الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

اهتمت الدراسات في هذا الجانب بمقارنة مستوى انقرائية الكتب بمستوى التلاميذ في القراءة . وبالتكامل بين تعليم القراءة والكتابة والرياضيات. ومن هذه الدراسات : دراسة جامبلGamble, D. ,1986)) التي اهتمت بمقارنة مستوى قراءة التلاميذ بانقرائية كتب الرياضيات المقررة عليهم ، وتشير نتائجها إلى أن 67% من أفراد العينة تختلف انقرائية الكتب لديهم عن مستوياتهم القرائية ، و 33% فقط من أفراد العينة مستوى انقرائية الكتب مساو لمستوى القراءة  . كما تشير دراسة سولتز Shults, E. ,1989)) أن انقرائية كتاب الأنشطة الرياضية عالية مما يتوجب على المعلمين اتخاذ الحذر عند تعيين هذه الأنشطة على التلاميذ خاصة عندما يطلب منهم تأديتها بشكل فردى .

واستهدفت دراسة فؤاد محمد موسى (1990)  تحديد قدرة تلاميذ الصف الثاني الابتدائي على قراءة كتاب الرياضيات بعد دراستهم له ، والأسباب التي تؤدى إلى ضعف قدرتهم على قراءته ، وأسفرت نتائجها عن وجود ضعف في قدرة التلاميذ على قراءة الكتاب ، وأن هذا الضعف لا يرجع إلى ضعف استعداد التلاميذ للقراءة ، إنما يرجع إلى إهمال معظم معلمي هذا الصف لقراءة التلاميذ للكتاب بصورة عامة ، واستخدم محمد سويلم البسيوني (1992)  طريقة مقترحة لتنمية قدرة التلاميذ على قراءة كتب الرياضيات ، وتشير النتائج إلى أن تدريب التلاميذ على قراءة كتب الرياضيات يسهم في تنمية قدرتهم على قراءتها ، وتحصيلهم لها.

ووضعت دراسة  وايزWise, B. 2002)) محكات لقياس مستوى قراءة الأطفال في6/8/2011 ضوء الحساب ، وأكدت أهمية أن يكون تعليم القراءة شائقاً ، وممتعاً ؛ لأنها ضرورة لتعلم الرياضيات ، ووضحت أن الطفل الذي يتعلم لغة بسهولة ، يتعلم الرياضيات بسهولة ، يتعلم مهارات الحياة المختلفة بسهولة  .

وهذه العلاقة بين القراءة والرياضيات دفعت  فيونتس Fuentes, P ,1998)) لدراسة التكامل بينهما . ووضح أن الرياضيات عبارة عن مجموعة من الخطوات المرتبة ترتيباً منطقياً ، وأن اللغة التي تكتب بها يجب أن تكون واضحة بسيطة ودقيقة ، وأن هذه اللغة يجب أن تتحول إلى رموز ومعادلات وصيغ رياضية ، والاختصار شعار الرياضيات ولا يمكن للتلميذ أن يفهم شيئاً مختصراً ما لم يفهم الشيء كاملاً . وبناء عليه فإن المقصود بعملية الضرب معرفة دقيقة ، ويعرف رمز عملية الضرب (×) . ويعرف أن الضرب عملية مدمجة . ويعرف النتيجة. وكل هذا يحتاج إلى قراءة صحيحة نطقاً وفهماً .

ومن الدراسات التي كاملت بين تعلم الكتابة والرياضيات دراسة  كوك Cook, J ,1995)) وفيها استخدم استراتيجية لتعلم التلاميذ الكتابة والرياضيات معاً ، وذلك عن طريق كتابة التلاميذ للمسائل الرياضية كتابة لفظية حرفية ، ومال التلاميذ في البداية إلى كتابة المسائل بالأرقام والأعداد والرموز الرياضية أكثر " من كتابتها بالحروف ، وبعد المران تعود التلاميذ على كتابة هذه المائل وخطوات حلها بالحروف والألفاظ ، وبدأ يصحح لهم أخطاءهم الكتابية التي كانت كثيرة في البداية ، وبعدما قطعوا شوطاً في استخدام هذه الاستراتيجية تحسنت كتاباتهم ، كما تحسن مستوى حلهم للمسائل الرياضية ؛ لأن كتابة المسائل الرياضية وخطوات حلها بالحروف والألفاظ تعطى فرصة للتفكير أثناء الحل  .

(جـ) القراءة والكتابة الرياضية :

اهتمت الدراسات في هذا الجانب بتحديد قدرة التلاميذ على القراءة والكتابة الرياضية ، فدراسة محمد سعيد نوح (1986) هدفت إلى تقديم القدرة على قراءة الأعداد وأنشطتها العديدة وغير العديدة ، وتحديد المعاني اللفظية للرموز لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وأشارت نتائجها على أن معظم التلاميذ لا يمتلكون القدرة على توصيل المعنى اللفظي المتصل بالرموز المتعلقة بالأعداد وأنشطتها ، وهدفت دراسة  جمال محمد فكرى (1995) التعرف على عمليتي القراءة والكتابة الرياضية ، وكيفية استخدامها في تعليم الرياضيات ، وتحديد أنشطة القراءة والكتابة الرياضية التي يمكن للمعلم استخدامها ، ومدى استخدام المعلم لها ، وتبين أن استخدام المعلم لأنشطة القراءة والكتابة الرياضيين وتنميتها لدى المتعلمين دون المستوى

وفى ضوء ما سبق يمكن القول : أن السياق اللغوي السهل يساعد التلاميذ على حل المسائل الرياضية ، كما أن هناك علاقة بين قدرة التلاميذ على القراءة والكتابة وتعلم الرياضيات ، وأن تعليم القراءة أو الكتابة مع الرياضيات يؤثر في تنمية المهارتين معاً ، كما تشير الدراسات إلى أن مستوى التلاميذ في القراءة والكتابة الرياضية متدن ، وقد يرجع ذلك إلى قلة ممارسة أنشطة القراءة والكتابة الرياضية .

وقد استخلص البعض أن التكامل بين اللغة العربية والرياضيات ينبغي أن يكون على النحو التالي :

- اللغة تلعب دوراً كبيراً وحيواً في تعليم الرياضيات ، ويستخدم المتعلم في فهمها جميع المهارات اللغوية ؛ لذا لابد من مناسبة اللغة المستخدمة في بناء مناهج الرياضيات وفى تنفيذها لمستوى التلاميذ اللغوي .

- السياق اللغوي الذي تعرض فيه المسائل الرياضية ، وخاصة اللفظية منها يؤثر فى قدرة التلاميذ على حل المسائل الرياضية .

- هناك علاقة بين مستوى التلاميذ في القراءة ، وقدرتهم على فهم الرياضيات .

- تشير الدراسات إلى أن انقرائية كتب الرياضيات أعلى من مستوى القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مختلف صفوفها ، وتوصى بضرورة تأليف كتب الرياضيات فى ضوء مستوياتهم القرائية .

- استخدام المعلم لأساليب تعليمية تعتمد على تدريب التلاميذ على القراءة والكتابة أثناء تعليم الرياضيات يؤثر في قدرة المتعلم على حل المسائل الرياضية ، وتنمية مهاراتهم القرائية والكتابية .

- تدريب التلاميذ على كتابة خطوات حل المسألة ، وكتابة أرقامها بالحروف يؤدى إلى تنمية مهارات حل المسائل الرياضية ؛ لأن كتابة المسائل بهذه الطريقة يعطى فرصة أفضل للتفكير في الحل ، وإلى تنمية مهارات الكتابة الإملائية والتعبيرية والخطية .

 

المصدر: دكتور / وجيه المرسي
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1560 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,627,343