بوابة معلمى الغالى

لاحياة بلا أمل,moalemyalghaly ولا نجاح بلا عمل.

رحلات تاريخية - قراءه - الصف الاول الاعدادي - تيرم ثان

 رحلات تاريخية





رائد: قائد وزعيم ( ج) رواد – شيخ: عالم (ج) شيوخ – تنوير: تبصير وتوعية المراد: نشر الثقافة الحديثة – مسيرة: طريق – التقدم: النهضة × التأخر والتخلف – الترجمة: نقل الكلام من لغة إلى لغة (ج) تراجم – التحق: بـ انضم إلى – مبادئ: أسس وقواعد وأوليات (م) مبدأ – تخرج: إتمام دراسة - على رأس: فى مقدمة – بعثة: جماعة تُرسل للدراسة (ج) بعثات – اغتنم: انتهز واستغل - فرصة :(ج) فرص – متعمقة فيه: بحث ودقة واستقصاء – استغرقت: استمرت – تخليص - كشف وإخراج – إبريز: الذهب الخالص – باريز - عاصمة فرنسا – تلخيص: اختصار وإيجاز × إطناب وتطويل – لفت: شد وجذب وأثار – أرصفة: (م) رصيف – جِدُّ: اجتهاد – تنسيق: تنظيم – وضع: ألَّف وأعد – جدارة: استحقاق – أشرف: تولى وتعهد – أسس: أنشأ ووضع الأساس- صحيفة: جريدة (ج) صحف – معجم: كتب لتعريف الكلمات ومعانيها وجمعها ومفردها (ج) معاجم – يعد: يعتبر – متحف: مكان لعرض التحف والأشياء القديمة (ج) متاحف – صيانة: الاعتناء بالشيء × الإهمال – فناء: ساحة (ج) أفنية - ألسن: اللغات (م) لسان – نواة: أساس الشىء (ج) نوى ونويات – رحل: مات


س1: من هو رائد التنوير؟ ولماذا لقب بذلك؟ رائد التنوير هو الشيخ رفاعة الطهطاوي. ولقب بذلك لأنه قاد البلاد منذ 170 عام مجال الترجمة والنثر لبداية نهضتها الحديثة.
س2: ماذا تعرف عن نشأة الشيخ رفاعة؟ ولد الشيخ رفاعة في عام 1801م في طهطا بسوهاج بصعيد مصر والتحق الأزهر الشريف في القاهرة وهو ابن 21 عام.
س3: ما الذي درسه رفاعة في الأزهر؟ درس رفاعة في الأزهر الشريف اللغة العربية ومبادئ الدين الإسلامي.
س4: لماذا أرسله محمد علي على فرنسا؟ أرسله محمد علي إلى فرنسا عر رأس بعثة من أربعين شابا من المتفوقين علميا ليكون إماما لهم في الصلاة.
س5: ما الفرصة التي اغتنمها رفاعة؟ وكيف كان ذلك؟ الفرصة التي اغتنمها رفاعة الطهطاوي هي السفر لأوربا المتقدمة. واستغل هذه الفرصة في دراسة اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته على ترجمة مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلى العربية.
س6: ما أهم نتائج رحلة الطهطاوي لفرنسا؟ 1)                ترجم مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية. 2)                ألف كتاب عن هذه الرحلة وصف فيه كل ما رآه وهو(تخليص الإبريز في تلخيص باريز)
س7: كم استغرقت رحلة رفاعة في فرنسا؟ وما الذي لفت انتباهه؟ استغرقت الرحلة خمس سنوات. ولفت انتباهه شوارع مدينة باريس ورصفها وتنسيق أشجرها وأزهارها, كما لفت انتباهه جد واجتهاد أهل هذه البلاد.


س8: على أي شيء يحتوي كتاب رفاعة (تخليص الإبريز.....)؟ يحتوي الكتاب على ملاحظات دقيقة ووصف تفصيلي للحياة في فرنسا, مثل شوارعها ورصفها وتنظيمها وتنسيقها واجتهاد أهلها في العمل.
س9: ما أول عمل لرفاعة بعد عودته إلى مصر؟ (دلل على أن رفاعة هو أول مترجم مصري) عمل رفاعة بعد عودته إلى مصر مدرسا للترجمة في مدرسة الطب المصرية, وبذلك أصبح أول مترجم مصري. كما قم بترجمة كثير من الكتب في مجالات الهندسة ولعلوم العسكرية.
س10: في أي مجال اهتم رفاعة بالترجمة؟ اهتم رفاعة بترجمة كثير من الكتب في مجالات الهندسة ولعلوم العسكرية.
س11: كيف حاول رفاعة تيسير العلوم الحديثة؟ حاول رفاعة تيسير العلوم الحديثة فوضع قاموس (معجم) للمصطلحات العلمية الحديثة, كان الهدف منه هو ترجمة المصطلحات العلمية الحديثة من الفرنسية إلى اللغة العربية.
س12: كيف كرمه محمد علي على جهوده في الترجمة؟ كرمه محمد علي على جهوده في الترجمة فعينه مديرا لمدرسة الترجمة المعروفة حاليا بكلية الألسن.
س13: ما أهم أعمال رفاعة مجال الصحافة؟ أشرف رفاعة على تحيري المجلة العسكرية باللغتين العربية والفرنسية, وأسس أول صحيفة عربية تصدر في مصر وسماها جريدة الوقائع المصرية.
س14: ما مدى اهتمام رفاعة بالآثار المصرية؟ يعد رفاعة الطهطاوي أول عربي ينشئ متحف للآثار المصرية, كما أنه خطط لجمع هذه الآثار وصيانتها وقام بتحويل فناء مدرسة الألسن إلى نواة لأول متحف للآثار المصرية.
س15:متى توفي رفاعة؟ توفي رفاعة في عام 1873م عن عمر يناهز الاثنين والتسعين عام.


مناقشة

الشيخ رفاعة رافع الطهطاوي رائد من رواد التنوير وعلى يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ ما يزيد على 170 عاما في مجال الترجمة والنشر.
1- ما مرادف(مسيرتها)؟ وما مضاد (التقدم) وما جمع (الترجمة)؟ 2- ما مكانة الشيخ رفاعة الطهطاوي في مصر 3- ؟ وماذا تعرف عن نشأة الشيخ رفاعة؟ 4- للشيخ رفاعة دور هام في مجال الصحافة . وضح ذلك.

وبعد تخرجه أرسله محمد على باشا (حاكم مصر في هذا الوقت) على رأس بعثة من أربعين شابا من المتفوقين في العمل إلى فرنسا ليكون الشيخ رفاعة إماما لهم في الصلاة.

1- هات مرادف (تخرجه) ومضاد (حاكم) وجمع (إماما) في جمل تامة. 2- ما عدد الشباب الذي أرسله محمد علي إلى فرنسا؟ وكيف اختارهم؟ 3- لماذا سافر الشيخ رفاعة إلى فرنسا؟ 4- ما اسم القاموس الذي وضعه الشيخ رفاعة؟ وما الهدف منه؟

اغتنم الشيخ رفاعة هذه الفرصة, ودرس اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته على ترجمة مبادئ العلوم من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية, ثم كتب هذه الرحلة التي استغرقت خمس سنوات في كتاب اسمه (تخليص الإبريز في تلخيص باريز)

1- هات مرادف (اغتم) وما مضاد ( متعمقة) وجمع (رحلة) في جمل تامة. 2- كيف اغتنم الشيخ رفاعة هذه الفرصة؟ 3- ما الذي كتبه الشيخ رفاعة في كتاب تخليص الإبريز...؟

4- ما أول عمل للشيخ رفاعة بعد عودته إلى مصر؟

المصدر: منقول
moalemyalghaly

بوابة معلمى الغالى: تعلم العلم واقرأ تحز فخار النبوة ... فالله قال ليحيى خذ الكتاب بقوة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 311 مشاهدة
نشرت فى 16 مارس 2016 بواسطة moalemyalghaly

ساحة النقاش

بوابة معلمى الغالى

moalemyalghaly
موقع الأستاذ سامح يرحب بكم"نؤمن بالله , ونتبع نبيه محمدا " صلى الله عليه وسلم", نجل العلم والعلماء,ندعو إلى الاتحاد ونبذ الفرقة والعنف,نضىء شمعة من الحب فى طريق كل طالب وطالبة بل كل إنسان,نؤكد على أهمية الأخلاق الكريمة والسلوكيات الرشيدة,والله الموفق. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

369,852

وفى لغتى بريق الوحى يسرى