من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

تشمل الفوائد الصحية للبطيخ منع إضطرابات الكلى وإرتفاع ضغط الدم وداء السكرى ورعاية القلب والسكتة القلبية والضمور البقعى والعجز الخ. ما كل هذه الضجة حول البطيخ؟ تلك الكرة الحمراء الكاملة من الماء؟ حسنا! أعرف أنه منعش خاصة فى فصل الصيف وفيما يلى بعض فوائده الصحية:

منع إضطرابات الكلى:
البطيخ يحتوى على الكثير من البوتاسيوم وهو أمر مفيد جدا فى تنظيف أو غسل الترسبات السامة فى الكلى، وعلاوة على ذلك فإنه مفيد فى الحد من تركيز حمض البوليك فى الدم مما يقلل من فرص حدوث أضرار فى الكلى وتكوين الحصوات، يضاف إلى ذلك أنه يحتوى على كمية كبيرة من المياه مما يؤدى إلى يدر البول وهو أمر مفيد لتنظيف الكليتين أيضا. مضادات الأكسدة الموجودة بالبطيخ تضمن صحة جيدة للكلى لفترة طويلة.

إرتفاع ضغط الدم:
وجود كمية كبيرة من البوتاسيوم والماغنسيوم فى البطيخ هو شىء جيد جدا لخفض ضغط الدم والكاروتينات الموجودة فى البطيخ تمنع تصلب جدران الشرايين والأوردة مما يساعد على خفض ضغط الدم.

منع السكتة القلبية:
البطيخ فعال فى تخفيض درجة حرارة الجسم وتخفيض ضغط الدم. كثير من الناس فى المناطق الإستوائية تأكل الفاكهة يوميا فى فترة ما بعد الظهر خلال فصل الصيف لحماية أنفسهم من السكتة القلبية، فمثلا فى الهند سوف تجد الفاكهة تباع فى كل شارع تقريبا خلال فصل الصيف.

السكرى:
من المفترض فى مريض السكرى أن يكون نظامه الغذائى منخفض الطاقة ومنخفض فى نسبة السكر، وغالبا ما يشتكى من إحساسه الدائم بالجوع لأنه لا يحصل على وجباته الغذائية الأساسية. يمكن أن يكون البطيخ تكملة جيدة بالنسبة له على الرغم من كونه حلو الذوق، وتناول كمية كبيرة منه تعطى سعرات حرارية قليلة جدا حيث أن 99 % من مجموع وزن البطيخ من الماء. وعلاوة على ذلك الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم تساعد فى حسن فاعلية الأنسولين فى الجسم، وبالتالى خفض مستوى السكر فى الدم. وجود مادة الأرجينين فى البطيخ لها تأثير فعال جدا فى تعزيز تأثير الأنسولين على السكر.

العناية بالقلب:
الكاروتين الموجود فى البطيخ يحسن وظائف القلب ومادة البيتاكاروتين والمعروف عنها موقفها المعادى للأكسدة والمضادة للشيخوخة تحافظ أيضا على القلب فى حالة شباب دائم وتمنع تعرض القلب للمشاكل. السعرات الحرارية للبطيخ منخفضة مع مساعدة فيتامين ج والكاروتينات والبوتاسيوم (البوتاسيوم يخفض من خطر النوبة القلبية)  تساعد على تقليل الكوليسترول فى الدم والحفاظ على سلامة قلبك.

حماية عينيك من الضمور البقعى:
أتركى القلق على العيون ودعى مهمة حمايتها على مادة البيتاكاروتين وفيتامين ج ومادة لوتين ومادة زياكسانثين الموجودتين بالبطيخ سوف يضمنان حماية عينيك من الضمور البقعى. ومضادات الأكسدة سوف تحمى عينيك من الأمراض المرتبطة بالتقدم فى العمر الأخرى مثل جفاف العيون والأعصاب البصرية والمياة الزرقاء.

العجز:
وجود مادة الأرجينين فى البطيخ مفيد فى علاج الخلل الجنسى لدى الرجال.

فوائد أخرى:

  • مادة ليبوسين لها تأثير فعال فى الوقاية من السرطان وإصلاح الأنسجة التالفة.
  • بذور البطيخ غنية بالدهون الجيدة والبروتينات.
  • البطيخ يحتوى أيضا على المغذيات النباتية التى لها تأثير جيد جدا على الصحة العامة للجسم والأداء الوظيفى للأعضاء الداخلية للجسم والعينين.

 

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول