من علامات التعأون الفعال بين المدرسة و الاسرة هو اشتراك الاسرة في جميع مراحل التعليم ومن هنا فان اخبار الاهل بخطوات عملية الاستجابة للمعالجة هو أول خطوة في تفعيل دور الاهل ومن هنا قد يكون من المهم للاباء معرفة النقاط التالية :

·هل تستخدم المدرسة ا جراءات الاستجابة للمعالجة ؟واذا كان الجواب لا فهل يمكن تعديل خطط المدرسة لتتناسب مع هذا الاسلوب ؟.مع العلم ان المدرسة قد تستخدم اسماء مختلفة لنفس المفهوم , فمثلا قد تسمي المدرسة الاجراءات التي تقوم بها بعملية حل المشكلات problem solving processأو قد تستخدم اسم فريق التعليم المساند Instructional Support Team بدل من استخدام مصطلح الاستجابة للمعالجة .

·هل تشرح المدرسة طريقة الاستجابة للمعالجة للاهل بشكل كتابي وتوضح لهم كيف يشتركون في مراحلها المختلفة ؟

·ما التدخل الذي تم وهل ؟,يوجد له اساس علمي مدعوم بالبحث العلمي ؟

·ما المدة الزمنية اللازمة للتدخل حتى يحدث التحسن الكافي ؟

·كيف تتحقق المدرسة ان التدخل الذي حصل كان كما حددته الخطة بالضبط ؟

·ما هي الاجراءات التي استخدمت في مراقبة تحسن الطالب ؟ ومراقبة فعالية التدخل؟وهل تقوم المدرسة بتزويد الاهل بتقارير مستمرة حول تحسن الطالب ؟
ماهي فائدة RTI ؟؟


ربما تكون اكبر فوائد الاستجابة للمعالجة اننا لا ننتظر فشل الطالب حتى نقدم التدخل المناسب , حيث ان الطالب يحصل على المساعدة المناسبة و السريعة في التعليم العام . كما ان الاستجابة للمعالجة تقلل عدد الطلاب الذين يتم احالتهم إلى التريبة الخاصة وتزيد بالمقابل عدد الطلاب الذين ينجحون في التعليم العام .

ان الاستجابة للمعالجة تساعد في التمييز بين الطلاب الذين لديهم مشكلات في التحصيل بسبب صعوبات التعلم, والذين لديهم مشكلات في التحصيل عائدة لاسباب اخرى مثل سوء التعليم او وبسبب وجود إعاقة ما . كما ان الاستجابة للمعالجة ستقلل بشكل كبير عدد الطلاب الذين يمكن تصنيفهم على انهم ذوي صعوبات تعلم بشكل خاطئ بسبب تحيز عرقي أو ثقافي أو بسبب الاختلاف اللغوي .

ولزيادة فاعلية استخدام RTI لابد من وجود ادارة فعالة , وتعاون بين الاسرة والمدرسة, بالاضافة إلى تدريب طاقم المدرسة على استخدام RTI بشكل جيد ,والتدريب على تقييم اداء الطالب وتحسنه وان يتم اعلام الاسرة بشكل دائم عن الاجراءات المستخدمة مع الطالب .
كلية الرياض
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 670 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,253,982

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...