بعض الأحيان يكون الشخص شارد الذهن جدا لدرجة انه يضرب بالحائط او ينسى اسم صديق بعد دقائق او ينسى بيته والأشد من ذلك كله ينسى اسمه.

الذاكرة هي عملية منظمة ومعقدة بشكل كبير.عندما نُعلن أنه لا مجال لوجود أي مرض او لا توازن كيميائي يمكن ان يسبب فقدان ذاكرة حادة ،


فإننا نستنتج مايلي:أن عدم القدرة على التذكر ربما يكون دالا على عقل فوضوي.فإذا كنت مشغولا بشيء معين أو إذا كان عقلك مليء بأفكارعشوائية وهموم،إذن فعقلك في الحقيقة غائب أو شارد وجب إلقاء القبض عليه من قبلك.

ان شرود العقل هو غالبا سلسلة ردود أفعال تنشأها بنفسك. عندما تعتبر نفسك شارد الذهن، فأنت تدرب نفسك على تطوير هذه الصفة.

عندما تجد مشكلة في تذكر شيء ما ،فإن أول أفكارك تكون (آه) أنا كثير النسيان،أنا كذلك طوال الوقت .هذه الفكرة بالذات تنافس في الحصول على موقع مع ما كنت تحاول أن تفكر به في الأصل ،حتى قبل ان تبدأ بمحاولة تذكر شيء ما.

إذا كنت تضمر في ذهنك أنه سيكون صعبا ،فستحصل بالضبط على ما تتوقع ،وسيصبح ذلك نبوءة تحقق ذاتها.
هذه العملية هي ذات أهمية خاصة ،لأنك عندما تتعامل مع أفكارك ،فإن التوقع هو كل شيء لأن جميع التأثيرات هي داخلية .

إذا لم تعتقد بأنك ستكون جيدا في مقابلة للحصول على عمل مثلا ،بالرغم من ان تفكيرك سيشجع توقعاتك لتظهر وكأنها حقيقتك،فما يزال يوجد عوامل خارجية عند التعامل مع الذاكرة ،فإنك تتعامل مع الأفكار فقط .

إيحاؤك لنفسك انك لا تستطيع التذكرهو شيء ذو سلطة مطلقة في توجيه توقعاتك لتصبح حقيقة.

حاول ان:

1ـ ابعث الى ذهنك رسالة بأنك ستتذكر ما تريد بسهولة وادعمها .
دع عامل النبوءة التي تحقق نفسها يعمل لصالحك عن طريق وضع توقعات إيجابية بأن ذاكرتك ستنجح .ثم ادعم تلك التوقعات بإيجاد منبه ذاكرة مباشرة او أداة أخرى.

في هذا الزمن المشوش والمحموم ،نكون مرهقين بالمهام والمواعيد النهائية بحيث اعتدنا ان نؤجل قدر استطاعتنا .بدلا من فتح الرسالة بكل بساطة مثلا ،وقراءتها ،واتخاذ الإجراء اللازم بشأنها أيا كان ثم رمي الرسالة ،هذا هو ما ينصح به أخصائي التخلص من الفوضى .

99% منا يقرأ الرسالة ويقلق بشأن ما عساه ان يفعل ،ويدون ملاحظة لكي يعالج موضوعها في الأسبوع التالي ،يضيفها الى كومة متزايدة في صندوق الوارد ،حيث من الممكن ان لا ينظر إليها مرة ثانية .انه نفس نموذج التصرفات اليومية في المنزل،حيث تفكر بسطحية ،
علي ان ابحث عن المفتاح ،لكن لا تدعم الفكرة بأي فعل إيجابي وبالتالي تنسى الأمر .إننا لا نتخذ إجراء عندما يتطلب الأمر ذلك ،هذا يرسل الى الدماغ رسالة إنذار كاذب . بعد سنوات كافية على هذا الحال ،يتعلم الدماغ أن يعتبر كثيرا من الأمور كإنذارات كاذبة ،بالرغم من حسن نيتك .

اعد تدريب دماغك مباشرة .اشتري دفتر ملاحظات او جهاز تسجيل استخدمه كورقة مذكرة سمعية مثل الباعة الذين يروجون لبضائعهم بالسماعات الصغيرة هذه الأيام .التقط جميع الأفكار الهامة وبنود الأعمال التي تمر في ذهنك خلال اليوم ،لكن لا تدع تلك المذكرات تتراكم على الشريط :استمع إليها الى ان تقوم بتنفيذها .علم عقلك بأنك من ألآن فصاعدا ستتابع الرسائل الهامة التي يرسلها .

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 229 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,302,092

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...