الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

1-  مفهوم الأجهزة التعليميةConcept of Instructional Projectors:

رغم التعدد فى تعريفات مفهوم الأجهزة التعليمية إلا أنها جميعاً اتفقت على هدف رئيسى وهو تيسير عملية التعليم، حيث يعرفها البعض بأنها الأنظمة التى نوظفها فى مجال التعليم وفق أسلوب أو طريقة منظمة لتحقيق هدف وهو توصيل المعلومات بيسر وسرعة ودقة مع توفير الوقت والجهد.

وعلى ذلك تكون الأجهزة التعليمية هى وسائل لتحقيق أهداف العملية التعليمية بطريقة منظمة لتساعد على توصيل المعلومة بسهولة ودقة عن طريق آلات وماكينات مستخدمة لتحقيق هدف محدد. أما المواد التعليمية فهى أدوات تحمل وتخزن المحتوى التعليمى لنقله إلى المتعلمين بواسطة أجهزة أو دون أجهزة، أما الأجهزة فهى ماكينات ومعدات تستخدم لعرض ونقل المحتوى التعليمى المخزون على بعض المواد التعليمية ومن أمثلتها ( جهاز الحاسوب ـ جهاز الفيديو ) والمواد التعليمية التى تعرضها هذه الأجهزة ( ديسكات الحاسوب ـ معلبات الفيديو ).

2- مفهوم صيانة الأجهزة التعليمية:

إن مفهوم صيانة الأجهزة التعليمية من المفاهيم الحديثة إذا ما قورن بمفهوم الأجهزة التعليمية، فكلمة صيانة ( Maintenance  ) مأخوذة من صون أى حفظ، وتنقسم الصيانة من ناحية المهام إلى صيانة وقائية، وصيانة علاجية، فالصيانة الوقائية هى التى تسبق حدوث العطل بغرض تجنبه، أما الصيانة العلاجية فتتضمن كيفية معالجة العطل الحاصل
ومعالجته
.

والمقصود بصيانة الأجهزة التعليمية " عملية تستهدف الحفاظ على الأجهزة التعليمية، والإبقاء عليها فى حالة جيدة، وبصفة دائمة، مما يجعلها صالحة للاستخدام بفاعلية وكفاءة، وعليه قسم بعض المهتمين عملية صيانة الأجهزة التعليمية إلى مراحل ثلاث، وهى:

أ- مرحلة الصيانة قبل التشغيل:  

وهى تتضمن عملية الصيانة اللازمة للتجهيز للعرض الضوئى، وتوفير مصدر التيار والمكان الملائم وتجريب الجهاز للتأكد من عمل المصباح والأجزاء الأخرى.

ب- مرحلة الصيانة أثناء التشغيل:

وتتضمن هذه المرحلة المهام الواجب الحرص عليها أثناء استخدام الجهاز، من تحريك الجهاز، ومدة العرض، وطريقة العرض، وتحديد عدد ساعات عمل الجهاز.

جـ- مرحلة الصيانة بعد التشغيل:

وتختص بالشروط الواجب مراعاتها عند إغلاق الجهاز وإعادته إلى حالته قبل الاستخدام، بالكشف عن جودة مصباح الإضاءة ومروحة التبريد وتنظيف منصة العرض وعدسات الجهاز والمرايا العاكسة والتأكد من سلامة الجهاز للعمل فى المرات
التالية
.

وهناك من يقسم صيانة الأجهزة التعليمية إلى ثلاثة عناصر أساسية، وهى كما يلى:

أ-  الصيانة الوقائية:

وعرفتها بأنها العمليات التى تساعد على الحفاظ على الأجهزة التعليمية فى حالة عمل جيدة وبصفة مستمرة.

ب- إصلاح بعض الأعطال البسيطة للأجزاء الكهربية بالأجهزة:

وتشمل عمليات تغير مصابيح العرض والفيوزات، واختبار أسلاك التوصيل الكهربية.

جـ-  صيانة الأجزاء الميكانيكية للأجهزة: تشمل اختبار وتغيير المحول والمروحة والموتور ودوائر الجهاز.

وترتبط عملية صيانة الأجهزة التعليمية بحسابات الكلفة فى مقابل العائد الناتج عن استخدام الأجهزة، فالأجهزة التعليمية مكلفة ماديا، وكلما زاد العائد من استخدامها قلت الكلفة، فتؤدى عملية صيانة الأجهزة إلى تحقيق الأهداف والتغلب على المشكلات التعليمية، وعلى ذلك فتتمثل أهمية صيانة الأجهزة التعليمية فى الجوانب الآتية:

أ- الحفاظ على كفاءة تشغيل الأجهزة وفاعليتها.

ب- تقليل عمليات إصلاح الأجهزة التعليمية.

جـ- تجنب المواقف الطارئة عند استخدام الأجهزة التعليمية.

د- تقليل كلفة الأجهزة التعليمية بزيادة العائد منها.

 قواعد استخدام الأجهزة التعليمية:

عملية صيانة الأجهزة التعليمية ترتبط ارتباطا قويا بقواعد وأسس استخدامها وتشغيلها والتعامل معها، لذا فإن اتباع القواعد المقننة فى استخدام الأجهزة التعليمية يعتبر من مقدمات عملية صيانتها.

ومن قواعد استخدام الأجهزة التعليمية ما يلى:

أ- تحديد الغرض من الجهاز وما يمكن أن يحققه من فوائد.

ب- تجربة الجهاز واختباره، للحكم على مدى صلاحيته للاستخدام.

جـ- الاستعداد لاستخدام الجهاز بتحديد الأدوات والمواد لتيسير عملية الاستخدام.

د- استخدام الجهاز فى المكان المناسب، من توصيلات وتبطين وعزل صوتى للمكان، وكذلك إظلام المكان فى حالة الأجهزة التى تحتاج إلى إظلام.

هـ- استخدام الجهاز فى الوقت المناسب، أى فى الوقت الذى يتقبل الطلاب التعليم بواسطة الجهاز.

و- متابعة الجهاز والتعرف على حالته.

ومن القواعد العامة لاستخدام الأجهزة التعليمية الابتعاد عن الشكلية فى استخدامها، وعدم ازدحام الأجهزة داخل الفصل الواحد، مع ملائمة الأجهزة لمستويات الطلاب، وتكامل استخدامها مع المنهج. كما يجب أن  تراعى خصائص المتعلمين عند استخدام الأجهزة التعليمية، حيث إن  لها دورا بارزا فى عملية الاستفادة من الأجهزة التعليمية.

فالأجهزة التعليمية عبارة عن عنصر يتكامل مع عدد من العناصر التى ينظمها أخصائى تكنولوجيا التعليم لتحقيق أهدافه، وذلك يستلزم وجود الأجهزة تحت تصرفه قبل استخدامها بوقت كافٍ حتى يتم تجريبها واختبارها ودراستها، وتحديد مدى كفاءتها وصلاحيتها للعمل، ومدى حاجتها لعمليات صيانة أو إصلاح.

وعلى ذلك يكون استخدام الأجهزة التعليمية مرتبطاً بصيانتها، فعملية استخدام الأجهزة التعليمية ليست بالعمل الارتجالى أو العشوائى، بل هى عمل له من الأسس والقواعد التى تساعد على زيادة فاعلية الأجهزة وحسن أدائها وكفاءتها، وهى عملية مكملة لصيانة الأجهزة التعليمية والحفاظ عليها، فالقيام بتجريب الجهاز واختباره يجنب  المستخدم المواقف الطارئة أثناء الاستخدام، كما تساعد على تحديد قدرة الجهاز على العمل، فجميع قواعد وأسس استخدام الأجهزة التعليمية تساعد على صيانتها.

وإذا كان من قواعد استخدام الأجهزة التعليمية تجربة الجهاز واختباره والاستعداد لاستخدامه لذا كان لزاما عرض أسس اختيار الأجهزة التعليمية، حتى يتم الاستعانة بالأجهزة سهلة التشغيل والاستخدام والصيانة.

 معوقات استخدام الأجهزة التعليمية:

تتعدد المعوقات والأسباب التى تحيل عملية استخدام الأجهزة فى التعليم والاستفادة بإمكانياتها، وسيتم عرض هذه المعوقات حتى يتضح إلى أى مدى تعتبر عملية الصيانة من أهم تلك المعوقات، فعملية صيانة الأجهزة التعليمية هى المكملة لحسن استخدامها، وحسن أدائها بفاعلية وكفاءة، لأن استخدام الأجهزة التعليمية مرتبط بالصيانة المتوفرة لها، وكفاءة كل جهاز مرهونة بمدى صيانته والعناية به وحسن تشغيله واستخدامه، وغياب عنصر من هذه العناصر قد يكون عائقا أمام استخدام الأجهزة التعليمية، ومن أهم هذه المعوقات ما يلى:

أ- حاجة الأجهزة التعليمية إلى عمليات فنية وصيانة دورية.

ب- عدم توافر المتخصصين المعدين إعدادا جيدا للقيام بعمليات الصيانة لهذه الأجهزة.

جـ- القصور الفنى والمهنى لاستخدام الأجهزة التعليمية وصيانتها.

د- عدم ملاءمة البيئة التعليمية للتعامل مع الأجهزة، وصيانتها من إعداد مكان للصيانة الدورية وأدوات الصيانة.

هـ- غياب برامج التدريب على تشغيل وصيانة الأجهزة التعليمية فى ظل التطور السريع فى عالم الأجهزة. إن عدم اهتمام التوجيه الفنى بعملية استخدام الأجهزة التعليمية وصيانتها يعد عائقا من معوقات الاستفادة بهذه الأجهزة فى التعليم، وغياباً لعملية تقويمها، وبذلك تصبح مسألة استخدامها أو عدم استخدامها، وصيانتها أو عدم صيانتها مشكوكا فى قيمتها من جانب الإشراف القيادى، ويؤدى إلى الاستهانة بهذه العملية وعدم الاهتمام بها.

مما سبق يتضح أن عملية استخدام وصيانة الأجهزة التعليمية لا تزال دون المستوى المطلوب، وبعيدة عن مكانتها التى يجب أن تكون عليها، مع ضرورة التغلب على كل المعوقات التى تحول دون الاستفادة القصوى من الأجهزة التعليمية فى التعليم، كما أن هناك حاجة ماسة إلى صيانة الأجهزة التعليمية.

 الحاجة إلى صيانة الأجهزة التعليمية:

إن عملية تصنيف الأجهزة التعليمية واختيارها وقواعد استخدامها، بالإضافة إلى معوقات استخدامها فى العملية التعليمية كل هذا يؤكد على وجود حاجة ماسة إلى صيانة الأجهزة التعليمية تتلخص فيما يلى:

أ- عدم الاعتناء بصيانة الأجهزة التعليمية بالمدارس يجعلها عديمة الفائدة،.

ب- غياب برامج التدريب على صيانة الأجهزة التعليمية قبل الخدمة وأثنائها يؤثر على القدرة على صيانة الأجهزة التعليمية وخاصة فى ظل التطور السريع لهذه الأجهزة.

جـ- هناك عوائق تقف أمام عملية الاستخدام الأمثل للأجهزة التعليمية فى التعليم، وفى مقدمة هذه العوائق عدم توافر الصيانة الفنية اللازمة للأجهزة، فالحاجة لعملية صيانة الأجهزة التعليمية نابعة من متطلبات عملية الاستخدام.

د- مهارات صيانة الأجهزة ليست بالعمل العشوائى، بل هى عملية قائمة على أسس علمية ينبغى أن يقوم بها أخصائى تكنولوجيا التعليم المدرب على هذه المهارات، فلا نتصور أن يقوم أى شخص غير مؤهل فنيا بفك وتركيب الأجهزة التعليمية، فهناك حاجة إلى صيانة الأجهزة التعليمية وصقل هذه المهارات لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم.

هـ- ترتبط عملية صيانة الأجهزة التعليمية بحسابات الكلفة فى مقابل العائد الناتج عن استخدامها، فالأجهزة التعليمية مكلفة، وكلما زاد العائد من استخدامها قلت هذه الكلفة، وتؤدى عملية صيانة الأجهزة بصفة دورية إلى زيادة فرص الاستخدام وتحقيق الأهداف الأمر الذى يؤدى بدوره إلى زيادة العائد منها.

و- الاهتمام بعمليات صيانة الأجهزة التعليمية يجنب المشكلات الخاصة بعمليات إصلاحها، وكلما زادت عمليات الصيانة قلت عمليات التوقف والحاجة للإصلاح، لأن عملية الإصلاح تحتاج الكثير من الجهد والمال ومن الوقت، مما يقلل بالضرورة من فرص استخدام الأجهزة والإفادة منها.

إن عملية صيانة الأجهزة التعليمية هى عملية كثيرة الفائدة، وإهمالها قد يؤدى إلى آثار سلبية بالغة، وقد لوحظ أن هناك بعض الأجهزة التعليمية عندما تتوقف عن العمل يصعب صيانتها أو إصلاحها، فالاهتمام بعمليات الصيانة ما هى إلا وسيلة لتقليل عمليات الإصلاح.

كما أن توافر الأجهزة التعليمية فى المؤسسات التعليمية يفرض ضرورة العمل على الاستفادة القصوى منها عن طريق حسن استخدامها وصيانتها، وذلك يتطلب إعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم إعداداً جيداً  يسمح له بأداء كل ما هو مطلوب منه نحو استخدام وصيانة هذه الأجهزة.

يتضح مما سبق أهمية صيانة الأجهزة التعليمية وارتباط عطاء الأجهزة التعليمية على دقة صيانتها، ودور هذه العملية فى التغلب على معوقات الاستفادة بالأجهزة التعليمية فى التعليم، كما أنها تجنب فشل الاستخدام، وتقلل من كلفة الأجهزة فهى عملية كثيرة الفائدة، كما أن مهارات صيانة الأجهزة التعليمية عملية علمية فنية مقننة ومسؤولية مهنية ينبغى أن يقوم بها أخصائى تكنولوجيا التعليم، لذا كان هناك حاجة إلى تدريبه على هذه المهارات وإتقانه لها قبل الالتحاق بالعمل فى الميدان، كما أن الحاجة إلى صيانة الأجهزة التعليمية مرتبطة بتواجد الأجهزة، ولا تشترط توقفها عن العمل، فهى عملية مستمرة ودائمة بين الأجهزة التعليمية وأخصائى تكنولوجيا التعليم.

إجراءات صيانة الأجهزة التعليمية:

إن عملية صيانة الأجهزة التعليمية عملية مهمة، وقد اتضح لنا مدى الحاجة إليها لتحقيق الأهداف التربوية المرتبطة بالأجهزة التعليمية، فأهمية هذه العملية تثير الجدل حول كيفية القيام بها، كيف تتم عملية الصيانة، وما هى الإجراءات الواجب اتباعها لإتمام هذه العملية.

فمسألة توفير إجراءات تأمين وصيانة الأجهزة التعليمية مسألة فى غاية الأهمية، ومن الضرورى تنفيذ هذه الإجراءات بدقة تامة. لذا يجب على المؤسسات التعليمية التى تمتلك أجهزة تعليمية أن تقوم بتحديد إجراءات صيانة لهذه الأجهزة، ووضع جدول زمنى منظم لصيانة وإصلاح الأجهزة، حتى تؤدى هذه الأجهزة  دورها بفاعلية وكفاءة، لذلك يجب مراعاة الإجراءات التالية  عن صيانة الأجهزة التعليمية:

أ- القيام بعمليات الصيانة فى أقرب وقت ممكن حال الانتهاء من استخدام الجهاز، ويساعد ذلك على استمرار توافر الأجهزة دائما للاستعمال.

ب- تبنى جدول زمنى منظم ( يومى / نصف أسبوعى ـ أسبوعى / نصف شهرى ـ شهرى / ربع سنوى ) أو حسب ظروف المؤسسة التعليمية واحتياجاتها العامة للقيام بأعمال الصيانة.

جـ- توفير المواد والأدوات والأجهزة الأساسية اللازمة للقيام بأعمال الصيانة مثل أجهزة
 ( الفحص والتدقيق ـ والفك والتركيب ـ والقياس ـ والتنظيف )، والمواد الأخرى مثل ( المفاتيح وقطع الغيار )
.

د- امتلاك التجهيزات والأماكن الملائمة لعملية صيانة الأجهزة من غرف مجهزة بالتوصيلات الكهربائية، ومنصات ومناضد.

هـ- وجوب توفير أخصائى صيانة أجهزة تعليمية ذى مهارة عالية، قادرٍ على إنجاز المهام الملقاة على عاتقه، من صيانة دورية منتظمة للأجهزة والعمل على تدريبه على كل ما هو جديد فى هذا المجال.

ومن الأهمية اتباع إجراءات صيانة الأجهزة التعليمية لتحقيق أهداف هذه العملية،وإن كانت هذه الإجراءات بها من العمومية ما يصلح لجميع الأجهزة التعليمية، إلا أن هناك من الإجراءات الدقيقة الخاصة بصيانة كل جهاز بمفرده، وهى إجراءات قد تختلف باختلاف الأجهزة التعليمية، فإجراءات صيانة أجهزة الحاسوب تختلف عن إجراءات صيانة أجهزة عرض الشفافيات أو أجهزة عرض الشرائح الفوتوغرافية.

نماذج عملية لصيانة بعض الأجهزة التعليمية:

مما لا شك فيه الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة فى العملية التعليمية أحد الدعائم التى لا غنى عنها، حيث إن استخدامها يتيح للمتعلمين أشكالاً جديدة من الاتصال وطرقاً جديدة فى حل المشكلات، وعلى ذلك كان استخدام الأجهزة التعليمية فى التعليم أمراً ضرورياً ومتطلباً من متطلبات وأصبح تقدم العملية التعليمية وكفاءتها مرهوناً بالاستخدام السليم لهذه الأجهزة.

وعلى الرغم من أهمية استخدام الأجهزة التعليمية فى التعليم إلا أن الاستخدام المتكرر لهذه الأجهزة قد ينتج عنه بعض المشكلات والمواقف والتى قد تتسبب فى حدوث تعطل أو توقف أثناء الاستخدام مما يؤدى إلى عزوف المعلم عن استخدامها.

فعملية صيانة الأجهزة التعليمية هى المكملة لحسن استخدامها وحسن أدائها بفاعلية وكفاءتهما لأن استخدام الأجهزة التعليمية مرتبط بالصيانة المتوفرة لها والتدريب على استخدامها، وقد اعتبرت مهارات صيانة الأجهزة التعليمية من العمليات القائمة على أسس علمية ومسئولية مهنية ينبغى أن يقوم بها أخصائى تكنولوجيا التعليم، وعلى ذلك فإن برنامج لعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم ينبغى أن يتيح له الفرصة لمعرفة الأسس النظرية والعملية المرتبطة بصيانة الأجهزة التعليمية والتعامل معها والممارسة العملية خلال سنوات الدراسة.

الموضوع الأول: إجراءات صيانة جهاز عرض الشفافيات.

يعتبر جهاز الشفافيات بنوعية الثابت والمتنقل من أكثر الأجهزة التعليمية استخداما، فهو جهاز سهل التشغيل والإعداد، وعلى الرغم من ذلك نجد أن كثرة استخدام هذه النوعية من الأجهزة فى العملية التعليمية قد يجعلها أكثر عرضة للتوقف والتعطل والتعرض للمواقف الطارئة مما يجعلها فى حاجة إلى عمليات صيانة دورية ومستمرة، حتى تستطيع أداء دورها بكفاءة وفاعلية.

وهناك العديد من الإجراءات اللازمة للقيام بصيانة جهاز عرض الشفافيات:

1-  تأمين الجهاز من السقوط:

يجب وضع جهاز عرض الشفافيات على حامل عرض لا يقل ارتفاعه عن 100سم       ( 40 بوصة )، ويراعى وضع الجهاز على سطح حامل العرض بحيث يتوسط هذا السطح ويستقر عليه فى مستوى أفقى واحد حتى لا يتعرض للاهتزازات وأن تتأكد من ثبات الجهاز وإحكامه فوق حامل العرض، كما يجب تبيت حركة عجل حامل العرض حتى لا يتعرض الجهاز للحركة الفجائية.

وقبل توصيل سلك الجهاز بمصدر التيار الكهربى يجب لف سلك الجهاز حول إحدى أرجل حامل العرض عدة مرات وعمل عقدة لضمان عدم سقوط الجهاز من فوق الحامل إذا تعثر أحد الطلاب أو المعلم بسلك توصيل الجهاز، وأيضاً يراعى عدم استخدام أسلاك توصيل إضافية حتى لا تكن عرضة لتعثر الطلاب بها أثناء العرض ويفضل أن تكون أسلاك التوصيل بطول مناسب للعرض.

2- تنظيف منصة عرض الجهاز   Platform :-

يحتوى جهاز عرض الشفافيات على منصة للعرض وهى عبارة عن مسطح زجاجى شفاف مقاس 285مم × 285مم بحيث يتم وضع عليه الشفافيات عند عرضها فهو يسمح بمرور الأشعة الضوئية من صندوق الجهاز مخترقا ذلك السطح الشفاف ثم تمر الأشعة مخترقة المادة الشفافة المعروضة فتحمل معها الكتابات والرسوم والألوان (محتوى المادة الشفافة) فى اتجاة العدسة الشيئية فالمرآة العاكسة ثم على شاشة العرض.

ولتنظيف منصة عرض الجهاز يجب إزالة الأتربة والغبار من سطح المنصة باستخدام فرشاة ناعمة مخصصة لذلك، ثم مسح المنصة بقطعة من القماش الناعم المبلل بالكحول المخفف فى إتجاة واحد، وبعد ذلك يتم تجفيف المنصة باستخدام قطعة من القماش الناعم المبلل بالكحول المخفف فى إتجاة واحد، وبعد ذلك يتم تجفيف المنصة باستخدام قطعة من القماش الناعم الجاف ويكون ذلك فى إتجاة واحد أيضا.

3- تنظيف عدسات الجهاز ( Projector Lenses ):-

يحتوى جهاز عرض الشفافيات على نوعين من العدسات

أ‌-          عدسة مكثفة ( مجمعة ) تقوم بتوزيع الأشعة الضوئية.

ب‌-       عدسة شيئية أو عدسة العرض.

أولا: العدسة المكثفة Condenser Lenses :

وهى عدسة تعمل على تجميع الضوء فى أشعة متوازية ليسقط على المادة المعروضة بحيث تقوم بتوزيع الضوء بانتظام على سطح المادة المعروضة أو من خلالها.

وهى عبارة عن مجموعة من الدوائر المعتمة المرسومة على سطح شفاف وترتب الدوائر على هذا السطح بحيث تقل المسافات بينها كلما زادت أنصاف أقطارها وتغطى العدسة المكثفة من أعلى بلوح من الزجاج الشفاف.

ولتنظيف العدسة المكثفة يتم فى البداية فتح السطح العلوى الأفقى للجهاز (منصة العرض) إلى أعلى ثم تثبيت السطح العلوى فى وضع مائل شبة رأسى بواسطة المفصلة الموجودة على أحد جوانب صندوق الجهاز، بعد ذلك يتم فك المسمارين الموجودين على جانبى العدسة وإخراج العدسة من الكليبسات التى تمسكها على جانبيها ووضعها فى الخارج برفق ودون أن تتعرض للخدش، ويراعى التعامل معها من الحواف الخارجية فقط وتجنب ترك بصمات عليها، ويتم مسحها باستخدام قطعة قماش الناعم المضاد للشحنات الإليكتروستاتيكية المبلل بالكحول المخفف ويكون ذلك لتنظيف السطح العلوى والسفلى للعدسة واضعها فى مستوى رأسى على أن يتم ذلك بطريقة دائرية ابتداء من مركز العدسة حتى جوانبها الخارجية، مع مراعاة عدم الضغط بشدة على سطحى العدسة أثناء عملية التنظيف ثم يتم تجفيف العدسة باستخدام قطعة من القماش الناعم المضاد للشحنات الإليكتروستاتيكية الجاف ويكون ذلك أيضا بطريقة دائرية من مركز العدسة حتى جوانبها الخارجية، وحتى تعود العدسة إلى مكانها الطبيعى يتم مسكها بقفاز يدوى بحيث يكون السطح المكتوب علية كلمة      ( up) فى أحد الجوانب لأسفل فى مواجهة السطح الزجاجى ( منصة العرض ) ثم إدخال حافتى العدسة فى الكليبسات الخاصة بها وجعلها مستوية تماما، ثم القيام بربط المسمارين المخصصين لتثبيت العدسة، وأيضا تثبيتها عن طريق الماسك الخاص بها، ويتم إعادة المسطح العلوى للجهاز إلى مكانة الطبيعى مرة أخرى مع التأكد من استقرار العدسة والمسطح العلوى فى المكان المخصص لهما.

ثانيا: العدسة الشيئية ( عدسة العرض) Objective Lenses:وهى تقوم بتكوين الصورة على الشاشة ويتوقف عليها وضوح الصورة ودقتها وحجمها، وهى عدسة ثلاثية ذات بعد بؤرى متغير 299مم إلى 320مم وتتلقى العدسة الشيئية الأشعة المارة من الشفافية الموجودة على منصة العرض وبعد مرور الأشعة الضوئية من هذه العدسة تسقط على مرآة أو منشور لتحويل مسار الأشعة 90 درجة لتسقط على شاشة العرض مكونة صورة مكبرة.

ولتنظيف العدسة الشيئية فى البداية يتم إبعاد المرأة عن العدسة الشيئية بدفعها إلى أعلى برفق ثم يتم إزالة الأتربة والغبار من سطحى العدسة ( العلوى والسفلى ) باستخدام فرشاة ناعمة مخصصة لتنظيف الأسطح الضوئية، ويتم مسح العدسة باستخدام قطعة من القماش الناعم المبلل بالكحول المخفف ويكون ذلك بطريقة دائرية من مركز العدسة حتى حوافها وبعد ذلك يتم تجفيف العدسة باستخدام قطعة من القماش الناعم الجاف المضاد للشحنات الإليكتروستاتيكية وأيضا يكون ذاك بطريقة دائرية من مركز العدسة وحتى حوافها.

4- تنظيف المكثف الضوئى Condenser:

وهو الذى يقوم بتركيز الضوء على الشىء المعروض، ويتكون المكثف الضوئى من عدستين أحدهما جهة المصدر الضوئى والأخرى جهة منصة العرض.

لتنظيف عدسات المكثف الضوئى يتم فى البداية تحرير المكثف الضوئى برفعة إلى أعلى برفق بعد فك ماسك المكثف ثم إزالة الأتربة والغبار من سطحى عدسات المكثف باستخدام فرشاة ناعمة مخصصة لذلك ويكون ذلك فى إتجاة دائرى واحد، ثم يتم مسح عدسات المكثف باستخدام قطعة من القماش الناعم المضاد للشحنات الإليكتروستاتيكية المبللة بالكحول المخفف ويكون ذلك بطريقة دائرية من المركز حتى الحواف، ثم يتم تجفيف عدسات المكثف باستخدام قطعة من القماش الناعم الجاف المخصص لذلك وبطريقة دائرة إبتداءا من المركز حتى الحواف أيضا، وباستخدام قفاز يدوى يتم إعادة المكثف إلى وضعة الطبيعى وتثبيت ماسك المكثف وتجنب ترك أى بصمات على عدسات المكثف.

5- تنظيف المرأة العاكسة Reflecting Mirror :-

المرأة العاكسة تصنع من زجاج شفاف مطلى بمادة عاكسة كالفضة مثلا وتدخل هذه المواد فى تركيبات زجاج المرايا أثناء تصنيعها.

وتنظيف المرآة العاكسة الموجودة أعلى عدسة العرض فى الحالات الضرورية فقط ويكون ذلك باستخدام قطعة من القماش الناعم الخالى من الوبر المبلل بالكحول المخفف فى إتجاة واحد، ثم يتم تجفيف المرأة باستخدام قطعة قماش الناعم الجاف ويكون ذلك فى إتجاة واحد أيضا.

6- صيانة مصباح العرض Projection Lamp:

وهو نوع من مصابيح الفتيلة الساخنة ويتركب من سلك مصنوع من مادة درجة انصهارها مرتفعة مثل التنجستين ملفوف على شكل حلزونى وموضوع داخل أنبوب زجاجى مفرغ من الهواء لمنع تأكسد مادة التنجستين، ويعتمد عمل مصباح التنجستين على تحويل الطاقة الكهربية إلى طاقة حرارية فيسخن الملف إلى درجة حرارة عالية فيتوهج ويعطى الإضاءة العالية المطلوبة، ومصباح جهاز عرض الشفافيات يعمل على فرق جهد منخفض وبالتالى يكون فى إحتياج إلى وجود محول كهربى لتنظيم الجهد الداخلى للجهاز وبالتالى يكون المحول الكهربى خافض للجهد رافع للتيار ليخفض فرق الجهد الذى يعمل علية الجهاز إلى فرق الجهد الذى يعمل عليه المصباح.

للقيام بصيانة مصباح الإضاءة فى جهاز عرض الشفافيات، يتم توقع موعد انتهاء العمر الإفتراضى للمصباح مع الاستعانة بكتالوج صيانة الجهاز الذى يحدد عدد ساعات عمل المصباح وبطبيعة الحال فإن ذلك يحدث مع الأجهزة التى تشمل على مصباح إضاءة واحد أما فى حالة الأجهزة التى تشمل على مصباحين للإضاءة أحدهما أساسى والأخر احتياطى، وهنا يمكن الانتظار حتى انتهاء عمر المصباح ويتم التحويل على المصباح الإحتياطى وتغير المصباح التالف.

لتغيير المصباح يتم فى البداية فتح المسطح العلوى للجهاز ( منصة العرض ) ثم فتح بيت الإنارة، ويتم سحب المصباح باستخدام قفاز يدوى برفق وبحركة أفقية نحو مؤخرة الجهاز، ثم يتم التأكد من مدى صلاحية المصباح بواسطة استخدام جهاز الأفوميتر أو عن طريق النظر إلى الشعيرات الموجودة بداخل المصباح فإذا كانت هذه الشعيرات منفصلة عن بعضها فيكون المصباح قد إحترق وفى هذه الحالة يتم استبدال المصباح التالف بمصباح أخر جديد مع مراعاة استخدام المصباح المنصوص علية فى كتالوج صيانة الجهاز بحيث تكون نفس المواصفات الفنية للمصباح القديم من حيث قيمة الفولت، وقيمة الوات، وشكل القاعدة،  التى يثبت عليها وعند تركيب المصباح الجديد يتم مسكه بواسطة قفاز يدوى لتجنب ترك بصمات على المصباح، ويتم تثبيت الصباح الجديد بطريقة صحيحة وبدقة وإحكام على القاعدة المخصصة لها بحيث تكون غير قابلة للحركة أو الاهتزاز عند نقل أو تحريك الجهاز، وبعد تركيب المصباح الجديد يتم اختباره للتأكد من مدى صلاحيته وتحديد كفاءته وذلك عن طريق تشغيل الجهاز وملاحظة البقعة الضوئية الساقطة على الشاشة والتأكد من عدم اشتمالها على ظلال قد تكون ناتجة عن عدم ثبات المصباح على القاعدة، كما يتم التأكد من نظافة المصباح الجديد بعد تركيبة عن طريق مسحة بقطعة من القماش القطنى الناعم.

7- صيانة فيوزات الجهاز Fuses  ( المنصهرات):

يحتوى جهاز عرض الشفافيات على نوعين من الفيوزات، فيوز كهربى           Electric Fuse وفيوز حرارى Thermal Fuse حيث يقوم الفيوز الكهربى بحفظ الجهاز ومكوناته ضد أى ارتفاع للتيار الكهربى عن الحمل الذى يتحمله الجهاز، فهو أمان فى الأجهزة حتى لا تتلف، حيث يمر التيار الكهربى أولا فى الفيوز ثم بعد ذلك  يمر عبر الأجزاء الكهربائية، أما الفيوز الحرارى فهو أمان للجهاز ضد الزيادة الشديد فى حرارة الجهاز فيحميه من التعرض للتلف فالارتفاع الشديد فى درجة الحرارة تؤدى إلى انصهار سلك الفيوز فيتم تغير سلك الفيوز فقط بدلا من الحاجة إلى تغير أجزاء هامة ومعقدة فى الجهاز.

ويوجد داخل صندوق الجهاز مكانا لحفظ الفيوز  Fuse Holder بجانب مصباح الإضاءة، وهو من النوع الكهربى، كما يوجد داخل أجهزة عرض الشفافيات فيوز حرارى بجوار بيت الإنارة وغالبا ما يكون الفيوز المستخدم فى أجهزة عرض الشفافيات من النوع البسيط   (2 أمبير )، ويتم التأكد من سلامة الفيوز عند حدوث خلل أو توقف للجهاز ويكون ذلك بواسطة جهاز الأفوميتر، وإذا تم التأكد من تلف الفيوز يتم تغيره، وللقيام بتغيير الفيوز يتم فى البداية فك ماسك الفيوز قليلا باتجاة عكس عقارب الساعة باستخدام مفك مدبب، ويتم تحرير الفيوزمن مكانه عن طريق جذب الفيوز للخارج ثم يتم إحضار الفيوز الجديد على أن يراعى مطابقة مواصفاته لمواصفات الفيوز القديم، وحسب ما جاء بكتالوج صيانة الجهاز فيلزم أن يطابقه فى فرق الجهد، وشدة التيار التى يتحملها الفيوز، وكذلك الأبعاد ( الطول - القطر ) تكون نفس الأبعاد، ويتم وضع الفيوز الجديد داخل الكليبسات، بعد ذلك يتم إدخال الفيوز فى الماسك مع وضع الماسك فى مكانة بإدارته فى اتجاه عقارب الساعة.

8- صيانة مروحة التبريد Fan:

يحتوى جهاز عرض الشفافيات على مروحة للتبريد تعمل على تبريد الجهاز بصفة مستمرة حتى لا ترتفع حرارة الجهاز ويتلف المصباح والأجزاء الداخلية بالجهاز، وتقع المروحة بجوار مصباح الإضاءة، ويجب التأكد من سلامة مروحة تبريد الجهاز بصفة دورية فيجب تنظيف المروحة دوريا لإزالة الأتربة المتجمعة عليها وكذلك تنظيف فتحات التهوية الموجودة بالجهاز والتى تحيط بالمروحة للسماح بحركة الهواء، ويمكن أن تحتاج المروحة لبعض إجراءات التزييت Lubrication لزيادة كفاءة المروحة.

ولتنظيف المروحة يتم فى البداية فتح المسطح العلوى للجهاز وتثبيته، ويتم تنظيف المروحة باستخدام فرشاة خشنه لإزالة الأتربة والشوائب من ريش المروحة وفتحات التهوية،  ويتم التأكد من سلامة ريش المروحة وعدم التصاق أى شىء بها، ويتم تزييت محاور المروحة باستخدام الزيوت المخصصة لذلك، ومن المهم عدم الإفراط فى استخدام الزيوت حتى لا يترسب على هيئة كتل دهنية على المروحة أو على فتحات التهوية المحيطة بالمروحة.

الموضوع الثانى: إجراءات صيانة جهاز العرض المتعدد

جهاز العرض المتعدد   Plus Direct Projector Dp.30: هو جهاز مبتكر من الأجهزة التعليمية الحديثة، وهو جهاز متعدد الاستخدامات حيث يقوم بعرض الصور الفوتوغرافية والمستندات والرسومات والتصميمات الفنية وكذلك عرض المواد المعتمة المجسمة ( ثلاثية الأبعاد ) والمواد المسطحة، ويستطيع عرض المواد الشفافة بعد تغطيتها بغطاء منصة العرض، وانتشرت هذه الأجهزة فى التعليم فى السنوات القليلة السابقة وتعددت أساليب استخدامها، وقد تطلب ذلك القيام بعمليات الصيانة الدورية المستمرة لها حتى تؤدى دورها بكفاءة.

وهناك العديد من الإجراءات اللازمة لصيانة جهاز العرض المتعدد بلاس Dp.30:-

1- تأمين الجهاز من السقوط:

يحتوى جهاز العرض المتعدد <

المصدر: الدكتور وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 26/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 5289 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,600,304