الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

توجد علاقة بين الفقه والحكم الشرعي، إذ أن الفقه كما قلنا سابقا هو: العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية، أما الحكم الشرعي فيعرفه الأسنوي بأنه: " خطاب الله تعالي المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير".

من خلال التعريفين السابقين يتضح لنا أن الحكم الشرعي هو الخطاب الموجه من الله تعالي لعباده، وهذا الخطاب إما فيه وجوب، وإما فيه تخيير، أما الفقه فهو العلم بهذا الخطاب، ثم معرفة أثر هذا الخطاب هل هو واجب أم مباح أم مكروه أم حرام ؟، ولذا يعرف البعض الحكم الشرعي بأنه أثر خطاب الله تعالي المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع، مثل الوجوب للصلاة، فهو أثر خطاب الشارع في قوله تعالي: " وأقيموا الصلاة " (البقرة: 43)، وكالحرمة للزنا، فهي أثر خطاب الشارع في قوله تعالي  "ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا "(الإسراء: 32).

المصدر: الدكتور وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 117 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,527