الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

تشير نتائج العديد من الدراسات شيوع العديد من الأخطاء التى يقع فيها متعلموا اللغة العربية من غير الناطقين بها:
أ) بالنسبة للنحـو، فقــد تبين أن معظـم أخطـاء الطلاب تقع تحت أربعة مباحث رئيسية هي : التعريف والتنكير، والتذكير والتأنيث، وحروف الجر، والإعراب. ومن حيث معدل شيوع الأخطاء في هذه المباحث النحوية، فقد تبين أن الإعراب يأتي في مقدمتها. إذ تبلغ النسبة المئوية للأخطاء فيه 64%، بينما يأتي مبحث حروف الجر في آخرها، إذ تبلغ النسبة المئوية للأخطاء فيه 13%.
ب) بالنسبة للإملاء، فقد تبين أن معظم أخطاء الطلاب تقع تحت ستة مباحث فرعية هي : تقصير الصوائت، إطالة الصوائت، حذف الحروف، زيادة الحروف، استبدال الحروف، والخطأ في موضع الهمزة. وتبين أن أكثر هذه المباحث شيوعاً في الأخطاء هو استبدال الحروف، إذ تبلغ النسبة المئوية فيه 11%، بينما نجد أن حذف الحروف والخطأ في موضع الهمزة من أقل هذه المباحث شيوعاً في الأخطاء، إذ تبلغ النسبة المئوية في كل منهما 7%.
ج) أما من حيث الصرف، فقد تبين أن معظم أخطاء الطلاب تقع تحت ثلاثة مباحث هي : الخلط بين صيغتين من أصل واحد، واشتقاق صيغة غير مستخدمة، وإهمال ياء النسب. وكان إهمال ياء النسب من أكثر المباحث الصرفية شيوعاً في الأخطاء، إذ تبلغ النسبة فيه 8%.
هذا من حيث معدل شيوع الأخطاء، أما من حيث فروض البحث فقد انتهى البحث إلى ما يلي :
أ) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل شيوع الأخطاء وبين جنس الطلاب، وذلك في معظم المباحث اللغوية.
ب) توجد علاقة ذات دلالـة إحصائية بين معدل شيوع الأخطاء وبين جنسيات الدارسين في معظم المباحث اللغوية.
ج) لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل شيوع الأخطاء، وبين عدد سنوات الخبرة السابقة باللغة العربية عند الدارسين باستثناء مبحث الإعراب.
د) توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأخطاء اللغوية، وبين البرامج في ثلاثة مباحث هي التعريف والتنكير، والإعراب، والأخطاء الإملائية، بينما لا توجد علاقة دلالـة إحصائية بين الأخطاء وبين البرامج في المباحث الثلاثة الباقية، وهي التذكير والتأنيث، وحروف الجر، والأخطاء الصرفية.
القسم الثاني :
الكتابات الحرة :
للجنسيات تأثيراً في معدل الأخطاء التي تظهر بين الدارسين فيما يخص إجاباتهم على الاختبار، بينما لا يظهر تأثير كبير للجنسيات على أخطاء الدارسين فيما يخص كتاباتهم الحرة. ولقد عزت الباحثة ذلك التفاوت إلى تنوع عناصر الاختبار وتعدد المهارات التي يقيسها.
القسم الثالث :
تعزى الأخطاء اللغوية الشائعة بين الدارسين إلى التداخل اللغوي. ويقصد بذلك نقل الخبرة من اللغة الأولى إلى اللغة الثانية. كما تبين أن الأخطاء الأخرى أخطاء تطورية ؛ أي تعزى إلى اللغة العربية ذاتها.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 391 مشاهدة
نشرت فى 20 إبريل 2012 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,614,734