطارت أسنانه،وسقطت أركانه،فخرجت من الخيمةفوجدت فتيانا لهم عقول حيوانات يتعرضون للأمهات والبنات،بما لايحمد من الأقوال والأفعال،فأمسكت شومتى ،وازدادت عزيمتى،لستر زوجتى وابنتى،وأختى وعمتى، وقلت :يارب،مصر..أمى وأمتى.
فقصمت ظهور المعتدين،وكسرت مخالب المفسدين،وبكيت بكاء السائلين،وإذا بيد تكفكف دموعى،فوجدت أستاذى أبا إياد فارتميت على صدره،وسألته هل من دواء لجروح مصر؟
فنظر فى عينى وأنشد:
نشرت فى 24 يناير 2015
بواسطة moalemyalghaly
المقامة المصرية
تأليف/سامح فتحى عبد العال
حدثنا موجود بن مفقود: أن بلاد العرب فزعت فزعا شديدا من شر قد اقترب ؛إذ اشتد بين الناس الاحتراب، وزاد فى البلدان الاختراب ،وعم بين البشر الاغتراب، وسادت فى الصدور ظلمة كئيبة سوداء، وغصت الحلوق بمرارة البلاء وخفاء الأعداء والأصدقاء، وإذا بالشر يضرب البشر والحجر، معتقدا أنه صار القضاء والقدر ،فعرض الأوطان الآمنة لقسوة الخطر ، وتعرضت عقول الشباب للاحتلال فأصابها الاختلال ،فذبحوا الآمال واعتقدوا أن بأيديهم الآجال، فساءت منهم الأقوال والأفعال التى تنهد لها رواسى الجبال فساقوا الأوطان إلى مذابح الشيطان ، واحتكروا لأنفسهم الدين ،واحتقروا عامة المسلمين ، فما تنفعهم شفاعة الشافعين ، وابتلاهم الله بحول فى التفكير، فأعملوا فى صفوف الناس التكفير، وجعلوا من أنفسهم مطية للتفجير ، زاعمين أنها ثورات للتغيير ،واختلط الإفهام والتفسير، فقلت يا رب ماهذة الفتنة المشؤومة ؟رياحها مسمومة تعصف بشعوب مألومة وأقبل على حينئذ أبو شومة صاحب العصا المختومة فقلت له: من أين جئت؟ فقال: جئتك من العراق، بنبأ تتقطع له الأعماق، وتشرئب له الأعناق ،و تصاب منه العقول بالإغلاق ،قوم من الناس كونوا جماعة ،جعلوا من الدين للناس فزاعة، وباعوا دينهم وأوطانهم بأرخص بضاعة ،قالوا:نحن دولة العراق والشام والخلافة ،وأهل الموصل منهم فى أشد مخافة ،وقالوا : نحن داعش جماعة القتل الفاحش ،فهجروا النساء والأطفال ،و ذبحوا الشيوخ والرجال ، على أكتافهم غربان إسرائيلية تدعو إلى مزيد من الخراب والدماء ،وعلى رؤوسهم دولار أمريكى مطبوع ،ينذر باكتمال مشروع ،يجبر العرب والمسلمين على الخضوع، وعن يمينهم جارية قطرية ،خادعة لأمتها العربية، وعن يسارهم امرأة تركية كأنها منجمة فلكية.”داعش أوقل واغش”رأس خاوية ،حولها كلاب وذئاب عاوية ،فقلت لنفسى أليس لنا من ناجية من هذه الداهية؟ فرأيت طائرا فى السماء ليس كبيرا ،لكنه يفر من شباك صيد فصار أميرا ، فناديته : من أى البلاد أنت أيها الحر النبيل ؟ قال: من أرض النيل والوادى الأصيل، من أرض شعب أبى قهر المستحيل.قلت : مصرى وربى.قال مصرى من المصريين ، محبى العرب أجمعين ،حاملى شعلة الإسلام إلى العالمين ،قاصمى ظهور الجبابرة الظالمين ،ينصرنا الله تعالى ولو بعد حين ،وإنامعكم إن شاء الله من المنتظرين .فهللت : الله أكبر فوق كيد المعتدين والله لأعملن فى عظامهم شومتى قال :ياأبا شومة ياصاحب الشومة المختومة الضربة القاضية لها ساعة معلومة وإنها وربى محتومة حفظك الله وحفظ لك هذه الشومة. فقلت له : بم توصينى أيها الحر النبيل؟قال:أخبر الدنيا كلها أن لله الدين وإياه نعبد وإياه نستعين وأن الأرض نعيش عليها أجمعين سالمين آمنين فمن خوفنا وأفزعنا فما له من ناصرين والحمد لله رب العالمين.
موجودبن مفقود وأبو شومةشخصيتان خياليتان من خيال المؤلف
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف
نشرت فى 24 يناير 2015
بواسطة moalemyalghaly
صياغة الأسئلة على بوابة معلمى الغالى
نشرت فى 26 يوليو 2014
بواسطة moalemyalghaly
(أسئلة تنمي مهارات التفكير العليا )
نشرة تربوية
أسئلة تنمي مهارات التفكير العليا كالتحليل والتركيب والتقويم والابداع.
استراتيجية اثارة الاسئلة:
الاسئلة هي أكثر استراتيجيات التدريس استخداما وهذا ما تؤكده نتائج الابحاث الآتية:
- يسأل المعلم حوالي 4000 سؤال/يوم بمعدل 80سؤال/حصة.
- 60% من أسئلة المعلم الشفوية أسئلة مغلقة.
- يستهلك المعلمون من (6-16%) من وقت الحصة في اثارة الأسئلة الشفوية.
- 90% من الكتب معلومات وحقائق لذلك يسأل المعلم أسئلة ضيقة بهدف التأكد من حفظ الطالب للمعلومات.
- معظم الأسئلة المستخدمة يمكن الاجابة عنها في أقل من ثلاث ثوان.
- الطلبة الذين يتعرضون لأسئلة مهارات عليا أكثر انجازا.
أنواع الأسئلة:
1- أسئلة افتتاحية: تتعلق بالحصول على استجابات الطلبة الحرة نحو الموضوعات الجديدة، هدفها التهيئة لهذه الموضوعات.
2- أسئلة استعراضية بلاغية: تثار بقصد احداث تأثير عاطفي حافز واثارة حماس الطلبة لموضوعات غريبة، وليس الهدف الحصول على اجابات واضحة، مثل:
- هل ترغب أن تكون مليونيرا في خمسة أيام؟
3- أسئلة لامة: تثار بهدف الحصول على اجابات محددة ترتبط بحقيقة محددة بسيطة وهي نوعان ، 1- لامة دنيا 2- لامة عليا.
4- أسئلة تباعد: تتعلق بمستويات التفكير العليا تسمح للطلبة بأن يعبروا عن أنفسهم وهي نوعان:
أ- أسئلة التحليل التي تتطلب الى استنتاجات غير ظاهرة في النص بوضوح، مثل:
لماذا ازدادت حوادث السيارت هذه الأيام؟
ب- أسئلة تباعد عليا: وهي أسئلة تتعلق بمستوى التركيب والتقويم.
5- تصنف الأسئلة حسب اجابتها الى نوعين:
أ- أسئلة مغلقة ب- أسئلة مفتوحة.
6- أسئلة سابرة: تهدف الى التعمق في اجابات الطالب والحصول على معلومات اضافية لم يقدرها الطالب في اجابته الأولى، مثال:
س: ما مصدر التلوث؟
ج:السيارات
س:هل هي مصدر وحيد أم هناك مصادر أخرى؟
ج-هناك مصادر متعددة.
س: ما هذه المصادر؟
ج:الكيماويات ومياه الصرف الصحي.
س: ما أكثرها تأثيرا على تلوث المياه؟
ج:الكيماويات.
7- أسئلة ساحبة: يقدم هذا النوع حين تكون اجابات الطالب عن سؤال ما ناقص فيحاول المعلم حفزه على استكما الاجابة.
8- أسئلة موجههة: أشبه بالأسئلة الساحبة لكنه هنا يحاول المعلم قيادة الطالب وتوجيهه نحو سلوك معين أو اجابة معينة، مثال: ألا تعتبر المحافظة على البيئة هدفا حيويا؟
9- أسئلة معادة التوجيه.
10-أسئلة حوارية جدلية: تهدف الى التعرف الى وجهات النظر المتعارضة ولتقليب جوانب الموضوع من حيث ايجابياته وسلبياته، مثال:
ما رأيكم بطرد العمال الأجانب؟ ما الآثار السلبية والايجابية لهذا القرار؟
11-أسئلة الاختيار المحدد: ذات الخيار المتعدد.
12- أسئلة إثبات صحة رأي ما أو صحة إجابة ما، مثال: ما دليلك على ما تقوله؟
13- أسئلة سريعة الطلقات: مجموعة أسئلة مثيرة ومتلاحقة دون توقف.
14- أسئلة تطلب تفاصيل: تطرح للحصول الى تفاصيل اضافية.
الأسئلة المثيرة للتفكير:
يعرف السؤال المثير للتفكير بأنه السؤال الذي يرتبط بإحدى مهارات التفكير العليا: التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم وهي لاتوجد لها اجابة واحدة ومن أنواعها:
1- الأسئلة التطبيقية: تقيس مهارات الطالب في الافادة مما تعلمه نظريا وتطبيقه في حياته العملية، مثال: كيف تصلح جرسا كهربائيا؟
2- أسئلة التحليل: تربط مهارات التحليل بالقدرة على تجزئة الموقف الى عناصر أو معرفة علاقة الجزء بالكل أو معرفة الافتراضات الأساسية المتضمنة، أو استنتاج قيم الشخص.
مثال: لماذا تنخفض درجات الحرارة على قمة الجبل؟
3-أسئلة التركيب: ترتبط بقدرة الطالب إعادة التصميم أو البناء أو تنظيم الأجزاء أو انشاء كل جديد يختلف عن الكل الأصلي، مثال:
كيف تقنع زميلا لك رفض أن يتبرع للفقراء؟
4-أسئلة التقويم: مرتبطة بالقدرة على تقديم أحكام لتقديم سلوك، أو نص أو أحداث ، مثال:أي الشخصيات ساهمت أكثر في بناء المجتمع؟
5-أسئلة لماذا؟ كيف؟ أي؟:
أ- أسئلة لماذا؟: أسئلة تثير قضايا هامة ترتبط بالعلاقات بين المتغيرات: آراء وحقائق، أسباب ونتائج، أجزاء وكل،ظاهرة وظاهرة.
ب-أسئلة كيف؟: ترتبط بمهارات مثل التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم فهي تنمي القدرة على عمل الأشياء وتحسينها وعادة ما تكون اسئلة ابداعية، مثل:
كيف تنظم غرفتك لتكون أكثر اتساعا؟
ج- أسئلة ترتبط بمهارةإصدار الأحكام أو القرارات أو التقويم أو مهارة الاختيار أو ترتيب الأولويات أو حل مشكلة، مثال:
أي المشروعات الآتية أكثر جذبا لك؟
أسئلة التفكير حول التفكير:
يسمى أيضا التفكير فوق المعرفي وهو تفكير يهدف الى مراقبة عمليات التفكير وضبطها ويوجه الفرد وهو يفكر، وقد يكون بالتفكير بصوت عال يهدف الى اثارة وعي الفرد بكيف يفكر.
يمكن البدء بتعلم مهارات التفكير حول التفكير ومنذ الطفولة المبكرة.
ويتضمن الجدول الآتي أهم هذه المهارات:
مهارات التخطيط مهارات التقييم مهارات الضبط والمراقبة
- مهارات تحديد الأهداف والوعي بأهميتها وأولوياتها.
- اختيار الاستراتيجيات الملائمة وفق الأهداف المرسومة.
- الوعي بخطوات العمل وحل المشكلة.
- تحديد الصعوبات والمشكلات المتوقعة ومواجهتها.
-التنبؤ بما سيحدث لاحقا.
- الوعي بنتائج الخيارات أو القرارات مسبقا. - التوجه الدائم نحو الهدف والوعي به.
- وضع جدول زمني لتحقيق الأهداف.
- الوعي ببداية كل خطوة ونهايتها قبل الانتقال الى الخطوة التالية. - تقييم مدى تحقيق الأهداف.
- تقييم التائج والحلول.
- تقييم الخطة المستخدمة.
ويمكن تلخيص المهارات فوق المعرفية بأنها الوعي بعملية التفكير، أي أن الطالب يعي ما يلي:
1- طريقته في مواجهة المشكلة.
2- الحسابات الداخلية التي أجراها وهو يبحث عن الحل.
3- النتائج التي توصل اليها.
ويمكن للمعلم أن يدرب الطلبة على الوعي بتفكيرهم من خلال إثارة الأسئلة الآتية ومناقشتهم في الطريقة التي فكروا بها:
- لماذا أصدرت هذا الحكم؟ التقييم؟ هل الوقت ملائم؟
- كيف سجلت ملاحظاتك؟ هل كنت واثقا مما لاحظت؟
- ما الذي لفت انتباهك أولا؟
- كيف إتخذت هذا القرار؟ ما المعلومات التي استندت اليها؟
- ما الذي دار في ذهنك قبل أن تقول هذا؟
- كيف توصلت الى هذا الجواب؟
- ما الصعوبات التي واجهتك وانت تفكر بهذه الطريقة؟
المرجع :
كتاب((استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين))
للكاتبان د. ذوقان عبيدات ود. سهيلة أبو السميد
نشرت فى 26 يوليو 2014
بواسطة moalemyalghaly
مهارات الإملاء على بوابة معلمى الغالى فيديو
نشرت فى 26 يوليو 2014
بواسطة moalemyalghaly
شهور السنة على بوابة معلمى الغالى فيديو
نشرت فى 26 يوليو 2014
بواسطة moalemyalghaly
نشرت فى 12 يوليو 2014
بواسطة moalemyalghaly
نشرت فى 12 يوليو 2014
بواسطة moalemyalghaly
نشرت فى 12 يوليو 2014
بواسطة moalemyalghaly
نشرت فى 12 يوليو 2014
بواسطة moalemyalghaly
لغة ألمانية على بوابة معلمى الغالى فيديو
نشرت فى 9 يوليو 2014
بواسطة moalemyalghaly
لغة فرنسية للجميع على بوابة معلمى الغالى فيديو
نشرت فى 9 يوليو 2014
بواسطة moalemyalghaly
بوابة معلمى الغالى
موقع الأستاذ سامح يرحب بكم"نؤمن بالله , ونتبع نبيه محمدا " صلى الله عليه وسلم", نجل العلم والعلماء,ندعو إلى الاتحاد ونبذ الفرقة والعنف,نضىء شمعة من الحب فى طريق كل طالب وطالبة بل كل إنسان,نؤكد على أهمية الأخلاق الكريمة والسلوكيات الرشيدة,والله الموفق. »
أقسام الموقع
ابحث
تسجيل الدخول
عدد زيارات الموقع
390,041